صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الحل يأتي من المملكة…!!

1٬773

زووم
الحل يأتي من المملكة…!!
* قبل مايقارب الثلاثة عقود من الآن كان الأخ نادر مالك رئيساً لبعثة المريخ المشاركة في إحدى البطولات المقامة بالمملكة العربية السعودية عندما تلقت البعثة دعوة عشاء في قصر الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز وهو معروف بإحترامه الكبير للسودانيين، وعندما سنحت له فرصة ليحقق مكسباً للكرة السودانية قدم طلباً لبناء مقر الإتحاد السوداني الحالي لكرة القدم، وقد أشرف مناديب الأمير الراحل فيصل بن فهد على بناء هذا الصرح بالخرطوم (٢) ليكون من أفخم المنشآت الرياضية حتى الآن، وعربون صداقة ومحبة بين الشعبين والرياضيين على جانبي البحر الأحمر.
* وإن كانت تلك المقابلة قد كشفت الفرق بين العقليات التي تدير الأندية وتلك التي تتصدى للعمل بالإتحادات فلابد لنا أن نجتر منها بعض الآلام لنذكر الناس بالمعارك التأريخية التي دارت رحاها بنادي المريخ نتيجة المكرمة الأميرية الشخصية لكل أفراد بعثة المريخ في ذات اللقاء الذي كان سبباً في بناء صرح اتحاد الكرة، وكيف تحول الأمر لعراك بين عصام الحاج والراحل فيصل محمد عبدالله والفريق فاروق حسن محمد نور وعدد من أعضاء البعثة لدرجة أن بعض الرشاش قد أصاب المملكة والأمير نفسه وهو ما أثر في أسلوب تعامل الخليجيين مع الرياضيين السودانيين فيما بعد.. مع أن قيادة تلك البعثة كان أمامها أن تقدم مشروع بناء النادي او الإستاد والمركز التجاري لتنقل النادي عبر كبسولة الزمن إلى أفضل مما نحن عليه اليوم..!!
* الدكتور معتصم جعفر رئيس الإتحاد السوداني الحالي وبخبراته الطويلة إستطاع أن يختصر كل ذلك في جلسة واحدة جمعته مع نظيره رئيس الإتحاد السعودي، وقبل أن ينفث البعض سمومهم عندما قرأوا خبر تكفل السعودي بصيانة مقر الإتحاد جاء الخبر المكمل بأن الطرفين قد توصلا لإتفاق تأريخي لتكملة نواقص المدينة الرياضية وصولاً لمطابقتها مع مطلوبات الكاف والفيفا، لتكون للمملكة العربية السعودية اليد الطولى مرة أخرى وتنهي معاناة الكرة السودانية بأنديتها ومنتخياتها بسبب تراجع مرافقها وإستاداتها وسيطرة العقليات الصراعية عليها..!!
* نحيي الاخ الدكتور معتصم جعفر على هذه الخطوة الجبارة التي تؤكد الفرق بين العقليات التي تحمل هم الوطن وتسعى لخدمته، بعد أن تذوقنا الأمرين ووصلنا الحد من الإحراج والإهانة والتخبط واللجوء إلى ملاعب أخرى خارج البلاد.. وقد كانت ولا تظل فضيحة لكل رياضي سوداني.. إذ لايعقل أن يخلو السودان بكل تأريخه من الملاعب المؤهلة لإستقبال مبارياته الكبيرة للاندية والمنتخبات، وهو الدولة المؤسسة للإتحاد الأفريقي والرافدة لدول الخليج بالكوادر التي أسست للنهضة الرياضية..!
* معاناة الكرة السودانية في كل مستوياتها بسبب إداراتها قصيرة النظر، ومحدودة الأفق.. فكم منهم أتيحت له فرصة الجلوس مع أثرياء ومسؤولين في دول تتمنى أن تطلب منها خدمة للشعب السوداني كرد للجميل أو كتعبير للمحبة التي يكنونها للسودان كقطر يحترمه الآخرون ولا يهينه ويسيء إليه إلا أبناءه..!!
حواشي
* شكراً للمملكة العربية السعودية وهي تضمد جراحات الرياضة السودانية وتساعد بلادنا في الإنتقال من مرحلة إلى أخرى..!!
* أتيحت من قبل أكثر من فرصة لإداريين كبار في الأندية والإتحادات.. لو إستغلوها لمصلحة الوطن لكان لدينا الآن أكثر من ثلاث إستادات جاهزة لإستقبال مباريات على أرفع مستوى… منتخبات وأندية..!!
* مؤكد ان الدكتور معتصم جعفر قد حقق مكاسباً لكل الرياضيين السودانيين، وافلح في وضع حد لمعاناة كل الأندية والمنتخبات التي تمثل الوطن.. ولم يسع لتحقيق مكسب شخصي مادي أو معنوي لنفسه..!!
* نعود لإستاد المريخ.. ذلك الجرح المفتوح والمتقيح، ونذكر أن فريقه يعاني الآن بسبب اللعب خارج البلاد.. وأنه اجبر على إلغاء إعتبارات الأرض والجمهور ليقاتل وحيداً في أدغال القارة السمراء..!!
* معاناة المريخ وتأكيداً لما ذكرت سلفاً دليل على الفشل الإداري… فشل السابقين والحاليين على حد سواء.. ابتداءً من سوداكال الذي مايزال يلحق الأذى بالشعب المريخي، ومجلس حازم الذي سمح للجكومي بإهدار عام كامل في أشياء قطعها من رأسه.. لم ينجح فيها ولم يسمح لغيره بتصحيحها… ونهاية بأيمن أبجيبين الذي عمت في عهده الجعجة وقل الطحن..!!
* سينتهي الدعم السريع من ارضية ملعب المريخ.. وتبدأ اعمال الإجلاس… وتتحرك القروبات الفاعلة مرة أخرى.. وكذا الجهات الأخرى المهمومة.. ولكن في نهاية المشوار سنكتشف أننا لم نتوصل لمتطلبات ومواصفات الكاف…!!
* حاولت تنبيه الناس بأن ملعب بنينا الذي لجأ إليه دليل على أن الموضوع أسهل مما نراه، فهو ملعب مهم ومختصر… وأقل بكثير من حيث السعة والعراقة والفخامة من إستادي المريخ والهلال… ولكن الفرق هنا أن من أنشأه ركز على مطلوبات الكاف وتمم عليها بصرامة.. ولم يهدر وقته في أشياء لا تخدم القضية الأساسية..!!

قد يعجبك أيضا
3 تعليقات
  1. أسامه دنقلاوي يقول

    يا استاذ كلماتك نافذة ومعبرة ودوركم أنتم الاعلاميين متابعة الامر حتي التنفيذ واجعل هذا الخبر في كل كتاباتك القادمة وفي آخر المقال كتذكرة ثابتة حتي انتهاء العمل لأننا شعب( نساي ) والملاحظة الأخري نتمني ان تقوم المملكة بإنجاز العمل عبر سفارتها بالخرطوم وعدم تحويل مبالغ للاتحاد يكون هناك عطاء عبر السفارة والتعامل بعد ذلك مع المقاول منفذ العمل والله من وراء القصد ودمتم

  2. ابو النو يقول

    اين اموال الاتحاد العام وخططه وبرامجه للنهوض بالبنيات الاساسيه حتي يلجأ للتسول والشحده حتي مدرب المنتخب الاجنبي شحدو مرتبه سبحان الله
    هم قادة الاتحاد منذ توليهم مقاليد الاتحاد انصرفوا لتصفية الحسابات مم كل من وقف ضدهم والسفر للاجتماعات

  3. احمد التجاني يقول

    الف مليون شكر للمملكة العربية السعودية ملكا وقيادة وشبعا على مواقفهم الداعمة للسودان في كل المجالات وفي جميع الاوقات ونسأل الله ان يمكننا يوما بأن نرد ليهم ولو القليل من جمايلهم علينا. لقد تأثرت جدا للخطوة التي بادرت بها المملكة ممثلها في اتحاد الكرة لديها بتكملة المدينة الرياضية وهذا امر ليس بغريب على السعودية والسعوديين اهل الكرم الفياض ,والمروؤة الاخيار.

    نسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتهم وان يصلح حال بلدنا. لن ننسى ابد الآبدين مواقف المملكة معنا وسوف نورثها لابناءنا جيلا عن جيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد