صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

موضوع من مافي…!!

836

زووم
موضوع من مافي…!!
* ما كنت أريد أن أسترسل في التعليق على مبادرة حقيبة رمضان والصور التي انتشرت في الأسافير لرئيس المريخ ونائبه وهما ممسكان بكرتونة عليها شعار النادي، وكنت أريد أن أكتفي بنقد محدود للصورة وليست المبادرة والفعل.. فأن يبادر نادي المريخ بمساعدة المحتاجين، أو أي فرد مقتدر في مجتمعه فهذه لفتة تستحق الإشادة.. بل والإحتفال.. لأن الإحساس بالغير تعتبر من مراقي ومقامات الإنسانية، وقد مر على المريخ شخصيات كان الواحد منهم يقوم بدور مؤسسات إنسانية متكاملة ولم نر صورة لأحدهم مع شخص يتلقى منهم مساعدة، وأترحم هنا على روح الأخ حسن عبدالسلام حمد الإزيرق، وقد كان في مثل هذه المواسم يبادر بالخيرات.. يزور المريض ويطعم الجائع ويوزع حقائب رمضان على المحتاجين دون أن يعرف أحد.. وكذلك جمال الوالي، ومهما اجتهد الناس لحصر ما كان يقدمه للمجتمع فإن المحصلة ستكون أقل من الحقيقة.. ومن المؤكد أن هنالك من يحصي العمل الطيب ويجز به..!!
* أنا انتقدت شكل الصور وتضارب الأخبار المنشورة في الوسائط… ففي أول خبر قرأت أن حقيبة رمضان أعدت بتمويل كامل من رئيس النادي أيمن أبجيبين، وتطرق الخبر إلى تفاصيل شملت حتى المحتويات ووزن الكرتونة نفسها.. ثم جاء البعض ليتحدث عن مسؤولية مجتمعية.. وهي العبارة التي يرددها رئيس النادي أيمن أبجيبين، وصراحة نحن بحاجة إلى العودة إلى أصل العبارة ومعناها، أو إعادة تعريف بالمسؤولية المجتمعية ماذا تعني؟… وماهي المؤسسات المطالبة بدور تجاه مجتمعاتها حتى لا يكون الموضوع مجرد خم وصر وصرار..!!
* أيمن أبجيبين رجل طيب، أنا على ثقة من، ذلك فمعرفتي به قديمة تعود لمنتصف التسعينات، أي قبل أن تظهر عليه علامات الثراء والدعة.. وتابعت مراحل تشكله كرئيس، وإن كان هنالك مخاطر تحيط به فهي حماسه الزائد أولاً… وتبنيه لأفكار تهتم بمظاهر الأشياء وتهمل جوهرها، ويتسرع في كثير من القرارات والأفعال ويقدم على أشياء ستكون نتائجها المستقبلية كارثية.. فالإنطباع الأولى الذي يجتاح أي شخص يرى صورة رئيس المريخ الرجل الثري وهو يحمل كرتونة رمضان ويقدمها للمحتاجين لن يكون مريحاً، ويختلف عن قراءة خبر مقتضب فحواه أن الرجل قام بتوزيع حقيبة رمضان..!
* مجلس المريخ إذا كان رئيسه أبجيبين أو حازم او سوداكال أو غيرهم مطالب أولاً برفع قيمة النادي من حيث المباني والمعاني بحيث يرتفع كإسم إلى مستوى مؤسسة ناجحة إقتصادياً وإجتماعياً ومن ثم يفكر المسؤولين عنها في مسؤوليات تجاه المجتمع البعيد.. ففي هذا النادي عمال وموظفين يعانون من الظلم.. مرتباتهم لا تكاد تكفي للمواصلات، وديون متراكمة، وديار هجرها الأحباب.. حتى الليالي الثقافية النمطية التي كانت تقام قبل سنوات ونعتبرها مجرد إعلان وجود للمريخ رغم أنه مؤهل لقيادة عمل ثقافي تتحدث عنه المجتمعات المجاورة…. حتى ذلك النشاط الثقافي الروتيني المحفوظ بات منقرضاً بعد أن هجر الناس الواقع وسيطرت الثقافة الهتافية على كل شيء…!!
* إن أسوأ ما يهدد مجتمعات المريخ في أيامه هذه هو سيطرة المرتزقة، الذين يتولون إبتذال الأشياء وتتفيه الأمور المهمة وفرض الإهتمامات الهايفة على المجتمع، وعندما تتحدث عن أمور تصب نحو مؤسسية النادي وكيف تضحي المؤسسة عملاقة وتنمو وتتطور.. يحورون الموضوع ويمارسون (الجخ) المعتاد وتتفاجأ بأن الفكرة قد تحولت إلى جدال فريقين.. أحدهما يهاجم زيد.. والآخر يدافع عن عبيد.. ومواضيع الجدال دائماً لا تخرج عن الأسماء (جمال الوالي، سوداكال، حازم والآن أيمن أبجيبين).. وهذا الشكل من التفكير يهدف إلى تضخيم هذه الأسماء وتقزيم المؤسسة.. وهو ما حدث ويحدث مع مر الزمن ومعروف أن الأسماء إلى زوال وتبقى الأفكار إن وجدت.. ومع هذه المنعرجات يكون من الإستحالة أن نتحدث عن مستقبل هذا النادي بمعزل عن الأفراد وهذه علة بنيوية وفكرية يجب أن نتخلص منها..!!
حواشي
* كنت أتمنى أن يتحدث الناس عن تنظيم أفضل لهذه الفكرة بحيث تعكس مظهر أفضل للمريخ وليس..!!
* في معرض رد وتوضيح أبجيبين قال أنها ليست (صدقات) حتى نستبعد منها مسألة التصوير والشو.. بل هي جزء من المسؤولية المجتمعية للنادي…!!
* حقيقة إحترمت توضيحه.. مع أن المعروف عن نادي المريخ أن إسمه كما خطه الرعيل الأول هو(نادي المريخ الإجتماعي الثقافي الرياضي).. بمعنى أن للمريخ مجتمع يتشكل من قدامى لاعبيه وإدارييه ورواده ومشجعيه… ومسؤولية تنظيم هذا المجتمع هي الأولى.. فما حدث الآن ان المريخ قد رفع سقف المبنى قبل أن يشتغل في الأساس والجدار..!!
* بعض الشخصيات المحيطة بالرجل يصورون له أن كل فكرة نقدية توجه له إنما هي إستهداف منظم لشخصه.. ولا أحد ينحاز لفكرة النقد… حتى لا يزعل منهم..!!
* هذه الأشياء مكررة وممجوجة.. إستمرت مع كل الرؤساء.. وأذكر أيام محمد إلياس محجوب وماهل أبوجنة.. كنا ننتقد الفعل وتحزن الحاشية، وفي المساء عندما ندخل النادي يقابلنا الرجل ويبدو مقتنعاً بما نطرحه من رأي..!!
* إختلف الزمان واختلطت المعايير في نفس المكان.. واختلفت الشخوص.. وبدلاً أن كانت اللغة السائدة هي المحبة والإحترام تبدل الحال وأصبح لا صوت يعلو فوق صوت المال والهتافات..!!
* هل يفهم كل أعضاء مجلس إدارة المريخ ماذا تعني المسؤولية المجتمعية.. وهل هم موجودون مع الناس.. وهل طرح الأمر في إجتماعاتهم وقتلت بالبحث والنقاش.. أم هم متفاجئون ومذهولون مثلنا؟
* الميكروفون عندكم أفراد الجزء المبتور من هذا المجلس..!!
* مر اليوم الثالث من شهر رمضان المعظم ولم يتطرق أحد لليالي الثقافية… كما مرت شهوراً دون أن نسمع بأي نشاط ثقافي بنادي المريخ…!!
* أخشى أن يكون صديقي هيثم كابو قد هاجر إلى أستراليا ونحن آخر من يعلم.. أو ربما سافر إلى مناطق التعدين..!!
* أصحى يا كبكب..!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد