صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الخبير النفسي أو الطوفان !

24

آبري أبيض-محمد علي سيد احمد

آبري أبيض

محمد علي سيد احمد

الخبير النفسي أو الطوفان !

 

إقتربت مباراة الأسياد أمام غربان الكونغو في إستهلالية المشوار في الدورثمن النهائي لأبطال أفريقيا والمقررة في الثامن والعشرين من الشهر الحالي .

حتي الآن يمكننا أن نصف إعداد الهلال لمعمعة المجموعات بالمعقول نظراً لإكتفاء الإدارة الفنية بالمباريات الثلاثة التي أداها الفريق في تونس بالإضافة لمباراة الأمل في كأس السودان ومباراة النمور الهامة في الدوري الممتاز مساء اليوم .

بالنظر لإستعدادات الفرق المنافسة ( المغرب التطواني , مازيمبي وسموحة ) نجد أنها تتفوق علي الهلال بحكم إستمرار الدوري في بلدانها ما يقودنا لجدلية الموسم المقلوب الذي تشتكي منه الأندية المشاركة في بطولات الكاف بإستمرار دون جدوي !

بالنسبة لفريق مازيمبي لا أتفق مع الحديث القائل بضعف مستوي الفريق وأنه ماعاد كسابق عهده !

مازال فريق مازيمبي يحتفظ بعدد مقدر من لاعبيه الذين نالوا كأس الأبطال أمثال الحارس المخضرم كديابا , كيماواكي , كاسوسولا , سنجلوما , والثنائي الخطير كالابا وعلي ساماتا فضلاً عن تدعيم صفوفه بالمهاجم المالي شيباني تراروي ولاعب المحور الزيمبابوي المميز علي صديقي .

سيستضيف فريق مازيمبي فريق إف سي بلاتينيوم الزيمبابوي اليوم السبت في الإعدادا الختامي لمواجهة الهلال , الجدير بالذكر أن لاعب المحور الدولي المذكور إنتقل لمازيمبي من ذات الفريق .

معلوم بأن المباراة ستلعب في نهار رمضان – الرابعة والنصف بتوقيت السودان – ومازال الهلال يوالي تدريباته في الفترة المسائية !

ما الذي يمنع الكوكي من تحويل التدريبات لتلعب في الزمن المعلن للمباراة خصوصاً وقد تبقي لها اسبوع واحد ؟

سبق وان ناشدنا مجلس الإدارة بتوفير خبير نفسي حتي ولو بعقد مؤقت ينتهي بنهاية البطولة ولكن لا حياة لمن تنادي !

الفرق الكبيرة والمتطلعة للحصول علي البطولة القارية لا تغفل الجزيئات الصغيرة ولا تترك شيئاً للظروف فمابالك بالجوانب النفسية والتي تعتبر العامل الحاسم في المباريات المصيرية .

يظل الخبراء والمحللون الرياضيون في بلادنا يتشدقون بعبارة الثبات الإنفعالي والبرود امام المرمي ولا يدرون بأن العامل النفسي هو الدينمو المحرك وراء تلك الخصائص !

دا ما العامل النفسي زاتو ياجماعة الخير !!

في كل عام يلهث الهلال خلف الأميرة السمراء وتتشابه النهايات ونلدغ من نفس الجحر مرات ومرات كما لو كنا لسنا بمؤمنين !

ماذا يضير مجلس الإدارة لو إستعان بخبير نفسي ليعين اللاعبين علي تخطي التوتر والشحن الزائد ويبدد مخاوفهم سيما والبلاد عامرة بالعلماء في هذا المجال ؟

يسجلون محترفين بعشرات الآلاف من الدولارات ويعجزون عن التعاقد مع إختصاصي نفسي بمرتب شهري لا يتجاوز الخمسة آلاف جنيه أم ماذا ؟

فلندع مجلس الهلال والإدارة الفنية جانباً ولنتسائل لماذا لا تناشد الأقلام الهلالية المؤثرة المجلس وتحثه علي الإستعانة بخبير نفسي ؟

أتراهم يستخفون بمثل تلك الأمور ويرونها ضرباً من ضروب الغيبيات ؟

معلوم أن اللاعب السوداني بل وغالبية أهل السودان تركيبتهم النفسية هشة للغاية ويتأثرون بالضغوط الحياتية والإجتماعية ويصابون بحمي المواعيد الكبيرة فلماذا لا نعينهم بمختص في هذا المجال ليطفئ الصدور الملتهبة ويهدئ الأنفاس المتهدجة ؟

من قبل خسر الهلال من الترجي بسداسية ومازيمبي بخماسية في دقائق معدودات لا لشئ سوي لضعف تركيبة اللاعب النفسية وقابليته للإنهيار واليأس في طرفة عين !

وحتي لا يفرح المريخاب نذكرهم بأن أهلي الحديدة اليمني ( أداهم بالحديدة ) وهزمهم 10|1 كما ( أكرمهم ) سانت جورج ب 9|1 فضلاً عن خماسية كانون ياوندي النظيفة وسباعية الوحدات الأردني لذات السبب !!

لسنا بسذج حتي نظن بأن مجلس الهلال عاجز عن توفير مخصصات الخبير النفسي ولكن الطريقة التي يفكرون بها – والتي نعلمها جيداً – هي السذاجة بعينها !

سبق وأعلنت تفاؤلي بعهد الكاردينال لطيبته ونقاء سريرته وعفويته المحببة وقد إجتهد الرجل في بناء الجوهرة الزرقاء وتدعيم صفوف الفرقة الزرقاء بلاعبين جيدين فقط نرجو منه التعاقد مع إختصاصي نفسي وسيري النتائج بأم عينيه !

طريق الهلال نحو البطولة يبدو سالكاً هذه المرة حيث تخلو فرق المجموعتين من الفرق الشرسة والتي لطالما وقفت حجر عثرة في طريقه نحو اللقب .

هبت رياح الهلال فليغتنمها المجلس ويهيئ سبل النجاح وحتي الآن الأمور علي مايرام ولا ينقص الفريق سوي الخبير النفسي وهو ليس بالأمر العسير !

حمام زي حمام السنة دي تاني ما بتلقوهو يا هلالاب !

تطواني وسموحة وعلمة ومريخ زي ديل تاني بتلقوا وين ياناس !!

 

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. شــمباتي يقول

    بتمشي بي وين من مازيمبي راعي الخمســات ..ووفاق سطيف راعي الشردات ..؟؟؟؟؟؟
    وبحول الله هذا العام ..ورغم وجود ود محمد طالح وشلته لكنك لن تفوز على الزعيم مطلقاً لو تقابلنا في أي منافسة وأي دور..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد