صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السموأل نجم القمة

40

قلم في الساحة

مأمون أبو شيبة

السموأل نجم القمة

* تخوفت جماهير المريخ من اختيار الحكم السموأل محمد الفاتح لإدارة مباراة القمة أمس الأول.
* وسبب الخوف يعود لذكريات إدارته التي ترقي لدرجة (الفضيحة) لمباراة الهلال وأهلي مدني الشهيرة باستاد مدني.. هذا بجانب العلاقة الأسرية القوية التي تربطه بالكوز الهلالابي الكبير طارق حمزة عضو مجلس إدارة نادي الهلال السابق.

* في مباراة أهلي مدني باستاد الجزيرة التي جرت عصراً بتاريخ 29 يوليو 2016 انحاز السمؤال للهلال بشكل فاضح وبصورة أثارت الدهشة والاستغراب بل أخجلت الهلالاب أنفسهم..

* في تلك المباراة تجاهل السموأل طرد ظهير الهلال الذي اعتدى على الخصم بينما طرد ثلاثة من لاعبي الأهلي وأخرج الكرت الأصفر للاعبي الأهلي 9 مرات!! واحتسب ركلة جزاء غير صحيحة للهلال (ضاعت) وتجاهل احتساب ركلة جزاء أوضح من الشمس للأهلي وسط الدهشة.. ثم عاد واحتسب ركلة جزاء ثانية للهلال مشكوك في صحتها ووقتها كانت النتيجة تعادلية.. ليجلس لاعبو الأهلي على الأرض ويرفضون مواصلة اللعب في تلك المهزلة!!

* في تلك الأيام كان يسيطر على لجنة التحكيم ناس صلاح أحمد صالح.. ويبدو إن السمؤال بانحيازه الفاضح للهلال في مدني كان يريد ارضاء قادة لجنة التحكيم الزرق حتى ينال الشارة الدولية.. ولكن خاب أمله فشل في الحصول عليها.

* اختفى السموأل لسنوات ثم عاد للظهور بعد ذهاب ناس صلاح صالح من لجنة التحكيم.. وقد تغيرت إدارة هذا الحكم للمباريات حيث ترك الانحياز وارضاء هلالاب لجنة التحكيم.. وأصبح يدير المباريات بحيدة ونزاهة بعيداً عن الأخطاء (المتعمدة)..

* نجم مباراة القمة أمس الأول كان هو الحكم السموأل بشهادة العديد من المراقبين حيث لم يتردد في احتساب ركلة جزاء صحيحة لكل من الفريقين بعيداً عن القانون السري (بتاع ناس صلاح صالح) الذي كان يحرم المريخ من حقه في ركلات الجزاء في مباريات القمة بالممتاز.

* وكان السموأل شجاعاً في منح الإنذار الثاني لبويا وطرده إثر تعطيله العنيف لسيف تيري المنطلق من طرف الملعب.

* يؤخذ على السمؤال مجاملته لبويا بانذاره وعدم طرده في الحصة الأولى فقد ذكر لاعبون كانوا قريبين من بويا بأنه تلفظ بألفاظ غير كريمة تجاه الحكم!!

* كما يؤخذ على السمؤال عدم اطلاقه لصافرة النهاية بعد مرور 15 دقيقة من بداية حصب جماهير الهلال للملعب بالحجارة.. حيث استمر توقف اللعب لأكثر من 20 دقيقة حسب مؤشر الزمن في شاشة قناة الملاعب.. وبعدها انطلق البمبان!!

* خسر المريخ الكثير من مباريات القمة في الممتاز بسبب حكام صلاح صالح والقانون السري ضد المريخ..

* وما أن يكون التحكيم محايداً ومنصفاً يعطي كل ذي حق حقه.. تصبح مباريات القمة في الممتاز قوية ومثيرة.. وتزداد احتمالات فوز المريخ مثلما حدث أمس الأول..

* تفلتات جماهير الهلال وعدم تقبلها للخسارة سببه التحكيم المنحاز للهلال في سنوات صلاح صالح والقانون السري.. فجماهير الهلال غير معتادة على التحكيم المحايد الذي يمنح المريخ حقه في ركلة جزاء أو يطرد لاعباً من الهلال يستحق الطرد، ولهذا تخرج جماهير الهلال عن طورها!!

* التحكبم المحايد الذي يعطي كل ذي حق حقه مثل تحكيم السموأل للقمة يجب أن يجد التشجيع والمؤازرة حتى يرتفع مستوى أداء الفرق وتصبح الديربيات أكثر قوة وإثارة.. ومن ثم يبتطور المستوى مما يفيد فرقنا على المستوى الدولي.

* الحملة الارهابية على التحكيم المحايد ومحاولة إعادة عهد التحكيم الخسيس المنحاز للهلال.. لن يطور الكرة ولن يجعل فرقنا قادرة على منافسة عمالقة القارة الأفريقية في شمال وغرب أفريقيا.

زمن إضافي

* اضحك على من يقولون إن مباراة القمة لم تكتمل وإن الحكم لم ينهي المباراة بسبب شغب جماهير الهلال.

* واضحك أكثر لمن يقول يجب استكمال الزمن المتبقي للقاء بمواجهة الفريقين مرة أخرى ليلعبا 15 دقيقة!!

* استكمال زمن مباراة في اليوم التالي يحدث في حالات القوة القاهرة majeure force مثل هطول الأمطار الغزيرة أو حدوث زلزال أو انفجار بركان.. أو لأي سبب قاهر لا يد للانسان فيه..

* استكمال زمن مباراة بسبب عدم اكتمالها نتيحة شغب جماهير الفريق المهزوم أمر مضحك.. فأغبى مسئول لا يمكن أن يفعل ذلك.. لأنه إذا فعل ذلك سيرسخ لسابقة خطيرة فجماهير أي فريق مهزوم يمكن أن تتعنتر وتمارس الشغب لتمنع اكتمال المباراة..

* جماهير الهلال ليست أول مرة تمارس الشغب لينطلق البمبان فقد تكرر ذلك كثيراً من قبل وسيتكرر مستقبلاً بسبب ضعف العقوبات.. فمثلاً إذا تم اعتبار الهلال مهزوماً وخصم 3 نقاط إضافية من رصيده لن تجرؤ الجماهير على احداث شغب وانهاء مباراة مرة أخرى..

* هل يجرؤ هلالاب لجان الاتحاد على معاقبة فريقهم بعقوبات رادعة؟ نشك في ذاك!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد