صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

متى يعظنا الموت

811

حروف ذهبية

د. بابكر مهدي الشريف

متى يعظنا الموت

 

× غيب الموت الحق الأخ محمد جعفر قريش، رجل المريخ النشط، وذلك العلم الرياضي الذي كان يقدم حراكا ونشاطا واسعا في الوسط الرياضي.

× الموت حق وهو سبيل الأولين والآخرين ما في ذلك من شك أو جدل، ولكن الأمر المهم هو أن يتعظ الكافة بالموت وحتميته، وأنه فوق الرقاب وأن هذه الدنيا ما هي إلا مطية وحسب.

× ظل قريش يعمل بالمريخ منذ وقت طويل ثم تحول ليعارض مجالس الوالي بعد أن كون تجمعا لذلك، وكانت معارضته تقوم على شعار الأفكار قبل الأموال، وقد استطاع أن يجمع حوله أناس كثر.

×وعندما ترجل الوالي في العام 2017م، كان تنظيم محمد جعفر قريش هو التنظيم الأكثر جاهزية، فخاض الانتخابات باتفاق مع الرئيس الحالي آدم سوداكال وتولى هو منصب نائب الرئيس، ولكنه كان الرئيس الفعلي لأن سوداكال لم يكن قادرا على تولي المسئولية الرئاسية لسجنه وقبل ذلك الطعون التي قدمت ضده.

×وكان الراحل محمد جعفر قد تم اختياره في تنظم التغيير بالاتحاد العام رفقة قريبه البروف شداد، ولكن تدخل أهل المريخ بقوة وأكدوا حاجة النادي له أكثر من حاجة الاتحاد فقبل الطلب وفضل المريخ.

× كنت من الذين يقدمون النقد للراحل محمد جعفر قريش ولتجمع أهل المريخ، لوقوفهم ضد جمال الوالي، الذي نراه انه يقدم عملا جميلا وعظيما للنادي الزعيم.

×فأذكر قابلته ذات مرة بأحدي المناسبات الاجتماعية لأسرتنا الركابية، فكلانا طبعا تربطنا قبيلة الركابية بارا، فحضني وقادني لعمنا الراحل عثمان السيد عبد الباقي القطب المريخ المعروف ورئيس نادي المريخ الأبيض الأسبق، وقال له شوف الود دا ينتقدني ويكتب ضدي ويقيف مع جمال الوالي، فقال لي العم عثمان السيد كيف تقيف ضد محمد جعفر ، دا ود أعمك ركابي، فضحكت وقلت يا عم عثمان الوالي ذاته ركابي فقال لي صح.

×وعندما تعرض له أحد المتهورين من مشجعي المريخ في أحدى المناسبات الاجتماعية، كتبت مقالا بعنوان( تبا لتلك اليد الآثمة) ، وشاءت الٌأقدار أن يكون هذا المقال ذات يوم رحيل عمنا عثمان السيد، فالتقينا بالأبيض في سرادق العزاء، فقال لي كلامك دا يحقق المثل البقول أنا وابن عمي على الغريب.

× ويمثل غياب السيد محمد جعفر قريش غيابا مؤثرا ومؤلما جدا للوسط الرياضي والمريخي بوجه خاص، ولكن يبقى الموت حق ولا مفر منه ، وينبغي الاتعاظ به والعمل بجدية في كل شؤننا الدنية حتى تتوافق وتتماشى مع الشؤون الأخروية.

×الرأي عندي هو، أن الخلافات التي تنشأ وتنمو بسبب اختلاف الرؤى في العمل العام، هو أمر صحي ومطلوب وفيه مصلحة العمل ذاته، ولكن العمل السيئ والغير مطلوب هو العداء السافر والضغائن الحقودة هي سلوك قبيح لا يمثل أخلاقنا ولا ديننا السمح أبدا أبدا.

ذهبيــــــــــــــات

× سيظل فقد السيد محمد جعفر قريش فقد عظيم وأليم بالنسبة لأهل المريخ والنادي.

× قريش كان يمثل قدرات إدارية ونية صادقة في العمل وبذل الجهد والمال.

× يجب أن نتعظ بالموت ونصبر ونتحمل الكثير من التباينات الفكرية لنصلح الحال بيننا.

×يظل الشعب السوداني تحكمه العاطفة ويغيب عنه العقل والتضحية في حينها.

× المؤسف أننا نقف ضد بعض ونترس الطرق أمام قدراتنا وكفاءاتنا حتى لا يقدموا ما يفيد ثم نبكي ونتباكى كثيرا عندما يحين الموت.

× يعتبر الشعب السوداني هو الأول في العلاقات المجتمعية والتواصل ولكنه لا يتبع كثيرا الفعل بما يظهر ويرى.

× على القادة بالمريخ أن يتوافقوا ويتنازلوا عن الكثير ليمشي العمل ويتم الناقص.

×نحن لا ينقصنا الفكر ولا يعوذنا الفهم، ولكن ينقصنا بشدة الإرادة والعزيمة والهمة.

× فقد قريش فقد عظيم ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يتولاه برحمته ويغفر له.

×ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل البركة في ذريته وأن يصبرهم ويلزمهم الصبر الجميل.

× كما نتقدم لكل أسرة الركابية ومدينة بارا في هذا الفقد العظيم.

الذهبيـــــة الأخيـــرة

× وغبر الذهبية الأخيرة لهذا اليوم الحزين نرفع أيادينا لله سبحانه وتعالى وان يرحم قريش رحمة واسعة، وأن يحفظ السودان وأهله ولا حول ولا قوة إلا باله العلي العظيم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد