صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إسبانيا وألمانيا (ديرتي قيم)..!!

360

من خلف الكواليس

عصام هجو

إسبانيا وألمانيا (ديرتي قيم)..!!

 

*بدأت التربيطات واللعب تحت الطاولة وبالعربي الفصيح والدارجي اللعب (الوسخان والعفن ) في نهائيات كاس العالم 2022 وعلى مسؤوليتي وأتمنى أكون مخطيء مباراة اسبانيا وألمانيا (ديرتي قيم ) فهناك إشارات ورسائل من مضمونها يمكن ان نفهم فهل يعقل ان يغادر جوردي ألبا في ربع الساعة الأخيرة من زمن اللقاء ويشرك لاعب بديل والبديل يخطيء في التمرير والاستلام ويرسل الكرة بالخطأ في منتصف الملعب وتعود من منتصف الملعب مرتدة لمنتخب المانيا الذي لايستحق لقب الماكينات بعد ان استعاد ذاكرة التربيطات واللعب (الوسخان) في المونديال مرة أخرى وأيضا مدرب اسبانيا لويس انريكي قام باستبدال العناصر المؤثرة وشاهدناه وشاهده كل العالم وهو  يحضن ويواسي فيليكس مدرب المانيا في مشهد غير مألوف في مثل هذه المواجهات ولكنه للأسف حدث وحصل .

فضيحة  خيخون في مونديال اسبانيا 1982  التي حدثت في المباراة التي جمعت بين منتخبي المانيا والنمسا وكانت مباريات  حوالي 40 سنة حيث *نعود بكم الى الوراء كثيرا حوالي 40 سنة الجولة الأولى قد أسفرت عن فوز النمسا على تشيلي والجزائر على ألمانيا، وفي الجولة الثانية فازت النمسا على الجزائر وألمانيا على تشيلي، وفي الجولة الثالثة لعبت الجزائر ضد تشيلي وفازت عليها، وبعدها لعبت النمسا مع ألمانيا مباراة غير تنافسية وغير أخلاقية ولا علاقة لها بالقيم والمباديء  حيث لعب الفريقان للحفاظ على النتيجة من أجل أن يتأهلا معا إلى الدور الثاني، وبالفعل انتهت المباراة بفوز ألمانيا بهدف واحد مما كان يعني تأهل الفريقين

بعد المباراة هاجمت الصحافة الألمانية منتخبها ووصفته بالعار وأطلقت على المباراة فضيحة خيخون.

*حدثت فضيحة خيخون في نهائيات كاس العالم 1982 الذي استضافته اسبانيا وشاءت الاقدار والظروف ان تمر 40 سنة على هذه الفضيحة ويتعرض المنتخب الألماني لخسارة مستحقة من منتخب اليابان الذي تلاعب بمايسمى بمنتخب الماكينات 2-1 ويلعب مباراته الثانية مع اسبانيا وتوقع العالم ان تكون موقعة بحق وحقيقة ولكن اسبانيا فضلت اللعب البارد والمدرب الفاشل لويس انريكي استبدل كل اللاعبين المميزين في منتخب اسبانيا الذي باع كل المباديء والقيم وتعاطف مع المانيا الجريحة من اليابان وتبقت لالمانيا مباراة مع كوستاريكا وتعامل معها وحكم عليها المنتخبان (الاوروبيان المتآمران) وهما منتخبا اسبانيا وألمانيا على أساس انها مباراة العبور للمنتخب الألماني فيما اعتبر المنتخب الاسباني نفسه متاهلا حتى لو بالتعادل في مباراته القادمة مع اليابان ونحن نتمنى ان تفوز كوستاريكا على المانيا وتفوز اليابان على اسبانيا كي يغادر المنتخبان الاوربيان الى مدريد وفرانكفوت .

*طالما اننا تذكرنا وعدنا الى الوراء حيث نهائيات كاس العالم 1982 في اسبانيا فالمنتخب الإيطالي هو من فاز بكاس العالم آنذاك رغم بدايته المتعثرة في الدور الأول حيث تعادل مع الكاميرون وتاهل بصعوبة الى الدور الثاني وواصل مسيرته في البطولة الى ان وصل المباراة النهائية بعد ان تخطى المنتخب البرازيلي الذي يعد اعظم منتخب في مسيرة الكرة البرازيلية وكان منتخب الدكتور سقراط وباولو ايزيدورو وزيكو وايدير وفالكاو وجونيور وسيريزو وسيرجينهو والحارس الضعيف جدا بالدير المرشح الأول والابرز للفوز بالبطولة ولكن باولو روسي مهاجم إيطاليا الذي انضم في اخر لحظة للبعثة الإيطالية بعد خروجه من السجن لانه كان متهما في التلاعب بمباريات الدوري الإيطالي حيث سجل السجين 3 اهداف في شباك البرازيل في مباراة صدمت العالم لان الكل كان يشجع البرازيل ولكن بعد فوز إيطاليا وتاهلها الى النهائي في مواجهة المانيا كانت الغالبية العظمى تشجع إيطاليا والسبب الرئيسي في تشجيع إيطاليا فضيحة المانيا وتهاونها وتلاعبها في الدور الأول مع جارتها النمسا كي لا تتاهل الجزائر لان لمنتخب الجزائري كان قد فاز على المانيا 2-1 في دور المجموعات سجلهما الأخضر بلومي ورابح مادجر.

*من الأسماء الرنانة التي لها إيقاع وستظل عالقة بذاكرة أجمل وأقوى وأشهر مونديال وهو بلاشك مونديال اسبانيا 1982 حيث تقف التشكيلة الإيطالية في المقدمة لان الأسماء مرعبة للغاية  بقيادة الحارس العملاق دينو زوف وفرانكو باريزي وبيرغومي وكابريني وجنتيلي واليساندرو التوبيلي وشيريا وتارديلي وباولو روسي ومن الذكريات الرائعة ان العجوز الكاميروني روجيه ميلا التحق بالبعثة الكاميرونية في اخر لحظة وكان ضم ميلا الى قائمة الكاميرون في مونديال 1982 بقرار رئاسي وجمهوري من رئيس الكاميرون بول بيا بعد مشاهدته في مباراة ودية واحتفالية في جزيرة رينيون وايضا من الذكريات ان هذه البطولة شهدت الفوز الاكبر في النهائيات وهو انتصار المجر على السلفادور بنتيجة 10-1 وشهدت المشاركة الاولى للجزائر وتعتبر تاريخية ايضا كما تعتبر المشاركة الاولى لمنتخب عربي اسيوي وهو منتخب الكويت ومن طرائف البطولة نزول الشيخ احمد الفهد وشقيقه طلال الفهد  الى ارض الملعب وتوقف لاعبو الكويت عن اللعب احتجاجا على الهدف الفرنسي الرابع من امضاء جيريس لان لاعبي الكويت توقفوا عن اللعب بسبب الصافرة التي افتكروا ان حكم المباراة الروسي شتوبار الغى الهدف بعد ان فهم القصة وكانت الصافرة من المدرجات الخاصة بالجمهور الفرنسي وتعتبر ايضا نوع من انواع اللعب الوسخان وكان الكويتيون محقون في احتجاجهم .

*شهدت نهائيات 1982 عودة منتخب انجلترا الى المونديال بعد غياب 12 سنة منذ عام 1970 لم يشارك منتخب الاسود الثلاثة وغاب نسختين كاطول فترة في تاريخ الانجليز ولعبت المباراة النهائية بين ايطاليا والمانيا في ملعب سنتياغو بيرنابيو امام 90 الف متفرج وتسلم دينو زوف حارس وكابتن ايطاليا بعد فوز منتخب الاسمنت المسلح كناية عن قوة الدفاع الايطالي كاس العالم واحتلت المانيا المركز الثاني ونال منتخب بولندا المركز الثالث وحلت فرنسا في المركز  الرابع.

موندياليات ومريخيات في اخر الكواليس

*هز المنتخب الكاميروني الارض بالطول والعرض عندما تقدم على صربيا بهدف ثم تاخر في الزمن المحتسب بدل الضائع 2-1 وسط دهشة الجميع لان شباك الاسود استقبلت هدفين في رمشة عين خلال دقيقتين الرابعة والخامسة من الزمن المحتسب بدل الضائع واستقبلت الهدف الصربي الثالث ولكن بعد دخول ابوبكر فينسينت نجح البديل الكاميروني الناجح في الدقيقة 54 وسجل الهدفين الثاني والثالث للكاميرون في الدقيقتين 64 و66 .

*تواصلت الاشراقات الافريقية عبر منتخب غانا او النجوم السوداء كما يحلو الى جماهيره وعشاقه من مختلف ارجاء القارة فقد تقدم بهدفين ولكن استرخى لدقائق معدودة لتستقبل شباكه هدفين سريعين من شمشون الكوري الجنوبي وسرعان مافاق المنتخب الغاني من سباته وسجل هدف الترجيح وحفظ ماء وجهه بالهدف الثالث وخرج منتصرا 3-2 .

*الكاميرون ستواجه البرازيل في الجولة الحاسمة والاخيرة وامام الاسود فرصة لكتابة التاريخ بالفوز على البرازيل لضمان التاهل الى الدور الثاني من المونديال .

*منتخب غانا سيواجه منتخب اورغواي في الجولة الاخيرة بينما سيلعب منتخب كوريا الجنوبية امام منتخب البرتغال وكرستيانو رونالدو واصبحت امام كوريا بطولة واحدة وهي تحقيق الفوز على منتخب كرستيانو رونالدو .

*فضيحة المانيا والنمسا 1982 هي التي دفعت الاتحاد الدولي لكرة القدم لاتخاذ قرار لعب مباريات كل مجموعة في الجولة الاخيرة من الدور الاول في يوم واحد وظل القرار كما هو منذ ذلك التاريخ لعدم اتاحة الفرصة للتلاعب .

*مافعله لويس انريكي امام منتخب المانيا من تساهل يدخل ضمن بند الاجراءات الاحترازية ليس ضد كورونا بل ضد معاناة منتخب المانيا في الجولة الاخيرة وايضا منحه نقطة الحياة او الامل .

* ساقية الاحداث الساخنة على مدار الساعة والدقيقة في نادي المريخ مدورة اكثر دوران ساقية المونديال والجكومي حكومي وحازم قال (لازم ومالازم) اترشح وسوداكال شغال.

*ايمن مبارك ابوجيبين ينظر ويراقب عن كثب وكل واحد في الجماعة ديل شغال وعمال يغازل في (كرسي الرئاسة ) باغنية ترباس بي قليبك تقولي تعال وتعال وبعيونك تقولي مافي مجال.

*المشكلة ان الكرسي ذاتو اصبح مشكلة زول داير يفك مافي الكل ميت في الكرسي والاعضاء رغم انهم (اعادة التدوير) وسبق لهم العمل في مجالس سابقة برضو دايرين يدوروا تاني .

*أسوأ شيء في رئاسة صاحب الجيب الكبير او رئاسة سيد العدة تكالب الارزقية لعضوية مجلس الادارة لضمان النوم على العسل والحبة عند اللزوم والاعضاء يرفعةون شعار رئيسي أدفع لي وأنا أسكت ليك .

*شعارهم قرر زي ماانت عايز انت عايز ياباشا وانت تفصل ونحن نلبس وانت تمشي ونحن وراك وانت تتعاقد ونحن نقول افضل من مارادونا وميسي ونيمار وكرستيانو بس اهم حاجة ياريس نثرياتنا وسفرياتنا وتذاكرنا وتناكرنا وكروشنا وقروشنا.

*الريس الذي يريد ضمان تمرير كل اجندته وقرارته من اعضاء مجلس الادارة بالبصمة ويقفل على قراراته بالضبة والمفتاح عليه ان يركز على اعضاء من نوع خاص وهم المذكورين اعلاه .

*جمهور المريخ ذاتو اصبح مقسم وبعضهم يمشي بالتقسمية زي العربات محتاج بنزين وكوتات وتكويت وطوالي في حالة هيجان واشتباك مع بعض في القروبات فلان افضل من فلان المصيبة فلان الافضل دة شغال في المريخ وكان عضو في مجالس سابقة .

طيب سؤالنا ليكم شوفوا حال المريخ اليوم وصل الى اين وكيف ومين اللي وصلوا الى الهاوية وبرضو فلان زول كويس وعنده جمهور يدافع عنه في القروبات والمجموعات والتلاعب في اللعب بمجموعات المريخ اكبر منتلاعب اسبانيا والمانيا والاخيرة والنمسا في 1982 .

*مالم ترتقي الجماهير الى المسؤولية ومالم ترتقي الجمعية العمومية لاختيار القوي الامين وغير المحتاج لدعم الرئيس لاتحلموا بمريخ قوي وجديد ومالم يكون عضو مجلس الادارة بدرجة (عضو صنديد ) لاتحلموا بمريخ صنديد ومريخ سعيد .

esamhajo@gmail.com

 

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. صلاح يقول

    على قول المثل،…… وشايلة موسها……. !!
    إنت مالك ومال تواطؤ ألمانيا وأسبانيا؟ إنت جدك ياباني ولا كوستاريكي؟ إنت عندك التواطؤ هنا بالكوم وحلمبوشك دايما مدفور، وشايل ليه كاسين من المكاتب، البخليك تقابض في كاس العالم شنو؟ خليك مع حزومي وسدكولي وأبو جرابين !!
    بري قيت كيف يا عمك؟
    بعدين قلنا ليك غير الصورة المتشائمة دي، البلد حالها واقف ونحن ما ناقصين!!

  2. صالح يقول

    **( العجوز الكاميروني روجيه ميلا التحق بالبعثة الكاميرونية في اخر لحظة وكان ضم ميلا الى قائمة الكاميرون في مونديال 1982 بقرار رئاسي وجمهوري من رئيس الكاميرون بول بيا)

    ما تسوقنا ساكت بي الخلا !!!

    كلامك ده صحيح ..لكن في كاس العالم 1990 …. ما بتاع 82 .

    و نفس الكاس ده …الكاميرون برضو عملت فيه حاجة ( شينة ) … انهزمت بي خمسة أهداف من روسيا …..(طبعاً عشان خاطر مدربهم الروسي ) لكي تصعد الكاميرون و روسيا معاً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد