صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

حصانة رئيس المريخ..!!

560

زووم

ابوعاقلة اماسا

حصانة رئيس المريخ..!!

 

* حتى بعد ان وصل المريخ مرحلة الحشرجة والإنعاش، هنالك من ينكفيء على ذاته وأنانيته ليصفي الحسابات الشخصية ويجتهد في تجريد الآخرين من إنتماءاتهم ويلبس بعض الأشخاص ثوب القداسة والوقار ليزدادوا طولاً يفوق هامة النادي نفسه…!!

* ورغم كل ما مر بالمريخ من محن وإحن يفشل المريخاب في مناقشة قضاياهم بعيداً عن الأنا وفلان وعلان وزيد وعبيد، مع أن التجارب والأزمات الأخيرة قد أثبتت أن النادي الذي تجاوز عمره القرن من الزمان قد تحول إلى ضحية سهلة الإفتراس للصراعات والشلليات والأزمات بسبب أن الناس فيه مشغولون بتصفية بعضهم ولا يعملون لأجل تنظيم العمل الإداري والإرتقاء بالمريخ إلى مصاف المؤسسات ، وخسر بذلك كل إرثه الإجتماعي والديمقراطي وملامح الأداء فيه بعد أن كان القائمين على أمره يعرفون في أسوأ الحالات حجم الدخل والمنصرف والعجز ومن أين تتم تغطيته، وبدلاً أنه كان مجتمعاً منظوماً كعقد تسلسل حبيباته خيوط متينة من الأعراف والتقاليد.. أصبح مجرد مكان يلتقي فيه الناس من مختلف السحنات والثقافات، لا يربطهم إنتماء ولا هدف، وإن وجد فهو رابط واهن وضعيف.. سرعان ما ينقطع مع أول خلاف.. فأصبحنا نرى معارك إنتقامية تشك من فرط عنفها وخساستها أنها ذات صلة بالرياضة… والمريخ بكل تأريخه بريء منها براءة ذئب قصة سيدنا بوسف..!

* أكثر من مرة طرحت على بعض ممن أعتبرهم قادة الرأي في مجتمع المريخ أن يبعدوا قضية النادي من الأشخاص ويجربوا مناقشتها مجردة كقضية وأزمة نبحث لها عن حلول ومخارج..  خاصة وأن الأزمات المتتابعة قد جردت النادي من هيبته التي اكتسبها في أكثر من مائة عام، وفي الوقت الذي تبحث فيه كل الأندية الكبيرة في القارة عن كفاءات تديرها كمؤسسة رياضية ذات أبعاد وأهداف إقتصادية نجتهد نحن في إيجاد رجل ثري ينفق على نادي المريخ ومشجعيه وكل مكوناته الأخرى.. ليس إلى هذا الحد فحسب..  نريد رئيساً مهذباً وملتزماً وحافظاً للقرآن..  وإماماً لمسجد منطقته.. وما لم يقله أحد حرفياً في مواصفات الرئيس المطلوب أننا نريده ملاكاً ذو أجنحة مثنى ورباع لا يأكل ولا ينام ولا يقول (لا).. ومن ذات الغرابة المحيرة أن منصب رئيس نادي المريخ أصبح لا يوفر أي نوع من الحصانة لصاحبه، بمعنى أنك ربما تكون أقرب للملاك، وتنفق كمن لا يخشى الفقر، ومهذب وبن ناس وأسر، وعفيف وشريف ونظيف.. وكل الصفات السمحة.. ومع ذلك تجد نفسك فجأة في حالة إشتباك مع (زول سااااي).. أملاكه في العالم أنه يدعي عشق الكيان، وربما لايكون من المواظبين على متابعة الفريق ولا شيء يقدمه للنادي ومجتمعه وفوق ذلك لايحمل عضوية النادي…!!

* في كل العالم الحديث والمواكب وحتى المتخلف.. لا شيء يضع المشجع العادي في مواجهة رئيس النادي ليشتبك معه أو يناقشه ويتلفظ معه أو حتى يؤانسه ويوجهه.. ولكل شيء قنواته وتسلسلاته.. وفي مصر القريبة لا يجد حتى لاعبي الفريق مجالاً لمجالسة رئيس النادي أو الإتصال به مهما كانت الأسباب.. ولكننا هنا نحب تعقيد الأمور ونرفض النظم الأساسية التي تنظم الأمور وتعطي لكل فرد في المجتمع دور لا يدخله في اختصاصات الآخر..  فنحن نعشق الفوضى ولا نحب المؤسسية، لذلك سنمكث طويلاً في حقل الألغام… وسوف نستمر في البحث عن أثرياء ليتولوا الصرف على النادي دون ضمانات بأي مستوى من الحصانة..!

حواشي

* الآن يا جكومي.. وبعد أن تقدمت بالترشح لمنصب النائب الأول ستتكشف لك بعض الحقائق.. أولها أن الذين كانوا يهتفون لك وأنت تفتعل المعارك مع زملاءك ليست لديهم أصوات يدلون بها في صندوقك.. وأن نصائحنا لك وانتقاداتنا كانت على أمل أن تقدم نفسك بصورة تفيدك في مثل هذه المواقف…!!

* الإنتخابات والصناديق مثل يوم القيامة..  يوم الحساب.. لا ينفع فيه المرء إلا عمله..!!

* السبب الأساسي الذي جعل جمال الوالي يتردد في قبوله العودة لنادي المريخ شعوره بأن المنصب قد أصبح مفخخاً أكثر مما تركه قبل سنوات..!!

* والسبب الأساسي الذي جعل حازم مصطفى متردداً.. يريد أن يستمر في الرئاسة تارة…  وأخرى يعلن زهده..  يوافق على الترشح مرة ويعتذر مرات هو نفس السبب الذي جعل جمال الوالي يتردد..!!

* أما الأخ أيمن أبوجيبين فأخشى أنه وليد متناقضات الواقع المريخي العجيب.. إستغل البعض طيبته فاتخذوه حصان طروادة يقتحمون به قلاع النادي الجماهيري..  وبعضهم قد إتخذه (صنماً من العجوة) سيلتهمه متى جاع.. وبعدها يشرب كوباً من الماء ليشعر بالإشباع..!!

* رغم العدد الكبير الذي تقدم بالترشيحات لانتخابات المريخ.. مازالت الفرصة قائمة لصناعة الفرح وصياغة خبر جميل من الحدث..!!

* تقدم عدد كبير في المناصب المختلفة، من بينهم كوادر حقيقية مؤهلة من ناحية أكاديمية وخبرات لإضافة شيء جديد على النادي.. وبعضهم وجوه تكررت من قبل لسنوات طوال وفي أجواء مثالية ولم تقدم الإضافة..!!

* من أراد ان يناقش قضية المريخ وهمومه بعمق ودراية وترتيب وإقناع بعيداً عن الشخصنة والجنوح إلى تصفية الحسابات والضرب تحت الحزام فليناقش الثنائي محمد موسى الكندو وعلي أسد..!!

* هذا الثنائي كان من سوء طالعه ومن سوء حظ المريخ أنهما ظهرا في عهد سوداكال بكل جدلياته..  ولكنهما يتميزان بالوعي والنضوج أكثر من غيرهما..!!

* المريخ يلعب مبارياته الدورية بإستاد كوبر..  لو كتبت هذا السطر قبل عشر سنوات من الآن لوصفني الناس بالجنون… ولكنها الآن حقيقة…!

* في ذات الفترة التي كان فيها نادي (كوبر)  فريق الحي يشهد ملحمة على صعيد المنشآت والفريق معاً.. كان أهل المريخ الأكثر مالاً ونفراً يجتهدون في هدم مكاسبهم وتشتيت صفوفهم..!!

* يجب ألا نستعجل إشراك التش إلا وفق رؤية المدرب.. تدريجياً ومع مواصلة تمارين التقوية الشاملة..!!

* الوضع المثالي في المريخ كان في المتناول بإجتماع جمال الوالي وحازم وأبجيبين مع إستمرار التازي رئيساً فخرياً ولو لفترة قصيرة..  ولكن(خراب النفوس)  الذي أقصده في كتاباتي حول هذا الحلم إلى كابوس..!!

* خراب النفوس تتمثل في أن بعض المحسوبين على جمال الوالي يضايقون حازم لأسباب يعلمونها هم.. وبعض أنصار حازم يناصبون ابجيبين العداء لأسباب المريخ بريء منها.. وبعض من أتوا بأبجيبين يمسكون فيه بطرف.. وبالطرف الآخر يصفون حساباتهم مع حازم…!!

* في خضم هذا العراك الذي يشبه معركة (الكوبرا مع الأصله)..  تبدو مبادرة الأستاذ أسامه عطا المنان هي الأقرب للواقعية والعملية.. فقط تحتاج لتضحيات وتنازلات من الأشياء الشخصية والتجرد منها لفترة شهرين فقط في سبيل أن يتخلص المريخ من كل أزماته جملة واحدة..!!

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. صلاح يقول

    المرخرخ عالم فظيع من أساسه، والزاد الفظاعة هو تمدد وسيطرة ناس الدكتوراة التمكينية وأتباعهم على مقاليد الأمور في الحفرة العميقة، عشان كدة سيبوا الولولة وإنكربوا وحطموا صنم الكاهن الأعظم أليخماو، وتخلصوا من سطوة تعاويذه المخدرة، وألقوا به خارج الحفرة العميقة، وغير كدة فإنها اللطيمة عاجلا أم آجلا….!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد