صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عبدالرحمن عبدالرسول وتحويل (هنا ام درمان) الى (هنا المريخ)

1٬972
صابنها
محمد عبد الماجد
عبدالرحمن عبدالرسول وتحويل (هنا ام درمان) الى (هنا المريخ)
· لا انكر انني كنت انتظر تقارير الاستاذ عبدالرحمن عبدالرسول الاذاعية في برنامج (عالم الرياضة) عندما ينتصر الهلال ، اتلهف لذلك وأترقبه مراقبة المشوق المستهام – كنت اجد فيها (سوق عكاظ) الرياضي وهو يقدمها بوصف يتفوق فيه حتى على (الصورة والرؤية).
· واحسب ان الاستاذ عبدالرحمن عبدالرسول من الشخصيات التى خدمت الرياضة وقدمت لها الكثير وهو يستحق التكريم والتقدير وهو مازال يعطي بعد هجرة كل المبدعين من الاذاعة وهجرة المستمعين ايضا في ظل الوسائط الاعلامية الاخرى التى خصمت كثيرا من (الاذاعة) ومن برنامج (عالم الرياضة) الذي لم يعد يذكره احد إلّا عندما يقع في مثل هذه الخروقات التى نكتب عنها اليوم.
· صعب علينا ان ننتقد عبدالرحمن عبدالرسول بعد كل هذه الخبرات والسنوات .. أحب ان ارى نفسي وأنا اكتب عنه مقدرا ومبجلا ومادحا .. لا منتقدا ومهاجما وقادحا.
· عبدالرحمن عبدالرسول ربما شعر بهجرة المستمعون من الاذاعة ومن برنامج (عالم الرياضة) لذلك اصبح يفعل فيه ما يشاء دون مراعاة لمن قد يستمعوا له في البرنامج صدفة او عابر سبيل.
· على عبدالرحمن عبدالرسول ان يحترم تاريخه الكبير ان لم يحترم المستمعين وهو اصبح في الفترة الاخيرة يقدم لهم تقارير غارقة في (التعصب) و (التلون) حتى احسب ان الامر فلت من يد عبدالرحمن عبدالرسول فأصبح وهو في الاذاعة القومية يكتب بلغة مشجع (متعصب) او متهور للمريخ.
· الكل يعرف لونية عبدالرحمن وتعصبه الشديد للمريخ – هذا امر لا ضير فيه إلّا اذا انعكس على (المهنية) وعلى مؤسسة في حجم الاذاعة القومية.
· قبل ايام سمعت تقرير لعبدالرحمن عبدالرسول عن المريخ قفز فيه فجأة الى الحديث عن جمال الوالي والغزل فيها والبكاء على سنواته .. وتصوير ايامه في المريخ على انها كانت ايام المجد كله .. رغم محدودية الانجازات التى حققها جمال الوالي مع المريخ حتى على المستوى (المحلي).
· جمال الوالي في المريخ نجح (اجتماعيا) لكن (رياضيا) لم يحقق اي شيء .. حتى الاستاد الذي خلفه اضحى الآن (خرابة) .. وهذا امر يسأل عنه جمال الوالي ايضا ..لأن استاد المريخ في فترة جمال الوالي لم يبن ويشيد بصورة تقيه من تلك العوامل التى اثرت عليه.
· برنامج عالم الرياضة برنامج (اخباري) وذو طبيعة (تقريرية) ما كان له ان يقف عند جمال الوالي بهذه الصورة التى اعتاد عليها عبدالرحمن عبدالرسول في الفترة الاخيرة .. وإلّا دعونا نسأل لماذا لا يقف عبدالرحمن عبدالرسول عند صلاح ادريس؟ الذي احدث نقلة كبيرة على المستوى الاجتماعي والرياضي في السودان وكان جمال الوالي احد الشخصيات التى قدمها صلاح ادريس وجمال الوالي نفسه يعترف بذلك ويرد الفضل في كثير من الامور الى صلاح ادريس.
· الكثير من (الخطايا) وقع فيها عبدالرحمن عبدالرسول في الفترة الاخيرة . وقد تكاثرت علينا خطاياه حتى اصبحنا نشفق على عبدالرحمن عبدالرسول من عبدالرحمن عبدالرسول.
· بعد مباراة الهلال والفلاح في عطبرة .. قدم عبدالرحمن عبدالرسول تقريرا كأنه كتبه تحت انقاض احداث 11 سبتمبر وهو يتحدث في اسف طويل وحسرة عميقة عن عدم احتساب حكم المباراة لهدف صحيح في شباك الهلال من قدم مهاجم الفلاح الصادق شلش.
· انتحب عبدالرحمن على هذا الهدف انتحابا.
· بعد مباراة الهلال والشرطة القضارف .. لم يتحدث عبدالرحمن عبدالرسول عن (هدفين) شهد الجميع بصحتهما لصالح الهلال.
· لم يتحدث عبدالرحمن عبدالرسول عن هدف ولاء الدين موسي في شباك المريخ الذي كان يمكن ان يكفل التعادل لفريق الاهلي شندي وهو يلعب مع المريخ.
· لم يتحدث عبدالرحمن عن ضربة الجزاء التى احتسبها حكم مباراة الشرطة والمريخ للشرطة وتراجع عنها .. وهو يتحدث الآن عن ضربة جزاء من وحي الخيال ومن احلام الف ليلة وليلة.
· ولم يحدثنا عبدالرحمن قبل ذلك عن هدف وليد الشعلة الصحيح في المريخ الموسم الماضي في مباراة الابيض.
· عبدالرحمن عبدالرسول قدم تقرير غاية في السوء عن حكم مباراة المريخ وحيدوب النهود .. وهاجم حكم المباراة بصورة (متعصبة) لا تتماشى مع اذاعة قومية ولا تتوافق حتى مع اسم ومكانة عبدالرحمن عبدالرسول.
· التقارير الاذاعية تقارير يجب ان تكون بعيدة عن (الاراء) .. وهي يفترض ان تقدم مادة (رقمية) .. لا يقدم فيها الكاتب انطباعاته ولا يقفز فيها على النوايا .. ولا يكتبها بلغة تدعو الى الفتنة والعصبية.
· قال عبدالرحمن : أن المباراة شهدت “أسوأ أداء تحكيمي في الدوري هذا الموسم”، ونصّب عبدالرحمن نفسه مُقيمًا للحكام ليفتي بأن الحكم “صبري محمد فضل” صرف ركلة جزاء واضحة للمريخ.
· قال عبدالرحمن عبدالرسول في اذاعة ام درمان (القومية) ان صبري محمد فضل هو أسوأ حكم في الممتاز .. هذا امر وتقييم لا يمكن ان يكون في تقرير اخباري .. وهو شيء لا يمكن ان يحدده عبدالرحمن عبدالرسول او غيره… ولا يمكن ان يكون من خلال مباراة واحدة.
· مثل هذه التقييمات .. تقبل في اخر الموسم .. وتتم عبر لجان مختصة ودراسة وبحث .. علما انه اصلا ليس هنالك جهة في العالم تمتلك الحق في ان تصف حكم او لاعب او مدرب او اعلامي على انه الاسوأ في الموسم … التقديرات والتصنيفات تذهب نحو الافضل وليس نحو الاسوأ.
· يمكن ان يكتب عبدالرحمن عبدالرسول عمود صحفي يقول فيه ما يشاء .. ويكتب رأيه كما كان يفعل الاستاذ الرشيد بدوي عبيد الذي يفصل بين ما يقدمه في الاذاعة القومية وبين ما يكتبه في الصحف.
· الشيء الغريب ان عبدالرحمن عبدالرسول ترك صلاح نمر الذي خرج عن السلوك واعتدى لفظيا وجسمانيا على حكم المباراة صبري محمد فضل وتم طرده وإيقافه وهو عرضة الآن للعقاب من قبل لجنة الانضباط بسبب هذا السلوك غير الرياضي واتجه نحو الحكم (الضحية) الذي وقع عليه الاعتداء.
· هذا تشجيع على سوء السلوك في اذاعة قومية.
· منبر مثل منبر (عالم الرياضة) وإذاعة (قومية) مثل اذاعة ام درمان يفترض ان تكون (قومية) في طرحها .. ومن الطبيعي ان تكون الاذاعة ضد التعصب والفوضى والسلوك غير الرياضي.
· اعتقد ان ما ارتكبه عبدالرحمن عبدالرسول في هذا التقرير هو اسوأ مما ارتكبه صلاح نمر .. مع ذلك لا استطيع ان احكم وأقول ان عبدالرحمن عبدالرسول هو اسوأ اعلامي في هذا الموسم ..لأن هذا الامر لا املك تقديره .. ولا اعرف تصريفه .. كما صرفه عبدالرحمن عبدالرسول على الحكم صبري محمد فضل في لحظة انفعال تشبه ما فعله عبدالرحمن عبدالرسول في احدى مباريات المريخ السابقة وهو يتلفظ بكلمة كان يمكن ان تفصله من الاذاعة القومية.
· لن اتحدث عن سن عبدالرحمن عبدالرسول ولا خبراته كما يفعل الاخرين مع الدكتور كمال شداد .. ولكن اقول ان اسم عبدالرحمن عبدالرسول وتاريخه وخبراته يجب ان تجعله في مكانة غير تلك المكانة التى يوجد فيها الآن وهو يبدو مجرد مشجع (متعصب) للمريخ .. يظن انه من خلال منبره هذا يمكن ان يخدم المريخ او يقدمه في الجدول او يجعل (الكون) كله في صف المريخ.
· لا اريد ان اقسو على الاستاذ عبدالرحمن عبدالرسول اكثر من ذلك فهو قامة سامقة وكبيرة .. لا نرضى ان نشاهده او نسمعه بهذا التعصب البغيض.
· اقول ذلك عشما في ان يعدل عبدالرحمن عبدالرسول في تقاريره القادمة .. فليس من المنطق في شيء ان تمارس كل الظلم والعصبية في منبر قومي في الوقت الذي تطالب فيه من حكم تم الاعتداء عليه لفظيا وجسمانيا ان لا يطرد اللاعب الذي وقع منه ذلك الفعل ..لأن فقط يلعب للمريخ.
· المريخ لا يملك ملعب بعد عدم صلاحية استاد المريخ .. لكن المريخ يلعب الآن في برنامج (عالم الرياضة).
· عبدالرحمن عبدالرسول يريد ان يحول الاذاعة القومية من (هنا ام درمان) الى (هنا المريخ) ونهواه في كل الظروف !! .. اذا كان عبدالرحمن لا ينتبه لذلك على اذاعة ام درمان القومية وإدارتها ان تنتبه لهذا الامر.
· الامر لم يحدث مرة او مرتين ..بل تكرر كثيرا في الفترة الاخيرة .. بعد ان استغل عبدالرحمن عبدالرسول هجرة المستمعين من البرنامج فقام بتحويله الى (مدرج شعبي) للمريخ يفعل فيه ما يشاء معتقدا انه ليس هنالك احدا يسمعه.
· ………………..
متاريس
· سوداكال (كأس) بقت عندو زي المحطة الجاية.
· لماذا لا يتحدث عبدالرحمن عبدالرسول عن انتصارات سوداكال (القانونية)؟
· اليوم يلعب الهلال ليلاً امام حيدوب في استاد الهلال.
· المباراة تستحق الحضور.
· الهلال سوف يقدم مباراة رائعة ان شاءالله.
· ما تفوتوا الفرصة.
· تعالوا استمتعوا بالهلال اليوم.
· نتمنى ان نشاهد الشيخ في مباراة اليوم.
· بالتوفيق للهلال.
· والله غالب.
· ……………
· ترس اخير : نقطت .. ما نقطت .. ح تصب.
قد يعجبك أيضا
4 تعليقات
  1. Hajjam يقول

    الاحقاد علي الهلال متأصلة في الدلاقين ومهما حاولوا اخفاءها فغالبا ماتطفح وهم لا يشعرون. واغلي امنياتهم هو تدمير الهلال.

  2. جلابي الدوحة قطر يقول

    الرجل قال ما راه وانتظارك ليتحدث احد عن انجازات الهلال سيطول لان فريقك في قلمك وورقتك اما في الواقع لا يكفيه مساعدة الصافرات والرايات والمكاتب بل يسعي لعرقلة المنافس
    طالما قلمك للظلم فانتظر الردود
    مع اني واقسم بالله اعشق كتاباتك ولكن احيانا تركب الموجه ولا تقول الحق لمصلحة شخصيع وطول ما قلمك يخفي اخطاء فريقك لن يكون له اي انجاز

    1. Hajjam يقول

      الهلال يكفيه فخرا وصوله لمنصات التتويج نهائي الابطال مرتين وابعد عن التتويج بفعل فاعل وانتم تعلمون ذلك جيدا واحلامكم ان تصلوا ماوصل اليه الهلال وهذا سبب احقادكم وعقدتكم والهلال انطبق عليه قول الشاعر لنا الصدر دون العالمين او القبر وكاساتكم وانجازاتكم المنقوصة لا تساوي صعود وحيد لدوري الاربعة الكبار.

  3. Daldoum Hajar يقول

    يا استاذ, ما تستغرب ما يفعله لانه مريخابي متعصب . . و منذ ان تسلم رئاسة القسم الرياضي من الراحل علي الحسن مالك دخل الااعة ثلة من مشجعي المريخ كمعلقين رياضيين بدون اي مقومات. و هذا هو ديدن كثير من المريخاب (و ليس كلهم) في انهم عندما يتبوأون موقعا يطرحون القومية و المهنية جانبا و يلبسون بدلة المشجع المتعصب . . حدث ذلك ايضا في القسم الرياضي للتلفزيون. و قد كان انتساب بعض نافذي الحكومة للمريخ العامل الذي ساعد على سطوة مشجعي المريخ على الاعلام و لجان الكرة المتعددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد