صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كوهين وعباس يا قلبي لا تحزن على البرهان

641

غيض من فيض

خلف الله أبومنذر

كوهين وعباس يا قلبي لا تحزن على البرهان

 

# زيارة وزير خارجية إسرائيل ايلي كوهين للخرطوم يوم الخميس الماضي التي وصفتها حكومة الكيان الصهيوني بالتاريخية وبالخطوة المهمة في اتجاه التطبيع وانهاء عزلة إسرائيل وفقا لمشروعها السلام مقابل السلام وليس السلام مقابل الأرض كما يطالب العرب والمسلمون والعالم قاطبة ، واعتبرها وزير خارجية السودان المكلف من المكاسب الكبيرة لبلاده .

# الزيارة لا قيمة ولا معنى ولا مبنى  لها من جانب إسرائيل الا في اطار محاولات رئيس الوزراء نتنياهو تجاوز الصدمات وتخفيف الأزمات التي ظلت تلاحقه منذ توليه رئاسة الوزارة ، فقد تلقى ضربة موجعة من المحكمة العليا التي أبطلت بحكم قضائي قرار تعيين حليفه وشريكه وزير الداخلية أرييه درعي المدان من قبل في قضايا فساد وتهرب ضريبي.

# كما يواجه نتنياهو منذ توليه المنصب مظاهرات حاشدة ظلت تنتظم الشارع وتتوسع رافضة التعديلات القانونية التي ينوى نتنياهو تشريعها واجازتها أمام الكنيست والتي يرى المعارضون انها تضعف المنظومة العدلية بسلبها سلطات المحكمة العليا مما يهيئ الأجواء لنتنياهو للإفلات من الملاحقة القانونية التي تنتظره وهو المتهم في قضايا فساد وتلقى رشى.

# اذا كان التوقيع على التطبيع من جانب السودان سيتم عقب عملية التحول الديمقراطي وتشكيل الحكومة المدنية كما صرح كوهين عقب عودته من الخرطوم  فلم الهرولة الآن ومنح الزيارة زخم وفهم ؟ وهل يضمن نتنياهو موافقة الحكومة المدنية على التطبيع وهي وأعنى الحكومة غير معنية بالأمر ولن تغامر بالخوض فيه في ظل الرفض الذى انتظم وسط القوى السياسية والثورية والمهنية والمجتمعية التي أجمعت على رفض التطبيع ؟ .

# ولكن زيارة وزيرة خارجية الكيان الصهيوني صاحب الخلفية الأمنية  ومن قبلها زيارة اللواء عباس كمال رئيس المخابرات المصرية حملت مؤشرات ودلالات وارهاصات وان خالها الفريق أول البرهان تخفى على الناس فهي معلومة ، فقد أكدت الزيارتان ان الرجل لازال في غيه القديم الجديد يعمه وتراوده أفكاره العقيمة وأحلامه اللئيمة في حكم السودان بدعم من مصر وإسرائيل كحاضنة إقليمية ورويبضة ونطيحة وهوام وجرذان السياسة من متعهدي اعتصام الموز وسلطة الدكوة  والفتة كحاضنة شعبية.

# أزمة السودان كما هو معلوم للكل في الداخل والخارج أزمة سياسية أولا لهذا ظلت الدول التي تحرص على استقرار السودان والتحول الديمقراطي الذى ينشده شعبه توفد دبلوماسييها للمشاركة في اذابة الجليد وتهيئة أجواء الحوار بين الفرقاء والوصول لاتفاق يفضى الى استقرار الفترة الانتقالية في ظل حكومة مدنية وتسهيل عملية التحول الديمقراطي بقيام الانتخابات.

# زيارات رئيس المخابرات المصرية المتكررة للخرطوم وزيارة وزير خارجية الكيان الصهيوني صاحب الخلفية الأمنية تهدف الى تقديم المشورة والدعم للبرهان ليبقى في السلطة ، وتؤكد أيضا ان الرجل لن يتزحزح عن كرسي السلطة قيد أنملة ، وان الاتفاق لكسب الوقت ريثما يرتب الرجل أوراقه ويدرس الخطوة القادمة التي تقوده للتخلص من الاتفاق الاطاري .

# اذا كانت أزمة السودان سياسية واقتصادية والدولتان مصر واسرائيل لا تملكان ما تقدمانه للسودان لتجاوز أزمته السياسية والاقتصادية من واقع ان الدولتين سياسيا من مناهضي أي نظام ديمقراطي بالسودان ، واقتصاديا  مصر ظلت لعقود تنعش اقتصادها من خيرات السودان وحاليا تمر بأزمة اقتصادية خانقة أعجزتها حتى عن سداد فوائد ديونها الخارجية التي تجاوزت المائة مليار دولار ( ضعف ديون السودان ) ، واسرائيل يعتمد اقتصادها كليا على المساعدات الأمريكية ، يصبح لقاء البرهان المتكرر برجال المخابرات في الدولتين يصب في مصلحته الشخصية التي تلحق أبلغ الأضرار  بالسودان أرضا وشعبا ويا قلبي لا تحزن على حال البرهان .

غيض

# عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية وفي أول تصريح له يتناول اتفاق ابراهام أو التطبيع قال الرئيس الأمريكي جو بايدن ان ادارته غير معنية بالوعود التي بذلتها إدارة الرئيس السابق ترامب للموقعين على الاتفاق .

# يعني بايدن عندو البوقع مع اسرائيل وبوقع مع بوركينافاسو واحد .

# لا يوجد ما يبرر المبادرة المصرية التي جاءت بعد أربع سنوات من سقوط الطاغية البشير وفي وجود مبادرة أممية شاملة وجدت القبول من السودانيين والدعم والتأييد  من المجتمع الدولي وقطعت شوطا بعيدا .

# فشل مبادرة المخابرات المصرية ارهاص بتحول جبريل ومناوى وأردول وعمنا المسكين ترك وما أكل السبع الى فنادق وشقق مصر

# في أكثر من مناسبة أكد الفريق حميدتي تمسكه ودعمه للاتفاق الاطاري الذى يرى فيه حسب قوله الطريق الأمثل للخروج من أزمات السودان .

# الفريق كباشي صرح بأن الاتفاق لن يكون الحل لأزمات السودان .

# يبدو ان الرجلين على خلاف.. اللهم أجعله خيرا على السودان وشعبه.

# شيء مؤسف ان تتحكم مؤسسة معظم منسوبيها من خريجي الثانوية في مصير البلاد وحياة العباد بينما يظل العلماء والخبراء وطلاب وخريجو الجامعات وأساتذتها من أبناء السودان الوطنيين في خانة المفعول به .

# شيء مؤسف ان يجبر على الاستقالة رجل خبير ووطني في قيمة ومقام دكتور حمدوك ليتسيد  الساحة ويشغل المناصب جبريل وأردول ومناوى.

# مناوى الذى صدع رأس العالم بقضايا المهمشين ظل لأكثر من عشرين عاما ما بين الاقامة في فنادق وشقق أوروبا ومنزله الراقي بحي المهندسين.

# حرام عليك تهميش شنو وانت وشك بلمع زي الفنانة هدى عربي .

# قال وزير الخارجية المكلف ( نسيت اسمو ) ان التطبيع سيعود بفوائد اقتصادية ضخمة على السودان في مجال التنمية والزراعة والبنية التحتية .

# ربنا يسألك يوم لا ظل الا ظله هل مرة سمعت بإسرائيل نفذت أو مولت مشروع زراعي أو صناعي أو شيدت كبرى أو رصفت طريق في دولة؟

# الزول ده الظاهر متأثر بدبلوماسية الكيزان في مترو الأنفاق بنيويورك

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد