صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

القمة فشلا في عبور الادوار الأولية لأبطال أفريقيا في عامين متتاليين..(كورة سودانية) ترصد مشوراهما القارى في السنوات الخمس الاخيرة بالارقام ــــ(1 ـ 2)

121

الهلال والمريخ فشلا في عبور الادوار الأولية لبطولة ابطال افريقيا في عامين متتاليين

2016 شهد آخر استثناء للقمة السودانية من المشاركة في تمهيدي البطولة الكبرى

مريخ 2017 حقق ريمونتادا تاريخية امام ريفرز النيجيري وتجاوز تأخره بثلاثية 

التعادلات قربت الثنائي من وداع مرحلة المجموعات وفتحت باب التأهل لفريفيارو

 

الخرطوم ـ محمد كامل سعيد
كثر الحديث في الاسابيع الماضية عن الاسباب الحقيقية التي استند عليها الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) في تصنيفه للاندية قبل اعتماد عدد الفرق التي ستشارك في بطولة الموسم الجديد 2021 بعد ما وصلت بطولة ابطال افريقيا وكأس الاتحاد (الكونفدرالية) للموسم الحالي 2020 الى مرحلة الدور نصف النهائي بعد انتهاء مقابلات الدورين المجموعات، وربع النهائي.. حيث اعتمد الكاف مشاركة السودان بأربعة فرق بواقع فريقين في بطولة ابطال افريقيا، هما اللذان سيحتلان المركزين الاول والثاني في الدوري الممتاز لكرة القدم، وفريقان في بطولة كاس الاتحاد الافريقي (الكونفدرالية) وهما اللذان سيحتلان المركزين الثالث والرابع في بطولة الدوري الممتاز.. حدث ذلك في وقت تخوف فيه البعض من عودة السودان الى الوراء وبالتالي المشاركة بفريقين فقط واحد في البطولة الكبرى والثاني في البطولة الصغرى.. وفي المساحة التالية نستعرض حصيلة الاندية السودانية في السنوات الخمس الاخيرة وهي الفترة التراكمية التي يستند عليها الكاف في تحديد تصنيف الدول وعدد الفرق التي ستشارك في بطولاته:
(64) اتحاداً والـ(12) الأولى
يعتمد الاتحاد الافريقي مشاركة (64) اتحاداً في بطولتي ابطال الدوري وكاس الاتحاد (الكونفدرالية) ويضع امتيازاً لـ(12) اتحاداً بمنحهم فرصة المشاركة بأربعة فرق في بطولتي الكاف وهي الاتحادات التي تنال انديتها اكبر عدد من النقاط استناداً على نتائجها التراكمية خلال الخمس سنوات الاخيرة في كل عام.. مثلاً فان ما اعلنه الاتحاد الافريقي قبل اسابيع والمتعلق باعتماد السودان للمشاركة بأربعة فرق استند فيه على نتائج فرقنا في السنوات الخمس الاخيرة وبالتالي حفاظها على عدد النقاط التي أبقت السودان في قائمة الـ(12) الأولى التي تستحق المشاركة بأربعة فرق..
نظام النقاط المتبع
اعتمد الكاف نظام النقاط التراكمية في تحديد ترتيب الدول قبل انطلاق اي بطولة منذ العام 2013.. ويتمثل نظام النقاط على منح بطل ابطال افريقيا عدد ست نقاط، بينما ينال الفريق صاحب المركز الثاني (الوصيف) خمس نقاط، ويتحصل الفريق الذي يصل الى الدور نصف النهائي على اربع نقاط، ويتحصل من يصل الى الدور ربع النهائي على ثلاث نقاط، بينما ينال من يحتل المركز الثالث في مرحلة المجموعات على نقطتين، ومن يصل الى المجموعات على نقطة وحيدة.. في حين ان من يغادر البطولة من اي مرحلة قبل المجموعات لا ينال اي نقاط..

نقاط الكونفدرالية
اعتمد الكاف نظام النقاط التراكمية في بطولة كأس الاتحاد الافريقي (الكونفدرالية) على منح البطل عدد خمس نقاط، بينما ينال الفريق صاحب المركز الثاني (الوصيف) أربع نقاط، ويتحصل الفريق الذي يصل الى الدور نصف النهائي على ثلاث نقاط، ويتحصل من يصل الى الدور ربع النهائي على نقطتين نقاط، بينما ينال من يحتل المركز الثالث في مرحلة المجموعات على نقطة وحيدة، ومن يصل الى المجموعات على نصف نقطة.. في حين ان من يغادر البطولة من اي مرحلة قبل المجموعات لا ينال اي نقاط..
مشاركات الاندية السودانية في السنوات الخمس الاخيرة
ظلت مشاركات السودان في بطولة ابطال الدوري مختصرة على الثنائي المريخ والهلال او الهلال والمريخ خلال معظم السنوات الاخيرة، وبالتحديد فان النتائج التي انتهت عليها المشاركات الاخيرة والتي استند عليها الكاف في اعتماد مشاركتنا باربعة فرق جاءت على النحو التالي:
الظهور في عام 2016
ظهر الهلال والمريخ في بطولة ابطال افريقيا للعام 2016 ولعبا في الدور الاول مباشرة بعد ما استثناهما الكاف من المشاركة في الدور التمهيدي لكن فشل الفريقان في التقدم الى الامام والوصول الى الادوار المتقدمة (المجموعات مثلاً) وودعا مبكراً وذلك على النحو التالي:
الهلال يودع بهدف اعتباري
الهلال قابل الاهلي طرابلس الليبي ولعبت مباراة الذهاب بالدور الاول على ملعب الشاذلي بن زويتين وبالتحديد يوم السبت الموافق (24) مارس 2016 وتعرض الهلال للخسارة بهدف دون مقابل سجله المدافع المخترف ابيكو ايدرسون بالخطأ في مرماه..
وفي جولة الاياب الحاسمة التي اقيمت باستاد الهلال بام درمان يوم الاحد الموافق (20) مارس 2016 فاز الهلال بهدفين مقابل هدف نالهما قائده في ذلك الوقت مدثر كاريكا من ضربتي جزاء لكن الهدف الذي سجله الفريق الضيف عن طريق محمد الغنودي في الدقيقة (39) كتب النهاية للهلال استناداً على قاعدة الهدف في ارض المنافس بهدفين بعد تساوي الفريقان في عدد النقاط (ثلاث لكل) والاهداف (هدفان لكل)..
المريخ يتقدم ولكن..
المريخ قابل واري وولفز النيجيري، ولعبت مباراة الذهاب بالدور الاول على ملعب واري تون شيب وبالتحديد يوم الاحد الموافق (13) مارس 2016 وتمكن المريخ يومها من الفوز بهدف دون مقابل سجله المهاجم عبده جابر في الدقيقة (19) للشوط الاول..
وفي جولة الاياب الحاسمة التي اقيمت باستاد المريخ بام درمان يوم السبت الموافق (19) مارس 2016 كرر المريخ فوزه وتغلب على ضيفه النيجيري بهدف دون مقابل هدف سجله بكري المدينة ليتأهل الاحمر بجدارة الى الدور الثاني بالبطولة الكبرى بالفوز ذهاباً واياباً في مباراتي الجولة الاولى..
الوداع والتحول الى الكونفدرالية
المريخ قابل وفاق سطيف الجزائري في الدور الثاني ببطولة الابطال، ولعبت مباراة الذهاب على ملعب ستاد المريخ بام درمان، وبالتحديد يوم السبت الموافق 9 ابريل 2016 وانتهت تلك المباراة بالتعادل الايجابي بهدفين لكل سجل للمريخ راجي عبد العاطي االهدفين وللوفاق وادو وعبد المؤمن وكان المريخ متأخراً وسط جماهيره بهدفين حتى الدقيقة (54)..
وفي جولة الاياب الحاسمة التي اقيمت باستاد الثامن من ماي يوم الثلاثاء الموافق (19) ابريل 2016 فرض التعادل السلبي نفسه على اللقاء ليودع المريخ البطولة الكبرى بفارق الاهداف الاعتبارية بعد ما استقبل مرماه هدفان في جولة الذهاب بام درمان..
التحول الى الكونفدرالية والمغادرة
تحول المريخ الى الكونفدرالية ولعب في الدور الثاني مكرر والتقى بالكوكب المراكشي المغربي ولعبت جولة الذهاب على ملعب المريخ وبالتحديد يوم السبت السابع من مايو وحقق الاحمر الفوز بهدف دون مقابل سجله رمضان عجب.. وفي جولة الاياب التي اقيمت بالمغرب يوم الاربعاء (18) مايو بملعب مراكش حقق الكوكب الفوز بهدفين دون مقابل نالهما محمد الفقيه من ضربتي جزاء ليتاهل الكوكب ويودع المريخ..!!
الظهور في عام 2017
ظهر المريخ في بطولة ابطال افريقيا للعام 2017 ولعب في الدور التمهيدي بعد ما استثناء الهلال من جانب الكاف ليشارك في الدور الاول مباشرة.. وجاءت مشاركة الثنائي على النحو التالي:
المريخ في التمهيدي
المريخ قابل سوني ايلانغيما بطل غينيا الاستوائية ولعبت مباراة الذهاب بالدور التمهيدي على ملعب مالابو الجديد يوم الاحد الموافق (12) فبراير 2017 وتمكن المريخ من الفوز خارج ملعبه بهدف دون مقابل سجله المهاجم النيجيري كلتشي اوسونو في الدقيقة الثالثة للوقت المحتسب بدلاً من الضائع..
وفي جولة الاياب الحاسمة التي اقيمت باستاد المريخ بام درمان يوم السبت الموافق (18) فبراير 2017 كرر المريخ فوزه على ضيفه الغيني ايلانغيما برباعية مقابل هدف تبادل تسجيلها كل من بكري المدينة هدفين وكونلي واحمد عبد الله ضفر بينما نال هدف الضيوف كامارا ليصعد المريخ الى الدور الاول بجدارة..
المريخ يتقدم بريمونتادا غريبة 
المريخ قابل ريفرز يونايتد النيجيري، ولعبت مباراة الذهاب بالدور الاول على ملعب يعقوبو جون بنيجيريا وبالتحديد يوم الاحد الموافق (12) مارس 2017 وتعرض المريخ يومها لخسارة كبيرة بثلاثية نظيفة سجلها جون كوماي هدفين، وهدف اسوسا.. لتصعب مهمة المريخ كثيراً..
وفي جولة الاياب الحاسمة التي اقيمت باستاد المريخ بام درمان يوم السبت الموافق (18) مارس 2016 حقق المريخ الانجاز وتمكن من العبور بريموناتنا وتغلب على ضيفه برباعية نظيفة تبادل احرازها بكري المدينة ثلاثة أهداف (هاتريك) وهدف لمحمد هاشم التكت ليعود الاحمر من بعيد ويخطف شارة العبور الى الدور الثاني وبجدارة..
الهلال يعبر بورت لويس الموريشوصي
الهلال قابل بورت لويس الموريشوصي في الدور الاول ببطولة الابطال، ولعبت مباراة الذهاب على ملعب ستاد الهلال بام درمان، وبالتحديد يوم الاحد الموافق (12) مارس 2017 وحقق الهلال فوزا ً بثلاثية نظيفة تبادل تسجيلها اغستين اوكرا وثنائية للقائد محمد احمد بشة..
وفي جولة الاياب الحاسمة التي اقيمت باستاد جورج الخامس بموريشوص يوم الاحد الموافق (19) مارس 2017 فرض الهلال التعادل على مضيفه بهدفين لكل سجل للهلال كوفي هدفين، ونال لاصحاب الارض برومو وجويكان ليعبر الازرق الى الدور الثاني بجدارة رفقة المريخ..
القمة في مجموعة واحدة ووداع مشترك
لعب الهلال والمريخ في مجموعة واحدة بمرحلة المجموعات لكنهما فشلا في العبور الى المرحلة التالية حيث حل المريخ في المركز الثالث بالمجموعة خلف النجم الساحلي التونسي الذي حاز على (12) نقطة من ست مباريات، وفيرفيارو الموزمبيقي الذي تأهل كثاني للمجموعة بثمان نقاط وبفارق نقطة وحيدة عن المريخ الذي حل ثالثاً بست نقاط بينما تذيل الهلال المجموعة بأربع نقاط من ست مباريات..!!
نتائج القمة في المجموعات
تعادل الفريقان في الجولة الاولى التي اقيمت باستاد الهلال بام درمان بهدف لكل سجل للمريخ السماني الصاوي بينما نال هدف الهلال عزيز شيبولا ذلك بعد ما اوقعت القرعة الثنائي في مواجهة مباشرة وقمة مبكرة في استهلالية مرحلة المجموعات وهو الذي ساعد النجم وفيروفيارو على الاستفادة من تعثر الثنائي..
الجولة الثانية
تعادل الهلال خارج ملعبه امام فيروفيارو في موزمبيق بدون اهداف لينال النقطة الثانية في الجولة الثانية، وبالمقابل تعرض المريخ للهزيمة خارج ملعبه امام النجم الساحلي بتونس بهدفين مقابل هدف.. نال لاصحاب الارض اكوستا وعامر بو عزة بينما سجل هدف المريخ بكري المدينة..
الجولة الثالثة
فاز فيرفيارو الموزمبيقي على ضيفه المريخ بهدف دون مقابل سجله دايو انطونيو في الشوط الثاني بعد انتهاء الشوط الاول بالتعادل السلبي.. وفي لقاء آخر فرض الهلال التعادل على مضيفه النجم الساحلي التونسي في تونس بهدف لكل تقدم زياد بوغطاس للنجم وعادل محمد موسى للهلال لينال الازرق النقطة الثالثة في النصف الاول للمسابقة بينما تجمد رصيد المريخ في نقطة وحيدة..
الجولة الرابعة
حقق المريخ الفوز في الجولة الرابعة على ضيفه فيروفيارو الموزمبيقي بهدفين مقابل هدف ليرتفع برصيده الى اربع نقاط بعد ما سجل له السماني الصاوي واحمد عبد الله ضفر، ونال للفريق الضيف مانويل.. والاشارة المهمة هنا ان المريخ تأخر في ملعبه ووسط جماهيره بهدف قبل ان يستعيد التوازن في الشوط الثاني ويحقق الانتصار الغالي..
وبالمقابل اكتفى الهلال بالتعادل الايجابي بهدف امام ضيفه النجم الساحلي التونسي حيث تقدم الفريق الضيف بهدف عن طريق رامي البدوي وادرك محمد احمد بشة التعادل للهلال في الوقت القاتل..
الجولة الخامسة (قبل الاخيرة)
حقق المريخ الفوز على ضيفه الهلال بهدفين مقابل هدف ليتقدم الاحمر على الازرق حيث سجل هدفيه عن طريق محمد عبد الرحمن (ميدو) في الدقيقتين التاسعة والـ(48) بينما سجل للهلال محمد موسى في الدقيقة (65) ليقترب المريخ من العبور  للدور التالي..
الجولة الاخيرة
سقط المريخ والهلال في الجولة السادسة والاخيرة واعتبر الفريقان خاسران بثلاثية امام النجم الساحلي التونسي في تونس، وامام فيروفيارو الموزمبيقي بملعب ستاد الهلال ليودعا البطولة..
حصيلة متواضعة
بالنظر الى حصيلة المريخ والهلال من خلال مشاركتهما في بطولتي افريقيا للعامين 2016 و 2017 سنجد انها جاءت متواضعه جداً حيث نال المريخ نقطتان فقط بينما تحصل الهلال على نقطة وحيدة من خلال احتلال الاحمر للمركز الثالث في مرحلة المجموعات والهلال للمركز الرابع في ذات المرحلة..
الحلقة المقبلة
في الحلقة الثانية سنستعرض مسيرة المريخ والهلال او الهلال والمريخ في الاعوام الثلاث الاخيرة وبالتحديد اعوام 2018 ـ 2019 ـ و 2020 لمعرفة حصيلتهما من النقاط في نظام الكاف.. فالى الحلقة المقبلة باذن الله.

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد