صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

2,500000 دولار ما تنقص قرش !!

1٬279

صابنها
محمد عبد الماجد
2,500000 دولار ما تنقص قرش !!

عندما شغلت منصب رئيس تحرير في صحيفة (الحراك السياسي) لمدة (28) يوما فقط استقلت بعدها كان الزميل احمد قسم الله قد اجرى حوارا ساخنا مع عضو مجلس السيادة وقتها عائشة موسي فجرت فيه الكثير من القضايا وتحدثت فيه بصراحة شديدة وقالت فيه ان (العسكر شغالين شغل الجن) وقد تم اختيار هذا الكلام ليكون المانشيت الرئيسي للصحيفة في عددها الذي حمل هذا الخبر.
الخبر احدث ضجة كبيرة واغضب (العسكر) مما جعلهم يضغطوا على الاستاذة عائشة موسي لكي تسحب كلامها هذا ،او لتجري حوارا اخر مع الصحيفة توضح فيه الصورة التى ترضى عسكر مجلس السيادة.
تم التواصل معي بواسطة سكرتير التحرير وقتها الزميل العشاي بعد ان تعذّر الوصول لي ،وبعد ان وصلوا لرئيس مجلس الادارة الاستاذ خالد لخليفة عبر مكتب عضو مجلس السيادة عائشة موسى.
طالب مكتبها بلهجة حادة ان احضر لمكتب عضو مجلس السيادة من اجل ان يوضحوا الصورة الصحيحة فاعتذرت.
طالبوا ان يصدروا من عندهم نفيا للخبر فرفضنا ذلك.
طالبوا ان لا ينشر الحوار بعد ان نشر خبر منه لأنه سبب لهم مشكلة. ايضا رفضنا وتم نشر الحوار كما هو بعد ايام من نشر الخبر الذي ازعج مجلس السيادة.
طالبوا ان نجري حوارا اخرا مع عائشة موسي تتحدث فيه بلطف ودبلوماسية عن العسكر. رفضنا ذلك وقلنا ان حواراتنا نحددها نحن ولا تحددها الجهة التى نحاورها.
وفي كل هذه الطلبات كانوا يتحدثون بلغة تهديدية غليظة وبشيء من الامر السخيف.
هذا الكلام لم ات به من رأسي – يشهد عليه اكثر من (30) صحفي وعائشة موسى موجودة حية ترزق – عادت عندما نكتب او نعرض لمثل هذه الاشياء نمتلك عليها الدليل الامر ليس مجرد ادعاء او نفخ في الفارغ.
اتحدث عن اسماء وليس رموز.
عندما كنت في القاهرة لتغطية معسكر نادي الهلال وصلتني معلومة مهمة من احد النافذين في المريخ عن حدث بحسابات الصحافة والإثارة يمكن ان يحدث ضجة كبيرة في الخرطوم.
ولكن لآن الخبر مرتبط بطرف اخر – لم انشر الخبر رغم انه كان يمثل لنا سبق صحفي – وقد طالب المصدر ان لا انشر الخبر ، لأنه ممكن يعمل ليه مشكلة. المصدر تراجع عن الخبر بعد ان عدت واستأذنته في النشر. وكان يمكن ان انشر بعد ان اعطانا الموافقة المبدئية.
احترمت هذه الرؤية رغم اني املك مستند لهذا الخبر وهو خبر صحيح مية المية ومكسب لكل صحيفة ينشر فيها.
وعندما عدت علمت بموضوع كان يمكن يكون حديث الاسافير والقروبات لكن مع ذلك فاني لم انشر الخبر ولم اتحدث عنه او حتى اشير اليه في عمودي لأن الموضوع (سري) وصلني عن المريخ وهو امر يخصهم يفترض ان نتعامل معه بالنفس الطريقة التى كنا سوف نتعامل بها مع الخبر لو حدث في الهلال.
هذه هي اخلاقياتنا – تبعد عن المكاسب الشخصية والضجيج الفارغ.
اردت ان اقول من ذلك انني لا نبحث في الاخبار عن الاثارة ولا تعنينا ردود الافعال في شيء – نراعي جوانب كثيرة في عملنا ولا ننطق ولا ننطلق من اجل اجندة خاصة.
نكتب اراءنا التى لا نبرئ منها انفسنا ولكن نتعامل مع الخبر بقدسية كبيرة.
الاخبار السلبية حتى عن المريخ لا احبها ولا افضلها. ولا اسعى اليها.
اقول ذلك بعد التعامل غير المهني الذي قابل به خبر (ريمونتادا) عن استقالة العليقي.
هذا الخبر كما اشرت لم أت به للصحيفة وأنا ليس مصدره. لكن اعرف ان هذا الخبر حقيقي وليس (شائعة) كما تداولت بعض الصحف و المواقع والقروبات – غريب ان تصبح مواقع التواصل الاجتماعي هي التى تنفي اخبار الصحف وهي التى تتحدث عن (الشائعات) وتتحدث عن صحيفة كانت هي الوحيدة التى بعثت مندوبها الى جنوب افريقيا من بين الصحف مع الهلال الي كيب تاون.
تخيل ان من يجلسون في بيوتهم في الخرطوم والقاهرة وابوظبي والصين ينفون اخبار ينشر بعضها عن البعثة من مندوب الصحيفة في كيب تاون.
عندما نشرت الصحيفة خبر استقالة العليقي كنت قد اعترضت على النشر – لكن عندما وجدت مستنداتهم ورأيتها وعلمت ان نشر هذا الخبر يمكن ان ينهي حالة الضبابية التى تمر بها لجنة التطبيع في الهلال ويمكن ان يكون الخبر في مصلحة الهلال حتى لا يكون (الحفر) في الظلام والضرب تحت الحزام عذرتهم في النشر وقدرت موقفهم.
الصحيفة ارادت ان تنقل الصراع للنور حتى يقضى ذلك على (السيولة الامنية) التى تمر بها لجنة التطبيع وقد نجحت الصحيفة في ذلك حتى ان اعضاء لجنة التطبيع الذين كانوا (جزء من النص) عادوا ونفوا خبر الاستقالة.
اعضاء اللجنة هسع بقوا سمنة على عسل.
اقولها الآن واملك على ذلك الدليل ان استقالة العليقي كانت حقيقة وليس شائعة وان كان هناك عضوا واحدا في لجنة تطبيع الهلال يقول غير ذلك عليه ان يخرج للناس ويتحمل مسؤولية ذلك عند مواجهته بغير الذي يتفوه به.
لم نأت لكيب تاون التى وصلناها وهي في حالة تمحور وكورونا واميكرون إلّا من اجل ننقل الحقيقة ومن اجل مصلحة الهلال.
لو اردنا الشائعات لما كلفنا ذلك ان نحضر الى كيب تاون.
الشائعات يمكن ان نصنعها من منازلنا.
يعني حكاية الصور والأجواء الجميلة والمواضيع دي ما تغركم – نحن جينا الى بلد ممكن تتحجر فيها شهر او شهرين بسبب الكورونا وايمكرون. ويمكن تروح فيه.
نحن في معقل ايمكرون.
يعني بالواضح كدا أي خبر عندنا (مستند) ليه ونحن مسئولين عنه وقادرين على اثباته بكافة الطرق.
الامر الثاني الذي بلغني وأنا في كيب تاون وأنا مسئول مسؤولية تامة عنه هو خبر الاثنين مليون دولار والنصف مليون كلفة تأهيل استاد الهلال.
عجبت ان الكثير من القروبات اخذت العنوان واتجهت الى نفي الخبر والحديث عن شائعة التكلفة.
نحن اتحدثنا في الحوار بالأرقام .. والعليقي نفسه اكد هذا الخبر مرة اخرى ..وأيضا نملك مستندات على ما نقول يعني حكاية زول يقول ليك انا اتصلت بالعليقي والعليقي ينفى الخبر دا موضوع لا اساس له من الصحة.
دعك من الاتصال التلفوني انا الزول دا قعدت معاه وجه لوجه.
تلفون شنو؟
الذين يجهدون انفسهم في نفي اخبار الاخرين عليهم ان يجتهدوا هم من اجل ان يصنعوا اخبار بدلا ان يظلوا هكذا مجرد رد فعل.
انا في معسكر الهلال في كيب أي خبر أتي به مسؤول عنه – لا اعتقد ان هناك بعثة في الدنيا تقبل من صحفي ان يكون مرافقا له وإخباره كلها منفية او شائعات.
هؤلاء الذين هرولوا وسارعوا لنفي خبر الاثنين مليون دولار ونصف مليون دولار قيمة تأهيل استاد الهلال تعاملوا مع الخبر كعنوان فقط دون الدخول في التفاصيل .. تعاملوا معه على طريقة (لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ).
يا جماعة ما تلفحوا الكلام ساكت قلنا ان القيمة كانت سوف تصل لهذا المبلغ لولا التسهيلات التى حدثت في عملية التأهيل.
هذا الكلام واضح جاء في الحوار : (وعن سؤالنا له عن الكلفة المالية لإعمال الصيانة والتأهيل الذي يشهده ملعب الهلال كشف العليقي ان القيمة المادية لما تم انجازه في استاد الهلال يقارب من اثنين مليون ونصف مليون دولار لولا التسهيلات والمساهمات التى وجدناها من جهات عديدة كان لها الفضل في انجاز هذا العمل ولولا عمل الكثير من الشركات بدون هامش ارباح من منطلق دعمها وخدمتها للهلال. وقال العليقي ان تركيب الكراسي لم يتم عبر مقاول وإنما استعنا بعمال اليومية الى جانب شركاتنا الخاصة في الكثير من الجوانب وكل هذه الاشياء تمت بدون مقابل او بعائد لا يصل لربع القيمة الحقيقية للعمل حيث اكتمل تركيب اكثر من 23 الف كرسي).
دا انجليزي يا مرسي؟
اوردنا في الحوار ارقام تؤكد ان المبلغ الذي دفعته لجنة التطبيع محدود وذكرنا بالحرف : (وكانت لجنة التطبيع قد استقبلت (15) طرد من المشمعات قادمة من السعودية لغطاء مدرجات الجانب الشرقي والتى تتجاوز قيمتها الـ 20 الف دولار بعد ان تم تركيبها في المدرجات الغربية. وقال العليقي ان قيمة الكراسي وحدها تصل الى (80) مليار جنيه أي ما يعادل (200) الف دولار اذا تحدثنا عن 20 الف كرسي فقط وكان يمكن ان نضرب هذا الرقم في ثلاثة او تكلف قيمتها على الاقل (500) الف دولار لولا التسهيلات التى وجدناها في من الشركة المصنعة لهذه الكراسي. وأشار نائب رئيس لجنة التطبيع الى ان المضمار ومقاعد الاحتياطي وكراسي في أي بي التى تم استيرادها من تركيا كلفتهم 120 الف دولار وكان هذا المبلغ سوف يصل الى 250 الف دولار لو تم استيراد هذه الادوات عن طريق مصر حيث طالبت الشركة المصرية التى تكفلت بإحضار هذه الادوات بـ 250 الف ، وقد قررنا ان نحضر هذه الادوات عن طريق التعامل المباشر مع تركيا وقمنا ببعث مندوب الى تركيا اكمل هذه الاجراءات وإرسالها للخرطوم من غير الاستعانة بالشركات المصرية).
يا جماعة الله قلنا ان قيمة الكراسي كان يمكن ان تصل الى 500 الف دولار لكن اللجنة قدرت ان تأتي بها بمبلغ 200 الف دولار يعني فارق 300 الف دولار.
وقلنا ان قيمة المضمار وما جاء من تركيا قيمته 120 الف دولار وكان عبر الشركة المصرية سوف يكلف 250 الف دولار.
بعد هذا – الكلام دا اذا صحيح او ما صحيح لم آت به من رأسي هو كلام قاله العليقي – ونملك شهادة على ذلك.
لهذه موضوع الشائعات نحن ابعد ما نكون عنه – نرفض الشائعات على خصومنا هل يعقل ان نطلق شائعات على الهلال؟
اقول ليكم شيء بعد الاضاءة يمكن ان تصل قيمة التأهيل الى 4 مليون دولار.
الكلام دا بدون الاضاءة.
وعشان ما تلفحوا الكلام ساكت في فرق بين ان تقول ان القيمة المادية لتأهيل استاد الهلال 2 مليون دولار ونص وبين ان تقول ان لجنة تطبيع الهلال دفعت 2 مليون دولار ونص في تأهيل الاستاد.
كدا بقت واضحة.
وإلا ح تفتشوا ليكم عن شائعة جديدة.
اها اجاجون دا في ناس ما عاوزنو في الهلال شائعة برضو؟
…………….
متاريس
تتخيلوا الكهرباء كانت قاطعة.
قولوا شائعة برضو.
………..
ترس اخير : بكرة نكتب انشاءالله عن الهلال وكيب تاون.

قد يعجبك أيضا
3 تعليقات
  1. صلاح يقول

    يا سلام عليك يا ود عبد الماجد، كبير كما عهدناك دائما ولا تتلون ولا تداهن ولا تخاف في الحق المتعلق بعشقك الهلال سيد البلد لومة لائم، وده المطلوب في الصحفي الهلالي بصورة عامة، ولاتبيع قلمك أو تستخدمه في أسلوب الابتزاز الرخيص، وما بتعرف شغل الغتغتة والدسديس والتملق والتمسح وحركات شكرا يا بتاع ولا بطيخ…… الشغل ده بي غادي هناااااك !!
    مقال يستحق أن يستخدم كمادة تدريسية يدرسوها لناس صحافة المكرمات والسباب والشتائم وهتك الأعراض !!
    ود عبد الماجد سيف من سيوف الهلال سيد البلد أبزرد المسلولة !!

  2. HADI يقول

    ود عبدالماجد للاخبار المضروبة و الملفقة يا اخي خليك شجاع و المهلهل بناعك دا بتفرتق حته حته

  3. ابوعمر يقول

    ان شاء الله الصحيح —- انشاء الله خطأ شائع ومتداول بكثرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد