صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

سيدة التحكيم الأولى خادم الله في سطور

545

======+====++++
تقرير : الحكم “م” هاشم الطيب
__________________
الحكمة السودانية الدولية من خادم الله الشايب لقد وقعت خادم الله على حدث نادر في تاريخ الكرة السودانية بأنها أول سيدة تدير مباراة في الدوري الممتاز لفرق الرجال. بأدارتها مباراة حي الوادي نيالا والهلال الفاشر ، بمعاونة ريماز عثمان محمد وزهرة علي جمعان وبتول محجوب إبراهيم .
و لجت مجال اانحكبم
في 2012.م
أحبت خدوم لعبة كرة القدم منذ صغرها فتجهت لمجال التحكيم…
رغبتها الأولى أحمل الراية حتى نالت الشارة الدولية مساعد حكم، لكن بعض قيادات التحكيم أقنعوني بأنني لاصبح حكم ساحة.، ونالت الشارة الدولية 2015.
أول مباراة دولية أدارتها كانت بين تونس وبوركينا فاسو بتونس في 2016، ضمن تصفيات كأس الأمم الأفريقية، بمساعدة طاقم سوداني أفلحت الدولية خادم الله في إدارة اول مباراة تديرها في الدوري الممتاز بمساعدة طاقم من زميلاتها وراقبها فنيا الدولي عامر عثمان .. لقد قامت لجنة التحكيم وعرابها الدولي ألمك عامر بوضع اللبنة الأولى في بنيان الثقة في بناتنا اللائي دخلن هذا المجال ولابد لنا أن نهمس في أذن الصديق عامر أن يواصل هذه التجربة حتى تتأصل ويصبح دور البنات في إدارة المباريات الكبيرة مثل دور أخيها الحكم …

 

.
وما دور عامر عثمان رئيس لجنة الحكام في ظهورك بأول مباراة بالدوري السوداني؟
الخبير عامر عثمان لم يبلغني مباشرة بقرار المشاركة، لكنني فوجئت به بعد نهاية المباراة أنه كان مراقبي الرسمي في المباراة، وأعرب عن سعادته بأدائي وأداء زميلاتي، وقال لنا منذ الآن ضعوا الثقة في أنفسكم.
من هي قدوتك من السيدات في مجال التحكيم؟
الحكمة سلمى الرواندية، التي شاركت في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمنتخبات الأولمبية بمصر في 2018، وظهرت بامتياز، وشاركت مؤخرا في أولمبياد طوكيو، وهي الآن المصنفة رقم واحد في أفريقيا، بالإضافة لجونيسكا التنزانية.
من هم الحكام الذين أسهموا في مسيرتك؟
أود أن أشكر الكثير من الزملاء منذ بدايتي في التحكيم في 2012، وفي مشوار تدرجي حتى الوصول للشارة الدولية.
تطور أدائي بدأ من مباريات اتحاد الناشئين، لذلك أخص بالشكر الأستاذ سعيد ونميري الحكم القومي، وآلاء عبد الصمد وهي حكمة دولية الآن، والحكمة بتول وكذلك اتحاد الكرة السوداني.
كيف وجدتي رد الفعل على إدارة طاقم من السيدات مباراة في الدوري السوداني؟
نحن لن نطالب بزيادة مشاركتنا في المباريات، لكن عليهم أن يحكموا علينا بأدائنا، ولدينا الرغبة الشديدة فنحن نرى مباريات الدوري الممتاز سهلة وليست صعبة، فقد تخطينا الصعوبات وأصبحنا ندير المباريات بسلاسة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد