صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

موجة التغييرات في المريخ (٢)

633

زووم

ابوعاقلة اماسا

موجة التغييرات في المريخ (٢)

* في المقال الأول تحت هذا العنوان كتبنا أن أهل المريخ ضيقوا من حقل رؤيتهم لقضايا ناديهم، وأصبحت كل قضاياهم خاضعة للخلاف والإختلاف والجدل المثير، ولم تعد هنالك حد ادنى للمسلمات من العناوين التي يتفق عليها الأنصار ويلتفوا حولها.. وكذلك إنتشر التصنيف الحاد بحيث أن الإختلاف بات على المريخ وليس فيه كما كان في السابق، ومع هذا التغيير الجذري في المفاهيم أصبح من الطبيعي أن يتم تجريد أحدهم من الإنتماء وإقصاءه لمجرد إختلاف عادي في وجهات النظر..!!
* الصراعات التي كانت تأخذ الطابع الفكري والحوار الذي كان يتسع ليحتوي الأفكار في الماضي تقلص وضاق وانحرف ليكون صراع على المصالح والنفوذ… مع استصحاب لغات ومفردات جديدة تكرس للعنف اللفظي وتتيح مساحات وادبيات جديدة نحو تصفية الحسابات والإنتقام، ومن مظاهر ذلك ان قطاع كبير يتجاهل (الفكرة) ويركز في الشخص عند إدارة الحوار… وحتى منطق (أخطأ عمر وأصابت إمرأة) بات لا مجال له.. ولا أحد يعترف به..!!
* المشهد في المريخ لم يتعقد ويزداد قتامة لقلة الأفكار والحلول.. بل لأن الأغلبية انجرفوا بعيداً عن الهم العام وأصبح المؤشر المهم والمتحكم في مجريات الأمور شلليات ومصالح ذاتية كلها تفضي في النهاية إلى نهايات متشابهة يعبر عنها حالة عدم الرضاء العام في نهاية كل موسم.. بالإضافة للأزمات المتتالية والتعقيد المتعمد للمشهد ومحاولة تجاهل الحلول السهلة وارتجال الحلول الإنتقامية..!
* من التغييرات الكبيرة والمرعبة التي طرإت على المستوى الإداري ومجالس الإدارات أن المجموعات التي تولت أمر النادي في السنوات الأخيرة تجاهلت إما عن عمد أو عن جهل الإرث الإداري الذي كان ثابتاً مع تعاقب المجالس، وبدلاً أن يطوروا الشكل الإداري الذي كان قائماً.. والبحث عن أنماط أقرب للعلمية والمؤسسية والمنهجية.. أزاحوا الثوابت الإيجابية واستحدثوا بدائل ساعدت في تكاثر الأزمات وإنعدام الحلول… وكانت النتيجة تكرار تشكيل المجالس ما بين التعيين والإنتخابات، وتكرار التجارب بذات الطريقة، مع إستمرار حالة عدم الرضا وتداخل الأجندات..!!
حواشي
* حتى العناصر القديمة من الإداريين.. الذين كنا نعول عليهم قيادة التغيير نحو الأفضل.. إنجرفوا مع الأدبيات الجديدة والدخيلة وأصبحوا يمارسون العرضة وسط الفوضى..!!
* مجلس الإدارة المنتخب حديثاً برئاسة أبجيبين مطالب بإعادة قطار المريخ إلى قضيبه الصحيح حتى يواصل السير في الإتجاه المطلوب..!!
* كل الأزمات التي تتطرأ في النادي وتعترض العمل كانت تحل في غضون أسبوع واحد.. عندما كان المجلس لا يتساهل في مسألة الإجتماع الإسبوعي الدوري الذي يناقش التقارير الأسبوعية (الفني الخاص بالفريق، والمالي الخاص بالإيرادات والمنصرفات والعجز وكيفية تغطيته، والتقرير الإداري المتعلق بمراجعة سير العمل وتصحيح ما يطرأ من خلل)..!!
* في النظام الأساسي الجديد يمنح الجهاز التنفيذي مساحات وسلطات اوسع في تسيير النادي.. وهو ما كنا نتوقعه ان يمنح مجلس الإدارة فرصة للتخطيط ووضع السياسات بعيداً عن الضغوط والربكة التي كان يصنعها تغول المجلس على ادوار التنفيذيين..!!
* من أبرز الأمور المحبطة في المريخ مؤخراً.. ردود الأفعال على بعض المقالات التي كتبناها عن سير العمل في صيانة الإستاد، وبعد أن وصفنا العمل بالعشوائي.. تعرضنا لهجوم عنيف من بعض من يلعبون دور الوصاية عن جهل… وطالبونا بأن ندع القائمين على الأمر ليواصلوا عملهم.. واتهمونا بإستعداء الجكومي..!!
* الآن بدأ العمل في إزالة كل الأعمال التي تمت بإشراف لجنة الإستاد والمنشآت السابقة، بما فيها الجدار الخرصاني العازل.. وبدلاً أن يستغرق العمل في تركيب العشب الصناعي المستورد من تركيا شهراً ونصف سنهدر هذا الوقت في إزالة الأخطاء العشواێية التي نتجت عن الإرتجال والعنتريات..!!
* الجدار الخرصاني وحده كلف النادي أكثر من ٢٧ مليار جنيه…!!
* المناديب الذين يمثلون الدعم السريع في هذا العمل إذا استمروا في ذات الوتيرة فإن ستاد المريخ سيكون جاهزاً لاستقبال مباريات الفريق.. ولكن ليس قبل ٢٠٢٤..!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد