صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وكان عرشه على الماء

79

عن  كثب

ادراك عبدالرحمن

تأملت قوله تعالى وكان عرشه على الماء و اول مايقفز ويتبادر الى ذهنك كيف كان؟ وكما هو معلوم كان تفيد الماضى وكان ترفع المبتاء وتنصب الخبر كما هو معلوم فى لغة الاعراب اذا المفهوم العام كان عرش الرحمن على الماء سابقا ولكن اذا قرأت قوله تعالى(وكان الله عليما حكيما)فلن تتعامل مع كان كفعل ماضى كما تقول كان فلانا حكيما او كان زيد شجاعا لان كان هنا تنهى صلاحية الحكمة والشجاعة ولكن مع الله الماضى والمستقبل سواء لان الله دائم وسيبقى عليما حكيما اما العرش فليس كعرش العباد او عرش بلقيس يحمل او ينقل وقوله تعالى (ويحمل عرش  ربك فوقهم يومئذ ثمانية)(هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ)وعرش الله تعالى لايحمل كما يخطر الى العقل انما الحمل هو القيام بالاعباء والملائكة الثمانية لديهم اعمال وهذا يوافق قوله تعالى (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا ((والتكليف ويحمل عرش ربك فوقه ثمانية ملائكة وجبرائيل كبير الملائكة على رأسهم..مالك خازن النار (وقالوا يا مالك ادع لنا ربك يخفف عنا يوما من العذاب)اذا تتناهى الصورة العشوائية فى مفهموم ويحمل عرش ربك..وما معنى على الماء؟عندما اراد الله خلق حياة للمخلوقاته استعمل المولى تعالى الماء وهو كما نعلم ذرتين من الهايدروجين وذرة من الكاربونH2O

وهو يطابق قوله تعالى(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ)والرتق الشى المسدود اومغلق ورتق الثوب اى خاط وسد الفتق او المشرط مع تشديد الراء المهملة..وكذلك قوله تعالى فى سورة النور(والله خلق كل دابة من ماء)حتى الانسان مخلوق من ماء مهين  ومن تراب وماء وهو الطين..اذا عرش الله من ماء وهو الذى يحوى مخلوقاته وخلقه..والماء سائل فيه طاقة الكهرباء التى يعتمد عليها سكان الارض واصبحت طاقة هامة بل لايمكن الاستغناء عنها..والماء تطفئ النار والماء هو الذى يتكثف فى السماء وهو الرجع او المطر فالزرع لايحي بدون ماء واذا مات الزرع ماتت الكائنات..اذا يتضح قوله تعالى وكان عرشه على الماء ليبلوكم ايكم احسن عملا ايكم سيحمل الامانة وهى حرية التكليف فى ان تعبد الله اما شاكرا واما كفورا والتى حملها الانسان لان المخلوقات رفضتها..والامانة هى ترك لك حرية الطاعة ولكن اذا ما عصيت ستكون عاقبتها العذاب لذلك  ابتها سائر المخلوقات…وانت تحمل الامانة دائما اطلب من الله الاعانة لانها ثقيلة.

اما الملائكة مخلوقة من نور الرحمن فلا يأكلون ولايشربون لذا اوجس ابراهيم عليه السلامة خيفة اى خاف لان ايديهم لاتصل الى الطعام الشهى..فطمأنوه بقولهم لاتخف انا ارسلنا الى قوم لوط وهو ابن اخيهالذى ارسله ابراهيم الى قومه .

اما ابليس فهو من الجن فسق وانسلخ من طاعة الله وهو مخلوق من مارج من دخان النار الخفيف..ورجمه الله فاصبح شيطان اما الجن ذريته انقسموا الى جن مسلم واخرين كفار.فمن اسلم فتحروا رشدا اى اتبعوا الحق اما القاسطون وقسط بالفتح حاد عن الحق وكفر وبغى  اما القسط بكسر القاف المعجمة فهى العدل واما القاسطون فكانو لجهنم حطبا.

ولله الحمد والشكر

تحياتى

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html
3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details…

13230 حملو التطبيق

على متجر mobogenie

http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-357365…
5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. ا يقول

    وكان عرشه على الماء
    وأنت عرشك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد