صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ابتعاد السودان عن المواقع التنفيذية بالكاف يثير تساؤل الشارع الرياضي

495

 

تقرير : ادريس كسلاوى

من المنتظر أن يعود اليوم الاحد وفد الاتحاد السوداني لكرة القادم قادما من المغرب الشقيق وذلك عقب المشاركة في الجمعية العمومية العادية للاتحاد الافريقي لكرة القدم ( كاف ) التي أقيمت الجمعه الماضية بالعاصمة الرباط .. وانتخبت الجمعية العامة الجنوب افريقي باتريس موتسيبي رئيسا للدورة الجديدة خلفا للمدغشقري احمد احمد الذي تم إيقافه بسبب قضايا فساد .. حيث تمت المصادقة من قبل المكتب التنفيذي علي اختيار خمسة من النواب للرئيس من الآتية اسمائهم : اوغستين سنجور ( السنغال ) احمد ولد يحي ( موريتانيا ) سليمان ايبري ( جيبوتي ) سيدو مبمبو ( الكاميرون ) كنيزات ابراهيم (جزر القمر ) ..

(1)

عودة وفد الاتحاد السوداني لكرة القدم للبلاد تحمل معها خيبة أمل وحسرة داخل الشارع الرياضي وذلك علي خلفية ابتعاد موقع السودان عن المناصب التنفيذية داخل الاتحاد الافريقي دون مراعاة للادوار والمكانة المرموقة التي تحتفظ بها دولة السودان باعتبارها احد الدول المؤسسة لهذا التجمع ..ويفترض ان يكون للسودان تمثيل باستمرار ضمن المواقع التنفيذية للكاف وذلك مكافاة تتعاظم مع الادوار والاسهامات الكبيرة والمقدرة التي ظل يقدمها تجاه هذه المنظومة الكروية .. ورغم العطاء الطويل لمشوار منظومة الكاف علي المحيط القارئ الكروي الا أن اشخاص يتم حسبانهم باصابع الايد من تولوا مناصب قيادية في الاتحاد الافريقي في مقدمتهم الراحل المقيم د عبد الحليم محمد … وكان آخر مقعد تقلده المحامي مجدي شمس الدين رئيسا للجنة الحكام في افريقيا قبل اكثر من دورتيين وبعدها انطفاء اثر السودان في اكبر منظومة كروية في العالم ..وفشل السودان طوال تلك الدورات السابقه في تقديم كفاءات وكودار وطنية ناضجه تسهم في المحافظة علي وضعية السودان كدولة لها باع طويل وساهمت في وضع اللبنات الأولية والقوانيين والتشريعات لهذا الكيان ..

(2)

بكل تاكيد هنالك العديد من الاسباب التي ساهمت ولعبت دورا مؤثرا عن ابتعاد السودان عن المواقع التنفيذية بالاتحاد الأفريقي حيث يقول القيادي الرياضي البارز الباشمهندس عز الدين الحاج : ان العديد من الاسباب ساهمت في ابتعاد السودان عن المواقع التنفيذية في كبري المنظومات الدولية وليست الرياضة وحدها وأضاف الحاج : هذه الإشكالية من وجهة نظري المتواضعة اجدها تتجسد حول عدة محاور تتمثل حول عدم وجود رؤية واضحة او استراتيجية من قبل حول كيفية تقديم السودان للعالم عبر صناعة كفاءات وكودار بشرية ناضجه يمكن أن تساعد او تقدم نموزجا مشرفا في العمل الإداري والتنفيذي في كل المجالات الفنية والإدارية ..كل الدول اصبحت تهتم بشدة في تطوير قدرات الكادر البشري ودائما ما تضع رؤي واستراتيجيات في بناء جيل متسلح بالفكر والابتكار والابداع في شتي المجالات مشيرا إلي أن ما نشاهده الان من كفاءات سودانية في منظمات الأمم المتحدة ما هي الا اجتهادات شخصية فقط ..

(3)

وواصل الباشمهندس عز الدين الحاج في حديثه معتبرا ابتعاد السودان بوجه التحديد عن الموقع التنفيذي في الاتحاد الافريقي لكرة القدم يرجع اولا ان الشخصية السودانية خلافيه في المقام الأول لذلك احيانا لا تستطيع العمل في الاجواء المؤسسة .. ثانيا ان العقلية الإدارية السودانية تنظر للمصلحة الشخصية فوق المصلحة العامة والوطنية …ثالثا ليس هناك رؤية واضحة من قبل الدولة لتطوير وتاهيل مقدرات الفرد والعمل علي تقديمه للعمل في المنظمات الدولية ..رابعا ان المنظومة الرياضية في السودان تحتاج لإعادة نظر وسن قوانيين جديدة تساهم في تطوير وتقنيين العمل الإداري والتنفيذي بالاتحادات الرياضية ومحاربة ظاهرة احتكارية المناصب ..خامسا ليس لدينا كوادر لاحداث التغيير ظللنا نشاهد اداري الاتحادات الرياضية ورؤساء الأندية يتكررون باستمرار ..

(4)

لم يجد سكرتير اتحاد الكرة ببورتسودان السابق محمد ابراهيم حميدة مبررا مقنعا يجعل الاتحاد السوداني لكرة القدم تقديم احد الكوادر الوطنية للمنافسة علي عضوية المكتب التنفيذي او مناصب نواب الرئيس وقال حميدة : استغرب جدا من خطوة الاتحاد السوداني لكرة القدم في عدم الترشيح والدفع باحد الشخصيات الموموقة للعمل في المكتب التنفيذي الكاف حتي يحفظ السودان ماء وجهه في ظل وجود دول اقل عطاء وتفاعلا في القارة الان تولت واخذت مناصب عليا في الكاف ..وأشار حميدة أن المنتخبات والأندية السودانية ظلت تشكل حضورا متواصلا في منافسات الكاف المختلفة وهذا دليل كاف عن أهمية موقع السودان في خارطة الكاف ..وأضاف حميدة :لا اعتقد ان يكون لنا خلاف مع الدول حتي تكون سببا في عدم ترشيح بعض الشخصيات للمناصب العليا في الكاف الي متي نظل نجلس وننظر للدول التي تقدمت رياضيا ..
وأعرب سكرتير اتحاد الكرة ببورتسودان السابق عن حسرته وحزنه المشهد الكروي في السودان وقال : شي مؤسف جدا اننا ننشاهد الدول تتقدم يخطئ ثابته نحو الامام ونحن لا زالنا نتصارع في المناصب والكراسي للانتخابات القادمة لاتحاد الكرة ..ليس لدينا طموح مستقبلي لذلك تظل كورتنا تدور في حلقة واحدة ..

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. ابوسنان يقول

    كلام الباشمهندس عز الدين صاح مليون فى المية بخصوص الشخصية السودانية شخصية خلاقية وانا ازىد على ذلك بانها متفلسفة اكثر من اللازم وجاهلة وكمان انها تنظر لمايدخل فى جيبها اكثر من مصلحة الوطن ودا موجود فى هذة الشخصية فى كل حكوماتنا وليس فى المجال الرياضى فقط وهذة هى اوضاعنا علشان كدة نحن فى ادنامراتب الدول. الكل عامل فيها فاهم والواحد مابفهم كوع من بوع . والله ارض السودان دا اذا كانت تتبع لشعب اخر كان نافست الدول العظمى فى كل شى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد