صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تركة.. يشيب لهولها الولدان

993

كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
تركة.. يشيب لهولها الولدان

* بقدر تفاؤلنا بمقدم المجلس الجديد لنادي المريخ بقدر ما نشعر بالإشفاق عليه من هول الأعباء التي وقعت على عاتقه نتاجاً لفشل إداري متواتر وأخطاء فاحشة استمرت خمس سنوات، تعتبر الأسوأ في تاريخ نادي المريخ منذ إنشائه باسم المسالمة في العام 1908.
* ورث مجلس أب جيبين إخفاقات (وبلاوي) اثنين من أسوأ وأفشل مجالس المريخ قاطبة، ولا أدل على ذلك من أنه استقبل بالأمس فقط رسالةً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تحوي مطالبةً تفوق ثلاثمائة وعشرين ألف دولار، لصالح المدرب الفرنسي دييغو غارزيتو، مع مهلة قصيرة تمتد حتى يوم 24 الجاري للسداد، وبالعدم سيتعرض النادي لعقوبة جديدة من الفيفا تقضي بحرمانه من التسجيلات لثلاث فترات!
* بتلك الكارثة الجديدة التي ورثها مجلس أب جيبين من مجلسي سوداكال وحازم سترتفع قيمة الغرامات الواجب سدادها على المريخ إلى قرابة الثمانمائة ألف دولار، لأن المريخ معاقب أصلاً بسبب عدم سداده مستحقات اللاعب الليبي محمد المنير البالغة زهاء 400 ألف دولار، واللاعب النيجيري أديلي الذي استصدر حكماً من الفيفا يلزم المريخ بتسديد 59 ألف دولار.
* أمام مجلس أب جيبين مهلة تمتد 20 يوماً فقط لتسديد مستحقات أديلي والمنير، كي يتمكن من رفع العقوبات السارية عليه حالياً (الحرمان من ضم أي لاعب جديد لثلاث فترات في كل قضية)، وضم اللاعبين الذين يرغب في تقوية صفوفه بهم في فترة التسجيلات المقبلة.
* ذلك بخلاف ملف الإستاد الذي يحتاج إلى إنفاق ضخم كي يعود إلى نطاق الخدمة، وكلفة إعداد الفريق لمرحلة دور المجموعات، وكلفة أداء ثلاث مباريات خارج السودان حال رفض الهلال استضافتها في إستاده، وكلفة التسيير المعتادة لنادٍ تبلغ منصرفاته الثابتة عدة مليارات من الجنيهات كل يوم.
* قضية غارزيتو التي تفجرت بالأمس تشكل قنبلة موقوتة في وجه المجلس الجديد، لأنها أتت في أحرج توقيت، وستحرم المريخ من استغلال كامل الفترة المتاحة للتسجيلات، وستفرض عليه أن يتعجل في تسجيلاته وقبل ذلك أن يسارع إلى معالجة قضيتي أديلي والمنير، كي يتمكن من رفع العقوبة وفتح السيستم إلى حين صدور العقوبة الجديدة (لصالح غارزيتو).
* الملف الأكثر إزعاجاً لمجلس أب جيبين بملعب المباريات الثلاث، بعد أن تراجع مجلس الهلال عن موافقته على استضافة مباريات الزعيم في مرحلة دور المجموعات، لأن الكاف يطلب من كل ناد تسمية ملعبين (أساسي واحتياطي)، في توقيت محدد.
* حتى ملف المعدات الرياضية الخاصة بالفريق سيشكل معضلة كبيرة للمجلس، الذي ورث عقداً مقيداً مع شركة (تيمبو) يمتد أربع سنوات، لا يحوي أي مكاسب للنادي، بل يلزمه بشراء المعدات من الشركة بالسداد الفوري، ويمنعه من ارتداء شعار أي شركة أخرى!
* المحصلة أن المريخ ظل يرتدي الشعار نفسه لموسمين متتاليين، مع أن الشركة أوقفت تصنيع قمصان النادي، وأصبح الفريق يعاني كل يرتدي أزياء لائقة، وسيكون على المجلس أن يتفق مع الشركة على إلغاء العقد، أو يفعل ذلك من طرف واحد ويتحمل تبعات الإلغاء، أو أن يدخل في تفاوض جديد مع (تيمبو) لتعديل الاتفاق المجحف، وذلك كله ينبغي أن يتم قبل بداية الشهر المقبل، كي يضمن المجلس ظهور فريقه بأزياء لائقة في أولى مبارياته أمام الترجي التونسي (في السابع من شهر فبراير المقبل) بتونس!
* قنابل موقوتة في كل مكان، وألغام متنوعة تواجه المجلس الجديد في كل خطوة يخطوها في أي اتجاه، لذلك ذكرنا أننا نشفق عليه من هول المسئوليات الضخمة، والمشاكل الكبيرة التي تنتظره في الفترة المقبلة.
* على أهل المريخ أن يلتفوا حول مجلسهم ويدعموه بكل قوتهم (ولو معنوياً) إذا أرادوا له أن يواجه واقعه الصعب ويعالج الأزمات العديدة والملفات المعقدة التي تنتظره في مقبل الأيام.
* تركةً يشيب لهولها الولدان.
آخر الحقائق
* ثلاثية بالحلال.. وتشديد الضغط على الهلال.
* أدى الزعيم أجمل مبارياته في الدوري الحالي أمام حي العرب سوكرتا، (مدرسة الكرة الجميلة)، وفاز بربع دستة.
* صاروخ مبكر من سفينة نوح.
* تسديدة تخصصية من الكولومبي برايان.
* ومسك الختام بيسارية من رمضان.
* قدم المريخ مستوىً مبهراً في مواجهة أقوى فرق الدوري الحالي.
* الطفرة الواضحة في مستوى الزعيم أتت نتاجاً لعمل فني وإداري كبير تم في الفترة السابقة.
* تدريبات مكثفة ومعسكرات فندقية وتغذية متميزة ومستحقات مدفوعة على داير المليم.
* قطاع رياضي نشط وفعال يجيد صناعة النجاح.
* تميز المريخ بأداء قوي وخطوط مترابطة ومتقاربة وكرة ممرحلة وسهلة وضغط قوي على الخصم ولياقة بدنية عالية.
* مريخ زين.. يسر العين.
* المباراة في مجملها تعتبر الأجمل في الدوري الحالي.
* مكمن جمالها أن الفريقين انصرفا للعب الكرة وإمتاع الجماهير.
* لا عك لا عنف ولا تطفيش ولا تعمد إهدار الزمن بتعمد السقوط على الأرض بادعاء الإصابة.
* السوكرتا لم يخندق بل بادل المريخ الهجمة بالهجمة.
* لو نازل أي فريق آخر خلاف الزعيم لفاز بسهولة.
* من سوء حظ حي العرب أن المريخ كان بالأمس في قمة مستواه.
* سوكرتا.. فريق متميز وصاحب مستوى رفيع ويمتلك لاعبين مهرة في كل الخطوط.
* في المريخ تألق كرشوم كعادته، وقدم الكولومبي برايان مستوىً مبهراً، مثلما اغتنم النيجيري موسز الفرصة لتقديم أفضل مستوياته مع المريخ.
* ساهم في صناعة هدفي برايان ورمضان، وأنهك مدافعي حي العرب بانطلاقاته القوية.
* شهدت مباراة الأمس عودة التكت للتألق بعد طول غياب.
* في الحصة الثانية انخفض الإيقاع بعد أن سحب ريكاردو التكت وبرايان وموسز والجزولي (المصاب).
* مارس البديل كمارا عكاً قبيحاً وأضعف المقدمة الحمراء باحتفاظه غير المبرر بالكرة.
* لاعب أناني يلعب كرة قدم متخلفة.
* ولم يطرأ أي جديد مفيد على أداء الكنغولي إيرك كيمبالي.
* كالعادة.. ذهبت تمريرات سليمان زكريا للخصوم أكثر من ما ذهبت للزملاء.
* بلغ الزعيم المركز الثاني وتاهب لاعتلاء الصدارة.
* آخر خبر: طلاء القمة باللون الأحمر مسألة وقت.

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. صلاح يقول

    مخدر العام الجديد خطير شديد !!
    جرعة من المخدر الجديد + شتلة عن إهداء كرستيانو رونالدو لقميصة الجديد مع النصر السعودي لأبو جرابين كافية لأن ينام القوم أربعة سنوات قادمات على قول أبو المستعار 😆😆😆

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد