* حالة من الصمت المهيب تسيطر على الجمهور الذي تقاطر من كل فج عميق لتمتلئ مدرجات وتفيض جنبات المسرح القومي بأم درمان عن بكرة أبيها في تلك الأمسية الاستثنائية وذاك اليوم الموعود.. عدسات المصورين تتنقل ما بين الخشبة وتلك الجموع الغفيرة التي تقف على أقدامها بعد فشلها في العثور على أماكن للجلوس عليها، ولم نكن – نحن الجالسين في المقاعد الأمامية – أفضل حالاً منهم، فمشاعرنا قد سبقتنا وسبقتهم للوقوف..!!
* فرادة تلك الأمسية وتميزها عن سواها من الليالي تمثل في أن مطرباً عملاقاً بحجم الراحل محمد وردي، ذلكم القامة الشاهقة والمنارة السامقة لم يكتفِ وهو في هذه السن المتقدمة من العمر بأن يلتقي بجمهوره في حفل جماهيري حي (أذناً لحنجرة)، بل سيعيد تقديم (الطير المهاجر) رائعة صلاح أحمد إبراهيم بصورة جديدة مع أنها التي لا تزال – أيقونة الحاضر وريحانة الماضي التليد – ورغم كل هذه السنوات الطوال لا تزال (أجد من كل عمل غنائي جديد).
* جلس وردي على المقعد ومن خلفه فرقة موسيقية شابة الحس والسن وفتية الإحساس، قوامها مجموعة من العازفين المهرة.. توالت الروائع تباعاً في أمسية رفعت شعار:
(ممنوع اصطحاب الدهشة، فأنت في حضرة حنجرة لا تشيخ؛ وإرادة لا تقهر؛ وعزيمة لا تعرف الانكسار)..!!
* ليس مهماً أن نتحدث عن نبوغ وردي الفني وعبقريته الموسيقية، فتلك من الثوابت الفلكية والحقائق الكونية، ولكن المهم حقاً أن نأخذ العظات والعبر؛ ونستخلص الدروس من تجربته الحياتية وإصراره على الصمود والمقاومة حتى رحيله عن الدنيا، فالرجل كان حائط صد للأزمات المتلاحقة والمتشابكة، وعنواناً عريضاً للتحدي والقفز فوق أسوار الحياة الشائكة..!!
* الحدث الأهم في ذلك الحفل المهم تمثل في تقديم وردي لأغنية جديدة بعنوان (نختلف أو نتفق) صاغها شعراً صديقنا المرهف سعد الدين إبراهيم، وتلك وقتها كانت رسالة لأهل الفن ببلادي إن كانت أجهرة استقبالهم تفك شفرة مثل هذه الرسائل وتعي المقصود منها وتدرك هدف إرسالها.. فشكراً نبيلاً لوردي صاحب السفر الغنائي الضخم وهو يقدم أعمالاً جديدة حتى قبل رحيله بأيام، ودونكم (يا وجهها) رائعة أمل دنقل التي تغنى بها في حفل استقبال العام الذي شهد رحيله عن الدنيا بعد ثمانية وأربعين يوماً بالتمام والكمال، في الوقت الذي صام فيه الكبار والصغار بالساحة الفنية عن التجديد والتجويد..!!
* وضع الجمهور يومها آذانه على حافة خشبة المسرح وألصقها بمكبرات الصوت، بينما صوبوا أنظارهم وكل حواسهم نحو الفنان الكبير وهو يصدح بأغنية جديدة – بعد مقدمة موسيقية متقنة – شادياً:
نختلف أو نتفق .. تقنعيني وأقنعك
نختصم أو نصطلح .. تسمعيني وأسمعك
المهم إنو الحوار .. يستمر ما ينقطع
المهم إنو الجدار .. ما يعلو أكتر ويرتفع..!
* وبينما وردي يردد في الأغنية (الملحمة) والكل يصب تركيزه مع هذا العمل الجديد.. طافت بذهني ذكريات وأحداث مرتبطة بالأغنية ارتباطاً وثيقاً، منذ أن خصني صديقنا الراحل المقيم سعد الدين إبراهيم بإطلاعي على نصها – ظناً منه أني أتمتع بذائقة فنية جيدة وحس أدبي عالي النبرة – وطلب مني وقتها أن أقول له رأيي في (نتفق أو نختلف).. وللحقيقة أعجبتني الفكرة جداً، وشدني المضمون، وبساطة التناول، ويسر الطرح الخالي من أية فذلكة أو تقعر وتعقيد..!!
* الأغنية حسب فهمي الخاص تؤسس لخدمة المفاهيم النبيلة، وبإمكاني أن ألخص أبعادها المتجاوزة في نقطتين مهمتين:
أولاهما: الدعوة للإبقاء على الثوابت، وعدم تأثرها بحركة رياح التغيير السلبي، وعواصف الخلافات التي تهب على الحياة والمعاملات بين الفينة والأخرى..!!
النقطة الثانية: ضرورة استمرار الحوار وسيادة المنطق والمقارعة بالحجة في أحلك الظروف لا سيما عندما تضطرب العلاقات وتتسع شقة الخلافات وتتفاقم الأزمات في كل مجال..!!
• على كلٍ، سأعود لاحقاً للحديث عن (نتفق أو نختلف) في مقال آخر.. لكن ما وددت قوله هنا، أني أعلنت انحيازي السافر لهذه الأغنية منذ أن استمعت لنصها من الوهلة الأولى، وكم تمنيت عندئذٍ لو تغنى بها مطرب شاب، وبالفعل رشحت لها الراحل محمود عبدالعزيز وكانت في طريقها إلى حنجرته، ثم تغنى بها حمد الريح عبر لحن صاغه صلاح أحمد إدريس سريعاً ما وئد – وهذه المرة لم أكن طرفاً في الموضوع من قريب أو بعيد – ولو أني استبعدت ذلك الأمر إلا أن الزميل الرشيد علي عمر أكد لي خطأ افتراضي وأصر في ذات يوم قبل سنوات خلت على أن أرافقه بدعوة من صلاح إدريس حتى أستمع إليها بصوت حمد الريح في إحدى البروفات، ليقنعني بيان النظر قبل السمع، وقد كان..!
* مرت الأيام تباعاً وتفرق دم النص ما بين حمد ومحمود.. حتى جاء يوم أقمت فيه صالوناً فنياً جامعاً لإدارة حوار صحافي مغلق عن قضية (الأغنية السودانية وكيفية الخروج من نفق المحلية)، وتشرفت يومها بحضور كل من (محمد وردي – سعد الدين إبراهيم – د. الفاتح حسين – د. أنس العاقب – شكر الله خلف الله ووليد زاكي الدين)، وقلت في ختام الجلسة لوردي:
(إنك تحدثت الآن عن ندرة النصوص الشعرية الجيدة التي تناقش قضايا آنية.. دعني أرشدك على نص صاحبه بيننا).. فأعجبته الفكرة والمطلع.. وقرأ سعد الدين النص كاملاً.. فكان الإعلان الرسمي عن ميلاد أغنية جديدة لمحمد وردي.. وحينها غمرني فرح بلا حدود، وحاولت أن أبرز ذلك التعاون الجديد وألاحقه بالسؤال عنه يوماً تلو الآخر.. ومن يرى اهتمامي بالأغنية يحسبني كاتبها أو ملحنها.. ولا يفوتني أن أقول إن صديقنا الراحل سعد الدين كثيراً ما ذكر مناسبة هذا التعاون الفني الكبير في أكثر من منبر إعلامي، بشيء من الإنصاف والتقدير لأحد أبنائه، وذاك بالطبع أمر يشرفني جداً.. فما أجمل أن ترتبط بالجمال وأروع الأغنيات والأعمال..!!
* ما بعد الاجترار: نأمل أن تجد الأغنية حقها من البث في وسائل الإعلام حتى تفوز بنعمة الرسوخ والتداول لأنها بالفعل تستحق ذلك..!!
نفس أخير
* نحرس الأمل الموات والظروف الما مساعدة.. ولا نتحدى السُّكات بأغاني جديدة واعدة.