صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إحذروا النقاط التي تخفي الحقائق!!

33

قلم رياضي

معتز الفاضل

إحذروا النقاط التي تخفي الحقائق!!

♡ الحقيقة التي ندركها أن إزالة الأفكار التدريبية التي يتبعها اللاعب لموسم أو عدد من المواسم تحتاج لفترة طويلة ولهذا السبب ناشدنا بضرورة إستقرار الجهاز الفني ، وكذلك تثبيت الأفكار الجديدة يحتاج إلي وقت مضاعف وعليه لابدّ أن نصبر على اللوك ونهئ له الأجواء المناسبة ونبث فيه الثقة((قبل تقييمه)) حتى لاندخل في دوامة تغيير المدربين النقطة التي اكتوى منها الزعيم كثيراً.
□نعلم أن الإستقرار الفني والإداري أساس النجاح ونسعى بكل مانملك لتحقيق هذا ولكن وفق شرط وأحد أذا تاكدنا بأن الفريق يسير للأفضل ويمكن أن يحقق تطلعات قاعدته العريضة.
■ المدرب يتم تقييمه استنادًا إلي عوامل كثيرة .
منها نتائجه التي يحققها ومن هذا المنطلق ذهب كثيراً من الصحفيين في مدح لوك ايمل و مقارنته بغارزيتو المدير الفني السابق للفرقة الحمراء وذهب البعض إلى ترجيح كفة اللوك استناداً إلى هذه النقاط التي جمعها في بداية الدوري ، ولم يلقوا أي اهتمام وتقييم لبقية الجوانب.
□أولاً هذا التقييم يمكن أن يؤمن به من لا يعرف طبيعة المنافسة في الدوري السوداني والتباين في مستوى فرقه ، ولم يشاهد الأداء ، و……و….!! وأصدر حكمه استناداً الى نتائج وضعت أمامه ليحكم ؟
□يجب أن لا تخدعنا النقاط (16 من 18) ونبصم عليها أن المريخ في الطريق الصحيح وندفن رؤوسنا في الرمال لنستفيق عند أول ضربة أفريقية عندما يواجه الزعيم الذئاب النيجيرية في بطولة الأبطال الأفريقية بعد أيام معدودة ، أو عندما يذهب المريخ للولايات لمواجهة الأندية صاحبة الأداء والمستوى الممتاز أمثال هلال الابيض والنيل شندي والأمل.
■الحقيقة عندما نتأمل في هذه النقاط نجد أن المريخ جمعها من فرق مؤخرة الترتيب والفرق الصاعدة حديثاً للدوري ، ونجد أن من بينها (9نقاط) من مجموعها ، تحصل عليها الفريق داخل ملعبه وبين جماهيره وخطورة الدوري السوداني تكمن في مباريات الأقاليم التي أصبحت تحدد وجهه اللقب .
□أضاف المريخ أول 3نقاط إلي رصيده بالفوز على مريخ كوستي بأم درمان في مباراة لم يقدم فيها المريخ عرضاً مقنعاً أعقبها اللوك بتصريح مفاده أن الأداء سيرتفع بعد 4 مباريات من بداية الدوري والآن المنافسة تدخل في أسبوعها السابع ومازال الحال يرثى عليه والأداء في النازل ! !!!!
وتفوق على الرابطة كوستي العائد للممتاز قبل انطلاقته بأيام ، بعد قبول طلب طعنه في مريخ كوستي في مشاركة نجمه السابق لوك .
الفوز على الرابطة كان متوقعاً من واقع أن الذئاب دخل المسابقة من غير إعداد وتسجيلات بعد أن استسلم لهبوطه إلى الدرجة الأولى بكوستي من واقع نتائجه في الموسم الماضي.
نعم فاز المريخ ولكن الأداء لم يكن مرضياً ولم يتطور وظل اللعب عشوائياً كعادته.
□وفي أول رحلة للولايات عاد المريخ وفي جرابه 4 نقاط عندما حقق فوزاً صعباً أمام مريخ الفاشر بنتيجة هدفين مقابل هدف وتعادل أمام هلال الفاشر بدون أهداف لتؤكد أن المريخ أذا لم يغير من نهجه سيفقد كثيراً من النقاط عندما يواجه فرق المقدمة والوسط الولائية.
□عاد المعشوق وجمع 6 نقاط أخرى من فريقي (الأمير+النيل شندي) الصاعدان حديثاً للدوري الممتاز وكان الأداء متوسط في مواجهة الأمير وباهت في مباراة النيل والحقيقة تقول لو إمتلك النيل الخبرة لخرج متابطاً نقطة غالية من ملعب القلعه الحمراء.
□بنظرة سريعة لروليت المنافسة الحالية والتي أبدع بعض الكتاب في وصف الزعيم بالخارق فيها استنادًا إلى عدد النقاط التي جمعها وجعلته متصدراً للدوري الحالي نجد أن.
◇ أقوى فريق وأجهه الزعيم في هذه النسخة ((ابتداءً من الأسبوع الأول إلى السادس)) يقبع في المرتبة العاشره (مريخ الفاشر) والذي جمع 6 نقاط فقط ؛ ويأتي بعده الصاعد حديثاً للدوري النيل شندي صاحب المركز الحادي عشر برصيد 5 نقاط .
◇ وبعد ذلك يأتي أصحاب المراكز المتأخرة
◇حيث تحتل الرابطة كوستي المركز الثاني عشر برصيد 4 نقاط .
◇ هلال الفاشر يحتل المركز الثالث عشر برصيد 3 نقاط.
◇مريخ كوستي يأتي في المرتبة الرابعة عشر برصيد 3 نقاط أيضاً .
◇وصاحب المركز الاخير الأمير البحراوي برصيد نقطة واحدة فقط.
◇المريخ لم يواجه فرق المقدمة وفرق الوسط ولذلك فإن مكامن الضعف الكارثية لم يتم اكتشافها إلى الآن خاصة في المناطق الدفاعية ، وبالرغم من مواجهة لفرق الزيلية لم يكن مستوى الفريق مشرفاً وقاسمته النديه والسيطرة.
■ علينا أن نعترف بأن الشكل العام للفريق أقل بكثير من النتائج التي تحققت ، ويجب البحث في المشاكل التي أدت إلى ظهور الفريق بهذه الصورة المهزوزه ووضع الحلول لها قبل خوض غمار البطولة الأفريقية التي لا ترحم ، وأول المتهمين تبقى لجنة التسيير !!
■ دعمنا لجنة التسيير وقدرنا الظروف الصعبة التي كانت تعمل فيها ولكن عندما تقبل بالتمديد لفترة جديدة قبل أن تضمن الدعم يظل هذا التصرف خاطئ ، وهذا القرار يجعلها تقف موقف المتهم أمام جماهير المريخ التي لاتقبل الإهانة التي يتعرض لها نجومها ومدربها بتأخير مستحقاتهم ومرتباتهم .
□نقص الأعداد يعد من الأسباب الأساسية في ظهور الفريق بهذا التخبط والعشوائية!!
□بصمة اللوك التدريبية وطاقمه المساعد ما زالت غائبة !!!
□ القطاع الرياضي ظل لفترات طويلة لا يوجد على رئاسته أحد بعد سفر ابو جريشة !!!
□ نادي المريخ بالرغم من سمعته الكبيرة في القارة الإفريقية لا يوجد به مديراً للكرة!
♡ جرة قلم أخيرا :__
■تبقى مواجهة واري ويلفز النيجيري مواجهة صعبة لاتقبل القسمة على أثنين وتكمن خطورتها في أن الفريق النيجيري يلعب كرة جماعية ويمتاز نجومه بالروح القتالية ، وسيعمل ألف حساب للمريخ الذي قدم موسم ممتاز في النسخة الماضية من البطولة الأفريقية وكان أحد المرشحين للتتويج بها، ولكن الآن مريخ ايمل مازال في طور التجريب.
□ويبقى العشم في أن يشعر لاعبي المريخ بالمسؤولية الملقاه على عاتقهم واللعب بجدية وبذل الغالي والنفيس من أجل المريخ الكيان وتحقيق الأحلام.

 

قلم رياضي - معتز الفاضل

قد يعجبك أيضا
3 تعليقات
  1. أبو محمد يقول

    هذا هو مثال الصحفي الغيور على فريقه بالنقد البناء والهادف مش زي بقية الشلة الأرزقاتية … عاوزين كل الكتاب ينهجوا النهج ده … النقد الفني الهادف … وكل واحد في فريقه ويخلو المناكفات والمهاترات التي أدت إلى العصبية والكراهية الزائدة .

  2. احمد يقول

    برغم هلاليتي الصارخة الا انني اشيد بقلمك الرائع لانك واقعي عكس الاقلام الاخري من العملاقين

  3. احمد يقول

    برغم هلاليتي اشيد بقلمك لانك لست من الاقلام التي تكتب بالعاطفة من الاعلام الازرق والاحمر وفقك الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد