صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

بن زيتون .. هل اشترى الهلال الترام ..؟

817

هلال وظلال
عبد المنعم هلال

بن زيتون .. هل اشترى الهلال الترام ..؟

 

ـ بدأ الطيب بن زيتون مسيرته مع نادي البنزرتي في مركز الدفاع كان يعتبر من اللاعبين الملتزمين تكتيكيًا ويمتلك قدرة جيدة على قراءة المباراة مما جعله عنصرًا أساسيًا في خط الدفاع كان يظهر قدرة على التغطية والتدخلات الدفاعية الحاسمة ما جعله يلعب بشكل أساسي في قلب الدفاع أو الظهير حسب حاجة الفريق.
ـ مع مرور الوقت لاحظ المدرب مهاراته الفنية وقدرته على المراوغة والتسديد والالعاب الهوائية فقرر تحويله بشكل تدريجي إلى مركز الهجوم وهذا التحول لم يكن سهلًا ولكنه استطاع التأقلم تدريجيًا بفضل قدراته الفنية العالية وسرعته وقوة تسديداته واجادته الضربات الرأسية.
ـ رغم أنه بدأ مسيرته كمدافع إلا أن بن زيتون أظهر تطوراً كبيراً في مراكز الهجوم.
ـ خلال الفترة التي قضاها في مركزه الهجومي الجديد أحرز عدداً جيداً من الأهداف وشارك في صناعة العديد من الفرص لزملائه.
ـ تحول بن زيتون من الدفاع إلى الهجوم كان له تأثير إيجابي على الأداء العام للنادي الرياضي البنزرتي حيث ساعد الفريق في تحسين نتائجه الهجومية وقوته البدنية وفهمه التكتيكي جعلاه لاعباً مرناً قادراً على اللعب في عدة مراكز.
ـ من خلال المباريات التجريبية التي شارك فيها اللاعب التونسي بن زيتون مع نادي الهلال الحكم النهائي على مستواه قد يكون مبكراً نوعاً ما.
ـ في بعض الأحيان لا تعكس المباريات التجريبية بشكل كامل قدرة اللاعب خاصة إذا كان هناك عوامل مؤثرة مثل التكيف مع فريق جديد والضغط النفسي أو عدم تأقلمه مع أسلوب اللعب بعد.
ـ إذا لم يظهر بن زيتون بالمستوى المطلوب في هذه المباريات التجريبية فهذا لا يعني بالضرورة أن الهلال قد قام بخطوة غير موفقة واشترى الترام كما يقال هناك العديد من اللاعبين الذين لم يظهروا بمستواهم الحقيقي في البدايات لكنهم نجحوا في تقديم أداء مميز بمجرد التأقلم والتكيف مع البيئة الجديدة.
ـ المباريات الرسمية والضغط الفعلي قد تكون المحك الحقيقي للحكم على مستوى اللاعب ويتم تقييم أداء اللاعبين بناء على عدة عوامل وليس فقط على أساس بعض المباريات التجريبية.
ـ من المهم أيضاً أن نمنح اللاعب الوقت الكافي لإثبات قدراته في السياق الكامل للموسم.
ـ اللاعب يحتاج إلى وقت لفهم فلسفة المدرب وأسلوب اللعب الخاص بالفريق.
ـ الهلال كفريق كبير لديه أسلوب محدد في التحكم بالكرة والهجوم وقد يحتاج بن زيتون إلى وقت للتأقلم مع هذه الخطط والمدرب يلعب دوراً كبيراً في تقديم التوجيهات اللازمة بشكل واضح.
ـ أحد أهم العوامل لنجاح اللاعب الجديد هو قدرته على الانسجام مع زملائه التمارين الجماعية والتنسيق في الملعب سواء في الهجوم أو الدفاع مهمة جدآ لضمان الأداء المتكامل للفريق.
ـ الانتقال إلى فريق جديد أو بلد جديد يأتي عادة مع بعض التحديات النفسية مثل الضغوطات المتأرجحة بين الفشل والنجاح أو الثقافة الجديدة وعوامل أخرى.
ـ الهلال كنادٍ لديه تاريخ طويل في استقطاب اللاعبين الأجانب والتعامل معهم فيمكن للإدارة أن تعمل على مساعدته في التكيف مع الثقافة المحلية والتعامل مع الضغوط والانسجام مع المجموعة.
ـ اللاعبون الاجانب الجدد الذين يأتون من بيئة مختلفة في أحيان كثيرة يحتاجون إلى فترة “تقييم” قبل الحكم على أدائهم النهائي فمن الأفضل الانتظار حتى عدة مباريات رسمية لتقديم تقييم شامل ومن ثم الحكم على اللاعب.
ـ في بعض الأحيان أول موسم يكون للتأقلم وتلمس الخطى ويظهر اللاعب أداء أفضل في المواسم التالية.
ـ يمكن للطاقم الفني تحليل أداء اللاعب خلال المباريات التجريبية والرسمية وتحديد الجوانب التي يمكن تحسينها سواء كان ذلك في التمركز، التمرير، التسديد، أو حتى الجانب البدني. التدريب الإضافي الفردي يساعد اللاعب على التحسن بشكل أسرع.
ـ التواصل المستمر بين اللاعب والمدرب والفريق الإداري يمكن أن يساعد في تحسين الأداء. من خلال الاجتماعات الفردية يمكن لبن زيتون أن يعبر عن أي تحديات يواجهها سواء على المستوى الشخصي أو المهني.
ـ الجماهير لها دور كبير في رفع معنويات اللاعب الدعم الإيجابي من الجماهير خاصة في المراحل الأولى يمكن أن يعزز ثقته بنفسه ويشجعه على تقديم أداء أفضل بدلاً من الحكم عليه من خلال مباراة او مباريتين ووصفه بالماسورة والصفقة الفاشلة.
ـ تحليل مباريات اللاعب من خلال الفيديو يساعده على رؤية الأخطاء أو المواقف التي يمكن تحسينها هذا النهج يعطي اللاعب الفرصة لتعلم كيفية التصرف في مواقف معينة وتفادي الأخطاء المستقبلية والمدرب يمكنه توجيه بن زيتون بطريقة إيجابية تساعده على معرفة أين يمكنه التحسين وكيف يمكنه تقديم أداء أفضل في المباريات المقبلة.
ـ اللاعب بن زيتون لديه الفرصة لإثبات نفسه مع الهلال والمباريات التجريبية ليست بالضرورة المؤشر النهائي لمستواه هناك حاجة إلى خطة متكاملة من الإدارة والمدرب والجهاز الفني لدعمه وتطوير أدائه وبالتأكيد منح اللاعب الوقت الكافي للتأقلم سيتيح له إظهار مستواه الحقيقي.
ـ الهلال كفريق يملك القدرة على الاستفادة القصوى من اللاعب إذا تم دعمه بشكل صحيح.

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. أسامة دنقلاوي _ دبي يقول

    أحييك علي تحليلك الواقعي لكن تقول شنو مع ناس اصحاب أعمدة ( المستشفي ) زي ناس ( حموده) كتاب( مساطب شعبيه ) اصبروا علي اللاعب زي ماصبرنا علي قودوين وإنشاء الله يجي منو تحياتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد