صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خلاف بيزنطي وليس موضوعي

370

من خلف الكواليس

عصام هجو

خلاف بيزنطي وليس موضوعي

 

*خلصت الاتحادات من تشكيل وفودها التي ستغادر الى دولة قطر لمشاهدة كاس العالم خصوصا الاتحادات التي تاهلت منتخباتها وهي بلاشك الاتحادات الأجدر والاحق والأولى بالسفر والتواجد في مونديال 2022 بالدوحة وطبيعي ألا تكون هناك مشاحنات وخلافات على رحلات الاتحادات الوطنية من مختلف دول العالم الى المونديال لانها اتحادات تحترم عملها وتقوم بعمل كبير تجاه كرة القدم في بلدانها سواء تلك التي حالفها التوفيق وتاهلت الى نهائيات كاس العالم او تلك التي حاولت وسعت وبذلت واجتهدت ولم يكن لها نصيب في التاهل لاجل التواجد في العرس العالمي الكبير الذي سينطلق قريبا ولأول مرة في المنطقة العربية أو في الشرق الأوسط بصفة عامة.

*كل الاتحادات تعمل وفق رؤى واستراتيجيات وخطط بعيدة المدى وقريبة المدى اللهم الا اتحادنا المدعو زورا وبهتانا (الإتحاد السوداني لكرة القدم) ولكنه ليس لكرة القدم ويصلح ان يكون اتحادا لكل كارثة من كوارث الدنيا الا لكرة القدم فلايصلح على الاطلاق والمصيبة أن كل (الاتحادات المونديالية وهي المتاهلة وغير المونديالية وهي غير المتاهلة) شكلت وفودها التي تستعد للسفر الى قطر بهدؤ تام ومن دون ضوضاء أو ضجيج ولكن قال ليك في مكاتب اتحادنا الدم للركب والاصوات عالية والاحتجاجات بلغت حد المدى فمثل هذا الاتحاد  يناسبه (منطقا وواقعا) وبناء على عدم إنجازاته وسؤ تنظيمه لمسابقاته أن نطلق عليه الاتحاد السوداني لكرة الطيران من كل البطولات مثل منتخباته ولجانه ولجان لجانه.

*الاتحادات ورجال ومسؤولي الاتحادات واللجان يختلفون على الخطط وعلى المدربين أيهما أجدر لقيادة منتخباته ويختلفون على تنظيم المسابقات وتكون لكل عضو مجلس إدارة رؤية طموحة للمسابقات والنهوض بها فنيا وتنظيميا وللمنتخبات وتجويد العمل فيها للأفضل والحكام لأجل الإرتقاء بمستوياتهم عبر المنافسة الكبرى التي تسمى مجازا الدوري الممتاز وهي لاعلاقة لها باي صك من صكوك الإمتياز لا تنظيميا ولافنيا ولا إعلاميا ولا إشرافيا ولا جماهيريا ولا تحكيميا.

*الخلافا الدائر في الاتحاد السوداني لكرة القدم يندرج تحت مسمى الخلافات التي تدور في فلك الجدل البيزنطي ولا علاقة له بالموضوعية لانه خارج اطار عمل الاتحاد مثل المنتخبات والمسابقات والبرمجة والتحكيم وكيفية إعادة الجمهور الى المدرجات ويبدو ان الأمور والشؤون الموضوعية خارج نطاق الخدمة ولا تعتبر ضمن الأولويات ومانشاهده من سخف في استضافة سيكافا يدعونا للعطف والشفقة على افتقار الاتحاد لابسط مقومات العمل الإداري والتنظيمي للبطولات ومانشاهده من تخبط عبر وسائل التواصل الاجتماعي يدعونا للمطالبة بالمحاسبة فورا.

*كيف تكون بطولة الدوري بدرجة الإمتياز أو أنه دوري ممتاز ولجنة التحكيم تعين حكما لمباراة في نفس يوم المباراة وهذا الحكم الذي تم تعيينه لادارة احدى مباريات الدوري المسمى ممتاز وهذا الحكم ليس من أبناء النادي مستضيف المباراة فحسب بل انه من أقرب الأقربين الى النادي صاحب الأرض والجمهور والمدينة والاستاد ومعاهم اهم عنصر في المباراة وهو النادي صاحب الحكم كمان أو الحكم صاحب النادي فماذا تنتظرون من مثل هذا الاتحاد غير التهافت وراء السفريات والنثريات والحجوزات والفنادق والطيارات.

*الاتحاد (مش فاضي ابدا) من الخلافات حول السفريات وتوجيه الدعوات للادوار النهائية لبطولة سيكافا للشباب التي تعتبر الأسوأ والاسخف تنظيما منذ ميلاد اتحاد دول شرق ووسط افريقيا فهي بطولة مرتجلة وتنظيمها مرتجل وكل شيء فيها خطأ وغلط وبكل صراحة إستمتعت الى الطريقة التي إنتهجها هذا الإتحاد في توجيه الدعوة عبر (السوشيال ميديا ) ايقنت وتاكدت بان مثل هذه الدعوات والغلطات الاملائية المصحوبة بعباطة وعوارة وسذاجة وللاسف الكلام دة كان  على الهواء الطلق مباشرة لاتخرج الا من مثل هذا الاتحاد فهذا هو مستواه ومستوى ادارته واستضافته وتقديم وتوجيه دعواته ولا اعتقد ان في زول فهم حاجة من الدعوة لانها كانت اشبه بالعوة من الدعوة.

*هم فاضيين من غرفتي وغرفتك وتذكرتي وتذكرتك وشطنتي وشنطتك ونثريتي ونثريتك مافاضيين ابدا بس دة كله هين وساهل وماشي مافي مشكلة أوعكم من أبوعماري والتمباك برضو كمان السفرية الى الدوحة ماتنسوا ياجماعة (السترة والفضيحة متباريات) زي مابيقول المثل الشعبي عشان كدة خلونا في بلاوينا الداخلية والمحلية دوري مانافع وتحكيم تعبان مافي مشكلة ومنتخبات (طايرة حايرة) دة كله ساهل ومسكوت عنه لكن لو القصة جابت لها صعوت (وسفتي وسفتك ) وصادر ووارد الكلام بيدخل الحوش بس ابعدوا لينا من أبوعماري الجيد وغير الجيد ونضمن ليك سافر وخاطر وسواء كنت  فاطر أو غير فاطر وكمان ماتنسوا حكاية أطنان أبوعماري في سفرية البطولة العربية مازالت في الذاكرة .

آخر الكواليس

*زعيم الكرة في ضيافة زعيم الفن.

* تكفل الفنان الكبير وصاحب الجماهيرية العريضة محمد النصري باستضافة بعثة نادي المريخ خلال زيارتها الحالية الى مدينة مروي وهذه الاستضافة ليست غريبة ولا جديدة على الفنان محمد النصري فهو رجل كريم ونبيل واستضافته تنبع  منه كمريخي صميم وشجاع لم يخف في يوم من الايام حبه وعشقه لنادي المريخ.

*النصري يثق في إمكاناته وفي صوته وفي فنه لذلك لم يخف مريخيته مثله مثل هرم الفن السوداني الراحل المقيم محمد وردي الذي لم يخف هلاليته والراحل الكابلي أيضا لم يخف مريخيته والأستاذ محمد ميرغني لم يخف هلاليته أما الأسطورة محمود عبدالعزيز الراحل المقيم في قلوب الناس حبا فقد كان مولعا بتشجيع الأحمر الوهاج وكان يحضر التدريبات والمباريات وهكذا دائما الكبار يثقون بفنهم وبمعجبيهم من مختلف الألوان والأندية.

*اما الفنانين الذين ظهروا مع رؤساء الأندية الجلابة في السنوات الخيرة فلامكانة لهم من الاعراب في العمل الرياضي أو المجتمعي فيمكن أن نعتبرهم انهم فنانين ولن نجردهم من ابداعاتهم ولكنهم وراء الجيوب المنتفخة وفنهم عبارة عن فقاعة  يشبههم ويشبه تصرفاتهم ومن يحب أصحاب المال بكل تأكيد لايصرف المال ولايمكن أن يكون كريما في يوم الأيام.

*اما أمثال محمد النصري فهو أصلا رياضي ورجل محب للرياضة والكرة بالفطرة ويتكفل بأحد اندية منطقته من كل النواحي ونجمنا الكبير ودالنصري (يعشق النجمة ويهواها ) فله من جمهور الأحمر الوهاج  كل التحية والتقدير على استضافته لبعثة نادي المريخ ولعل هذه الاستضافة ذكرتنا أيام زيارات المريخ الى الولايات.

*الحديث يكون سهل وجميل وتنساب الكلمات انسيابا عندما نتناول المبدعين والعكس هو الصحيح عندما نتناول آخرين همهم السفريات وامثال ودالنصري يستقبلون البعثات بالكرم والجود السوداني الأصيل وشتان مابين قناعات المبدعين والبقية الباغية.

*الخلاف خلاف سفريات وليته كان خلافا واختلافا في وجهات النظر حول الخطط والاستراتيجيات وحول المسابقات والمنتخبات و الحكام و الرعاية .

*سافروا بالسلامة بس أوعكم من أبوعماري.

*إذا كان لابد مما ليس منه بد خلوا شعاركم ( لو مافاطر ماتخاطر).

*السفرية بتكون بمزاج عندما يكون منتخب بلادك متأهل للمونديال.

*لكن ناس قريعتي راحت ديل مافارقة معاهم حاجة.

esamhajo@gmail.com

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. صلاح يقول

    النصري فنان الفلول لازم يستقبل فريق الفلول ومافي إبداع في الموضوع يا عمك….!!
    أها إستضافته جابت ليكم الجلا والفقر ونقطت، لأنه الفلول مافيهم بركة، وشوف سيدك سيد البلد الهلال نادي الشعب يخرج الشعب لإستقباله وتتباري جموع الشعب على الظفر باستضافة الفريق الأول في السودان الذي تحل البركة بحلوله في أي بيت بالسودان !!
    نقققققطت تاني 😆😆😆
    الجعرانية دي زمن اللغف واللهط ولمن ماسورة قروش الشعب كانت كابة هبطرش في الحفرة العميقة كنتوا بتنظموها كل تلاتة شهور، شن جد تحت المخدة يعني؟ دي غيرة منكم وزعلة على القريشات الإتصرفت فيها بعيدا عن الحفرة العميقة كما إعتدتم…..
    يلا شوف البتاع الطوالي وين يا زلمة 😝😝😝

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد