صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السوباط (خط احمر)!!!

1٬101
صابنها
محمد عبد الماجد
السوباط (خط احمر)!!!
· بعض القضايا اتعمد ان لا اكتب عنها برؤية خاصة ، وأفضل دائما ان اكتب عنها من منطلق الرؤية العامة والمتوفرة للجميع ، حتى اقيم الامر واكتب عنه من رؤية القارئ لا الصحفي حتى اعبر عنه بما يظهر للناس ، دون ان ادخل في تفاصيل لا يعلمها الاخرين او اصل الى معلومات خاصة ابني عليها تحليلي.. هذا امر قد يتفق فيه البعض معي والمختلفون فيه مما دون شك كثر – لا اجزم بصحة هذه الرؤية ولكن في النهاية تبقى ذلك (فلسفة) اكتب بها في القضايا العامة.
· والفلسفة المقصودة هنا ليس فلسفة الاغريق او الروس او الفراعنة القديمة – وإنما الفلسفة التى ينطلق منها كل شخص – حيث لكل شخص (فلسفة) في الحياة.
· بعض القضايا من السهل فيها الرجوع الى الجهات المعنية للحصول على (معلومات) عن الموضوع الذي تريد ان تكتب فيه .. لكن هذا الامر ربما يفقدك الحياد ويجعلك تنظر للأمر من منظور الجهة التى حصلت منها على المعلومات.
· المعلومة احيانا تجندك دون ان تشعر لخدمة اجندة صاحبها… كما ان أي جهة تقدم لك المعلومة التى تخدمها.
· لهذا لا افعل اكثر من اني اكتب عن الامر بالرؤية المتاحة للعامة ومن منطلق الرأي العام الذي تخلقه القضية والجهة المعنية عليها ان توضح الامر وتقدم المعلومات وتثبت صحة موقفها من تلقاء نفسها دون ان نقوم بذلك انابة عنه.
· العامة عادة لا يتفقوا إلّا على الصاح ولا يجتمعوا إلّا عليه ومن هنا ننطلق فهم مرجعية لنا في ذلك.
· نحن لا ننوب عن احد بقدر من اننا نحاول ان نمثل القارئ – نجتهد في ذلك قد نجح مرة وقد نفشل مرات – تبقى النوايا عندنا هو ان نطرح الامر بتجرد ومهنية حتى لو حسب البعض اننا نفعل غير ذلك .. ولهم في ذلك كامل الاحترام والتقدير وربما الحق ايضا.
· الوسط الهلالي يشيع في هذه الايام ان هنالك مؤامرة تحاك ضد رئيس نادي الهلال هشام السوباط وان هنالك استهداف له ..وهنالك اشارات واضحة الى ان رئيس نادي الهلال مع خلاف مع نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان حميدتي وان الامور يحركها اصحاب المصالح في الاقتصاد وفي الرياضة .. انا شخصيا لا استبعد ذلك لأن الوضع السياسي والرياضي في السودان يحتمل هذه الاساليب التى تخضع للموازنات والترضيات حيث تغلب المصلحة الشخصية في مثل هذه الاشياء وتغيب المؤسسية والمصلحة العامة.
· اخر ما يهمنا في هذه البلد هي البلد نفسها.
· اذكر اني انتقدت السوباط في اكثر من مقال (سياسي) عندما كان قريبا من حميدتي .. ووجب علينا ان نشيد به عندما اصبح بعيدا عنه.
· وابعد عن حميدتي ولا تغني له .. كما يفعل الآخرون.
· لا نريد ان نشكل (حماية) لهشام السوباط فقط لأنه رئيس نادي الهلال – والكثير من رجال الاعمال يدخلون للمجال الرياضي ويسعوا لرئاسة الهلال والمريخ من اجل ان يحموا انفسهم ويصنعوا لأنفسهم شرعية (اقتصادية) يتحركوا بها ويحققوا (نجومية) يفتقدوها في دنيا المال.
· سوف نظل نكرر ونؤكد ونقول اذا كانت هناك تجاوزات قانونية من هشام السوباط يجب ان يتعرض للمحاسبة وان يكون ذلك بالقانون بعيدا عن الترهيب والضغوط الذي مارسه الكيزان في اخر ايامهم في السلطة على من اسموهم بالقطط السمان للخروج منهم بما يقررونه عليهم من جزية وما يقلعوه منهم بالسلطة .. ليس هنالك احد فوق القانون .. الهلال وجماهيره وإعلامه سوف يقف الى جانب القانون حتى وان كان ذلك على حساب رئيس مجلس ادارة نادي الهلال.
· نرفض الموازنات والترضيات والحسابات الجارية التى توقف وتفك من منطلق علاقات شخصية ومصالح خاصة… (وشيلني بفك ليك حسابك).
· حميدتي ليس هو الشخص المؤهل لمحاسبة الاخرين ولتطبيق القانون .. وقوات الدعم السريع قوات عسكرية وهى ليست جهة قضائية حتى تنفذ القانون بطريقتها.
· ان كان هشام السوباط متجاوزا او مرتبكا شيئا من الفساد يجب ان يُحساب .. ويحاكم دون النظر الى المنصب الذي يشغله في الهلال والصرف الذي يقدمه له.
· لن نقول ان هشام السوباط (خط احمر) كما قال ناظر الرزيقات وهو يحذر من استهداف حميدتي او ابعاده من المشهد وهو يتحدث بعصبية القبيلة .. لن ندخل عصيبة الرياضة في الامر ولن نجعل الهلال غطاء لمن يخرج من القانون.
· اذا اخطأ حاسبوه بالقانون .. ولكن في نفس الوقت نحذر من المساومات والضغوط التى يمكن ان يتعرض لها رئيس نادي الهلال – فما يحدث في هذا الجانب امر غير قانوني .. ولا يمكن ان تحاسب احد او تحاكمه بعيدا عن القانون.
· فاقد الشيء لا يعطيه.
· ان كانت هناك جنحة او تهمة على السوباط اعرضوا ذلك على القضاء ليتم الحساب والعقاب في اطار القضاء والقانون بعيدا عن (الدعم السريع) ومصالح المريخ التى تحركها الايادي الحمراء في الخفاء.
· لا املك معلومة في هذا الجانب . بقدر ما اني اكتب عن الامر بنظرة (تحليلية) ومن رؤية عامة كما اشرت في بداية المقابل ولا اعرف الموقف القانوني للسوباط ان كان مذنبا ام لا؟
· اذا كان هناك استهداف للسوباط من قبل قائد الدعم السريع حميدتي او غيره من اللوبي الاستشاري له فان الهلال قادر على ان يرد على هذا الاستهداف بالقانون ، فالهلال نادي الحركة الوطنية وهو لبنة للخريجين الاوائل .. لا تكسره الانظمة المتجبرة ولا تجبره على الانحناء او القبول بالمساومة.
· قوات الدعم السريع وقائدها اذا دخلت في صراع مع شعب الهلال فهي الخاسرة ، وهذا امر ليس للمساومة .. لا يعقل ان تقدم قوات الدعم السريع الدعم للمريخ ويتكفل قائدها بتنجيل ملعب المريخ وتأهيله في الوقت الذي يتفرغون فيه لمحاربة الهلال.
· الهلال عصيّا على هذه السواقط.
· الهلال هنا يمكن ان نقول عنه (خط احمر) وليس (السوباط) وأبناء الهلال قادرون على حماية ناديهم واخذ حقوقهم كاملة بالقانون وليس بالفوضى والتكتلات الداخلية.
· الرئيس السابق جعفر نميري دخل مرة في صراع مع الهلال وتسبب في نكسة الرياضة في السودان بسبب قرار الرياضة الجماهيرية بعد ان هتفت جماهير الهلال بـ (رئيسكم مين علي قاقارين؟) في وجود نميري بعد هزيمة المريخ امام الهلال.
· هذه النكسة التى مازلنا ندفع ثمنها حتى الآن قد يعيدنا اليها حميدتي اذا كان يتحرك بهذه العقلية (العسكرية) في الوسط الرياضي.
· ذهب نميري وعادت الرياضة من جديد ، وبقى الهلال .. لا تعيدوا هذه التجربة لأنكم انتم من سوف يذهب وسيبقى الهلال.
· بقى ان اقول ان حراك اهل الهلال وتفاعلهم يجب ان يكون من اجل الكابتن وليد طاشين الذي اطلق صرخته مع الزميل حسن فاروق في اذاعة هلا 96 عبر برنامجه الشهير (زمن اضافي).
· لقد اشعرنا وليد طاشين بالخجل .. اين الاهلة؟ اين نحن من ذلك؟
· وليد طاشين كشف قصور مجلس الهلال وتعاملهم معهم على طريقة (مكالمة لم يرد عليها) وهو اللاعب الذي قدم عصارة جهده للهلال ولم يبخل على الهلال لا بعرقه ولا بدمه .. وها هو يشكو من اعتلال صحته واختلال عافيته بسبب العطاء والخدمة الطويلة التى قدمها وليد طاشين للهلال.
· وليد طاشين وصحته اولى من الوقوف هشام السوباط في خلافه الخفي مع السلطة (العسكرية).. وصحة وليد طاشين هى التى يمكن ان نقوله عنها فعلا (خط احمر).
· نحن فقدنا الامل في ادارة نادي الهلال بقيادة السوباط والعليقي في التعامل مع هذا الامر الذي نرفعه لجماهير الهلال خارج وداخل البلاد للمساهمة في علاج الكابتن وليد طاشين بالتنسيق مع الجهات المسؤولة من ذلك.
· حقوق الهلال وتاريخه وأدبه وعافيته يجب ان نكرّسه في المساهمة والعمل لعلاج وليد طاشين وليس للدفاع عن هشام السوباط.. رئيس الهلال عليه ان يثبت سلامة موقفه وهو قادر على ذلك اذا كان موقفه سليم .. لكن طاشين يشكو من (صحته) وهي اغلى ما يملك والسوباط يشكو من استهدافه .. والصحة اولى (حسابات) السوباط.
· يمكن ان نعود لاستهداف السوباط لاحقا اذا ثبت لنا ان استهداف رئيس الهلال يتم بعيدا عن القانون.
· ……………..
متاريس
· ابناء الهلال وقدامى اللاعبين لا يريدون (حسنة) من احد .. يجب ان تفرض رسوم على الى اي تذكرة للدخول لمباريات الهلال ولو كان الرسم في حدود (10) جنيه في كل تذكرة ليذهب عائد ذلك لصالح قدامى لاعبي الهلال عندما يتعرضون لازمة صحية او ظرف اجتماعي يستوجب الدعم المادي.
· قبل انطلاق مباريات المجموعات الهلال في حاجة لمعسكر يلعب فيه امام اندية شمال افريقية القوية.
· اجراء القرعة في 16 نوفمبر الجاري سوف يحدد ملامح معسكر الهلال حسب رؤية الجهاز الفني للهلال.
· لا بد من القول ان مباريات الدوري الممتاز تقدم خدمة كبيرة للهلال .. خاصة المباريات التى يلعبها الهلال في الولايات وذلك بسبب الضغوط التى يتعرض لها الهلال من المنافس في الولايات.
· الدوري الممتاز بعد العودة الى نظامه القديم .. اصبح اكثر متعة وإثارة وروعة.
· الهلال عنده عناصر اعدها المنتخب الاولمبي وهنالك عناصر اعدها منتخب الشباب.. ولاعبو الهلال اينما لعبوا نفعوا.
· ما شاءالله على الهلال.
· اذا اراد الهلال ان يضم عناصر محترفة في التسجيلات القادمة فلا يوجد في القارة افضل من كالالا وعزيز كي وسالوم فيصل.
· الهلال بهذه الاسماء يمكن ان يلعب في كأس العالم للاندية.
· في المقاولون العرب مدافع نيجيري قاطع اسمه فاروقا نورالدين .. مدافع من تقيمي له خلال المواسم السابقة وهو يلعب امام الاهلي والزمالك وبيراميدز ويحقق النجومية يمكن ان يكون افضل من داريوكان وديمبا.
· هذا المدافع لو تعاقد معه الهلال سوف يحل مشكلة دفاع الهلال بصورة نهائية مع فكتور وارنق والطيب عبدالرازق.
· تابعوا هذا المدافع .. اتمنى من القطاع الرياضي للهلال وجهازه الفني رصد هذا اللاعب ومتابعته .. فهم ادرى من بعد بالشأن الفني.
· انتبهوا لهذا المدافع فاروقا نورالدين.
· ………
· ترس اخير : تمديد عقد طيفور مع المريخ لمدة موسم واحد .. دي زي الزول البقدمك لغاية الباب ويجي راجع منك.
قد يعجبك أيضا
3 تعليقات
  1. جاغوم يقول

    طيلة فترة عملك لم تكتب عن خطوط حمراء في حق الوطن الجريح
    فعلا الناس في شنو والحسانية في شنو

    1. سالم السالم يقول

      الصحفي المناضل محمد عبد الماجد تعرف وطنيته حراسات العهد البائد وأرزقيته في فلول نقاية الصحفيين المحلولة وياما وياما تم إيقافه من الكتابة على أيام المخلوع لأنه مناكف وغير مستكين ومجافع عن حقوق الوطن .. والآن لديه عمود راتب وثابت “القراية ام دق” يفضح فيه الإنقلابيين وفلول العهد البائد .. شكلك كدا ما متابع أو ما مطلع على عمود القراية “ام دق”

  2. صلاح يقول

    يا سلام يا ود عبد الماجد، أهو كدة الكتابة ولا بلاش، مقال يصلح أن يدرس في كليات الصحافة، ومقال يحمل معني الكتابة المبدعة والخلاقة، وما فيه شتيمة ولا صبغة أحقاد شخصية أو تصفية حسابات أو قتل شخصيات، ولا فيه جانب من جوانب الإبتزاز…. سلم يراعك يا أبو عبد الماجد !!
    فيما يتعلق بموضوع سوبطة الواجعهم وهارد فشفاشهم، فالطيور الحمراء الحاسدة والحاقدة ما تستبعد منهم أي حاجة، فهم عبارة عن كتل من الشر المستطير والغل المعشعش في نفوسهم ضد كل ماهو هلال، عشان كدة ربنا مغطس حجرهم، يطلعوا من بلوة يقعوا في بلوة تانية، وأسي بفتشوا ليهم في رئيس عنده سبعة جيوب، وما نستبعد إنهم يكونوا دايرين يجيبوا هناي داك…..
    الله أكبر على الدلاقين !!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد