صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

فاسد ومنحاز وغير محترم

2٬154

كبد الحقيقة
د. مزمل أبو القاسم
فاسد ومنحاز وغير محترم

‭{‬ مثل تلك الواقعة الكارثية لا يمكن أن تحدث في أي اتحاد قاري محترم.
‭{‬ لا أعني بحديثي أعلاه سقطة السماح للترجي التونسي بإجراء أربع تبديلات في أربع فترات توقف خلال المباراة التي جمعته بالمريخ في ملعب حمّاد العقربي قبل أيام من الآن، مع أن ذلك الخطأ الشنيع ملأ الدنيا وشغل الناس، سيما بعد أن تمسك المريخ بحقه وصعد قضيته بشكوى عاجلة للكاف، وأسندها بشريط المباراة.
‭{‬ الواقعة التي أعنيها وأدينها وأستنكرها بأشد العبارات وأقساها تتعلق بحرمان المريخ من حقه القانوني والمشروع بأداء تدريبه الختامي في ملعب المباراة وفي توقيتها نفسه قبل يوم واحد من موعدها.
‭{‬ ليس بمقدورنا أن نفصل الواقعة الأولى عن الثانية إطلاقاً، لأن المتورطين في الأولى هم أنفسهم المتورطون في الثانية، ونعني بهم حكام المباراة ومراقبها.
‭{‬ تعلل مسئولو الترجي والاتحاد التونسي بأغرب الأسباب ليبرروا به حرمان المريخ من حقه القانوني في أداء تدريب مكتمل (لمدة ستين دقيقة) في ملعب رادس، إذ زعموا أن أرضية الملعب تعرضت للضغط في مباريات الدوري التونسي وأنها ستستضيف مباريات أخرى لأندية تونسية في بطولتي الكاف، لذلك قرروا حرمان المريخ من أداء تدريبه عليها والسماح للاعبي بالتمشي في الأرضية فحسب.. ولمدة 15 دقيقة فقط!
‭{‬ ما دخل المريخ ببرمجة الدوري التونسي؟
‭{‬ ولماذا ضغط الاتحاد التونسي على أرضية ملعب رادس طالما أنه يعلم يقيناً أنها ستستضيف مباريات دولية مهمة؟
‭{‬ لو حدثت تلك الواقعة للترجي نفسه قبل أي مباراة له في دوري الأبطال خارج تونس لأقام الدنيا، ولشن الإعلام التونسي حملة شعواء على النادي المستضيف، وعلى الكاف نفسه، لذلك رأينا فيه استحقاراً مهيناً للمريخ، المطالب بتقديم شكوى للكاف حول الواقعة القبيحة، جنباً إلى جنب مع الشكوى الأساسية، المتعلقة بالسماح للترجي بإجراء تبديلاته في أربع فترات للتوقف خلال الحصة الثانية.
‭{‬ قبح الواقعة الأولى يكمن في أنها حملت تجاوزاً غريباً لنص المادة التاسعة الفقرة 17 على 5 من لائحة دوري أبطال إفريقيا، وتحايلاً مفضوحاً عليها، لأنها ألزمت الاتحاد المستضيف بتوفير ملاعب التدريبات للفريق الضيف ووضعها تحت تصرفه طيلة فترة إقامته في الدولة المستضيفة، وتمكينه من أداء تدريب أساسي (لمدة ستين دقيقة) على ملعب المباراة.. وفي نفس توقيتها.
‭{‬ منحت المادة المسئولين الذين عينهم الكاف لإدارة المباراة الحق في إلغاء التدريب عطفاً تقديراتهم على حافلة الملعب.
‭{‬ قد يقول قائل إن إلغاء التدريب جائز بالقانون وأن ما حدث للمريخ لم يخرق اللائحة طالما أن المادة المشار إليها جوّزت إلغاء التدريب، ونرد عليهم بأن المادة خصصت المسئولين (المعينين للإشراف على المباراة) بتلك التقديرات، وأن حكم الساحة والمراقب المعينين للمباراة أثبتوا للمريخ حقه في أداء التدريب، ورفضوا طلب الترجي، الذي تحايل قرارهما بمخاطبة الكاف طالباً إلغاء تدريب المريخ الرئيسي على ملعب رادس، وحدثت المفاجأة بقبول الكاف للطلب غير المسنود بأي منطق أو مبررات موضوعية!
‭{‬ تثبت المادة ذلك الحق للحكم والمراقب وحدهما، من واقع وجودهما في موقع الحدث، وقدرتهما على تقييم حالة الملعب عياناً بياناً، وبالتالي لم يكن هناك أي مبرر أو سند قانوني للتدخل الفوقي الذي حدث من سكرتارية الكاف لإلغاء التدريب.
‭{‬ نسأل الجهة المنحازة التي حرمت المريخ من حقه القانوني، هل كنتم تجرؤون على اتخاذ مثل ذلك القرار لو كان خصم الترجي في المباراة الأهلي أو الزمالك المصريين، أو الرجاء أو الوداد المغربيين؟
‭{‬ لماذا سلب من أرسل القرار المريب (بالإيميل) الحكم والمراقب سلطتهما الإدارية في موضوع التدريب السابق للمباراة بعد أن أثبتا للمريخ حقه المسنود بنص المادة التاسعة المذكورة أعلاه؟
‭{‬ لو كنت رئيساً لبعثة المريخ لتمسكت بحق النادي ولأمرت الجهاز الفني بأداء التدريب الختامي في ملعب المباراة وليحدث ما يحدث، طالما أن ذلك الحق مثبت بنص لائحة المسابقة.
‭{‬ نحترم تقديرات الأخ منير نبيل رئيس البعثة والمدرب ريكاردو، لأنهما فضلا عدم شغل اللاعبين بقضية الحرمان من التدريب، لكننا نطالب المجلس بتقديم شكوى في الواقعة الكريهة، والمطالبة بمحاسبة ومعاقبة الشخص الذي داس على لائحة المسابقة بقدميه وتغول على صلاحيات الحكم والمراقب، كي يحرم المريخ به من حقٍ كفله له القانون.
آخر الحقائق
‭{‬ علمنا أن مجلس المريخ كلف المحامي المصري نصر عزام بمتابعة الشكوى التي قدمها للكاف حول واقعة تبديلات الترجي.
‭{‬ الحديث الكثيف عن خطأ إجرائي لا يغير النتيجة ينبغي أن لا يمنع المريخ من ملاحقة حقوقه في كل درجات التقاضي.
‭{‬ هل كان طاقم الحكام والمراقب الفني ومقيم الحكام سيسمحون للمريخ بإجراء تبديل إضافي في فترة توقف رابعة أثناء المباراة؟
‭{‬ استفاد الترجي من خدمات لاعب يفترض أن لا يكون موجوداً داخل الملعب بعد الدقيقة 66 التي شهدت إجراء التبديل الثالث للترجي في فترة التوقف الثالثة.
‭{‬ اللاعب الذي دخل بديلاً بالتوقف الرابع كان موجوداً في الملعب بطريقة غير مشروعة عندما سجل الترجي هدف الفوز في الدقيقة الرابعة للزمن المحتسب بدلاً من المبدد.
‭{‬ على نصر عزام أن يصعد القضية إلى محكمة كاس لو رفض الكاف شكوى المريخ المطالبة باعتبار الترجي خاسراً للنتيجة.
‭{‬ ألا يعلم مسئولو النادي التونسي بأن التبديلات ينبغي أن تتم في ثلاث فترات للتوقف؟
‭{‬ ألم يكونوا على علم بأن دخول اللاعب فاروق الميموني بديلاً للاعب صابر بوقرين في الدقيقة 88 غير مشروع؟
‭{‬ أجرى الترجي تبديله الأول في الدقيقة 64 بخروج كوليبالي ودخول محمد علي بن حمودة، وأجرى التبديل الثاني (توقف ثانٍ) في الدقيقة 66 بخروج رياض بن عياد ودخول غيلان شعلالي، وأجرى التبديل الثالث (توقف ثالث) في الدقيقة 76 بدخول معتز الزدام بديلاً لأنيس البدري!
‭{‬ وقعت المخالفة بالتبديل الرابع (بتوقف رابع) في الدقيقة 88، وحقق الترجي هدف الفوز في الدقيقة 94.
‭{‬ استفاد الترجي من خطأ شارك فيه بنصيب الأسد لتصبح مطالبة المريخ بنقاط المباراة منطقية.
‭{‬ نتوقع من الأستاذ نصر عزام أن يدرج شكوى أخرى للكاف حول واقعة حرمان المريخ من خوض تدريبه الأساسي في ملعب المباراة.
‭{‬ قرار مخالف للائحة دوري الأبطال.. صدر من جهة غير مختصة وازدرى مبدأي تكافؤ الفرص.. واللعب النظيف.
‭{‬ آخر خبر: الكاف اتحاد فاسد ومنحاز وغير محترم!

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. صلاح يقول

    هههههايا، الحلامبشة يحولون شكاوي المكاتب الي خارج البلاد بعد أن شبعوا منها تحت كنف اتحاد اللقيمات، لكن الظاهر انه حكاية ظلوط وأحلامه ما مرت عليهم قبل كدة 😆😆😆
    عمك خدرهم وإتشنقلوا على قفاهم وبقوا يحسبوا ويضربوا في الشغلانة بعد عودة نقاط شكوي مكاتب الكاف، وما بعيد يكونوا ضربوا حسابات التأهل متصدرين، وهاك يا لو كسبنا الترجي في الإياب وغلبنا بلوزداد ودرنا مع الزمالك والزمالك غلب لينا الترجي رايح جايي 😝😝😝
    ألحقوا الجماعة ديل ياخوانا ما يكون الزمالك غشاهم ذي الأهلي ووعدهم بي نقاط مكتبية من مكتب الكاف في القاهرة، وحول مباراتي الذهاب والإياب مع حلمبوش للقاهرة !!
    أها من الليلة النفخ المصحوب برشة المخدر حا يكتر حول الموضوع ده والجماعة حا يملوا القروبات نفخ بضمان عودة النقاط !!

  2. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    احسن يجب لكم رضوان الغير جيد
    الـــ كاف حرف خطاب لا محل له في العدالة والانصاف والكاف كلب احمر يرقص في جهة الشمال والالف سوط مسلط على الجنوب وف سببية تسبب به حكام ولجان الكاف ممن تسببوا بفساد الكاف وعدم صلاحيته
    الاندية السودانية سواء الهلال او الوصيف دائما ما يلمون من قبل الكاف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد