صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خلال مشاركته في المؤتمر الدولي للفنون القتالية رئيس الاتحاد السوداني للمصارعة يصف المشاركة بالأميز ويلتقي بسكرتير الاتحاد العالمي للفنون القتالية

68

خلال مشاركته في المؤتمر الدولي للفنون القتالية

رئيس الاتحاد السوداني للمصارعة يصف المشاركة بالأميز ويلتقي بسكرتير الاتحاد العالمي للفنون القتالية

عاد إلى البلاد رئيس الاتحاد السوداني للمصارعة الأستاذ/ الله جابو سليمان كابو المحامي بعد المشاركة في المؤتمر الافريقي الخامس للفنون القتالية الذي أقيم بجمهورية كوريا الجنوبية في الفترة من (٢٥ إلى ٢٨/ أكتوبر ٢٠٢٢م) بمدينة Chungju وذلك بدعوة كريمة من (UNESCO ICM).
حيث حضر المؤتمر عدد كبير من المشاركين يتقدمهم السكرتير العام لليونسكو UNESCO والسكرتير العام ل ICM بالاضافة الى مجموعة من المختصين بالفنون القتالية الأفريقية وغيرها من قارات أفريقيا وامريكا وأوروبا وآسيا بالإضافة إلى الطلاب الذين يدرسون بالجامعات الكوريا ولهم علاقة بالرياضة .

مصارعة النوبة
قدم رئيس الاتحاد السوداني للمصارعة ورقة في اليوم الأول للمؤتمر عن (مصارعة النوبة) موضحا أن مصارعة النوبة ليست مجرد رياضة بل هي تراث وثقافة لشعب النوبة منذ أكثر من مائتي سنة قبل الميلاد منذ مملكة كوش العظمى وانها فن من الفنون القتالية بالسودان وأشار في ورقته عن الأوقات التي تمارس فيها المصارعة في جبال النوبة والمناسبات وطريقة اعداد الفارس. مبينا مدى التاثير الايجابي لهذه الرياضة والتراث مما جعل معظم شباب السودان يمارسونها خاصة في ولايات كردفان والخرطوم . حيث تم تاسيس الاتحاد السوداني للمصارعة في أكتوبر ٢٠٠١م . ويعتبر أعلى سلطة مسئولة عن المصارعة بالسودان ثم تحدث عن الشراكة بين ICM والاتحاد السوداني للمصارعة ممثلا ذلك في مشروع مدرسة الفنون القتالية الخامس بالسودان ٢٠٢١م بمدرستي الوحدة الوطنية بنين وبنات بمشاركة ١٥٠ طالب وطالبة وتحدث عن الفوائد والمكاسب مؤكدا رغبة الاتحاد السوداني للمصارعة في مواصلة هذه الشراكة وتبادل المشاركات مع الشباب الافريقي والكوري ثم ختم ورقته بالسياسة المستقبلية التي تتمثل في نشر مصارعة النوبة في أفريقيا والعالم وان هناك هدف ذهبي يعملون على تحقيقه وهو تسجيل (مصارعة النوبة ) كعنصر غير مادي في القائمة الدولية لليونسكو وذلك بالتعاون مع UNESCO ICM.
هذا وقد كانت هناك عدد من الأوراق تم تقديمها من قبل المشاركين بالإضافة إلى أوراق عمل في شكل مجموعات تم تقديمها في المؤتمر شارك فيها كل الحضور.

المشاركة الاميز
من جهته وصف رئيس الاتحاد السوداني للمصارعة الاستاذ/ كابو بأن هذه المشاركة هي الاميز باعتبار انها المرة الأولى التي يتم فيها تقديم ورقة علمية على المستوى الدولي عن (مصارعة النوبة ) وتجد حظها من الأهتمام والمتابعة والدعم من قبل UNESCO ICM وانها فرصة مميزة لتسجيلها باسم السودان في القائمة العالمية حيث أكد قيام فرص عديدة لمشاركة الطلاب السودانيين الذين يلعبون رياضة المصارعة مع زملائهم في أفريقيا و كوريا الجنوبية لتبادل الخبرات عبر الفنون القتالية.

لقاء سكرتير الاتحاد الدولي

في دعوة غداء عمل من قبل الاتحاد العالمي للفنون القتالية التقى السكرتير العام للاتحاد العالمي للفنون القتالية WoMAU السيد / Min ,Gyeongchang برئيس الاتحاد السوداني للمصارعة الاستاذ/ الله جابو سليمان كابو المحامي بحضور السيدة/Yoojin من قسم التعاون الدولي بالاتحاد العالمي للفنون القتالية والمهندس/ علي سليمان السكرتير الاسبق للاتحاد السوداتي للتايكندو وسكرتير اتحاد الجامعات الدولي للتايكندو حيث كان اللقاء رائعا تم فيه التعارف بين الجانبين، ومن ثم قدم رئيس الاتحاد السوداني للمصارعة نبذة قصيرة عن المصارعة وعن الاتحاد السوداني للمصارعة والمشاركات السابقة التي شارك فيها مصارعي السودان في كوريا خلال المهرجان العالمي للفنون القتالية في الأعوام ٢٠٠٢م و٢٠٠٤م عبر مصارعة النوبة باعتبارها فن من الفنون القتالية وقد أوضح في شرحه ان الاتحاد السوداني للمصارعة هو التكوين الوحيد في السودان المسئول عن المصارعة بكل انواعها (مصارعة النوبة والاولمبية وغيرها) وأكد رئيس الاتحاد السوداني تعاونهم مع الاتحاد الدولي للفنون القتالية بتبادل الزيارات واتاحة الفرصة للمصارعين السودانيين بالمشاركة في المهرجان القادم ٢٠٢٣م.
من جهته أكد السكرتير العام Mr/Min, Gyeongchng سعادته بهذا اللقاء ومن خلال مشاهدته للفيديوهات وصور المصارعين في الاجتماع أكد إعجابه الكبير ورغبته الاكيدة في زيارة السودان قريبا للاستمتاع بمصارعة النوبة الرياضة السودانية الأولى والأكثر شعبية وأنهم سعداء باتاحة الفرصة للمصارعين السودانيين عبر الاتحاد السوداني للمصارعة لتقديم عروض المصارعة وتعريف العالم كله عن واحدة من أعظم الفنون القتالية وتراث عظيم في أفريقيا وفي السودان .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد