صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كل مونديال وأنتم بخير

221

من خلف الكواليس

عصام هجو

كل مونديال وأنتم بخير

*تفصلنا عن إنطلاقة الحدث الأبرز والأهم كرويا وراضيا على مستوى بقاع العالم ساعات ودقائق وثوان معدودات وتعتبر المرة الأولى التي يكون فيها العرس الكروي العالمي في ضيافة المنطقة وفي الشرق الأوسط وتحديدا في دولة قطر الشقيقة التي ستكون قبلة العالم الكروية وأيضا ستكون كل الساعات في العالم مضبوطة على التوقيت المونديالي في دوحة العرب حيث مباريات المونديال حسب التوقيت والبرمجة ويعتبر مونديال 2022 من النهائيات الاستثنائية في تاريخ البطولة التي تفقد احد اساطينها وكبارها ونجومها الا وهو الأسطورة ديجو ارماندو مارادونا الذي غيبه الموت قبل شهور وبما انه احد ابرز الأسماء التي ارتبطت بالمونديال ةوارتبط بها لمونديال في العصر الحديث فكان لابد من ذكره او تذكره كلاعب رقم صعب لايمكن تجاوزه في مثل هذه الأيام المونديالية .
*الحديث عن المونديال دائما وابدا يكون حديث ذو شجون والشؤون فيه تكون كروية خالصة والأجواء دائما إبداعية جدا فالكل يطمح الى تقديم افضل ماعنده والى تصدير افضل الثقافات الكروية من خلال الاستضافة او التسويق او المشاهدة او التقليعات او التعليقات وبرمجة الاصحاب والأصدقاء في الايام المونديالية التي قد تصل فيها الفرجة والمشاهدة الى درجة التشبع والتخمة فهناك مباريات في العاشرة صباحا او الحادية عشر صباحا في الدول العربية وتتواصل رحلة المشاهدة في الواحدة او الثانية ظهرا وتمتد الى السابعة او الثامنة مساء وبكل تأكيد الامر يحتاج الى إعادة ضبط وإعادة برمجة للاولويات لمن يريدون مشاهدة جميع المباريات وللأسف قد يؤثر المونديال على دولاب العمل في بعض المصالح والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية .
*عموما كل انسان ادرى بعمله ووظيفته ولكن من خلال استعراض جدول مباريات كاس العالم هناك مباريات لايمكن ان يتجاوزها حرفاء كرة القدم والفرجة وأول هذه المباريات بالطبع مباراة الافتتاح التي سيحرص كل شخص على متابعتها وستكون الاحتفالية والافتتاحية بمواجهة العنابي القطري صاحب الأرض والجمهور مع منتخب الاكوادور والتوقيت تقريبا نوعا ما مناسب جدا غدا الاحد.
ومن المباريات التي أرى حب وجهة نظري تستحق المشاهدة أيضا مواجهة الارجنتين مع الأخضر السعودي عند الحادية عشر من صباح يوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر فهي بلاشك جديرة بالمشاهدة خصوصا وان ميسي يحظى بشعبية جارفة على مستوى العالم وأبناء المنطقة العربية ينتظرون وقفة تاريخية من نجوم الأخضر السعودي امام افضل نجوم الكرة العالمية ميسي وذي ماريا ورفاقهم .
*اما في يوم الأربعاء الموافق 23 نوفمبر أيضا سيكون عشاق الكرة المغربية واسود الاطلس على موعد مع مواجهة المغرب مع كرواتيا فهي بلاشك مباراة للاستمتاع فهل ينجح اسود الاطلس في إعادة الذكريات المونديالية التي عطر بها عزيز بودربالة ومحمد التيمومي سماء المونديال في يوم من الأيام وفي نفس اليوم مباشرة عند الساعة الثانية ظهر يلتقي منتخب المكاينات الألمانية حيث الانضباط التكتيكي على اعلى المستويات مع الكمبيوتر الياباني حيث الانضباط الاليكتروني على على الدرجات فلمن تكون الكلمة المسموعة للانضباط الاليكتروني والبرمجة ام للانضباط التكتيكي ومحركات المانشفت ؟
*نوصال العرض بيوم الخميس 24 نوفمبر حيث لقاء الفرجة والاستمتاع بين البرتغال وغانا حيث كرستيانو رونالدو احد اساطير كرة القدم الذي سيكون على خط المواجهة مع النجوم السوداء أصحاب (الشنة والرنة) في نهائيات كاس العالم .
*حسنا فعلت القرعة والبرمجة عندما أوقعت قطرصاحبة الضيافة والأرض مع السنغال يوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر الجاري والمباراة خلال فترة الظهيرة بالضبط عقب صلاة الجمعة وشعائرها في معظم الدول العربية تقريبا وجاء اختياري لهذه المباراة كواحدة من المباريات المهمة والمميزة لانها تجمع بين بل اسيا وبطل افريقيا منتخبا العنابي او الادعم كما يحلو للقطريين واسود التيرانغا كما يحلو لعشاق ومحبي المنتخب السنغالي المنتشرين في مختلف بقاع العالم نظرا لوجود النجم العالمي الكبيرساديو ماني الذي ربما يلعب دور الغائب الحاضر في المونديال بداعي الإصابة التي تعرض خلال مشاركته مع فريق نادي بايرن ميونخ.
*لن نغادر الشاشة البلورية في يوم الجمعة وسنظل وحياتكم منتظرين كما يردد الفنان محمد الأمين لنشاهد الموقعة الكبرى مواجهة القوى العظمى في العالم وهي مباراة إنجلترا مع الولايات المتحدة الاميريكية ويالها من مواجهة جماهيرية بين اميركا وانجلترا ويكفي اسم الدولتين الكبيرتين وماتشكلانه من ثقل على مستوى العالم .
*وفي يوم السبت الأخضر الموافق 26 نوفمبر الجاري تلتقي تونس ممع استراليا وبولندا مع السعودية وفرنسا مع الدنمارك ولكن المباراة التي ستخطف الأضواء وتلفت الانظر تلك المواجهة المجنونة التي تجمع بين راقصي التانغو وبين المكسيك وما ادراك ما المكسيك عندما يجمع ببينها وبين الارجنتين ميدان المواجهة وحتما ستكون بين الفنون والجنون خصوصا في التقليعات واللبس على المدرجات .
*يوم الاحد الموافق 27 نوفمبر الجاري يكمل المونديال سبوعه الأول والبرمجة قدمت لنا احتفالية بنهائي مبكر ومسك ختامم مستعجل جدا ضمن احتفالية البرمجة بختام الأسبوع الأول فياترى ماذا قدمت البرمجة؟
*يلتقي منتخبا اسبانيا وألمانيا في المباراة الأخيرة عند الثامنة مساء يوم الاحد 27 نوفمبر ويالها من موقعة ونهائي ومجزرة وملحمة وسمها ماشئت من الأسماء والالقاب والاوصاف فلنتفق انها ام المعارك وام المباريات ومواجهة الكبار ونار نار ياحبيبي نار كما يرد عصام الشوالي انه صراع الثيران مع المكاينات وهذه المباراة كان من المفترض ان يحكمها النجم البولندي ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونخ السابق وبرشلونة الحالي لانه الأكثر خبرة والماما ومعرفة بلاعبي المنتخبين الألماني والاسباني فلا املك سوى ان أقول عنها نهائي مبكر او خير مسك ختام للأسبوع الأول .
*وفي يوم الاثنين الموافق 28 نوفمبر المونديالي يترقب العالم كيف ستعيدد الساعات السويسرية ضبط السامبا البرازيلية او كيف ستتلاعب البرازيل بعقارب الساعة السويسرية ويعبها مباشرة لقاء كبار النجوم حيث برتغال كرستيانو رونالدو واورجواي كافاني والعضاض لويس سواريز مواجهة بطعم ونكهة برشلونة واتليتيكو مدريد وريال مدريد.
*ويحق لنا ان نعتبر القرعة مجنونة عندما وضعت الولايات المتحدة في مواجهة ايران وفي نفس يوم الثلاثاء 29 نوفمبر المونديالي سيكون هناك ديربي تحت التاج البريطاني سيجمع بين إنجلترا وويلز وقبلهما يلتقي المنتخب القطري مع الطواحين الهوائية الهولندية والاكوادور مع السنغال.
*وفي يوم الأربعاء الموافق 30 نوفمبر المونديالي يسع المستطيل الأخضر الأسطورة ليونيل ميسي قائد الارجنتين وليفاندوفيسكي قائد بولندا وهنا اعتقد حكام المباراة هم الاسعد والأكثر حظا كونها سيكونون في حضر ليفاندوفسكي وميسي وهنا أيضا يسال كل برشلوني نفسه عندما يشاهدهما في عملية القرعة ياصفحان بعض هل سيتواجدان مع بعض في برشلونة بقميص النادي الكاتولوني وهذا مايتمناه وصرح به ليفاندوفيسكي قبل أيام .
*وفي يومي 1و2 ديسمبر المونديالي تعتبر مواجهة كرواتيا وبلجيكا هي المنتظرة من عشاق النجوم حيث يلتقي المدريديان العجوز لوكا مودريتش مع الانيق وصديق الامس في ريال مدريد هازارد نجم بلجيكا وهناك لوكاكو وكيفين دي بروين نجم مانشستر سيتي ويقابلهم من كرواتيا ماريسلو بروزوفيتش لاعن انتر ميلان الإيطالي ومارسيو لوفاتيتش نجم تشيلسي الإنجليزي.
*في يوم مسك الختام لمباريات الدور الأول سيكون اسود الكاميرون على موعد مع كتابة التاريخ عندما يواجهون البرازيل فهل يفعلها الأسود في ختام الدور الأول كما فعلوها في الارجنتين أيام ميكانيكي وسونغ مدرب الكاميرون اليوم ومويل ايتو رئيس الاتحاد الكاميروني وهل يعيد التاريخ نفسه ويفعلها ابوبكر فينسيت في منتخب نيمار ورفاقه .
عصام هجو
esamhajo@gmail.com

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد