صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الفعل الصحيح.. والتوفيق..!!

708

زووم

ابوعاقلة اماسا

الفعل الصحيح.. والتوفيق..!!

* بأي حال من الأحوال لا يمكن ألا تكون حريصاً أو دقيقاً في عملك.. تخطيء بسبهللية، وتتعامل مع الثوابت بلامبالاة، ولا تجتهد أبداً في تقيم جهد يشفع لك عند ظهور النتائج، لذلك كنا دائماً ننتقد إدارات نادي المريخ المتعاقبة أنها تتسامح مع بعض الأخطاء الإدارية ويتعاملون معها على أساس أنها أخطاء صغيرة وعادية، ولكنها مع مرور الوقت تتجمع وتشكل كارثة تخرب بيوت عشاق النادي وتصنع الحزن المقيم.. لذلك فإن الحرص تقليل الأخطاء الإدارية هو العتبة الأولى لأي نجاح وإنجاز.
* سقت هذه المقدمة، والمريخ يبدأ مشواره في مجموعات الأبطال اليوم عصراً بإستاد السلام في ظروف إستثنائية ومعقدة، تبدأ من الأزمة الإدارية التي صنعتها بإصرار مجموعة سوداكال وما زالت تؤثر على الأمور وتقيد مسيرة النادي والفريق بزرع الكثير من العقبات، وكذلك، بعض الإرتباكات التي تظهر على شكل وأداء مجلس الإدارة الشرعي، وتلك التفاصيل التي لم يحن وقت تناولها بعد… لأنه لا صوت يعلو صوت المعركة الآن.. وعلينا بالصبر لحين الفراغ من هذه المناسبات والمباريات..
* الشيء الذي يستحق الإشارة والإشادة الآن ان المريخ قد نجح للمرة الأولى في خمس سنوات في إقامة معسكر خارجي طويل كان ضرورياً لإخراج اللاعبين من البيئة المشحونة بالأزمات والخلافات إلى مكان يستطيع فيه الجهاز الفني أن يضع برنامجه الإعدادي وينفذه بعيداً عن الضغوطات الكثيرة في السودان.
* في تقديري أننا قد رأينا قفزات كبيرة في إتجاه الخروج من مواسم الشح والإفقار التي مر بها المريخ في السنوات الماضية، واستعاد مظهر النادي الكبير من حيث (البرستيج).. وبدأت إجهزة الإعلام تتناوله بإيجابية من جديد، وهذا الشيء مفيد للغاية ويخدم ملفات كثيرة في المستقبل وأولها التسويق، ولكن.. ليكتمل جمال المنظر في المستقبل لابد إن تكون للمريخ إدارة تنفيذية مقتدرة تجفف الأخطاء إلى الصفر تماماً.. وإلا فإن كل ما يقدمه الأخ حازم من إنفاق سيضيع هباءً منثوراً.. وسنعود لنكتب في هذا الأمر بمزيد من التفصيل..!
* مباراة اليوم في غاية الأهمية، وتؤثر بصورة مباشرة على مسيرة الفريق في هذه البطولة، إن هو كسبها كانت له زاداً ودافعاً معنوياً للإستمرار فيها، فهي مباراة الأرض بلغة البطولة، وإن كانت بلاجمهور.. وأعتقد أن نجوم المريخ متشبعين بالموهبة والخبرة والطموح الكافي لقهر الجنوب أفريقي وحصد أول ثلاث نقاط في البطولة.. بمعنويات عالية، وجاهزية بدنية ممتازة نوعاً ما.. وأمام خصم حقق الكثير من الطفرات والإنجازات مؤخراً.. وقد عودنا نجوم المريخ أن يكونوا كباراً مع الكبار..!
* التفاؤل مطلوب في مثل هذه الظروف، ونحوم المريخ الواعيين يدركون حجم التحدي والهدف ومعنى الفوز في هذه المباراة..!!
حواشي
* نصيحة لمجلس الإدارة: إحرصوا على فعل الشيء الصحيح وقدموا أفضل ما لديكم واتركوا النتائج والتوفيق لله الخالق…. لا تستعجلوا النتائج فالمجتهد ينجح… ولو بعد حين..!!
* الهلال أدار ملف دخول الجماهير بطريقة كان فيها صوت الجماهير والمشجعين والعاطفيين المتشنجين أعلى من العقلاء ومجلس الإدارة، وقد كان الموقف يتطلب أن يكون هنالك شخص عةى درجة من الوعي.. يفهم تفاصيل القضية وينور بها الأنصار.. ولكن الأمر ترك للإعلام المجتهد بلا معلومات ليتلاعب بمشاعر جماهيرها وتتصور إن كل الناس متآمرون ضد الهلال… وهذا الأمر ترك مشكلة نفسية قاسية على الهلاليين.
* الجهاز التنفيذي في أي نادي كبير هو الذي يحدد مدى استقرار الأحوال وأقل أخطاء في هذا الجهاز الحساس يمكن أن يكلف الإدارة ملايين الدولارات..!!
* نأمل ان يستفيد المريخ من بقاءه في القاهرة في تسوية بعض الأمور الإدارية المتعلقة بدولاب العمل اليومي..!!
* كابوس سوداكال ومجموعته في الطريق إلى الزوال.. وفقاً لتسريبات اللقاء الإسفيري والجلسة التي انعقدت مع أطراف القضية، فدور الغلاط قد انتهى وماعاد هنالك مجال للمكابرة..!
* في ثلاثة مواسم متتالية فقد المريخ عدداً من نجومه المميزين، وتعرض من تبقوا لاهتزازات نفسية عنيفة جداً، وخسرت القاعدة الجماهيرية ثقتها في الإدارات بصورة لا تصدق نكاد نتلمسها في مواقف الكثيرين وآراءهم في المجموعات.. كل ذلك يتطلب صبراً وإصراراً وعزيمة من أجل إعادة بناء ما تهدم..!
* بعض الأشياء باتت بحاجة إلى البناء من الصفر.. على سبيل المثال الملف المالي..!!
* الملف المالي في المريخ عبارة عن قنبلة إنشطارية تكشف حجم المأساة التي يقبع فيها النادي، فمجموعة سوداكال لم تورث شيئاً يليق بمقام الإسم… لدرجة إن الهيكل الإداري للإدارة المالية الذي تركه الراحل فقيري عدلان في ٢٠٠٣ كاد أن يجتث من جذوره لولا وجود الهرم عبدالحي العاقب والشاب المهذب آدم…!
* تهدمت أركان العمل الإداري في المريخ في بضعة أشهر تحت وطأة الأزمات والخلافات والخصومات.. ولأن الهدم سهل فإن إعادة ما تهدم يحتاج للصبر والعزيمة..!!
* إذا خيرت بين دوري الأبطال وإعادة بناء العمل الإداري بنادي المريخ لاخترت الثانية، ففيها تأمين لمستقبل النادي وتقنين لوجوده..!!
* النمط القديم في مجالس الإدارات أن يتبع المجلس كله فريق كرة القدم.. يتنافسوا كلهم على شيء واحد دون توزيع للأدوار واستفادة من المقدرات…
* المريخ محظوظ بوجود نجوم في مستوى تهذيب أمير كمال، رمضان عجب، وجدي هندسه، صلاح نمر، ضياء الدين، محمد الرشيد، السماني الصاوي وآخرون يجب أن تقوم عليهم قواعد البناء..!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد