صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

براءة جمال الوالي..!!

995

زووم

ابوعاقلة اماسا

براءة جمال الوالي..!!

* لم يكن رئيس المريخ الأسبق محل إتهام وشكوك لدينا حتى نحتفل ببراءته، ولئن فعلنا فذلك لا يعدو أن تكون فرحة لعودة الحق لأصحابه، وبعد أن أعادت المحكمة القومية كل ممتلكاته من قناة الشروق وحتى ما صودر منه بجريرة إنتماءه للمؤتمر الوطني يحق لنا ان نكتب في هذا الشأن، بعد أن إختلط الحق بالباطل في السنوات القليلة الماضية، وضربت البلاد عواصف خلطت الخبيث بالطيب.
* عندما أصدرت لجان إزالة التمكين قراراتها بحق رئيس المريخ الأسبق كنت أكثر إهتماماً.. ليس بالقرارات نفسها ولكن بتتبع آثار تلك القرارات ومدى تقبل الناس لها، ووقعها في نفوس معظم الذين يعرفون الرجل.. بعيداً عن حماس الثورجية والعاطفة وإحساس الكراهية الفائض تجاه المؤتمر الوطني، ولاحظت التحفظ وعدم القبول. بل بدأ البعض بشكك في قرارات اللجنة علانية منذ تلك اللحظة التي أعلنت فيها القرارات في حق رئيس المريخ الأسبق، والسبب في الرفض ليس عاطفياً بقدر ما كان منطقياً.
* جمال الوالي لم يتقلد منصباً دستورياً في الدولة، ولم يكن من قيادات المؤتمر الوطني الكبيرة والمتنفذة، بل كان كادراً وجهه الحزب إلى الرياضة فمثله خير تمثيل في هذا الوسط المتناقض، واستطاع من خلال ١٤ سنة قضاها رئيساً لنادي المريخ أن يقدم نموذجاً ناجحاً ومشرفاً في هذا المجال.. وما القبول الكبير والشعبية الجارفة إلا دليل على أنه حقق ما عجز عنه غيره في هذا الوسط..!
* حتى الذين لم يكونوا على وفاق معه، ولديهم رأي واضح في منهجه في إدارة نادي المريخ اصطفوا جميعاً في حالة إجماع على أنه شخصية فريدة، وإنسان يصلح ليكون سفيراً للإنسانية.. وكان أعداءه أول الرافضين لفكرة أن يكون ضمن الفئة التي فسدت من منسوبي الحزب الحاكم سابقاً.. وأولى الأسباب في تفنيد ذلك أن عطاءه في العمل العام وجهده وحضوره كان يوازي حضور الدولة بشخصيتها الإعتبارية في القضايا الإنسانية والمبادرات الشخصية.. ويكفي أنه اجتهد في منشآت نادي المريخ حتى تحول استاده إلى مزار يقصده السياح في حقبة من الحقب، ومسرح يستضيف أهم المواعيد الرياضية على المستوى العالمي، وعليه لعبت فاصلة مصر والجزائر، وخمسينية الكاف… وليالٍ جميلة شهدناها في هذا المكان..
* شخصية جمال الوالي محاطة بإجماع مدهش، وقبول منقطع النظير.. وهو السبب الأول في الإحتفال الذي اجتاح الأسافير من لحظة إعلان قرار المحكمة.. فتناقل الناس الخبر بنوع من الغبطة والكل يهنيء بعض ويعبر عن سعادته بالقرار.. والرجل يستحق محبة الناس.. وإجماع الرياضيين وهذه نعمة من الله..!!
حواشي
* إذا كنا حريصين على استقرار المريخ على مدى سنة أو سنتين يجب علينا أن نغير من نمط التفكير الشائع في تناول قضايا وأزمات النادي..!!
* معظم المريخاب في القروبات يركزوا على مناقشة المشكلة نفسها دون طرح الحلول أو المبادرة بتغيير ملموس يصب في المصلحة العامة..!!
* بأي فهم ومقصد يتداول البعض إشعار مساهمة في علاج طفل؟…. هل هو رغبة في التشهير أم هو عشق للفضائح وكشف الحال؟
* تكاليف تسيير النشاط العادي في اليوم الواحد ثلاثة ملايين جنيه… بدون سفريات ومعسكرات… ثلاث مليارات في اليوم الواحد..!!
* يقيم الفريق الآن في بورتسودان بفندق (كورال) وفاتورة الإقامة ليوم واحد ضعف فاتورة الإقامة بفندق موفمبيك في مصر..!!
* كل ذلك يعني أن هنالك أعباء ومسؤوليات أكبر وأهم من فلان قال وفلان كتب على صفحته في الفيسبوك… ولابد أن ينتبه الناس لماهو أهم..!!
* كتبت أكثر من عشر مرات أن قضية سوداكال في الأساس مع جماهير المريخ وليس الإتحاد العام ولا محكمة كاس.. ولن يفيد الرجل قرار من محكمة كاس أو حتى الأمم المتحدة طالما هو مرفوض من جماهير النادي..!!
* البشرية التي تحيط بسوداكال.. والمتبنيين لخط الدفاع عنه لديهم قدرات في إنتاج وصنع الكراهية سيدفع ثمنها سوداكال نفسه.. وهم لا يعلمون أن تصرفاتهم هذه تزيد الشقة بينهم وجماهير النادي..!!
*

قد يعجبك أيضا
7 تعليقات
  1. jumaa musa يقول

    فجمال الوالي لم يكن من الأثرياء وتاريخه معلوم للجميع… ومصدر أمواله معلوم أيضا فعن اي براءة تتحدث…. ثانيا سوداكال لم يأتي رئيسا للمريخ باختيار الجماهير بل أعضاء الجمعية العمومية…. فلا تخدروا الناس بأن للجماهير كلمة…. او رأي في من يرأس النادي بل الكلمة لاعضاء الجمعية العمومية…. انتم كتاب المصالح آفة الرياضة في السودان

  2. ابو عمار يقول

    كسير تلج لامن بهناك يا عمنا ابحاله صعبه عارفينها لكن تلجك مويته نقطت من التلفون

  3. Hajjam يقول

    كلكم فلول والعياذ بالله. اسألوا انفسكم ماذا كان يملك هؤلاء المليارديرات قبل الانضمام للمؤتمر الوطني؟.ناس ازالة التمكين طبقوا عليهم قانون من اين لك هذا؟ وفشلوا في الاجابة بل لتأكيد ادانتهم هربوا جميعا من السودان بما خف حمله وغلا ثمنه ومدخراتهم خارج السودان ولا نملك الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل علي قضاء الكيزان المجرمين الغير نزيه.

    1. صلاح يقول

      الحق ما قلت يا هجام، وهذا ق واضح إنه من إعلام الفلول جماعة الموز، حتي ولو عمل فيها ثائر……
      الفلول ظاهرين وغضب الله في وشهم واضح والعياذ بالله !!
      الشغلانة يا هجام تمهيد وتحسس للأجواء وتحسس لوقع صدي عودة البتاع الطوالي ضمن الفلول الراجعين للنهب واللغف، ولو لاحظت في كم صحفي سالب جدع جدعة وبشكر وبمدح في البتاع الطوالي اليومين ديل !!

    2. حسن حلفا يقول

      رسالتك لكل الارزقية الفلول الذين يعرفون مصدر اموالهم ,,,,في يوم من الايام احتفت الصحف الصفراء لشراء الواااالي منزلا في عاصمة الضباب ….والده مزارع يمتلك ثلاث حواشات في دورة زراعية كاااملة لو كان الامر كذلك لاشتري اهل المناقل مدن مانشتر ولفربول وذهبو بعيد ليطالبوا بشراكة في تاج الملكة ,,,,,من اين للوالي بكل هذه المليارات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟شخصيا كنت احترم الاستاذ اماسا ولكنني ((فجعت فيه …..ابدا كاباته لا توحي [انه في مستوي المؤتمر الوطني).

  4. ابو الحاج يقول

    ممكن. تجاوب لى على سوالى إذا كان جمال الوالى برييء كما تزعم لماذا هرب ولم يحضر ليدافع عن نفسه ويبرءها

  5. احمد العوض يقول

    الخلاقات الفوق ديل
    السوباط كان سيدنا ابوبكر
    مش اكبر …. … ابوه كان شغال فى طلمبة بنزين
    القروش دى جابها من بقية اهلو ؟؟
    اذا كان الوالى حرامى
    السوباط شنو يا متخلفين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد