صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ديسمبر خلف الصبر والأحزان ينتظر

114

غيض من فيض  

   خلف الله أبومنذر

ديسمبر خلف الصبر والأحزان ينتظر

 

# مرت الذكرى الثامنة والستين للاستقلال وبلادنا تفترش الحريق النزيف ، تلتحف التعب والجراح ، تتغطى بالوجع والنواح ، وشعبها الذى تبارت آليات الحرب في حصد أرواحه على مدى تسعة أشهر يسكنه الخوف ويعانى من وطأة الجوع والمرض والنزوح والتشرد.

# مع مرور ذكرى الاستقلال تسارعت الخطى وانتظمت الخطوات في عواصم دول هيئة الايقاد والسعودية وأمريكا وبعض العواصم الاوربية من أجل عقد اللقاء الذى يجمع قائدي القوات المسلحة والدعم السريع بدولة جيبوتي من أجل ايقاف الحرب العبثية اللعينة.

# وتحركت الدبلوماسية الأمريكية مستصحبة تجارب وخبرات تراكمية منذ العام 1789 ، وتحرك الوزير انتوني بلينكن بتنسيق وتناغم وتفاهم مع الدكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء المستقيل ، وأثمر التحرك اللقاء الذى جمع قيادات تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية ( تقدم ) بقائد قوات الدعم السريع الجنرال محمد حمدان في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ، واثمر الاجتماع عن اعلان مبادئ وخطوات متفق ومؤمن عليها من الطرفين لإيقاف الحرب ومعالجة ما سببته من أضرار ومحاسبة من تثبت ادانته بالتسبب في اشعال الحرب وارتكاب جرائم وانتهاكات بحق المواطنين في كل المناطق .  

# في الجانب الآخر ارتفعت عقائر وشعائر دعاة الحرب في الداخل والخارج وانتظمت خطوات التحشيد وتسليح المواطنين في بعض المناطق من أجل استمرار الحرب ونقلها الى المناطق الأخرى لقطع الطريق أمام كل الجهود المبذولة في الداخل والخارج لإيقاف الحرب

# بكل تأكيد حراك الخارج الذى تقوده الايقاد وأمريكا والمملكة السعودية ودول الترويكا بدعم من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لن يتأثر بالأصوات المشروخة التي تنادى باستمرار الحرب ونقلها الى ولايات أخرى لتصبح حرب أهلية على أساس قبلي وجهوىوأثني.

# وبكل تأكيد ان لقاء أديس أبابا وما تمخض عنه من اعلان لرؤية شاملة متكاملة مجمع عليها لحل الأزمة وجدت الثناء والاشادة والترحيب من كل الوسطاء الاقليميين والدوليين ، وضع الكرة في ملعب قائد الجيش الذى لم يعد أمامه من طريق غير المضي في طريق ايقاف الحرب والقبول بخارطة طريق التحول الديمقراطي ، لأن المقاربة أو الحل الأخر على طاولة الوسطاء هو استبعاد قائد الجيش والمضي في تفعيل البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة .

# تحرك وزير الخارجية الأمريكية واهتمامه بملف الأزمة السودانية رغم انشغاله والتزامه بملفات وأزمات متلاحقة بالمنطقة العربية يعنى أول ما يعنى ان الادارة الأمريكية ومع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة تسعى لحل الأزمة السودانية لتضع نقاط في رصيد الرئيس وهذا ليس عيبا ولا منقصة لجهة طالما ان أمريكا أعلنت في أكثر من مناسبة انحيازها ووقوفها بجانب شعب السودان وطبقت القول بالعمل

# من جانبنا نحن بل واجبنا كسودانيين في الداخل والخارج انننبذ الحرب ونعزل بل نحارب الأصوات والأقلام مدفوعة الأجر الداعية لاستمرار الحرب ونقف بجانب خيار السلام وايقاف الحرب ونتمسك بشعارات وأهداف ثورة ديسمبر الخالدة حرية سلام وعدالة والعسكر للثكنات والجنجويد يتحل لتبقى ثورة ديسمبر حادي وشادي مسيرتنا.

غيض

# رغم الداء والأعداء ، رغم الحرب وما خلفته من جراح ونواح ، احن ومحن ، سقم وتباريح ألم ، ستبقى ثورة ديسمبر الخالدة فينا بشعارتها وأهدافها السامية العسكر للثكنات والجنجويديتحل .

# ايقاف الحرب يعنى وقف الانتهاكات وكل الجرائم ، ويعنى الحفاظ على الأرواح وما تبقى من بنية تحتية وقدرات وثروات بلادنا .

# أرفع حاجب الدهشة في حضرة البلابسة أشباه صحفيين وقونات الذين ينادون بالبل وفي ذات الوقت يجأرون بالشكوى من الانتهاكات

# الحراك الذى انتظم بعض العواصم الأفريقية بدعم من أمريكا لإيقاف الحرب لابد وان يثمر ما يعيد الأمل والطمأنينة لأهل السودان

# قد يكون آخر حراك دبلوماسي للحل وبعده العصا لمن عصى

# عزيزي البرهان البند السابع لا يحتاج لكبير عناء من أمريكا لتفعيله لتجنب البلاد والعباد المزالق والمهالك وقد وقفت ذات أمريكا رغم أنف المخلوع في العملية المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ( يوناميد ) لحفظ السلام في دارفور، وقد تشبه الليلة البارحة

# التحية للرجل الوطني القامة والاستقامة الدكتور عبدالله حمدوك الذى حرص في كل مكالمة هاتفية جمعته بوزير الخارجية الأمريكية على مناقشة اعادة اعمار  السودان بعد الحرب والتزام أمريكا بذلك.

# بالمناسبة بلينكن لم يتصل بالبرهان وحميدتى لسوء سلوكهما.

# الجنرال البرهان في احدى خطبه الهوجاء الرعناء شن هجوما على القوى السياسية ووصف قادتها بالعملاء طلاب السلطة .

# يعنى انت كنت طالب طب لما عملت انقلاب عسكري فاشل وقتلت المئات من شباب السودان من المعارضين للانقلاب ؟

# ولما قابلت رئيس وزراء اسرائيل سرا في أوغندا وفتحت الخرطوم للموساد الاسرائيلي كنت طالب يد بنت بنيامين نتنياهو ؟

# انت فاكر كل السياسيين في العالم بتنافسوا على بطولة الممتاز؟

# جرائم وانتهاكات قوات الدعم السريع من قتل واغتصاب وحرق في دارفور والخرطوم وغيرهما موثقة بالفيديوهات والصور .

#  كذلك الجرائم والانتهاكات من قتل واغتصاب وحرق قرى ومدن وتهجير قسري التي ارتكبها نظام البشير وأحمد هارون وعبدالرحيم أحمد حسين وكوشيب وغيرهم من المطلوبين للعدالة الدولية .

# ولأن الجرم واحد والمبادئ لا تتجزأ فان آخر من يتحدث عن الانتهاكات هم الذين كتبوا المعلقات ونظموا نفيس الدرر في البشير وأحمد هارون رغم علمهم بهذا السجل الذى يندى له الجبين خجلا .  

   

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد