صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إقصاء المنافسين بالطعون!

828
كبد الحقيقة
د . مزمل ابو القاسم
إقصاء المنافسين بالطعون!
* نتابع المساعي المحمومة التي تستهدف إعاقة انعقاد الجمعية العمومية الانتخابية المقبلة لنادي المريخ، بحيل وأحابيل ومكائد عديدة، تنبئ عن عقليات دكتاتورية موغلة في التسلط، لا تريد للخيار الديمقراطي أن يسود في النادي الكبير.
* تستند تلك المساعي إلى دوافع ومسببات عديدة، أهمها الخوف من محصلة الصناديق، ورفض الاحتكام إليها، ومحاولة توظيف بعض اللجان القضائية والمستقلة في النادي لضرب المرشحين وإقصائهم، لتسهيل فوز منافسيهم بالتزكية.
* يبدو أن تلك الأساليب الملتوية أصبحت قاعدة في الوسط الرياضي العامر بالفساد واللف والدوران، وقد تابعنا الانتخابات الأخيرة للاتحاد العام، ورأينا كيف وظفت مجموعة النكسة (بقيادة شداد) كبرى اللجان القضائية في الاتحاد (الأخلاقيات) لإقصاء المنافسين، بإيقاف معتصم جعفر وأسامة عطا المنان بمبررات واهية، كي تضمن لشداد وبرقو الفوز بالتزكية!
* وقتها تدخلت محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) لتبطل ذلك المسعى، وتسمح للثنائي بخوض الانتخابات، إلى حين البت في الطعن المقدم ضد قرار الإقصاء.
* المشهد نفسه يتكرر في المريخ هذه الأيام، بمشاركة فعالة من بعض لجان النادي، والفارق الوحيد سينحصر في أن معظم المرشحين الذين تم إبعادهم لا يمتلكون القدرة على اللجوء إلى محكمة كاس للطعن في قرار الإقصاء، لارتفاع كلفة التقاضي فيها.
* لا أحد يدري حتى هذه اللحظة الأسباب التي دعت لجنة الحوكمة في نادي المريخ إلى إقصاء المرشح أوكتاي شعبان، دوناً عن بقية المرشحين للانتخابات الحالية!
* لماذا أبعدته اللجنة عن السابق الانتخابي؟
* خلال اليومين الماضيين تفننت لجنتا الانتخابات والحوكمة في التبرؤ من تبعات قرار إبعاد ثمانية عشر مرشحاً، ورمت كل واحدة منهما وزر القرار الخديج على الأخرى، فانطبقت عليهما مقولة (الشينة منكورة).
* مرة أخرى تستعيد ذاكرتنا ما كتبناه في هذه المساحة (عشرات المرات) عن سوءات ومخازي وبلاوي مسودة القص واللصق الكارثية التي تم اعتمادها كنظام أساسي للمريخ بأساليب ملتوية، بعد جمعية 27 مارس الشهيرة.
* حذرنا منها عشرات المرات، وذكرنا أنها ستقود إلى صراعات كبيرة وكوارث مؤثرة، وطالبنا بمراجعتها وتكوين لجنة قانونية لتنقيحها، وإعادة المسودة الصحيحة التي أجيزت في جمعية الموردة.. ولكن، أسمعت إذ ناديت حياً!
* كل النزاعات الحالية والتخبط المصاحب لجمعية المريخ العمومية المقبلة سببه ما تعرضت له مسودة النظام الأساسي الصحيحة من تحوير وتبديل وتزوير وتشويه.
* نعود إلى مساعي إقصاء رؤوس مجموعة لجنة التسيير الحالية عن السباق الانتخابي، ونذكر أن محاولات إبعاد أيمن أب جيبين وعثمان الأمين الشيخ مصطفى الأمين والرشيد مياسم تستهدف في ما يبدو تمكين منافسيهم من المجموعة الأخرى من الفوز بلا منافسة على الصناديق!
* المحزن حقاً أن تستجيب بعض اللجان القضائية والمستقلة لتلك الأساليب الملتوية، بطريقة مستهجنة تستدعي عقد جمعية عمومية طارئة لمراجعة تكوين تلك اللجان، وعلى رأسها لجنة الحوكمة، التي فعلت كل شيء، إلا المهمة الوحيدة التي أسندها إليها النظام الأساسي للمريخ، وتنحصر في إجراء فحص الأهلية، المتضمن فحصاً للنزاهة.
* أمس قرأنا خبراً جديداً يحوي مسعىً مستهجناً ومخالفاً للنظام الأساسي للمريخ، مفاده أن أفراداً في النادي تحصلوا على إفادة من مفوضية الهيئات الشبابية والرياضية بولاية الخرطوم عن عدم ورود أسماء الثلاثي المستهدف بالإبعاد على عضوية نادي المريخ في كشف العضوية الخاص بجمعية المريخ العمومية للعام 2014!
* نذكر أن النظام الأساسي للمريخ يحظر تدخل أي طرف حكومي في شئون النادي، ويعاقب من يأتي ذلك بتعليق عضويته وإلغائها، فوق ذلك فإن المفوضية بصفتها جهة رسمية وحكومية يفترض فيها أن تتعامل مع جهات رسمية مكافئة لها، وليس مع أفراد لا يمتلكون أي صفة تخولهم التعامل معها.
* تلك الإفادة لا تعني شيئاً لأن عدم ورود اسم أي شخص في كشف يخص جمعية عمومية للمريخ لا يعني أن ذلك الشخص ليس عضواً في النادي، لأن الكشف يحوي أسماء الأعضاء المسددين لاشتراكاتهم، والذين يحق لهم حضور الجمعية وليس كل أعضاء النادي.
* عليه نطالب مولانا حيدر التوم ولجنته برصد أسماء الساعين للزج بالحكومة في الشأن المريخي، وإحالتهم إلى أجهزة النادي لمحاسبتهم، ولو أدى ذلك إلى إسقاط عضويتهم في النادي.
* من يرغب في الفوز بعضوية مجلس إدارة النادي فعليه أن يكسب منصبه عبر صناديق الاقتراع؛ وليس بأساليب ملتوية ومشبوهة، سنقف لها بالمرصاد، لنكشف هوية المشاركين فيها، ونحدد المتورطين في مساعي إقصاء المنافسين بالاسماء!
* دعوا الخيار للصناديق، احسموا محاولات توظيف لجان النادي لضرب المنافسين.
* كل من يورط نفسه في تلك الممارسات غير السوية سيضع نفسه في مواجهة مباشرة مع جماهير النادي الكبير.
آخر الحقائق
* المريخ بحاجة ماسة إلى جمعية عمومية انتخابية تفرز مجلساً مستقراً يدير النادي لمدة أربع سنوات ويعيد إليه استقراره المفقود.
* الانتخابات هدف استراتيجي لا حياد عنه مطلقاً.
* سنتصدى لكل من يحاولون إفساد العرس الديمقراطي الأحمر.
* من يخشى السقوط عليه أن يسحب ترشيحه.
* لا مجال لتحقيق الفوز بأساليب ملتوية.
* طعون (بنكك) لن تقرر مصير المريخ العظيم.
* كنا نتمنى أن تحرص لجنة الحوكمة على إجراء فحص الأهلية، المتضمن فحصاً للنزاهة.. لكنها لم تفعل!
* سيضمن لنا ذلك الفحص خلو الكشف الانتخابي من أي مرشح تمت إدانته في جريمة تمس الشرف والنزاهة، أو يواجه قضايا جنائية مشابهة.
* إجراء طبيعي ومطلوب يستهدف تحصين المؤسسات الرياضية والشبابية من تسلل المشبوهين والمدانين إليها، سيما وأنها تعنى بالشباب والناشئة ممن يحتاجون إلى القدوة الحسنة في حياتهم.
* بسبب عدم الالتزام بذلك الإجراء المهم والملزم أصبحت أنديتنا واتحاداتنا الرياضية مرتعاً خصباً للمدانين والمساجين والملاحقين جنائياً في السنوات الأخيرة.
* لذلك طبيعي أن تسود ثقافة الفهلوة والأساليب الملتوية في الأندية والاتحادات والرياضية.
* لم نستغرب إصرار اتحاد الخرطوم على إقصاء فريق شباب المريخ من مسابقة دوري الشباب.
* مسببات القرار لا علاقة لها بالمصلحة العامة.
* ليس صحيحاً أن اتحاد الخرطوم لا يعرف هوية الجهة المسئولة عن إدارة النادي قبل اعتماد الفريق في مسابقة دوري الشباب.
* الصحيح أن اتحاد الخرطوم طلب دعماً مادياً من رئيس المريخ أيمن أب جيبين ولم يحصل عليه، فتمت معاقبة النادي بجريرة عدم دعم رئيسه للاتحاد.
* يدعمكم ليه؟
* ما هي الفائدة التي ستعود على المريخ والكرة في العاصمة من دعم رئيس المريخ لاتحادكم غير المحترم؟
* كل محبي المريخ سعداء بابتعاد ناديهم عن هذا الاتحاد الفاشل.
* ينبغي للمريخ أن لا يشارك في أي نشاط لاتحاد الخرطوم ما لم يتعذر الاتحاد عن تعامله غير المحترم مع أكبر أندية السودان.
* مسابقتا دوري الرديف ودوري الشباب بطرف الاتحاد العام على وشك الانطلاق وسيشارك المريخ فيهما بفريقيه، ولا حاجة له بالظهور في منافستي اتحاد الفشل الخرطومي.
* فليهنأ الشاذلي وجمال الكيماوي وأسامة عبد السلام وبقية إداريي اتحاد الفشل الخرطومي باستهدافهم لأكبر أندية السودان.
* آخر خبر: المريخ العظيم لا يتشرف باتحادكم الهزيل.
قد يعجبك أيضا
8 تعليقات
  1. Hajjam يقول

    اعوذ بالله كتاباتك كلها تحريض واشعال للفتن.

    1. صلاح يقول

      فعلا، نعوذ بالله !!

      1. Khalid يقول

        كل من يورط نفسه في تلك الممارسات غير السوية سيضع نفسه في مواجهة مباشرة مع جماهير النادي الكبير ههههههههههههههههههههههههه

    2. محمد الوسيلة محمد يقول

      اين التحريض و الفتن هنا ياهجام ؟ ياخي انت زنظور ليه بتقرأ عمود مزمل ؟

      1. Hajjam يقول

        كلام الكاهن المشاتر لايراه المخدرين😹😹😹😹

    3. كلوة الحقيقة يقول

      دا كلام قانونى لا انت ولا الجهلاء زيك حاقدين الهليل بفهموهو… تزكر قضية هشام جنية بعد وضعتو كأس الدورى فى دولابكم
      ومع تحركات الدكتور لكأس.. طلعتو الكأس ورجعتوهو لأهله وانتم ازلاء… تثقف انت وكتابكم الفاقد التربوى واسكتوا.. بلا يخمكم.

      1. Hajjam يقول

        الكاس لازال في دولاب الهلال يامستعارخي الكلوي. شلناه حمرة عين وليس عن طريق الشكاوي. الاتحاد اللقيماتي عمل ليكم نسخة من الكاس لكن الاصلي لازال في دولاب الهلال لانه من جوه الملعب مش من مكتب.

  2. قارئ جديد يقول

    اي قانون بتتكلم عليه والله المريخ من قضية هشام -جنينة ثاني ما شاف العافية ولن يري العافية ما دام ده طريقكم الماشين فيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد