صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إكتمال عقد المنتخبات الثمانيه المتأهله للدور ربع النهائي في مونديال العرب (فيفا قطر 2021)

378

قطر والمغرب يتصدران بالعلامه الكامله والأردن تتأهل بفوز كبير علي فلسطين قمة مصر والجزائر تنتهي بالتعادل والفراعنه يحسمون الصداره باللعب النظيف السعوديه تودع البطوله بالشباب ومنتخبنا ينهي مشواره بالخساره من لبنان المغرب ومصر والجزائر الأقوي في البطوله،،، السودان الأضعف،، ولبنان وموريتانيا استحقا لقب الخاسر الجميل قطر والإمارات في قمه خليجيه في الدور ربع النهائي ونهائي مغاربي مبكر بين المغرب والجزائر

إعداد : عبدالرحيم احمد بابكر

انتهت الثلاثاء مباريات دور المجموعات في بطولة كاس العرب والتي تستضيفها قطر حتي الثامن عشر من ديسمبر الجاري ويشرف عليها الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وبإنتهاء دور المجموعات اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة إلي ربع نهائي كأس العرب بتأهل 8 منتخبات عقب نهاية مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات .
وكان منتخب الأردن أخر المنضمين إلي المنتخبات الـ7 التي سبق وان حسمت تأهلها قبل الجولة الأخيرة بعد فوزه الكبير علي فلسطين 1/5 وإحتلاله المركز الثاني في المجموعة الثالثة التي تصدرها منتخب المغرب بالعلامة الكاملة
والمنتخبات التي تأهلت للدور ربع النهائي علي النحو التالي : قطر وعمان من المجموعة الأولي تونس والإمارات من المجموعة الثانية
المغرب والأردن من المجموعة الثالثة
ومصر والجزائر من المجموعة الرابعة.
ففي المجموعة الأولي تأهل منتخب قطر عقب تصدره للمجموعة برصيد 9 نقاط ثم منتخب عمان الذي تأهل وصيفا برصيد 4 نقاط .

وفي المجموعة الثانية تأهل منتخب تونس متصدرا برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن الإمارات الوصيف .

وفي المجموعة الثالثة تأهل المغرب برصيد 9 نقاط ثم الأردن وصيفا برصيد 6 نقاط . .
وفي المجموعة الرابعة تأهل منتخبا مصر والجزائر عقب حصدهم لـ 7 نقاط بعد تعادلهما في قمة مباريات المجموعه مساء الثلاثاء 1/1 حيث حسمت مصر الصداره باللعب النظيف بحصولها علي إنذارات اقل ..

وكان دور المجموعات قد شهد مشاركة 16 منتخبا كالتالي : المجموعة الأولي:
قطر، العراق، عمان، البحرين ، والمجموعة الثانية:
تونس، الإمارات، سوريا، موريتانيا ،
والمجموعة الثالثة:
المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين ،
والمجموعة الرابعة:
مصر، الجزائر، لبنان، السودان ..

وأقيمت مباريات دور المجموعات على 6 ملاعب بينها ملعبان جديدان يدخلان الخدمة لأول مرة وهما ستاد البيت وستاد 974 بجانب ستادات الثمامة وأحمد بن على والمدينة التعليمية، والجنوب .

وتعد النسخة الحالية هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان وجرت النسخة الأخيرة عام 2012 في السعودية.
ويعتبر المنتخب العراقي الأكثر إحرازا للألقاب برصيد 4 ألقاب وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب بلقب واحد لكل منها.
وقبل النسخة الحالية تعد نسختا 1998 و2012 شاهدتين على مشاركة أكبر عدد من المنتخبات في نسخة واحدة بمشاركة 12 فريق.

المغرب المنتخب الأقوى..ومنتخب السودان الحلقة الأضعف في البطوله
====================
واصل المنتخب المغربي تقديم نفسه بثوب المرشح للقب برباعيته في شباك الأردن ثم فوزه في الجوله الأخيره علي السعوديه بهدف ليكون صاحب خط الهجوم الأقوى في البطولة برصيد 9 أهداف، وهو أيضا أحد 3 منتخبات نجحت في الحفاظ على نظافة شباكها حتى الآن في البطولة(كلين شيت) إلى جانب منتخبي الجزائر ومصر اللذين يتقاسمان لقب ثاني أقوى خط 9هجوم في البطولة برصيد 7 أهداف لكل منهما.
ويُعد منتخب السودان الحلقة الأضعف من بين المنتخبات المشاركة في البطولة، إذ أنهى دور المجموعات بأسوأ خط دفاع بعد أن استقبلت شباكه 10 أهداف، لم يحقق اي نقطه ولم يسجل خط هجومه أي هدف ليتقاسم لقب الأسوأ مع منتخبي لبنان والبحرين.
وعلى الرغم من خسارتهم أول مباراتين، قدم لاعبو منتخب لبنان أداء قتاليا في مواجهة منتخبي مصر والجزائر اللذين لم ينجحا في فك شفرة مرمى الحارس مصطفى مطر إلا في 3 مناسبات اثنتان منها من علامة الجزاء، والثالثة من هجمة مرتدة في الوقت بدل الضائع
كما انهي منتخب الأرز البطوله بفوزه علي منتخبنا الوطني بهدف في الجوله الأخيره لدور المجموعات
، كما ودع منتخب موريتانيا البطوله بخسارته اول مباراتين امام تونس بخماسيه لهدف وامام الإمارات بهدف إلا انه حقق فوز شرفي علي سوريا بهدف  ليستحق المنتخب الموريتاني إلي جانب المنتخب اللبناني لقب الخاسر الجميل في البطولة التي لم تكن قرعتها رحيمة بالمنتخبين عندما وضعتهما بين أفضل المنتخبات على الصعيدين العربي والإفريقي.

جدول مباريات الدور الثاني (ربع النهائي):
====================
– يوم الجمعة 10 ديسمبر:

تونس ضد عمان (5:00) مساء
قطر ضد الامارات(9:00) مساء

– يوم السبت 11 ديسمبر:

مصر ضد الاردن(5:00) مساء
المغرب ضد الجزائر (9:00) مساء

وستقام مباراتا نصف النهائي يوم الأربعاء 15 ديسمبر

نصف النهائي الأول:
الفائز من مباراة تونس وعمان سيواجه الفائز من مباراة مصر والأردن

نصف النهائي الثاني
الفائز من مباراة قطر والإمارات سيواجه الفائز من مباراة الجزائر والمغرب
على أن يتنافس الفائزان من مواجهتي المربع الذهبي على رفع كأس البطولة في الـ18 من ديسمبر الجاري علي استاد البيت التاسعه مساء

☆مكافآت مجزية في بطولة كاس العرب
===================
تم رصد مكافآت مالية ضخمة لبطولة كأس العرب 2021، حيث يحصل الفائز باللقب على 5 ملايين دولار، مقابل 3 ملايين دولار لصاحب المركز الثاني.
ويحصل المنتخب صاحب المركز الثالث على مليوني دولار، و 1.5 مليون دولار لصاحب المركز الرابع.

ويحصل كل منتخب يحتل المركز الخامس وحتى الثامن على مليون دولار، مقابل 750000 دولار لكل منتخب يحتل المركز التاسع وحتى 16.

يشار إلى أن البطولة تقام على 6 ملاعب هي: البيت (الافتتاح الرسمي والنهائي)، أحمد بن علي، الجنوب، الثمامة، المدينة التعليمية و 974.

وتوفر البطولة، التي تقام لأول مرة تحت رعاية الاتحاد الدولي (الفيفا)، فرصة رائعة للمنتخبات والجماهير لمعايشة اجواء مونديال قطر، والاستمتاع بالإستادات الرائعة التي ستحتضن مباريات كأس العالم 2022.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد