صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كارثة المريخ الإدارية لا يتحملها أسامه..!!

627

زووم

كارثة المريخ الإدارية لا يتحملها أسامه..!!
* هنالك حقيقة مهمة جداً ظللت أكتبها بإستمرار وإلحاح في مقالاتي في السنوات الأخيرة، ولأنها تمس عصب الموضوع المسبب لكل أزمات النادي فإن بعض الإداريين يشيحوا بوجوههم عنها ويتظاهروا بأنهم لم يقرأوها، أو أنهم لا يتقبلوها من الأساس هرباً من الواقع الأسيف، وهذه الحقيقة ليست جريمة يتحملها رئيس محدد أو مجلس إدارة معين، بل هي متراكمات أخطاء حدثت في عهود مختلفة وتجاهلها الناس في خضم الصراعات الإدارية المتواصلة، في حين أننا كنا نحذر من ويلات الإستغراق في تلك الأزمات، وأن الجانب الأخطر من مؤثراتها انها ستطمس كل ملامح العمل الإداري وموروثات النادي التي وضعها الأولون، وتقطع تواصل الاجيال وتسمح بولوج كثير من العادات ومرور الأخطاء الإدارية كنتاج طبيعي للفوضى التي حدث بفعل إنشغال واستغراق الناس في الأزمات على حساب التنظيم الإداري..!
* كتبت أن نتيجة كل ذلك ظاهر في شكل العمل الإداري في السنوات الأخيرة، حيث الإنحلال على أبلغ ما يكون على الواقع.. مع أقل مستوى من ثوابت العمل الإداري وأعلى مستوى من المتغيرات، لدرجة أن المريخ لم يحتفظ بمدير عام أو مدير تنفيذي لأكثر من عامين متواصلين، وبالإمارة ليست هنالك لوائح تنظم العمل الإداري، لا المجلس نفسه ولا فريق الكرة ولا النادي… كل شيء ظل بلا ملامح لسنوات تزيد عن العشرة، ولا يكاد رواد النادي يتذكرون تأريخ آخر لجنة دار نشطة.. بإختصار.. لاتوجد ملامح لأي عمل إداري غير إجتهادات فردية وقتال في أوقات متفرقة لتثبيت دعائم تمنح المريخ الهيبة الإدارية التي يستحقها، فما يرقى لمستوى الفضيحة أن يكون نادي المريخ بكل تأريخه وسمعته والملايين من الدولارات التي تنفقها مجالس الإدارات مؤسسة لا مؤسسية ولا منهجية عمل، ولا ضوابط ولوائح تحكم المعاملات، والأغلبية لا تعترف بالنظام الأساسي وضوابط الحوكمة الرشيدة كمرجعية..!!؟
* من أجل هذه الفوضى كتبت أكثر من مرة أنه لافرق بين المريخ وسائر أندية الدرجات المختلفة والمنتشرة في السودان، وهذا الرأي لا يرتبط بمجلس إدارة معين بقدر ماهو سمة لازمت النادي في حقبة زمنية معينة.
* حاولت تنبيه مجالس الإدارات التي انتخبت مؤخراً من مجلس سوداكال ٢٠١٧ وحتى مجلس ابوجيبين أن هنالك مهمة جسيمة تنتظرهم.. وهي التأسيس لعمل إداري يعيد للنادي ملامح المؤسسية المفقودة.. ومع ذلك كانت الموجة العامة تجرف هذه التنبيهات لتضعها في مواعين الأفراد وشخصنة القضايا.. فقالوا أننا نستهدف زيد وعبيد..!!
* أكثر من أشفقت عليه في التشكيل الحالي لمجلس أبجيبين هو مولانا أسامه الماحي، فالرجل يتمتع بقدرات إدارية ضخمة بحكم معرفتي اللصيقة به، وهو مستشار قانوني ومن ركائز العمل في وزارة العدل، وقضى حقبة كمستشار منتدب لوزارة المالية وأوكلت إليه مهام كبيرة مثل ملف تعويضات سد مروي وأنجزها بكفاءة عالية، هذا غير الملفات الأخرى التي تعتبر في تعقيداتها أضعاف الملف الإداري بنادي المريخ، وسبب إشفاقي عليه في هذه المهمة أنه سيتعامل للمرة الأولى مع مجتمع لا يعترف بأن تطبيق القواعد المؤسسية مسألة تتطلب تنازلات وتضحيات كبيرة من كل الأطراف.. ومن ثم تكاتف وتلاحم ادوار وتفاهم كبير وصولاً إلى شكل إداري متسق.. لا ينفع فيه عمل فردي.. وتخطيط وتنظير على الورق فقط.. وأسامه في مهمة نائب الرئيس للسؤون الإدارية والقانونية قد بذل جهداً كبيراً وأنجز اللوائح التي تحكم عمل المجلس وبعض الهياكل الإدارية الخاصة بالإدارات والقطاعات.. ولكن هنالك عقبة كؤود أمامه، بدايتها أنه يتعامل مع شخصيات جامحة وغير مرتبة.. من أيمن أبجيبين نفسه، ومعظمهم مجتهد لفعل أشياء لا تنضبط بقواعد… ومعظم شخصيات المجلس لا تملك الثقافة التنظيمية التي تجعله جزء من عمل تنظيمي رفيع يستند على لوائح وموجهات تحكم الأفراد والقطاعات بمهام ووصف وظيفي يجعل مسؤولية إدارة نادي المريخ سهلة وسلسة لا صدامات واشتباكات وزعل وخصومات..!!
حواشي
* الحقيبة الإدارية بنادي المريخ حالياً مبعثرة ومشتتة كما بيوت العزابة، وقد ناقشت أكثر من شخص من ذوي العلاقة المباشرة في هذا الأمر.. ومنذ سنوات سبقت صعود أبجيبين ورفاقه كان الملف بالنسبة لي مفتوحاً كناقد مهتم بالجانب المؤسسي للكيان، ومحاولة (ردم) المسؤولية في أسامه الماحي إنتكاسة جديدة ستنال من المريخ بمرور الأيام..!
* ماذا يفعل مولانا أسامه مع مجموعة تتصرف وكأنها في (سوق الروب).. كل منهم يقتطع لنفسه مساحة يمارس فيها الفوضى والصراخ والجعجعة؟
* ركزوا معي على مكونات العمل الإداري… من مكتب تنفيذي وقطاعات ولجان.. وارصدوا المخالفات وليكن أي منا صادق مع نفسه ويجيب على السؤال التالي: هل هذا هو الوضع المثالي الذي ينبغي أن يكون عليه المريخ؟
* مولانا أسامه (مخلوع) بالفعل من كم الخراب الموجود بنادي المريخ والفوضى والعشوائية المنتشرة حتى بين الإداريين الذين نعتبرهم كباراً.. وضحالة فهم بعضهم، واستحالة إستيعابهم لقواعد العمل المؤسسي في أي مكان..!!
* إذا لم يتحول هذا الهم ألى هم عام يؤمن به الناس من الرئيس أبجيبين إلى المطبلاتية الذين يصفقون مع كل كلمة إفتتاحية فسوف يفشل هذا المجلس في مهمته ويذهب.. وإذا فشل مجلس أبجيبين فإن مصيبة المريخ ستكون أعظم..!!
* نادي المريخ أيها السادة يحتاج لتثبيت ملامح عمل إداري مؤسسي حقيقي تحكمه هياكل وضوابط ولوائح تنظيمية غير قابلة للإختراق… إنظروا للأندية التي اعتمدت في دوري السوبر… كيف تدار.. وماذا نفعل نحن هنا؟
* المدير العام للنادي ظل متنقلاً مع فريق الكرة في كل سفرياته من مصر إلى ليبيا والجزائر وتونس وليبيا ومن ثم السعودية الآن… وهذا يعني أنه يحمل نادي المريخ بكل تأريخه ومكانته في حقيبة سفره..!!
* لم أسمع بمثل هذا الوضع من قبل..!!
* كنت قد قررت من قبل عدم تتبع تفاصيل المخازي الإدارية الراهنة.. ولكنني سأعود لرصد الاخطاء ومواطن الخلل حتى يكون الناس على علم بما يجري…!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد