صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

واقع المريخ الممل..!!

628

زووم

ابوعاقلة اماسا

واقع المريخ الممل..!!

* نأسى على ماضٍ في المريخ كان فيه الصحيح هو الصحيح ولا شيء يعلو على الحقيقة ولا مصالح بين الناس سوى المصلحة العليا التي تصنع الفرح للجميع، ولا مجال للأنا.. عندما كنا نكتب مقالاتنا النقدية ثم ندخل من باب النادي مساءً ونجد الجميع أمامنا بدون حجاب.. رئيس النادي وأعضاء مجلسه وكبار الأقطاب الذين كانوا في مقام الوالد، نختلف معهم كثيراً في المريخ ولكننا لا نجرؤ ونختلف عليه، كانوا يعرفون بفطنتهم وذكاءهم الذي أهلهم ليكونوا من قادة السودان وقتها، من كانت لديه أجندة شخصية أو حسابات يسعى لتصفيتها، ومن كان همه الأول هو تطوير المريخ… فقد كانوا من الحصافة والورع بحيث أنهم وبرغم مكاناتهم الإجتماعية والوظيفية والعلمية لا يميلون لتصفية الناس.. أو لعب دور الوصاية على المريخ أو الآخرين، كما أنهم لم يفرضوا وصايتهم على أحد، بل كانوا مجرد أفراد في كيان مترابط يجمعهم حب المكان.. ولايقاتلون إلا من أجل قضية تطوير النادي..!!
* خراب النفوس الذي وصف به اللواء النقي في حواره عقب مغادرته منصب المدير التنفيذي كنت قد سبقته عليه عندما حاوات حصر التصرفات والثقافات الدخيلة على المجتمع الرياضي عامة ومجتمع المريخ على وجه الخصوص، وما كان سبباً في إنشطار مجتمع المريخ وإنقسامه إلى دويلات صغيرة بمسميات تضر النادي وتفسد مصالحه ولا تصلحها.. فرأينا (الوالياب)، والسوداكالاب والحازماب… والآن (الأبوجيباب).. كلها مسميات لمجموعات تختلف في المريخ وعليه، وتنحاز للأشخاص وتنتمي إليها أكثر من إنتماءه للنادي نفسه.. فالفرق بين الإنتماءين.. أن المريخاب الأصيلين مستعدين لمسامحة أي شخص في سبيل مصلحة النادي.. لايفجرون في الخصومات ولا ينكفئون على تصفية الحسابات والإنتقام من بعضهم، ولا يقدمون مصلحة على مصلحة النادي.. بينما يسعى الآخرون لإسعاد زيد وعبيد وإن كان الثمن هو حريق المريخ وأهله، لا يتورعون في الإشتباك مع أي شخص حماية لفرد يعجبون به..
* من هنا إنهزم المريخ قبل أن يخسر أي مباراة على المستطيل الأخضر، ومن هنا انفرط العقد وتناثرت حبيباته وأصبحت كل فئة تغني على ليلاه… أنصار فلان يعملون على إعدام المجموعات الأخرى، واللغة الجديدة هي أن كل فئة ترفض عودة (فلان) للمريخ.. في حين أن مصلحة المريخ في هذا الظرف القاسي تتطلب الكثير من التنازلات قبل الإحتكام إلى صناديق الإقتراع..!!
حواشي
* الواقع الممل في المريخ يصنعه بعض الأوصياء الذين لا يقبلون سوى أن يكونوا كل شيء.. وهم لا يقدمون أي شيء..!!
* والبيئة الطاردة يشكلها أولئك الذين يصنعون العداءات لكل رئيس يأتي لخدمة النادي، ويجتهدون في تأكيد سوء السابقين وإقناع الناس بأن القادم الجديد هو (طرزان) الذي سيملأ الأرض عدلاً بعد أن ملئت جوراً وظلماً..!!
* يجب أن نحرص على ألا يدفع أيمن أبوجيبين ثمن العداءات الشخصية لبعضهم مع حازم مصطفى، وألا يضطر من يأتي بعده أن يعاني من نفس الأشياء.. أو يسعى البعض للنيل من أيمن المبارك كما يفعلون الآن مع حازم مصطفى..!!
* المريخ بحاجة إلى كل أبناءه.. من القدامى وجيل الوسط.. وحتى الجدد.. ولابد من التفاهم على صيغة تتقذ المريخ في الفترة القادمة..!!
* الأخ الحبيب محمد سيد أحمد الجكومي.. ألد أعداء نفسه.. رجل يتفانى ويجتهد في عمليات الإنتحار..!!
* المريخ لم يتعامل مع فاروق جبره بصورة محترمة.. أبعده أولاً من إجتماع الرئيس مع الجهاز الفني ولم يخطره بقرار الإقالة… والكابتن فاروق لم يعرف أنه أقيل إلا عن طريق الوسائط…!!
* نفس الشيء كرره المريخ مرات ومرات مع إبراهومه.. ونحن لا نريد الدخول في مقارنات.. فكلهم أبناء النادي ويريدون خدمته، ولكننا نتمنى أن يكون التعامل معهم بنوع من الإحترام والتقدير..!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد