صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مع الملحن علي احمد (3)

82

افياء
ايمن كبوش

>ما اكتبه ادناه يمثل اعتذاراً لقارئ عزيز.. اغيب عنه فيتفقدني.. واحضر اليه، متى حضرت.. فيتقبلني.. وانا جد سعيد وفخور لان الحرف صار رفيقاً ما سرت الا وطيفاً منه يتبعني.
>عندما يكون طعم الدواء في فمك وحاسة شمك.. عليك ان تغادر عرض السوق.. ان تفارق روائح الكسبرة والشمار والفلفل الحار والشطة السودانية التي لا تضاهيها في سخونتها الا تلك الشمس الاستوائية الصيفية العمودية.
>في حياتنا اليومية.. كثير من الاشياء التي تبهجنا.. وتسعدنا لحد الطرب.. العمل اليومي الذي نعايشه في صراع مسكون بالتفاصيل والتلبس في حالة تفكير بصوت مسموع.. عندما تحدث نفسك.. وتكلمها وانتما وحدكما.. في الحمام.. في الشارع العام.. او في غرفة نومك.. تعيش قصصاً بحجم الحكايات.. وحدك تبني قصوراً.. تنشئ بيوتاً.. تزوج هذا.. وتطلق ذاك.. وتدعو: (ربي لا تذرني فرداً وانت خير الوارثين).. الآية.. ثم (ربي لا تحرم بيت من الاطفال).. ثم تمضي في (مشييييك) نحو المدرسة او العمل ولا تكاد تغفو.. الا لتصحو وتبدأ مسيرة جديدة تنتج تلك الحكايات المثيرة.
>ذات يوم.. عندما كان المساء عندي يدعو للسمر والسهر.. كنت اذهب الى نادي الفنانين بام درمان.. كان هذا في منتصف الفية ما بعد ازمة الصفرين.. وكنت اجد الفنانين الكبار وهم يعيشون جماليات ومسامرات (على النجيلة جلسنا).. الفنان الكبير محمد الامين ووقتها كان رئيسا للاتحاد.. والدكتور عبد القادر سالم.. والدكتور حمد الريح والاستاذ ابراهيم حسين والدكتور صلاح مصطفى.. والراحلين: عبد الله اميقو ومحمدية والامين عبد الغفار.. وسيف الجامعة.. واخي شافعي شيخ ادريس وشلته من الشباب.. كانوا جميعا يشكلون خلية عسل ما بين (ونسة) اجترار الذكريات و(البروفات).. وكانت الدار الرحيبة مضيئة بلمبات النيون وكراسي الحديد العتيقة والقلوب صافية كصفاء نهر النيل.
>يومها سألت الدكتور حمد الريح سؤالا اثار امتعاضه.. ربما من جهلي.. او قلة حيلتي.. قلت له: من يسمع (يا مريا)..!! يستطيع ان يلمس او يحس بشبه تطابق لحني مع: (عندما كنت صبية)..؟؟ دعكم من اجابة الدكتور الجميل حمد الريح عليّ في ذاك اليوم.. واسمحوا لي بان ادعوكم للتوقف في محطة الملحن (علي احمد).. او الاستاذ صلاح ادريس.. صلاح ادريس ما قبل الشهرة.. وما بعد الشهرة وقصف مصنع الشفاء للادوية.. هو نفسه صلاح ادريس هذه الايام.. يكتب ويغني ويلحن وكأن الشمس التي تغيب لا تشرق ابداً.. قد لا تصدقون انني الآن استمع باستمرار لاكثر من مائة عمل فني جاهز لمعانقة الاسماع.. لا ادري اين يجد صلاح ادريس كل ذلك الوقت ليلحن ويبدع وينتج بحرفية عالية بالعود والاوركسترا.. ولكن اغرب ما في الحكاية ان هذه الاعمال التي جاوزت المائة بقديمها وجديدها ليس من بينها اي لحن يشبه لحنا آخر.!!
>لا ادري هل استطيع ان اسأل الاستاذ حمد الريح بعد كل تلك السنوات سؤالا جديداً ام ان فرصتي قد ذهبت مع الريح: لم تعتقل (استعدى عشان نسافر) للمكاشفي بخيت والحان علي احمد.. هذه الاهزوجة.. بل هذه الايقونة التي تستحق ان تكون موالاً لكل العصور: (استعدى عشان نسافر.. في عيون المستحيل.. سرجى الخيل التسابق زمنى للريد النبيل.. ختى فى الأرض الخصوبة وزيدى موية النيل عذوبة ونادى للأطفال يغنو ويشدو للزمن الجميل.. الزوايا العارفة ريدنا أبقى أسرعى فى وداعا.. والربى العرفت نصيبك من مواريث البراعة.. رسليها نغم مسافر لى لقا الشمس وشعاعا.. أبقى فى الأعماق عميقة ولى مراكب الليل شراعا.. استريحى على المرافئ الحالمة فى أبيات قصيدة وأحزمى الزاد بى الكلام القلنا فى أبعاد جديدة.. قالدى نجمات فى مسانا تضوى فى آفاق جديدة.. وكلمى الريح كان تسابق فينا ومضة ريد جديدة.. ووصى نيلنا على أرضنا ويبقى عشرة على عقابنا)..
>سأغلق ملف الاجواء المحيطة وافتح ملف الاعمال الجديدة.. بشعرائها وكلماتهم التي صارت لي مزاراً انقطع فيه.. عندما يأتي المساء.
فيء اخير
>كتبت ما كتبته اعلاه.. هروباً من السوق.. ببصله وثومه.. سوق في سوق وصوت مسروق.. غدا تشرق الشمس.. تطير الطيور الى اعشاشها حاملة ارزاقها… ان في فمي مااااااء

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

 لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

13230 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. Abojeddo يقول

    الاستاذ ايمن .. مساء الخير أتمنى انك تنسى الفن وتعيشه مع نفسك .. ومافي داعي تعمل دعاية للارباب .. شنو يعني عندو 100 عمل .. أنا بعرف ناس مبدعين بعدد شعر راسك وعندهم مئات الاعمال الغير معروفة .. ورغم كدة مافي زول بطبل ليهم .. وللا عشان ما شخصيات معروفة؟؟؟ بعدين انت عايز تصل لي شنو بالضبط ؟؟ يعني عايز تقارن الارباب بالملحنين الكبار مثلا؟؟ خسئت .. الارباب رجل اعمال واداري رياضي شاطر .. ما قلنا شي .. رجل كريم ما قلنا شي .. لكن ملحن وشاعر وفنان دي كبيرة شديد .. وحتى لو عمل الحان فلنفسه .. وفكنا ياخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد