صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أبشر بطول سلامةٍ يا هلال!

2٬490
كبد الحقيقة
د . مزمل ابو القاسم
أبشر بطول سلامةٍ يا هلال!
* عندما أقدم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على انتهاك لائحة دوري أبطال إفريقيا بحرمانه للمريخ من أداء تدريبه الرئيسي لمباراة الترجي بمبررات واهية؛ كتبنا في هذه المساحة مستنكرين ذلك الإجراء، وذكرنا أن تدخل الكاف لمنع المريخ من أداء التدريب خاطئ ومستفز، وتساءلنا وقتها: هل يستطيع الكاف أن يتخذ مثل ذلك القرار القبيح مع الزمالك أو الأهلي أو أي نادٍ آخر من الشمال الإفريقي؟
* جاء الرد سريعاً بالسماح للزمالك بأداء تدريبه الرئيسي في ملعب حمّاد العقربي برادس، قبل يوم واحد من موعد مباراته مع الترجي، في الجولة الثالثة لمباريات المجموعة الرابعة!
* اختفت المسوغات الواهية التي تعلل بها مسئولو الترجي لحرمان المريخ من حق قانوني كفلته له لائحة البطولة، ولم يجرؤ الكاف على منع الزمالك من أداء التدريب مع أن الأسباب التي استخدمت لحرمان المريخ لم تتغير.
* الحقيقة التي لا يستطيع أحد إنكارها تفيد أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يستخدم معايير مزدوجة في التعامل مع الأندية المشاركة في بطولاته، وأن بقية أندية القارة لا تحظى بالمعاملة نفسها التي تنالها بعض أندية الشمال الإفريقي، وأن تعامل الكاف مع الأندية السودانية تحديداً ظالم ومستفز.
* الدليل على ذلك ما فعله الكاف قبل يومين، عندما سمح لنادي شباب بلوزداد الجزائري بتغيير موقع مباراته مع المريخ من الجزائر العاصمة إلى مدينة عنابة، قبل أسبوع واحد من موعد المباراة، بقرار مفاجئ ومخالف للائحة البطولة نفسها، الشيء الذي استفز مسئولي نادي المريخ ودفعهم إلى تقديم احتجاج رسمي للكاف ضد قرار النقل.
* تنص لائحة البطولة في المادة التاسعة على عدم جواز تغيير مواقع المباريات المقامة في مرحلتي التمهيدي والدور الأول إلا قبل عشرة أيام على الأقل من موعد كل مباراة، وعندما يتعلق الأمر بمرحلة دور المجموعات حظرت اللائحة النقل (إلا لظروف استثنائية يوافق عليها الكاف).
* يفهم من النص أن التعديل محظور (إلا للشديد القوي)، وأنه لا يتم إلا لظروف (استثنائية) مثل القوة القاهرة المتعلقة بالفيضانات والزلازل وحالات انعدام الأمن وخلافه، فما هي الظروف الاستثنائية التي علل بها الكاف قراره المزعج للمريخ؟
 هل يعاني ملعب المباراة من أي موانع تحول دون استضافته للمباراة؟
* الجميع يعلمون أن إدارة نادي شباب بلوزداد تعمدت نقل المباراة كي تبعد فريقها المهزوز من جمهوره الحانق على الإدارة والمدرب نبيل الكوكي، في أعقاب الهزيمة الأخيرة أمام المريخ، وأن إدارة النادي تخشى من أن ينقلب الجمهور عليها وعلى المدرب والفريق، فهل تمثل تلك الحسابات ظروفاً (استثنائية) تدفع الكاف لنقل المباراة من الجزائر إلى عنابة التي تبعد عن العاصمة بحوالي ستمائة كيلومتر؟
* سيتضرر المريخ من القرار المخالف للائحة، لأنه أكمل ترتيبات سفره واستقراره في الجزائر العاصمة، وأوفد مندوباً منه تولى حجز فندق مجاور للملعب، وسدد جانباً من كلفة الإقامة فيه، وتولى حجز ملاعب التدريبات والسيارات التي ستستخدم في نقل البعثة.
* علاوة على ذلك سيتكبد المريخ مشقة السفر بالجو من الجزائر العاصمة إلى عنابة، ليصبح تحت رحمة ترتيبات يشرف عليها خصمه، كما سيدفع المريخ كلفة تذاكر سفر ستة عشر فرداً من بعثته المكونة من (41) فرداً، لأن اللائحة تلزم بلوزداد بتوفير تذاكر سفر لخمسة وعشرين فرداً فقط.
* أراد الكاف أن يلبي رغبات إدارة نادي شباب بلوزداد بقرار مخالف للائحة البطولة وسيدفع المريخ الثمن مادياً وبدنياً وذهنياً قبل أهم مبارياته في مرحلة دور المجموعات، ومع ذلك يوجد من يستنكر احتجاج المريخ على القرار المنحاز وغير المشروع!
* يجب على ناديي المريخ والهلال التمسك بحقوقهما وعدم الخضوع للطريقة غير المحترمة التي يتعامل بها الكاف معهما، سيما عندما يتعلق الأمر بخروقات مشهودة للائحة البطولة.
آخر الحقائق
* الانحياز حدث ابتداءً في المباراة الأولى للمريخ عندما تغاضى الكاف عن مخالفة كبيرة ارتكبها الترجي بإجرائه أربعة تبديلات في أربعة توقفات بدلاً من ثلاثة.
* تقدم المريخ بشكوى ضد الخطأ الذي شارك فيه الترجي بنصيب الأسد، واستفاد منه لحسم المباراة فحول الكاف الشكوى للجنة الحكام التي رفضتها على الفور.
* كان من الطبيعي أن تنحاز اللجنة لحكمها وترفض الشكوى بسرعة.
* الصحيح أن يتم حسم الشكوى بواسطة اللجنة المنظمة أو لجنة الانضباط في الكاف كي يتمكن المريخ من استئناف القرار للجنة استئنافات الكاف.
* فوق ذلك ما زال بعض موظفي الكاف يماطلون ويرفضون تسريع إجراءات صرف مستحقات المريخ المالية بطرف اتحادهم.
* مطلوب من المريخ أن يلعب في مسابقة كبيرة تكلفه ملايين الدولارات، مع بقاء أمواله معتقلة بطرف الكاف!
* أي عدالة تلك وأي منطق؟
* تلقى الكاف إفادة رسمية من الاتحاد السوداني حول هوية الجهة التي تدير النادي وأرقام حسابتها البنكية، ولم يتكرم بتحويل المستحقات للنادي حتى اللحظة.
* السبب أن بعض الموظفين أرادوا استغلال تلك السانحة لابتزاز المريخ ونيل مبالغ مالية منه نظير تسهيل الصرف!
* ليس صحيحاً أن مجموعة سوداكال أوقفت صرف المستحقات.
* المثير للسخرية أنهم نشروا تلك الأكذوبة بعد أن طالعوا المقال الذي كتبته بعنوان (الكاف يبتز المريخ)!
* لولاه لما عرفوا أن المستحقات لم تصرف بعد.
* مسكينة المجموعة التي باتت تدير المريخ في عالم افتراضي لا وجود له على أرض الواقع وتحتفل بإيميل (طاشي) أو شكاوى خنفشارية لا قيمة لها من ناحية قانونية.
* مثال على ذلك الشكوى التي تقدمت بها مجموعة سوداكال وقيل إنها يمكن أن تتسبب في إقصاء الهلال من دوري الأبطال!
* شكوى خنفشارية لا قيمة لها ولا سند من القانون، صاغها إداري مبتدئ وفاشل، يزعم البعض أنه خبير في القانون الرياضي.
* الاتحاد السوداني هو الجهة المانحة للرخصة وهو المخول بتحديد مدى استحقاق الناديين لها.
* بما أنه منح الناديين الرخصة وبما أنهما احتلا المركزين الأول والثاني في ترتيب الدوري السوداني، عليه تصبح مشاركتهما في دوري أبطال إفريقيا سليمة ولا غبار عليها.
* علماً أن الكاف لا يمثل جهة استئنافية للقرارات الصادرة من الاتحاد السوداني لكرة القدم ولا يمتلك سلطة نقضها، ومن يرى أن الاتحاد خالف القانون في أي قرار عليه اللجوء إلى محكمة كاس.
* بما أن ذلك لم يتم خلال المهلة المحددة للطعن في القرار يصبح منح الرخصة للهلال سليماً وسارياً ونهائياً وتصبح مشاركته في البطولة سليمة من الناحية القانونية.
* ويصبح رمي الشكوى الخنفشارية في أقرب سلة للمهملات طبيعياً ومتوقعاً، مع ملاحظة أن الجهة التي تقدمت بها لا تمتلك أي مشروعية ولا موقفاً قانونياً يخولها تقديم شكاوى ضد الناديين.
* الشكوى التي تقدم بها الخبير القانوني المزعوم واحتفى بها أحد أدعياء في مصر مكانها أقرب سلة للمهملات!
* آخر خبر: طالما أن الأمر يتعلق بشكوى فارغة قدمتها مجموعة سوداكال.. فابشر بطول سلامةٍ يا هلال!
قد يعجبك أيضا
6 تعليقات
  1. Hajjam يقول

    والله حيرتنا ياكبير الكهنة. 😹😹😂😂

  2. سوداني وأفتخر يقول

    بعد الكاف هبشكم بقيت تقول الحق…

  3. احمد التجاني يقول

    * الحقيقة التي لا يستطيع أحد إنكارها تفيد أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يستخدم معايير مزدوجة في التعامل مع الأندية المشاركة في بطولاته، وأن بقية أندية القارة لا تحظى بالمعاملة نفسها التي تنالها بعض أندية الشمال الإفريقي، وأن تعامل الكاف مع الأندية السودانية تحديداً ظالم ومستفز.
    * يجب على ناديي المريخ والهلال التمسك بحقوقهما وعدم الخضوع للطريقة غير المحترمة التي يتعامل بها الكاف معهما، سيما عندما يتعلق الأمر بخروقات مشهودة للائحة البطولة.

    هذه هي الحقيقة الساطعة واجمل كلام يصدر منك وهذا ما ظلننا نردده ان الكاف لا يستهدف الهلال فحسب بل يستهدف ما هو سوداني. ولو قدر للمريخ ان يمضي بعيدا في البطولة الافريقية وان يصل الى النهائي سوف تتأكدوا من صدق منا ظلننا نردده من ان المستهدف هو السودان والكرة والفرق السودانية وليس الهلال او المريخ.

    ليتي قومي يعلمون. وان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي مطلقا

  4. صلاح يقول

    الكاف لما حرم الهلال من جماهيره تتبوبر وتتفولح وتكسر التلج لكفيلكم الأهلى، أسى شوفوا طعم الشغلانة دي كيف. 😂😂😂
    نحن نؤيد مطلب بلوزداد، وده حق من حقوقه ويلعبكم محل ما يلعبكم إن شاء الله يديكم منطقة تيزي أوزي الجبلية، إتبلوا بلكم وتعالوا راجعين ساكت…!!
    بلوزداد حا يبلكم بل ويمنعكم الرقاد…..
    أرقد يا عيش. 😂😂😂

  5. عبدالله أبواحمد يقول

    السلام عليكم الأخ مزمل ابوالقاسم
    ياخي انت عندك كل المعلومات القانونية دي ياخي ما توصل الكلام دا لرئاسة النادي مباشرةً ولا ننتظر لحد ما الفاس يقع في الراس
    يااخوانا الإنحياز واااااضح وضوح الشمس حتى في نقل المباريات التي تخص المريخ والهلال في بي ان سبورت ، من الأستديو التحليلي وصولا لمعلقي المباريات – والله غصباً عننا بنحضر ونسمع تعليقهم وبناكل هوا
    الأنسحاب افضل من ان نمرض بسبب الاتحاد الافريقي لكرةة القدم
    لازم تكون في وقفة قوية من الناديين = تحويل ملعب – منع من التدريب – تغيير 4 لاعبين في مباراة – وحكام منحازين للمصريين والمغاربة والتواانسة والجزائريين

  6. ابومحمد يقول

    الكل يتفق على تناقضك

    ما كنت شغال نكاية في الهلال

    ؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد