صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

دار السلام اول شارع خليه

2٬560

صابنها

محمد عبد الماجد

دار السلام اول شارع خليه

· وصلت الى مدينة (دار السلام) وفي خاطري وبالي الانطباع السوداني الراسخ – ما سألت عن (بيت) او استفسرت عن (وصف) إلّا قيل ليك : (اول شارع خليه).
· قلت يا ربي الكلام دا في دار السلام بحصل؟
· وزير الاعلام السابق فيصل محمد صالح كتب مرة عن نفسه او بروايته عن شخص اخر قائلا : (انا ما عارف الشارع الاول دا الساكن فيه منو)؟ .. أي زول يقول ليك : (الشارع الاول خليه).
· نخليه ليه؟
· ونخليه لي منو؟
· مرة كتبت عن هذه الموضوع .. جيت ولقيتو في دار السلام .. يا ربي اسأل ؟ ام اسكت ساي؟
· خايف يقولوا لي الشارع الاول خليه.
· هو انا عارف الشارع الاول عشان اعرف الشارع التاني .. ولو خليت الشارع الاول البضمن لي منو ألقي (الشارع التاني).
· والشارع التاني في الغربة دي ادخل ليه من وين؟
· يتخيل لي السودانيين ديل بحبوا التعب .. عشان كدا أي زول تسألوا عشان يوصف ليك بقول ليك : (الشارع الاول خليه).
· التجاني سعيد لو كان تنزاني كان اتمقلب .. لأنه في السودان قال : (عيونك ديل زي سحابة صيف تجاف بلاد وتدي بلاد) …. في تنزانيا ما في سحاب بجافي ليه بلاد – المطر في أي حتة.
· دي فرصة نكتب شوية عن دار السلام – عن الانطباعات العادية عن هذه البلد الجميلة.
· الشعب التنزاني ربما هو اكثر الشعوب الافريقية (تسامحا) .. ناس مسالمين لأبعد الحدود.
· القائم بالأعمال في السفارة السودانية في دار السلام عاصم مصطفى قال لي انا مرات بخلي باب البيت فاتح وبقوم الصباح القي كل شيء على ما هي عليه.
· تخيلوا دا بيت سفير!!
· وقال القائم بالأعمال عاصم مصطفى في السوق بنزل من العربية وبخلي اطفاله في العربية فاتحة .. بمشي ويجي وما في حاجة بتحصل.
· يمكن من هنا جاء اسم (دار السلام) .. الناس ديل عندهم (السلام) حياة وواقع ما شعارات وضرائب ورسوم زي السودان.
· الشعوب التى تقطن على شواطئ المحيطات والبحار بتميزوا بالعمق والهدوء وفيهم شيء من الغموض الحميد.
· المحيط الهندي يحيط بمدينة دار السلام مثل الطوق .. او هكذا يخيل لي .. وبين تنزانيا وزنجبار الحدود مفتوحة او المحيط مفتوح .. تركب في سفينة او مركبة ضخمة اشبه بالبانطون وتمشي زنجبار .. او تأتي منها في مدة لا تتجاوز الـ 45 دقيقة.
· بدون تأشيرة وبدون ضرائب.
· انا الليلة مالي مع (الضرائب).
· لقيت نفسي بدخلها في كل جملة مفيدة.
· رغم الزحمة الشديدة في دار السلام – زحمة مبالغ فيها .. لكن ما بتسمع ليك زول يكورك ولا شافع بصرخ ولا بتشوف ليك (مرآة) عربية انكسرت .. رغم انهم بسيروا في شوارع ضيقة … انا لغاية الآن ما فاهم الاتجاهات ولا عارفهم بمشوا كيف؟ ..لأن جميع الاتجاهات ممكن تجيك منها عربية او دراجات نارية.
· ما بتسمع ليك صوت عال في الشارع .. ويمكن في هذا يشبهوا اخوانا الاثيوبيين في اديس ابابا.
· في شوارع دار السلام بتشوف كميات من الناس بتمشى جماعات وأفراد سيرا على الاقدام .. رغم سخونة الاجواء والرطوبة العالية.
· الشعب التنزاني شعب رياضي بطبيعة الحال .. لم الحظ بينهم من تبدو عليه البدانة والسمنة .. يمكن عشان ما بهتموا بالأكل كتير ..ويمكن عشان الغذاء عندهم لا يحفز على السمنة .. ما عندهم (رغيف) و (سكريات) زينا في السودان .. الاكل عندهم في الغالبية صحي وجاف .. اضف الى ذلك حبهم للسير على الاقدام… رياضة المشي عندهم ثابتة في برنامجهم اليومي.
· انا بكتب عن انطباعات زائر .. من خلال رؤية شخصية .. قد اصيب في ذلك وقد لا اصيب.
· التنزانيون عيونهم صغيرة .. او قد يكون الوصف الاقرب هو ان اقول عيونهم (دقيقة) .. هذا اقرب لوصف عيونهم .. لهذا يمكننا بعد حين ان اخرج التنزاني من وسط (10) جنسيات افريقية اذا تمعنت في العيون.
· قلت ان المحيطات والبحار لها تأثير على الذين يقطنون على الشواطئ .. وقد يكون لهذا السبب (البيئي) علاقة بتلك العيون الدقيقة.
· قامتهم قصيرة .. ولكن الذين يلعبون في الدوري التنزاني يمتازون بالقامات الطويلة والأجسام الفارعة.
· تنزانيا مشكّلة من تعددية عرقية عريضة ..ترجع اصولهم الى بلاد مختلفة .. منهم من جاء من الهند ومنهم من جاء من الجزيرة العربية ومنهم من جاء من بعض الدول الافريقية .. لهذا تتعدد الالون والسحنات في الشارع التنزاني .. مع ذلك هذا الامر جعلهم اكثر توحدا وتمسكا وقبولا للأخر عكسنا تماما.
· نصف سكان تنزانيا من الملسمين ونصفهم مسيحيين مع ذلك لا يوجد صراع ديني بينهم.
· اصوات الآذان في دار السلام يشعرك بالطمأنينة والأمان والهدوء وهو يرفع من كل الاتجاهات.
· الاقتصاد في الدول الافريقية بصورة عامة يشهد تصاعدا كبيرا .. وتنزانيا من الدول التى تشهد انفتاح اقتصادي كبير في هذه الفترة .. مع ذلك وفي معظم الدول الافريقية مظاهر الفقر لا تختفي وتبقى جزء من التركيبة الافريقية .. قد يكون ذلك ناتج من بساطتهم .. ومن تمسكهم بإفريقيتهم.
· في مارس 2021 (أعلنت تنزانيا رسميا وفاة الرئيس جون ماغافولي، عن 61 عاما، بعد اختفاء تام عن الظهور لمدة أسبوعين، وتوقعات تشير إلى وفاته متأثرا بالإصابة بفيروس كورونا الذي طالما انكر وجوده. وأعلنت نائبة الرئيس سامية سولو حسن، نبأ وفاة ماجوفولي في خطاب أذاعه التلفزيون الرسمي، وقالت إنه توفي متأثرا بأمراض قلبية في مستشفى في دار السلام).
· في الحتة دي ما نتكلم ليكم عن انطباعات واراء .. حيث تقدم الموسوعة الحرة الرئيسة الحالية لتنزانيا بهذه المقدمة : (سامية صولحو حسن (27 يناير 1960 -) سياسية تنزانية، ورئيسة تنزانيا الحالية، سادس رؤساء تنزانيا وأول رئيسة للبلاد وأول نائبة لرئيس تنزانيا بعد الانتخابات العامة لعام 2015، وانتخبت مع الرئيس جون ماغوفولي عن حزب الثورة وهو الحزب الحاكم المهيمن في تنزانيا وثاني أطول حزب حكم في أفريقيا. وأعيد انتخاب سامية وماغوفولي في عام 2020. بعد وفاة ماغوفولي في منصبه في مارس 2021، صعدت إلى الرئاسة وأصبحت أول رئيسة تنزانيا. قبل فترة توليها منصب نائب الرئيس، شغلت منصب عضو البرلمان عن دائرة ماكوندوشي من 2010 إلى 2015، كما كانت وزيرة دولة في مكتب نائب الرئيس لشؤون الاتحادات منذ 2010 إلى 2015. قبل ذلك، شغلت منصب وزيرة في منطقة زنجبار شبه المستقلة في إدارة الرئيس أماني كرومي. في عام 2014، انتُخبت نائبة لرئيس الجمعية التأسيسية المكلفة بصياغة دستور البلاد الجديد).
· اذا اردت ان تعرف اين وصلت تنزانيا انظر الى منصب رئيس الجمهورية الذي تشغله امرأة .. وهذا امر عندنا في العالم الثالث لا يتحقق .. بل حتى في الدول الاوربية لا يتحقق ذلك إلّا استثناء كما في كرواتيا.
· سامية حسن رئيسة تنزانيا ..غلبت المرأة في حكومتها وقدمتها لأرفع المناصب .. اذ تعتبر حكومتها حكومة السيدات.
· الاغرب من ذلك ان وزارة الدفاع في تنزانيا كانت تشغلها امرأة تشغل الآن منصب وزير الخارجية.
· في اكتوبر من العام الماضي أقالت رئيسة تنزانيا سامية صولحو حسن وزيرة الشؤون الخارجية ليبراتا مولامولا في تعديل وزاري مصغر، وتم نقل وزيرة الدفاع سترجومينا تاكس لتتولى حقيبة الشؤون الخارجية.
· الدولة والمجتمع الذي يحترم (المرأة) يبقى مجتمع متطور ومتقدم .. ووجود المرأة في تلك المناصب الرفيعة دليل فهم ووعي.
· في السودان المرأة لعبت دور عظيم في تاريخ السودان وكانت ملكة وقائدة قبل الميلاد .. وهذا تأكيد على حضارة السودان وممالك مروى وكوش ونبتة وما جاء بعد ذلك من حضارات مازلنا نستمد منها المعرفة والثقافة والوعي.
· ما عارف ادخل ليكم بعد كدا على الرياضة وإلّا ادخل على الشارع التاني.
· هذا هو الشارع الاول .. البقولوا ليك في الوصف دائما خليه.
· …………………
متاريس
· بقدر ما فرحنا بعودة عماد الصيني للهلال .. حزنا لصلاح عادل بسبب الاصابة التى سوف تبعده من مباريات مرحلة المجموعات كلها.
· الدنيا كدا.
· والكورة ايضا.
· ومثلما فرحنا بعودة جيرالد بعد اصابة ابعدته (7) شهور حزنا للإصابة التى تعرض لها المحترف ايبويلا المنضم للهلال في هذه التسجيلات.
· يرجع لاعب نفقد لاعب.
· نسأل الله السلامة.
· نحن لا نستطيع ان نسيطر على الاقدار .. وكل شيء خير حتى وان كان مكروه.
· كل الدعم لصلاح عادل وايبويلا.
· ما تعطوا الاحزان فرصة.
· عادي يحصل هذا في كرة القدم.
· الاصابات جزء اساسي في كرة القدم يفترض ان يكون الجهاز الفني متحوط لمثل هذه الظروف.
· الحمدلله ان الاصابات حصلت في فترة التسجيلات .. وهذا يعني امكانية التعويض رغم ضيق الوقت.
· كل شيء خير.
· وما تهتموا للأيام ظروف بتعدي.
· وبتعدي على خير ان شاءالله.
· ………….
· ترس اخير : في انتظار نهاية سعيدة للتسجيلات.

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. Abdallh MOUhamad يقول

    كل ماقلته صحيح بنسبة 100 ٪
    لقد كنت في دارالسلام 6اشهر وزرة عدت مدن وقري في تنزانيا وسأعود إليها قريبا ان شاء الله

  2. صلاح يقول

    يا سلام يا ود عبد الماجد، مقال بنكهة القرنفل والأناناس، ويديك إحساس بإنك في تنزانيا !!
    فن في الكتابة وعرض لأحوال تنزانيا بصورة موجزة وكافية، والمفروض المقال ده يجيبوا الطبالين والمخدراتية وصبيانهم يتعلموا منه !!
    بس يا ود عبد الماجد نحن نعيش كيف في سلام وتسامح مع ربائب المؤتمر البطني الملعون أصحاب القلوب السوداء الحاقدين وصبيانهم ؟
    درسهم يا أستاذ……!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد