صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

سفينة نوح.. والمنتخب الأولمبي

1٬144
كبد الحقيقة
د . مزمل ابو القاسم
سفينة نوح.. والمنتخب الأولمبي
* راهنا في هذه المساحة قبل مباراتي المريخ مع أهلي طرابلس الليبي على المهاجم الصاعد الجزولي نوح لحسم النتيجة، وقيادة المريخ للتأهل إلى دور المجموعات، وذكرنا أننا نُعوِّل عليه ونضع فيه آمالاً عريضة، لأنه اكتسب الثبات الانفعالي والخبرات اللازمة للتسجيل في المباريات الكبيرة، وأصبح أحد أبرز أوراق المريخ الهجومية في عمرٍ مبكر.
* بالفعل كان الجزولي عند حسن الظن، وأفلح في تسجيل الهدف الثاني للمريخ في مباراة الأبيض، بعد أن صنع الهدف الأول لزميله إيرك كيمبالي بتمريرة معلمين، لعبها بمهارة يحسد عليها بين مدافعي الفريق الليبي ووضع بها الكنغولي في مواجهة المرمى.
* في لقاء الإياب أفلح الجزولي في إبطال المخطط القذر الذي حاول تنفيذه الحكم المغربي المرتشي رضوان جيد، عندما أجبره على احتساب ركلة جزاء لم يجد الحكم صاحب الضمير الميت والصافرة المتسخة أي مهرب من احتسابها لوضوحها التام.
* في الموسم الماضي أصبح الجزولي أول لاعب صاعد يتخطى حاجز العشرين هدفاً في الدوري الممتاز قبل أن يبلغ العشرين سنة، وفي الموسم الحالي افتتح رصيده التهديفي في البطولات الإفريقية مع فريقه بهدفه الرأسي البديع في المرمى الليبي.
* قبل يومين نجح الهداف الواعد في افتتاح رصيده التهديفي مع المنتخبات الوطنية بهدف بديع وحاسم في مرمى منتخب بنين، ليقوده إلى الترقي للمرحلة التالية من تصفيات إفريقيا المؤهلة لأولمبياد باريس.
* فعل ذلك مع أنه شكا من الإصابة والإنهاك الناتج عن اللعب مع المريخ المنتخبين الأول والأولمبي على حد السواء.
* خلال الفترة الماضية شكا مدرب المريخ غازي الغرايري من كثر استدعاء لاعبيه الأساسيين للمنتخبات الوطنية، وعدم وجود برنامج واضح لمعسكرات المنتخبات، ويبدو أن شكواه مع الجزولي تحديداً تبدو الأكثر إلحاحاً، لأن هذا اللاعب الموهوب يقاتل على أكثر من جهة، ويؤدي مباريات رسمية وإعدادية أكثر من أي لاعب آخر في السودان.
* إذا أضفنا لتلك المعاناة اضطرار صاحب الموهبة اللامعة والقدرات المهولة للعب في أرضيات اصطناعية وطبيعية بالغة السوء سيصبح فقدان المريخ والمنتخبات للجزولي بإصابات مؤثرة مجرد مسألة وقت.
* بسبب تلك الأرضيات الصلبة والسيئة والزاخرة بالحفر والمطبات، والنجيل الاصطناعي سيء النوعية، تعرض عدد كبير من اللاعبين الدوليين لإصابات خطيرة فرضت عليهم الغياب عن الملاعب لفترات طويلة وهددت مسيرتهم الكروية.
* محمد عبد الرحمن وياسر مزمل وأبو عاقلة عبد الله والطيب عبد الرازق ومجاهد فاروق ووالي الدين بوغبا من الهلال، وأمير كمال وأحمد حامد التش وسيف تيري وضياء الدين محجوب ومصعب كردمان ومحمد الرشيد ومحمد عبد الله زرقة وأكرم الهادي سليم من المريخ، علاوةً على أطهر الطاهر وصابر خواجة.
* ذلك العدد المخيف يوضح بجلاء أن أرضيات ملاعبنا المتخلفة أصبحت العدو الأول لمنتخباتنا الوطنية وأنديتنا التي تمثل السودان خارجياً، لأن كل اللاعبين المذكورون أعلاه دوليون، ويمثلون عماد توليفة المنتخب الوطني الأول، ونخشى أن يلحق الجزولي بهم قريباً، لأنه يعاني من أنهاك شديد، ويؤدي معظم مبارياته ببرمجة منهكة ومضغوطة على تلك الملاعب الكريهة.
* ضرب جرس الإنذار فعلياً بالإصابة التي تعرض لها نوح في أولى مباريات المريخ الدورية للموسم الحالي أمام الفلاح عطبرة، ثم اضطر لخوض مباراتي بنين مع المنتخب الأولمبي قبل أن يتعافى من الإصابة، ومع ذلك تفوق وسجل وقاد المنتخب للتأهل.
* يذكرني الجزولي بنجم المريخ والمنتخب الوطني السابق فتح الرحمن عبد الفراج (سانتو رفاعة) في المهارات الفردية والقدرات التهديفية، سيما في ألعاب الهواء، وهدفه الجميل في مرمى أهلي طرابلس يذكرنا هدف سانتو رفاعة الشهير في مرمى البنزرت التونسي في بطولة أندية إفريقيا أبطال الكؤوس في العام 1989.
* يجب على مجلس إدارة نادي المريخ مطالبة لجنة المنتخبات في الاتحاد السوداني لكرة القدم بحصر مشاركات الجزولي على منتخب واحد، كي لا يتعرض إلى الإصابات الناتجة عن ضغط المباريات وسوء الأرضيات.
* نقترح أن يتم تفريغه للمنتخب الأولمبي الذي يمتلك فرصة سانحة للتأهل إلى أولمبياد باريس، بعد تجاوزه للمطب البنيني وتأهله للمرحلة الختامية للتصفيات.
* حافظوا على (شبيه فتح الرحمن سانتو) قبل أن يلحق من سبقوه ويلتهمه غول (الرباط الصليبي).
آخر الحقائق
* يجب على اتحاد الكرة أن يولي المنتخب الأولمبي عنايته التامة، لأنه يمتلك فرصة سانحة للترقي إلى الأولمبياد (للمرة الثانية في تاريخنا الكروي).
* صعدت ثمانية منتخبات إِفريقية للمرحلة الثانية، وستتأهل منها ثلاثة منتخبات لأولمبياد باريس مباشرة بينما سيلعب الرابع مباراة فاصلة أمام رابع تصفيات قارة آسيا.
* سيواجه صقور الجديان منتخب النيجر الذي فجر مفاجأة كبيرة بإقصائه لأفيال كوت ديفوار.
* ستقام مباراة الإياب على أرضنا وبين جماهيرنا في شهر مارس المقبل، وفيها سنحظى بفرصة تاريخية قد لا تتكرر قريباً للظهور في أكبر محفل رياضي في العالم أجمع.
* أمام رفاق (سفينة نوح) فرصة سانحة لصناعة التاريخ، وتكرار إنجاز التأهل لأولمبياد ميونيخ ميونيخ 1972.
* الدولة مطالبة بالمساهمة في إعداد المنتخب، والاتحاد ملزم بإيلائه عنايته القصوى.
* اقترحنا على القطاع الرياضي بنادي المريخ أن يجتهد لنقل مباريات فريقه الدورية من دلجة ملعب الخرطوم الصلبة إلى ملعب كوبر، ونتمنى أن تستجيب لجنة المسابقات للطلب.
* يمثل لاعبو المريخ عماد المنتخبات الوطنية حالياً.
* غالب أساسيي المنتخبات (الأول والأولمبي والشباب والناشئين) من نادي المريخ، وتعرض لاعبي المريخ للإصابات بسبب سوء الأرضيات ستدفع ثمنه كل المنتخبات بلا استثناء.
* في المريخ رشحت أنباء تفيد اعتزام أصحاب الأيادي المتسخة والضمائر الميتة تكرار مهزلة اللافتات المسيئة في مباراة الزعيم أمام أهلي شندي غداً.
* شرعت لجنة التسيير المريخية في التحقيق في ملابسات تلك السقطة الكبيرة وتم تحريك إجراءات قانونية ضد المتورطين فيها.
* المخطط والمُمول (المستتر) قبل الكرتجية.
* نتمنى أن يكرروا فعلتهم من جديد كي يتم ضبطهم بالثابتة هذه المرة.
* علماً أننا نثق في أن جماهير المريخ الوفية ستتصدى لهم لو تجرأوا على مواصلة أفعالهم الدنيئة.
* التحية للجنة أب جيبين التي نجحت في إعادة قيد عمار طيفور بلا جعجعة ولا تصريحات ولا إساءات.
* نحفظ لها أنها ردت للاعب الموهوب اعتباره بعقدٍ مجزٍ تم الاتفاق على تفاصيله في ساعات معدودة.
* استخدام شعار المريخ الرسمي في دعاية انتخابية رخيصة بدعة بالغة القبح لم تحدث من قبل في المريخ.
* آخر خبر: ليس من الرجولة أن يأتي أحدهم فعلاً ويتهرب من مسئوليته وينكره بقَسَمٍ مغلظ وكاذب.
قد يعجبك أيضا
5 تعليقات
  1. حمزة فضل يقول

    يقول النبي ﷺ من لا يشكر الناس لا يشكر الله يعني: أن من كان من طبيعته، وخلقه عدم شكر الناس فإنه لا يشكر الله؛ علي الاقل قدم الشكر للبروف شداد علي اظهار موهبة الجزولي نوح ………..

  2. صلاح يقول

    على أساس أن الجزولي نوح هو ميسي ولا كرستيانو رونالدو عشان يطالبوا بمشاركته مع منتخب وطني واحد !! هو أحسن من باقي اللعيبة ولا على راسه ريشة؟ يندرش ذيه وذي باقي اللعيبة ويلبي نداء الوطن حينما يطلب منه وفي أي منتخب !!
    البركة في القامة العلامة بروف شداد أبزرد…!!

  3. الديبة يقول

    الهدف عكسي
    أصلا غير.. ما عندك شئ
    الجزولي نمر من ورق ويلعب على صفحاتكم فقط

  4. ياسر يقول

    يشكر بروف شداد لشنوووو ؟؟
    انت عارف سبب تدهور الكورة السودانية هو شداد رغم علمه وفهمه الكبير للقانون وللكورة حارب فرق الناشئين منذ قديم الزمان ولا نسيتوووو ؟؟؟
    ولو كان عايز فائدة المنتخب أو الكرة السودانية لكان أقام دوري الناشئين والشباب والفرق السنية ولكن هيهات هيهات .. قال يشكرو قال

  5. عباس يقول

    غالبيه لاعبون المنتخبات من الخرتوم اللاوطني ده ما عشان انهم متميزون لكن ببساطه لان مدربون المنتخبات اغلبهم وضايفه من برهان ومحسن علامات الخ فريق بضرب من اهلي الخرطوم والرابطه كوستي وبتعادل مع ارتا سولار وبضرب من الاهلي الليبي ياتو تميز يا وصيييف فريق الخرتوم اقصد الوصيف فريق عادي جدا اي فريق بلعب كوره برش الوصيف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد