صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

لماذا يرفض الهلال البطولة العربية !!

88

بدون حجاب

خالد عز الدين

* علمتني الصحافة والايام أن أقف كثيرا امام الخبر قبل التعليق عليه .. ولقد وقفت كثيرا امام اعتراض الهلال علي المشاركة في البطولة العربية بسبب تمييز الاندية المصرية كما جاء في الاعلام !
* ولقد استوقفني تمييز الاندية المصرية لان هناك اندية سعودية واندية خليجية ايضا فلماذا يتم تمييز الاندية المصرية ولماذا يعترض الهلال علي تمييز الاندية المصرية تحديدا و كيف يمكن لاتحاد ينظم بطولة ان يكتب في لائحة المنافسة ان هناك ناد متميز ؟!
* هذا الخبر لم يكن (مهضموما) بالنسبة لي .. ثم راجعت ما رشح عن الاجتماع بين الهلال والمريخ والاتحادين العربي والسوداني فلم اجد اعتراضا رسميا من الهلال علي تمييز الاندية المصرية او مطالبة رسمية من الهلال برفع القيمة المادية لمشاركته وانما وجدت اعتراضا من مندوب الهلال علي قيمة تذاكر السفر وهي (25الف دولار) علما بان الهلال يسافر علي حسابه في البطولة الافريقية وجوائزها في النهاية اقل من البطولة العربية بكثير؟!
* ثم كانت المفاجأة في التزام المجتمعين مع الهلال من قادة الاتحاد العربي بتذليل كل العقبات امام مشاركة الهلال والتزام بدفع اي (فوارق) في قيمة التذكرة في حال ايقاع القرعة للهلال مع فريق في بلد بعيد تكلف تذاكر الطيران لبعثة الهلال اكثر من القمية المحددة !
* ثم كان النفي الواضح والصريح من مدير المسابقات الدكتور محمد الخير وهو سوداني ومعروف بخدمته للسودان والكرة السودانية لأي تمييز مادي للاندية المصرية وقال بان هناك ثلاثين ناديا قد وقعوا دون قيد او شرط او تمييز علي شروط البطولة وفي مقدمتهم الاندية المصرية !!
* رجعت بالذاكرة الي البطولة العربية الاخيرة التي شارك فيها المريخ دون وجه حق وبـ(فرمان) اسامة عطا المنان رغم ان الهلال كان هو بطل اخر منافسة وقبل ذلك اختار الاتحاد المريخ باعتباره بطل اخر منافسة كما قام ببدعة بطل نصف الموسم التي اكد مجدي شمس الدين لاحقا بانها لم تكن صحيحة !!
* في ذلك الوقت كنت اعمل بصحيفة (قوون) وانفردنا بالخبر واكدنا علي ان اسامة عطا المنان قد ارسل اسم المريخ ليمثل السودان في البطولة العربية وقد نفت بقية الصحف هذا الخبر ونفي الاتحاد السوداني الخبر مؤكدا علي ان الاتحاد قدم طلبا للاتحاد العربي ليسمح له بمشاركة ناديين بدلا عن ناد واحد ! وكان هذا مبرر غريب مثل المبرر الذي يتحدث عنه مجلس الهلال حاليا ! فلائحة البطولة كانت واضحة ولا تسمح بمشاركة ناديين من نفس الدولة وكان رد الاتحاد العربي واضحا ومنذ اول مبادرة من الاتحاد السوداني بمشاركة فريقين بان الاتحاد العربي حدد شكل المنافسة وعلي الاتحاد السوداني ان يرسل اسم الفريق المشارك وفعلا اختار الاتحاد ودون وجه حق المريخ ولكن الهلال لم يعترض بالقدر الكافي وكان واضحا ان مجلس الهلال بقيادة الكاردينال لا يريد المشاركة في البطولة وربما كان العذر غير المعلن بان الهلال سيصل لدوري المجموعات وربما نصف النهائي وعندها سيكون مرهقا ولن يستطيع المشاركة في بطولتين ! والذي حدث ان الهلال لم يصل الي نصف النهائي ولم يعترض علي مشاركة المريخ الذي شارك واستفاد تماما من المشاركة ماديا وفنيا حيث استلم الدولارات واعطي فرقته فرصة لاداء عدد من المباريات استفاد منها في تجهيز الشباب بقيادة التش ومحمد ادم بغض النظر عن النتائج !
* وهاهو الهلال وهو بطل ومختار وممثل للسودان في بطولة لا تقارن جوائزها باي بطولة اخري ويتكفل فيها الاتحاد العربي بنفقات الترحيل وتقام بنظام الذهاب والايام وبها فرصة واسعة للهلال بتخطي الدور الاول لان الاندية المشاركة بها العديد من الاندية ذات المستوي المتوسط او الاقل من المتوسط يمكن ان يقابلها الهلال مبكرا وحتي ولو اوقعت القرعة الهلال مع فريق كبير وانهزم وخرج من البطولة ماهي المشكلة ؟!! واذا تقدم الهلال في البطولة سينال مبلغا كبيرا من المال ويمكن الهلال ان يستعد مبكرا لهذه البطولة ويقوم بتسجيل لاعبين علي مستوي عال وبمبالغ كبيرة لان التقدم في البطولة سيعوض هذه المبالغ بالاضافة للفوائد الاخري الكثيرة منها الفنية وفتح العلاقات مع الدول العربية والاستفادة من شعبية الهلال الكبيرة خارج السودان والالتقاء بالسودان في الخليج او اي من الدول العربية الاخري بجانب فتح العلاقات مع الاتحاد العربي نفسه والذي يملك امكانيات كبيرة في الوقت الراهن بعد رئاسة تركي ال الشيخ الشخصية الاقوي في كرة القدم السعودية حاليا !
* لم يقف الاعلام السوداني امام رفض الهلال بالتدقيق في السبب واندفع وراء سبب لم نسمعه رسميا حتي الان من مجلس الهلال (وهو تمييز الاندية المصرية) وبالعاطفة اندفعنا لنتحدث عن موقف قوي للهلال ومناهضة لقرار الاتحاد العربي وهو موقف صحيح لو كان القرار صحيحا وان هناك تمييز لاندية اخري علي الهلال ولكن الواقع حتي الان يقول بان لائحة البطولة لا تمييز فيها وان الهلال لم يعترض رسيما علي تمييز اي ناد ولم يقدم مستندا علي ذلك وان قرار رفض الهلال للمشاركة حتي الان يثير علامات الاستفهام وهو غير مبرر بشكل واضح او علي الاقل فان السبب الذي قدمه المجلس بصورة غير مباشرة للاعلام غير موجود ..
* فقد الهلال فرصة كبيرة للمشاركة في بطولة ليست بها اي اضرار عليه بل يمكن ان تفيده في اعادة بناء فريقه كما افقد السودان فرصة المشاركة بفريق اخر لانه اعتذر في وقت ضيق لا يسمح باستبدال الهلال بفريق سوداني لان هناك اندية كثيرة سجلت اسمها في الاحتياطي بعد ان تم اعطاء السودان فرصة المشاركة بناديين تقديرا لتاريخ الكرة السودانية وشعبيتها ومشاركة الاتحاد السوداني في تكوين الاتحاد العربي .
* رفض غريب يحتاج الي تفسير من مجلس الهلال اكثر من مجرد الحديث عن تنفيذ شروطنا دون ان نعرف تفاصيل هذه الشروط !!

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد