صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

سباق جديد.. ضد الساعة!

2٬307
كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
سباق جديد.. ضد الساعة!
* بحمد الله وتوفيقه.. توالت بشريات العهد الجديد في المريخ بعد أن انحلت عقدة النادي في ما يتعلق باعتراف واعتماد الاتحاد السوداني لكرة القدم لنتيجة الانتخابات الأخيرة في المريخ ومخاطبته للفيفا والكاف بمحصلتها، وشروع الاتحاد الإفريقي في التعامل مع المجلس المنتخب وإعلانه أنه سيشرع في تسديد مستحقات المريخ السابقة واللاحقة.
* معلوم أن للمريخ رصيد سابق لدى الكاف، قيمته 275 ألف دولار أمريكي، عبارة عن متبقي استحقاقات النادي عن وصوله إلى مرحلة دور المجموعات في الموسم السابق، علاوةً على ستمائة وخمسين ألف دولار، استحقها للزعيم إثر وصوله إلى المرحلة نفسها في الموسم الحالي.
* تسعمائة خمسة وعشرون ألف دولار، يضاف إليها مبلغ 225 ألف دولار، عبارة عن متبقي مستحقات الزعيم بطرف نادي فاركو المصري (غرامة سيف تيري)، ليصل مجموع المبالغ المستحقة للمريخ مليوناً ومائة وخمسون ألف دولار، بمقدورها أن تنعش خزينة النادي في العهد الجديد، وتساعد المجلس المنتخب على تأهيل الإستاد واستكمال مسيرة دعم الفريق بأجانب متميزين في فترة الانتقالات المقبلة.
* مما يحسب لمجلس أب جيبين أنه شرع في تسديد مستحقات اللاعبين؛ الليبي محمد المنير، والنيجيري أديلي أومليكان، البالغة أكثر من ثلاثمائة وخمسين ألف دولار قبل أن يتسلم مليماً واحداً من مستحقاته بطرف الكاف ونادي فاركو، وتلك إشارة إيجابية تدل أولاً على جدية المجلس الجديد، وتشير إلى ارتفاع قدراته المالية وسخائه مع ناديه.
* حالياً تتردد أخبار عن رغبة المريخ في ضم عددٍ مقدر من اللاعبين الوطنيين خلال فترة الانتقالات المقبلة، لمجاراة الند اللدود الذي شرع في تسجيل عدد من لاعبي أندية الممتاز، ونرى أن المريخ ليس بحاجة إلى الاندفاع في ضم وطنيين جدد، ونقترح أن تقتصر صفقاته على لاعبين صغار السن يتم ضمهم في فريق الرديف، مع استعادة اللاعب مصعب كردمان المعار لأهلي شندي، وتصحيح الخطأ الذي وقع فيه الجهاز الفني السابق بقيادة التونسي غازي الغرايري عندما استغنى عن لاعب موهوب وصغير السن وجوكر وصاحب قدرات عالية مثل إبراهيم كولينا.
* للمريخ أربع خانات فقط متبقية في كشفه الإفريقي بعد أن أفرط المجلس السابق في حشو الكشف بستة وثلاثين لاعباً، بلا أدنى تدبر ولا تحسب للإضافات التي تتم قبل بداية مرحلة دور المجموعات.
* بحسب لائحة دوري أبطال إفريقيا سيكون بمقدور النادي أن يستبدل ثلاثة من المسجلين في كشفه الإفريقي بلاعبين جدد، بشرط أن لا يكونوا قد شاركوا في المباريات السابقة للبطولة، ليصبح مجموع الذين يستطيع المريخ إضافتهم للكشف الإفريقي سبعة لاعبين، منهم أربعة أجانب تم تكليف المدير الفني هيرون ريكاردو بانتقائهم، وشرع في تنفيذ المهمة.
* من الأهمية بمكان أن يضيف النادي حارس مرمى للكشف الإفريقي، بعد أن صار الحارس الأساسي محمد المصطفى مهدداً بالإيقاف لنيله بطاقتين صفراوين، وتعرض الحارس الاحتياطي أحمد بيتر لعقوبة إيقاف تمتد أربع مباريات نتاجاً لما أورده عنه الحكم المغربي المرتشي رضوان جيد في تقريره الخاص بمباراة الإياب مع أهلي طرابلس الليبي.
* إذا نال محمد المصطفى بطاقة ثالثة في أي مباراة سيصبح جرس كافي بلا حارس احتياطي، لذلك تصبح إضافة حارس جديد للكشف الإفريقي مهمة للحد البعيد.
* كما أسلفنا ينبغي على مجلس المريخ أن يسرع وتيرة عمله في ملف التسجيلات كي ينجزه ويستكمل كشفه الإفريقي قبل يوم 24 الجاري، تحسباً لاحتمال صدور عقوبة جديدة ضد النادي من لجنة الانضباط بالفيفا في قضية الفرنسي دييغو غارزيتو.
* ذلك يعني ضرورة إحضار المحترفين الأجانب خلال ثلاثة أيام على الأكثر وإخضاعهم للكشف الطبي وإكمال التفاوض معهم ومع أنديتهم وطلب شهادات نقلهم الدولية في اليوم الأول للتسجيلات المقبلة، التي ستنطلق يوم 15 الجاري.
* معلوم أن ضم أي لاعب يأتي عبر عملية انتقال دولي للكشف الإفريقي يتم بموجب شهادة النقل الدولية، لذلك يجب على المجلس أن يكون غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة لإنجاز تلك المهمة المعقدة في الوقت المحدد.
* أي تلكؤ سيوقع المريخ تحت طائلة السيستم المهدد بالإغلاق من جديد بعد 13 يوماً من الآن.
* قد أعذر من أنذر.
آخر الحقائق
* اختار اللاعب بكري المدينة أن يضع أسوأ خاتمة لمسيرته الكروية بتمرده على النادي وتوقفه عن التدريبات.
* صبر عليه المريخ لمدة عامين، لم يخص فيهما بكري أي مباراة رسمية، ولم يقدم فيها أي شيء لناديه بسبب الإصابة.
* ما أن شفي ولعب شوطاً واحداً في الدوري حتى اختار أن يتوقف ويلوي ذراع ناديه بمطالبة مادية لا يوجد لها أي مستند أو إثبات.
* ذكرنا من قبل أن بكري يعتبر العدو الأول لبكري.
* من الصعب إحصاء العقوبات التي أوقعت عليه من النادي والاتحاد.
* إلى كم من الوقت سيحتاج بكري كي يعود إلى المحطة التي توقف فيها، لو عاود تدريباته اليوم؟
* للعمر أحكام يا كابتن.
* افترضنا فيه أن يزداد هدوءاً وحكمة مع تقدمه في العمر واقترابه من محطة الاعتزال فاختار أن يتعامل بعقلية اللاعبين الصغار.
* المريخ أكبر من أن ينكسر أمام لاعب، مهما بلغت قدراته.
* كان بمقدوره أن يواصل نشاطه ويطالب بمستحقاته ويجتهد لإثباتها كي ينالها إذا أفلح في إثباتها.
* لكنه اختار أن يسلك الطريق الخاطئ بالتوقف عن التدريبات، وله ما اختار.
* نتوقع من القطاع الرياضي أن يستدعيه ويوقع عليه العقوبة التي تتناسب مع سلوكه غير المسئول.
* قواعد الانضباط تعلو ولا يعلى عليها.
* ختام حزين.. للاعب كبير.
* سعدنا بعودة قائد فرقة الزعيم أمير كمال للتدريبات.
* أمير كمال ورمضان عجب لاعبان نموذجيان، ويمثلان قدوة حقيقية لكل لاعبي كرة القدم في السودان.
* مسيرة 12 عام من العطاء الغزير والانضباط التام والتهذيب الجم والوفاء للشعار.
* سألني أحدهم لماذا لا ترد على الموتور الذي يسيء إليك باستمرار، فأجابته بأنني أعتبره (حالة مرضية مستعصية)، والمرضى أولى بالعطف.
* ربنا يشفي.
* النار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله.
* اليوم سيختتم الزعيم مشواره التنافسي في الدورة الأولى للدوري بمنازلة حي الوادي نيالا.
* لا نريد إفراطاً في إهدار الفرص كما حدث في اللقاء السابق.
* آخر خبر: تحريك النتيجة مبكراً يسهل المهمة ويسعد الأنصار.
قد يعجبك أيضا
3 تعليقات
  1. عبدالرحمن يقول

    ما عليك بالكلاب المسعورة سير وعين الله ترعاك زخرا للصفوة والشرفاء في حقل ملغوم بالسفهاء وعديمي الشرف اعداء النجاح تبا لهم في كل مكان

  2. abbas يقول

    هههه يا وصفه بجري المدينه لمن جاكم ما حبا في الوصيف جاء عشان العارف عزو اداهو قروش اكتر من كردنه مع انو قبض من الهلال جري وراء القروش عشان كده جاكم بجري المدينه مادي جدا وبتاع مشاكل وعنتريات ماقدر يعماها في الهلال لانو بمشي الخور طوالي ولمن جاكم كانت فرصه عزو اداهو قروش الموتمر الوطني ولعب لانو في الهلال كان كنب لي كاريكا وساسا

  3. صلاح يقول

    سبحان الله، بعد أن كانت العقوبات المفروضة على اللاعب المتفلت بجري المدينة عقوبات كيدية من لجان الإتحاد الزرقاء أصبحت شرعية، واللاعب ذاته أصبح غير شرعي 😆😆😆
    يستاهل بجري المدينة، كمان قالوا ما عنده حاجة يثبت بيها حقوقه، يعني أكلوا قريشاته وعاوزين يرموهوا جمل أجرب…….!!
    بالجد الأستاذ محمد كامل خطيييييير وصاحب نظرة ثاقبة وبعيدة……. ومرعب 😝😝😝
    المرخرخين لا أمان لهم…..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد