صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ريكاردو أفلـــح وأخفــــق

612
حروف ذهبية
د. بابكر مهدي الشريف
ريكاردو أفلـــح وأخفــــق
× خرج المريخ مرفوع الرأس والهامة ، وهو يخرج مهزوم أمام الترجي بداره ووسط أنصاره، وقدم الأحمر مستوى جيدا، مقارنة بما ظل يقدمه الأيام الماضية، بالرغم من أنه كان بإمكانه تحقيق نتيجة أفضل وأجمل من الخسارة بهدف.
× كان التعادل تحت أقدامه ، ولكن شاء الله وأراد ، تلج الكرة التائهة الشباك المتبرجة بخروج حارسها وحاميها في لحظة اضطراب وعدم ثبات ، فكان هدف الخسران الذي خذل الشعب الأحمر الذي كان قد عشم و طمع في النتيجة وقبل بالتعادل ولكن.
× تكمن مشكلة الكرة السودانية أو لاعبي الكرة السودانية عامة وبخاصة لاعبي المريخ والهلال ، في التخبط في الدقائق الأخيرة، وهي لحظات حقيقة تتطلب التركيز والصبر والثبات ، وقبل كل هذا الطاقة البدينة .
× الرأي عندي هو، أن المستوى الذي قدمه المريخ ، وأتحدث أنا عن الجانب التكتيكي والتعامل المنطقي والواقعي للاعبين وجهازهم الفني، فلقد كان لهذا التعامل أثره السالب على لاعبي الترجي وجهازهم الفني بقيادة المدرب الضخم نبيل معلول.
× كان هناك تقارب ملحوظ وواضح بين اللاعبين، وظهر تناغما وانسجام العناصر، وبلا شك هناك سلبيات واضحة في أداء الفريق من ناحية فنية، ولكن لا بد من تجاوزها لأن الفوارق بين الجانبين واسعة وكبيرة ، بكل تأكيد ويقين.
× المريخ يقدم هذا المستوى الذي أقل ما يمكن أن أصفه أنا بأنه جيد جدا، فالفريق الأحمر يخرج لتوه من مآسي ونكبات قبيحة وكريهة ألمت به وشتت شمله ونقضت غزله ، ولولا قوة شكيمته وارتباط أهله به لصار هباءا منثور.
×والمريخ الذي يقدم هذا العمل الثابت والراقي أمام فريق مدجج باللاعبين ويعيش استقرار كبير، وله بيئة طيبة للإبداع، فالأحمر يحرم حتى التعرف على ملعب المباراة بعد أن منع من أداء تمرين المباراة على الملعب المعين للنزال، ولكن الأحمر كان موجودا وادخل أهل الأرض في حسابات فله التحية والتجلة.
×ولا بد أن نشيد بالسيد هيرون ريكاردو المجير التنفيذي للمريخ، فأراه قدم عملا ممتازا في التعامل مع مجريات اللقاء، ومنذ البداية وضح أن تعليماته عدم مجاراة الخصم وعدم الأخطاء في المناطق المؤثرة.
× صحيح هناك هنات عديدة في الجانب الفني ، وحتى على مستوى العناصر التي اختاره كأساسية ، لكن يبقى ما تم تقديمه على أرض الملعب من كافة اللاعبين ، يصبح عملا مقبولا من الكافة .
× ويبقى الهدف الذي ولج المرمى مسئولية عدد من لاعبي اللاعبين, وأولهم الحارس محمد المصطفى ،لأنه خرج ولم يستطع السيطرة على الكرة فأخفق وأربك زملاءه وكان الهدف الذي حرق أعصاب كل من تابع اللقاء.
× ومن أكبر أخطاء ريكاردو القبول بما يجري أمامه، فكان بإمكانه تغير الخطة بأخرى ، وهنا نعني أنه كان بإمكانه أن يبدل بعض العناصر من وقت بدري وخاصة المهاجم البرازيلي، والدفع الجزولي.
× والأمر الذي آخذه على ريكاردو تعامله بمعيار الأرض وأرض الخصم، ولأنه يعلم أن المريخ يخوض هذه المنافسة خارج أرضه يعني لا فرق للاعبي المريخ بين أن يلعبوا أمام الترجي بتونس وليبيا، فمتى ما سنحت لك الظروف ينبغي أن تغتنمها.
× خلاصة القول والرأي، نتحسر على ذلك الهدف الذي قطع فرحا كان سيكون له ما بعده، لأن الفريق الأحمر كان يحتاج جدا لنتيجة إيجابية في هذه اللحظات، لتكون انطلاقة حقيقية ، وعودة صادقة للأحمر لما كان قبلا، وينسى ما كان حادثا وأن لا يعود لعهد الظلام مرة أخرى أبدا أبدا.
ذهبيــــــــــــــــات
× الجهد الكبير الذي قدمه لاعبو المريخ ، لو وجد مدربا شيطانا وذكي لخرج بنتيجة غير تلك.
× راضون عن الأداء ، وبسبب ذلك الأداء نحن في غاية الحزن للهدف العبيط الذي ولج الشباك وقتل الآمال.
×كنا نخشى أن يهزم المريخ بأهداف كثيرة ووفيرة، ولكن بعد ثبات الفريق طمعنا في الفوز وليس التعادل.
× الهدف الذي يلج المرمى في الدقائق المحتسبة بدلا عن الوقت الضائع تحرق الفشفاش.
× في رأي لو دفع ريكاردو بالجزولي وقت مبكر لفعل شيئا ، والدفع به في الأوقات المبكرة أفيد من أخر المباراة.
× كرة القدم تقوم على العمل المهني بالإضافة للخيال والتقدير معا.
× وما قدمه ريكاردو في الجانبين ، كان ناجحا ، وقاد الفريق لمصارعة الترجي بندية وشهامة.
×نحن أصلا لا نريد من هذه البطولة سوى إعادة صياغة الفريق ، وكلما يأتي من طرفه من عمل نحن نقبله.
× لو لم يخرج محمد المصطفى لما استطاع الترجي من تحقيق هذا النسر، فلا بد أن تتم معالجة أخطاء هذا الحارس.
× من أكبر عيوب ود المصطفى التصرف التعجل وسوء التقدير للكرات الساقطة أمامه.
× ونحن بلا شك نحمد الله أن جاءت أهم مباراة وأصعب لقاء بهذه الصورة المقبولة.
× بس نأمل أن لا يتراجع أداء الفريق في المباريات المقبلة وأن يواصل بذات النهج.
× الهلال قدم مباراة جميلة واستطاع أن يناصف خصمه المباراة، وأيضا وبذات أخطاء الحارس أخطأ أبوعشرين.
× مباراة جميلة جرت بين الريال وهلال المملكة ، مباراة توضح رغم الفوارق المستوى الذي وصلته الكرة السعودية.
الذهبيـــــــة الأخيـــــــرة
× وعبر الذهبية الأخيرة لهذا الصباح نقول، ريكاردو أفلح في أجزاء كثيرة ، وأخفق في مناحي عديدة.
قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. كيروش يقول

    لا تنس فضل المدرب واللاعبين بالخروج بأقل خسارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد