صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إنتخابات.. إنتحابات.. إمتحانات..!!

283

زووم
إنتخابات.. إنتحابات.. إمتحانات..!!
* ينتظم نادي المريخ هذه الأيام عملية قدر لنا أن نسميها جوراً وظلماً (السباق الإنتخابي) ونحلم أن تكون جزءً من العملية الديمقراطية ولتكون حاسمة للصراعات الإدارية التي قزمت المريخ بكل تأريخه وأدخلته في هذا النفق المظلم وحري بنا أن نطلق عليها (إنتحابات) لأنها ستجعلنا ننتحب طويلاً إذا لم تحقق الإستقرار،(إمتحانات) لأنها في الحقيقة إمتحان لإدارة المريخاب في الإستفادة مما تعرضوا له من عثرات، ومن الخطر أن نفرط في التفاؤل لأننا لم نحرص في كل السنوات السابقة على الإرتقاء بالسلوك الديمقراطي للأفراد والجماعات وما سخونة الأجواء وارتفاع درجات العنف اللفظي والمؤامرات والتصفيات المعنوية إلى دليل على أننا بعيدين كل البعد عن الممارسة الديمقراطية التي يحق لنا أن نتفاءل معها بنتائج أفضل.
* أخشى ان تكون جماهير المريخ ما تزال ضحية لما يمارس عليها من خداع.. وما يضخ لها من معلومات خاطئة وما يجري في الغرف المغلقة من عمليات تجميل وتطييب لشخصيات كان لها الدور الأبرز في أن يكون النادي في هذا المأزق الحرج، وأخشى كذلك أن تكون الجرعة الدعائية قد تجاوزت المسموح به في الفترة الماضية وصدق الجمهور ما أعلنت من مشروعات مثل الفندق والنادي الأسري والإستاد المونديالي وغيرها من المشروعات التي تتطلب أكثر مما يتوفر عندنا الآن..!!
* كنت أتمنى أن يكون السباق إلى مجلس إدارة نادي المريخ بأساليب أخرى بطرح من خلالها المتسابقين ما بجعبتهم من برامج جادة، مع رؤيتهم حول كيفية خروج المريخ كمجتمع من عنق الزجاجة وعودته إلى حيث التفكير في إطار الصحيح والخطأ بدون الإرتهان لزيد أو عبيد من الناس.. ولكن وفيما يبدو إستمرت الممارسات القديمة التي تكرس للشلليات وتضع مصالح النادي العليا رهن التشرذم والمصالح التافهة..!!
* بالنسبة لي كمتابع للشأن المريخي.. كنت أتعشم في أن يكون حصاد كل هذه الصراعات رؤية واضحة يتفق عليها الناس لإدارة المريخ… ومشروع كبير ومتكامل ينتشل النادي من هذا الوحل المتعفن إلى مصاف المؤسسات المحترمة.. فالثابت من الحقائق الآن ان المريخ كان ومايزال بعيداً عن العمل الإداري المؤسسي والممنهج الذي يليق بتأريخه العريق ومكانته.. وكل مجالس الإدارات المتعاقبة لم تهتم إلا بالأشياء المظهرية التي تكرس لثقافة الهتافات لزيد من البشر أو عبيد من الأثرياء.. وكنت أتوقع أن يأخذ المريخاب قصة التوأمة مع الأهلي المصري على محمل الجد لأن التشبه بالفالحين فلاحة.. ولكننا وكعادتنا سقنا الموضوع إلى ميادين بعيدة ولم نخرج منه لابالفائدة المرجوة ولا بالإحترام لكيان النادي.. بل العكس تماماً..!!
حواشي
* يدخل المريخاب السباق الإنتخابي برصيد دون ال ٢٠٪ من الخبرات التراكمية لثقافة الإنتخابات، ومايزال عدد كبير من الأنصار لايتحمسون للعضوية والإنتخابات بسبب أنهم لا يتوقعوا أن تكون مشاركتهم مؤثرة في تصحيح الأوضاع.. وهذا خطأ..!!
* ومايزال هنالك ناشطون في عمليات التزوير والإستجلاب… ليس لهذا الحد فحسب، وإنما لدرجة ان عددهم أكبر من الحريصين على على نزاهة الممارسة الديمقراطية..!!
* لو سألوني عن التأهيل بمعيار المال والقدرة على إحداث نقلة نوعية على كافة الأصعدة لإخترت بلاتردد حازم مصطفى… وبحسب تجربته السابقة يملك مشروعاً لما نتطلع إليه.. ولكن كانت هنالك أسباب واضحة ومنطقية منعته من فعل أي شيء.. وهذه الأسباب إذا لم يحرص المريخاب على إزالتها ستؤدي لفشل أي رئيس قادم وإن كان الأمريكي بيل جيتس نفسه..!!
* أيمن أبجيبين ليس حديث عهد بالمريخ كما يتخيل البعض أو يصوره.. بل يعتبر من أقدم الوجوه في النادي.. ولكنه لم ينشط إدارياً إلا في السنوات القادمة.. وحتى في علاقاته كان ومايزال إنتقائياً..!!
* الأخطر في امر هذا السباق هو أن الجيوش التي وراء الرئيسين المرشحين ينحيان منحى التلويح بخطورة الأمر في حال فوز الطرف الثاني.. وسأعود لذلك بالتفصيل الممل..!!
* لقد (هرمنا) في سبيل تحقيق أحلامنا بعودة الإستقرار لمجتمع المريخ وناديه.. وأن يترك الناس قصص التشرذم مع الأفراد ويركزوا على ما هو صحيح في مصلحة العامة، وماهو خاطيء وضد مصلحة واستقرار المريخ وتطوره في المستقبل..!!
* عن نفسي.. أحلم برئيس يحقق لي طموحاتي في رؤية المريخ يتحول لمؤسسة رياضية تديره عقول متقدة ومتقدمة كما هي المؤسسات والأندية العالمية الأخرى بمنهج إداري قويم.. وإن كان الرئيس هو صديقي اللدود حافظ الزين.. رغم أنه لايتحمس إلا لقضايا الصراعات والإنقسامات..!!
* عاد للدوري الممتاز قوته ونكهته في التنافس الثنائي بين العملاقين، وأخذت قمة الخميس أهميتها في تحديد مسار الدوري… واستعاد المريخ هيبته التي فقدها في الأشهر السابقة..!!
* مع عودة مجموعة اللاعبين المصابين اتوقع أن يعود المريخ قوياً في مقبل مراحل الدوري.. وبإضافات نوعية من المحترفين سنرى مريخاً آخراً في مجموعات الأبطال…!!
* هذه سفينة حديثة تقف جاهزة في مربضها.. تحتاج فقط لربان ماهر ليبحر بها إلى عالم البطولات..!!
* كل النسخ التي نراها من الإداريين السابقين واللاحقين تحتاج للتعديل لكي ترتقي لطموحات جماهير المريخ..!!

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد