صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الأمين والبُزعي وخالد!

2٬229
كبد الحقيقة
د . مزمل ابو القاسم
الأمين والبُزعي وخالد!
* إذا أراد لاعبو المريخ أن يحصدوا لقب الدوري الحالي فعليهم أن يعوا حقيقة مهمة، مفادها أن منافسهم الأول على هذه البطولة هم الحكام، وليس أي خصم آخر.
* لم تخُل أي مباراة للمريخ من ظلم الحكام في الدوري الحالي، إذ لم تمدد استهداف ذوي الياقات السوداء من مباراة إلى أخرى، بطريقة مريبة.
* ظلم مستمر واستهداف مخيف، ظل يتكرر بوتيرة راتبة تمنح المتابعين انطباعاً قوياً بأنها منظمة.
* شاهدنا ما فعله الحكم الدولي عبد العزيز جعفر في مباراة المريخ الأولى أمام الفلاح عطبرة في الدوري الحالي، عندما تغاضى عن ركلة جزاء أوضح من الشمس، ارتكبها مدافع الفلاح مع مهاجم المريخ إيدو موسز، في الحصة الثانية للقاء، وكان المهاجم النيجيري في حالة انفراد كامل بالمرمى.
* كانت الحالة تستدعي احتساب ركلة جزاء وإنذار المدافع، وربما طرده لأن مهاجم المريخ كان يمتلك فرصة سانحة للتسجيل، لكن الحكم ومساعده الأول ناما على الحالة الواضحة وسط دهشة الجميع!
* بعدها بدقائق تغاضى الحكم (الدولي) عن مخالفة بالغة العنف، ارتكبها أحد مدافعي الفلاح مع لاعب المريخ محمد هاشم التكت، الذي استغل الكرة لتسجيل هدف المريخ الثاني، وتعرض إلى أصابة قوية ما زال يعاني منها حتى اللحظة.
* احتسب الحكم الهدف وتغاضى عن احتساب مخالفة كانت تستدعي طرد المدافع، لأنه كاد يحطم ساقي لاعب دولي موهوب، ينشط مع المريخ في دوري الأبطال ويلعب أساسياً مع المنتخب الوطني الأول.
* في الجولة نفسها حدثت فضيحة تحكيمية بالغة القبح في مدينة عطبرة، كان بطلها الحكم (الدولي) ياسر عبد العزيز ومساعده القومي يوسف أبّو عندما ألغيا هدفاً صحيحاً سجله مهاجم الفلاح الصادق شلش، بادعاء أن الكرة ولجت المرمى من الشباك الخارجية!
* تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقطع الهدف الملغي، وسط حالة من الدهشة والاستغراب، وكانت المفاجأة في عدم محاسبة الحكمين على الخطأ الذي يرقى إلى درجة الفضيحة!
* في المباراة نفسها أقدم مدافع الهلال وضاح أحمد على إعادة الكرة متعمداً لحارسه عبد الله أبو عشرين الذي قفز عليها وصدها بيديه وهو متمركز خارج منطقة الجزاء، ليحول دون وصولها إلى مرماه، وتغاضى الحكم عن الحالة الواضحة وسط دهشة الجميع، مع أنها كانت تستدعي طرد الحارس بالبطاقة الحمراء.
* كانت المحصلة ان قلب الحكام نتيجة المباراة رأساً على عقب، ومنحوا الهلال فوزاً لا يستحقه، وحرموا الفلاح من انتصار غالٍ.. ومع ذلك يدعي إعلام الهلال أن فريقه يتصدر الدوري بالعلامة الكاملة.
* بعدها رحلت المهازل جنوباً، لتشهد مدينة كوستي واحدة من أقبح مساخر التحكيم في الموسم الحالي، عندما استخفت لجنة التحكيم المركزية بالمريخ، وسمّت له طاقم حكام من كوستي، لمباراة تجمعه مع الرابطة كوستي، وكانت المحصلة تغاضى الحكم (الأسوأ بين حكام السودان قاطبة) خالد يوسف عن ركلة جزاء واضحة لصالح المريخ، ارتكبها مدافع الرابطة من المهاجم اسكندر صمويل، قبل أن يكافئ الحكم المترصد فريقه بهدية أخرى لركلة جزاء نتجت عن تمثيل غير متقن.. في خواتيم المباراة!
* بعدها لم يجد فريق الرابطة حكماً بعينه على تحقيق الفوز بطريقة ملتوية، فتعرض إلى الهزيمة خمس مباريات متتالية، تلت لقاءه مع المريخ.
* في مروي تغاضى الحكم الدولي الأمين الهادي عن ركلة جزاء واضحة لصالح المريخ، ارتكبت مع المهاجم اسكندر صمويل في خواتيم المباراة، ويوم أمس الأول أكمل حكم الخرطوم وليد البزعي الناقصة باحتسابه لركلة جزاء من وحي خياله ضد المريخ قرب نهاية المباراة، ولولا أن المهاجم كان في موقع تسلل لفقد المريخ فوزه بسبب قرار أرعن وظالم اتخذه حكم ضعيف ومترصد، ظلت شكاوى المريخاب تتعالى منه كلما ظهر في مبارياتهم!
* سبق للحكم نفسه أن تفنن في ظلم المريخ في مباراته الشهيرة أمام هلال الفاشر، حتى أخرج جماهير المريخ عن طورها، ولولا نجاح الكابتن صلاح نمر في تسجيل هدف افوز للمريخ في آخر ثواني المباراة لوجد الحكم صعوبة بالغة في مغادرة الملعب، بعد أن بلغ الغضب مداه بين أنصار الزعيم.
* نضع الأمر على طاولة لجنة التحكيم المركزية التي عللت إسناد إدارة مباراة المريخ والرابطة كوستي لطاقم تحكيم من كوستي بعدم قدرتها على تسديد نثريات الحكام، ثم أرسلت 14 من حكامها الدوليين إلى المغرب للمشاركة في دورة تدريبية حول كيفية استخدام الفار في المباريات، وأرسلت معهم النجومي ورئيس لجنة الحكام محمود المبشر.. فأين ومتى يمكن أن يستخدم النجومي والمبشر تقنية الفار؟
* ما يحدث للمريخ في الدوري الحالي من الحكام مستهجن وقبيح، ونخشى أن يكون منظماً بعد أن تمدد نفوذ أحد إداريي النادي المنافس داخل الاتحاد، وأصبح الآمر الناهي فيه.
* لو صحّ أنه تكفل بتسديد نثريات حكام الممتاز للاتحاد فسيفسر فعله ما يحدث للمريخ من ترصد مستمر، لم يسلم منه الأحمر في مبارياته الست التي خاضها في دوري الموسم الحالي.
آخر الحقائق
* هناك شيء غير طبيعي في الطريقة التي يدير بها الحكام مباريات المريخ في الدوري الحالي.
* نفهم أن تحدث الأخطاء بين الفينة والأخرى لأن الحكام بشر، والبشر خطاؤون.
* لكننا لا نستوعب أن تحدث الأخطاء الفادحة في كل مباريات المريخ، ويكون المتضرر الدائم منها المريخ.
* لو امتلك المريخ مجلساً يحرس حقوق فريقه لما سمح بظهور وليد البزعي وعبد العزيز جعفر وخالد يوسف والأمين الهادي في أي مباراة للمريخ.
* ننبه محمود المبشر وأحمد النجومي وصلاح أحمد محمد صالح إلى أن ما يحدث للفرقة الحمراء من ظلم متواتر ستكون له عواقب وخيمة.
* سنعود لتناول فضيحة إرسال 14 حكم دولي إلى المغرب برفقة رئيس اللجنة وسكرتيرها، بأمر اتحاد يفشل في سداد نثريات تحكيم مسابقته الكروية الرئيسية.
* تجار الكلمة الذين يكتبون بطريقة (الدفع المقدم) ينصبون أنفسهم أوصياء على زملائهم في المريخ.
* إذا لم تستح (فاكتب) ما تشاء.
* صدق الكاتب يظهر من بين ثنايا حروفه.. ورائحة الغرض يستحيل إخفاؤها.
* نتوقع من لجنة الاستئناف الانتخابية في المريخ أن تحترم القانون وأن لا تتدخل لإعاقة انعقاد الجمعية الانتخابية.
* مخرج المريخ الآمن يتمثل في انتخاب مجلس إدارة مستقر ومنسجم يتولى إدارة النادي أربع سنوات متتالية.
* كثرة الطعون وتعدد الاستئناقات دليل خوف من محصلة الانتخابات المقبلة.
* آخر خبر: تباً لصحافة الحب والظروف!
قد يعجبك أيضا
20 تعليقات
  1. Jumaa Musa يقول

    انت احد مؤسسي صحافة الحب والظروف التي تتهم بها الآخرين…انت رائد صحافة التعصب الأعمى……من انت لتضع مشكلة تخص المريخ بخصوص التحكيم على طاولة الاتحاد او لجنة التحكيم …للمريخ مجلس او لجنة هي المعنيودة بهذا الأمر….والا داير تقنع المريديان انك سايقا صاح…..

  2. صلاح يقول

    هههههه مسرحية مفضوحة للضغط على الحكام وأن هل من مزيد من الدعم وهدايا ضربات الجزاء الوهمية وتعطيل الخصوم !!
    صحيح الإختشوا ماتوا…..!!
    معاك إنت ما في مجلس بيستمر أربعة شهور في المرخرخ، ناهيك عن أربعة سنين !!
    بعد ده الكورال والصبية حا يدوروا في التحكيم، وشعارهم واقعنا أليم وعاوزين دعم التحكيم !!
    مطلوب من إدارة الهلال سيد البلد أبزرد التحرك بجدية لوقف المرخرخين وحكامهم عند حدهم، حتي لا يواصلوا في ظلم الأندية الأخرى وتقديم الدفرات والهدايا التحكيمية المجانية لحلمبوش المرشوش، مما يخل بميزان العدالة في الدوري الممتاز البحب الهلال وبموت في جوهرته الزرقاء البتسر الناظرين……!!
    بالمناسبة، خبر نجيلة الحفرة العميقة شنو ؟ 😂😂😂

    1. ابومحمد يقول

      صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

  3. Hajjam يقول

    اليخماو يري غلطات التحكيم فقط ضد الفرق المنافسة ولايري غلطات وعطايا الحكام عندما تكون في مصلحة الوصيف الضعيف. عين الرضا عن كل عيب كليلة وعين السخط تبدئ المساويا
    ماكلمتنا عن هدف التسلل ضد الشرطة ولا الغاء ضربة الجزاء لمصلحة الشرطة

  4. عباس يقول

    ههههه دايما الفرق الصغيره زي الاصيفر بتشكي من الحكام لكن صدقني اي فريق في الدوري عنده مدرب شجاع ببعر اولاد فواد نقه عادي انت بتلاعب الخرتوم سيد الاسم بشعار الوصيف القصه ما تحكيم نوعيه لاعبين وجوده لم اولاد فواد نقه يلعبوا مع اي فريق ما الكتوف متلاحقه عشان كده بتسمع نبره الحكام لو عينوا ليكم النور دفره لحدي اخر مباراه في الممتاز وبدل ضربه جزاء يدوكم اثنين برضوا بتجوا الثالث هسه الوصيف حتي الان مبعور كم مره ولسه حايتبعر

  5. ودياسين يقول

    اتا عاوز اعرف الزول دا اخد الدكتوراة فى شنو

  6. ودياسين يقول

    اتا عاوز اعرف الزول دا اخد الدكتوراة فى شنو ا

    1. Osman يقول

      الدكتوراة في تاليف اللا موجود و النكت

      1. Hajjam يقول

        دكتوراه تمكينية انقاذية اعطيت في غفلة من الزمان باعثمان.

  7. ابوعمار يقول

    يا عمو انت فاكر الناس عندها قنابير انت سيد الرصه والمنصه في الظروف والمكرمات شي من الوالي وشي من مكرمة السعوديه الشهيره وشي من حازم وشي من أب جيبين لما بقي بجيب واحد وشي من المخلوع البشير ولا ما كده يا ود العمده؟؟

  8. الأزرق و الأبيض يقول

    والله إنت زول لاتمتلك ذرة خجل

  9. احمد العوض يقول

    الدلاهه صناح والعوقة هجاص
    قسما بالله كنت بكره الهلال الف مرة بس بعد عرفتكم انتو هلالاب كرهتو مليون ..
    ياخى ديل الهلالاب بكجنوكم … انتو عطالة لا شغله ولا قراية … بذمتكم بتنفعوا اهلكم ب شنو ؟؟ جاتكم البلاوى
    بدل مزمل امشوا شوفوا القال لعيبة الهلال سحاسيح وقرب يقول عليهم ( بايظين )
    ولو بتتكلموا عن الظروف فاسالوا منها معتصم (؟مخمور ) والتانى ( ) ابو طرحه

    1. Hajjam يقول

      كراهيتك للهلال لن تضيره بشئ ياال العوض العليه العوض حاقد العيون واحقادك سترتد عليك باذن الله. ولله در الحسد مااعدله بدا بصاحبه فقتله

  10. احمد العوض يقول

    الدلاهه صناح والعوقة هجاص
    قسما بالله كنت بكره الهلال الف مرة بس بعد عرفتكم انتو هلالاب كرهتو مليون ..
    ياخى ديل الهلالاب بكجنوكم … انتو عطالة لا شغله ولا قراية … بذمتكم بتنفعوا اهلكم ب شنو ؟؟ جاتكم البلاوى
    بدل مزمل امشوا شوفوا القال لعيبة الهلال سحاسيح وقرب يقول عليهم ( بايظين )
    ولو بتتكلموا عن الظروف فاسالوا منها معتصم (؟مخمور ) والتانى ( .. ) ابو طرحه
    خلينا تخلف المراهقين الفوق ديل جاتنا مراهقة الادارة
    ما تقولوا انتو جلافيط وخلاص
    فى تعليقين لموقفين مختلفين بتشابهوا
    بعدين الخلاقات ديل يكتبوا اليخماو والعباطة كم مرة ما قلتوا ليهم تعليقكم مكرر ليه ؟؟؟
    قولوا نحن جريدة مفنقسة للهلال وفضوها سيرة

  11. احمد العوض يقول

    الدلاهه صناح والعوقة هجاص
    قسما بالله كنت بكره الهلال الف مرة بس بعد عرفتكم انتو هلالاب كرهتو مليون ..
    ياخى ديل الهلالاب بكجنوكم … انتو عطالة لا شغله ولا قراية … بذمتكم بتنفعوا اهلكم ب شنو ؟؟ جاتكم البلاوى
    بدل مزمل امشوا شوفوا القال لعيبة الهلال سحاسيح وقرب يقول عليهم ( بايظين )
    ولو بتتكلموا عن الظروف فاسالوا منها معتصم (؟مخمور ) والتانى ( ) ابو طرحه
    خلينا تخلف المراهقين الفوق ديل جاتنا مراهقة الادارة
    ما تقولوا انتو جلافيط وخلاص
    فى تعليقين لموقفين مختلفين بتشابهوا
    بعدين الخلاقات ديل يكتبوا اليخماو والعباطة كم مرة ما قلتوا ليهم تعليقكم مكرر ليه ؟؟؟
    قولوا نحن جريدة مفنقسة للهلال وفضوها سيرة
    برضو مكرر … شرطتو عينا

    1. Hajjam يقول

      عليك العوض ياآل العوض. اسلوبك قمئ ولاتجيد غير الشتائم والبذاءة وكل اناء بما فيه ينضح. اسلوبك يشبه مستعارخي حقد العيون فلا تختبئ خلف ال العوض.

      1. صلاح يقول

        الطبيعة جبل يا حبيبنا هجام وإذا كان دي تربيته فما بتقدر تغير في سلوكه حاجة ، بل الكاهن وبله بس وخليه يفلت ذي ما عاوز 😂😂😂

    2. Hajjam يقول

      مستعارخي احقاد العيون آل العوض وصبيان اليخماو المخدرين جن جنونه وصار يهرف بمالا يعرف والشتائم والاساءات الشخصية البذيئة علي قفا من يشيل. وردم اليخماو اصابه في مقتل ونسال الله ان يشفيه من اثر المخدر العجيب ويعود لرشده ان كان له رشد. عفارم عليكم يااسياد. اردموا اليخماو كي يتوجع الصبيان المخدرين.

  12. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    هل شاهدت مباراة الوصيف تبعك والشرطة ماذا عن الحكم الذي تم تعيينه خصيصا لاعطاء فوز غير مستحق لك
    ماذا عن الحكم المعين خصيصا لمباريات الهلال لعرقلته لكن هيهات كل المخالفات ضد الهلال وعكس يعني مين بالله مستهدف
    يكفي انه الاتحاد اتحاد الوصيف الحكام صبري ونيالا والطريفي مريخاب عديل لكن الاختشوا ماتو

  13. Hajjam يقول

    آل العوض يقول:
    قولوا نحن جريدة مفنقسة للهلال وفضوها سيرة
    بالله عليكم ده اسلوب انسان سوي؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد