صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الرياضة لم تعد متنفساً (٢)

436

زووم

الرياضة لم تعد متنفساً (٢)
* إحتج بعض الأصدقاء على ما سطرته في مقال الأمس عن التطورات التي شوهت الوسط الرياضي ودور الرياضة وصنعت منها أماكن منفرة بعد أن كانت تمثل لنا المتنفسات التي نلجأ إليها هرباً من ضغوط الحياة، ونلوذ بحلاوتها وظلها من حرور العنت اليومي، ووصلتني من ضمن الردود والتعليقات رسالة رقيقة من أستاذنا الأديب الصادق عبدالوهاب، رئيس رابطة مريخاب المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعوديه، وأحد فرسان الحروف في المريخ، قال في ملخصها أنني رسمت صورة قاتمة لما يحدث وأن المجتمع الرياضي والمريخي بخير..!!
* هذا الرأي مؤكد أنه على العين والرأس لكونه جاء من رجل شفيف ألفناه مجتهداً في تجميل كل ما له علاقة بعالم المريخ، ولكن.. في المقابل كنت قد عودت نفسي على التعامل بصدق مع كل ما يتعلق بالرياضة وأوساطها، خاصة المريخ.. وإن كان هنالك شيء واحد صدقنا وأخلصنا في حبه وعشقه في هذه الحياة لكان هو المريخ، لذلك نسعى لأن نعبر عن الحقيقة البيضاء دون سوء، وقد تكون في لحظتها (عنيفة.. غليظة وقاسية) ولكن.. العزاء أنها دائماً ماتكون ناقوساً ينبه الناس للخطر ولعله يحركهم لإستدراك ما تبقى وإنقاذ ما يمكن إنقاذه..!!
* كانت الرياضة.. بمافيها المريخ متتفساً ننشد فيه راحة النفس والبال، عندما كنا نتعامل مع شخصيات واضحة ومحبة وعاشقة تجمعها هدف واحد، وتتفق على لغة واحدة ومفردات مستساغة بدون عنف ألفاظ وإلغاء أو إعدام الآخر، ولكن ما حدث في السنوات الأخيرة أن إنحرافاً كبيراً قد حدث في المعنى والمحتوى والمنتوج، ورغم أن هنالك ضخ للأموال بصورة لم يسبق لها مثيل.. إلا أننا لم نر مايوازيه من تطوير في أساليب العمل والتعامل، ونتج عن ذلك الإنحراف الذي أقصده خراب في النفوس خلف موجة من الصراعات التي سلبت الرياضة من أهم مميزاتها وهي (المتعة)..كانت في السابق متعة في التواصل مع الآخر، ومتعة في الحوار، ومتعة معالجة الشأن الرياضي بوعي وإخلاص وتفاني، ومتعة في النتائج عندما تتابع بذرة اجتهاد لأحد الإداريين الذين ضحوا بوقتهم ومالهم.. وتواكب معه نمو البذرة حتى يحصد ثمار ما زرع نتائجاً تضعه في قمة الإستمتاع..!!
* قطعاً لم يتابع أستاذنا الصادق تفاصيل ما حدث في مجتمع المريخ الصغير من تحولات، لأنه ببساطة كان ومايزال يتعامل مع الأخبار بعد فلترتها، ويجتهد في رسم صورة زاهية ومثالية في مخيلته عن كيان أحبه بإخلاص وهذا شيء طبيعي، ولكن.. كيف نواصل بذات الإحساس ونادي المريخ يمتليء بالألغام الناتجة عن سوء إدارة أزماته، ويمر بوضع حرج بسبب أن القائمون على أمره لا يجتهدون في حل المشاكل ويكتفون بتجاوزها فقط لمشكلة أخرى.. كيف نستمتع وأجواء النادي مشحونة بالصراعات.. وبدلاً أن كنا نصغي بالأمس القريب لأصوات تهمس بالحكمة وتنطق بمصلحة المريخ حل محلها أصوات (تزعق وتنعق) دفاعاً عن مصالحها الشخصية؟
حواشي
* لنترك المريخ ونتجول قليلاً في بقية المؤسسات الرياضية ذات الصلة.. نبدأ بالإتحاد العام.. ومازال الصراع قائماً بين النهضة والتغيير برغم أن الإنتخابات قد انتهت منذ أكثر من عام، ولأول مرة نرى معارضة في الإتحاد العام الذي كانت الإنتخابات وأجواءها تنتهي بإعلان النتائج فقط.. وبعدها يعود الناس فاعلين في مجتمع متسامح متحاب..!!
* والإتحاد المحلي لكرة القدم.. وهو الإبن البكر لإتحاد كرة القدم السوداني وكيف أحالته الصراعات إلى رماد، وقد تطورت معاركه لتصبح صورة طبق الأصل لما يحدث في المريخ والإتحاد الأب..!!
* القاسم المشترك لكل هذه الأزمات أنها تتفاقم وتتطور وتكبر برغم أن الحلول متوفرة… ولكن.. الوسط الرياضي إفتقد تلك (النفوس المتسامحة والمتفانية) التي كانت مستعدة لتقديم التنازلات مهما عظمت من أجل تحقيق نعمة الإستقرار.. وأصبح كل فرد متكلس في موقف ويدعي أنه الصحيح… والكل يدعي أنه مستهدف وأنه ضحية مؤامرة..!!
* في المريخ كان متاحاً لنا الخروج من أزمة سوداكال بسلام دون مخلفات لهذا الصراع المبلد، ولكن الأنانية وحب الإنتصار للذات أفرزت وضعاً مقلقاً للغاية.. مجلسين كل منهما يدعي الشرعية بطريقة أو بأخرى، وكليهما يحمل أختامه وأوراقه المروسة ويمارس صلاحياته كمجلس إدارة مفوض..!!
* هذا الوضع في حد ذاته مربك للغاية.. والحلول كانت وماتزال متوفرة، ولكن.. بسبب خراب النفوس الذي نقصده رفضت كل الحلول ومازالت ترفض.. وتوزع الإتهامات لمن يتحدث عن المخارج الآمنة..!!
* لغة الإنتقام التي تتحدث بها المجموعات داخل نادي المريخ ذاتها جديدة على المكان…!!
* قصدت تجاوز خلافات مجلس المريخ وعدم التطرق لها.. لأنها إسطوانة مشروخة.. وملف يحتوى على ملل لايحتمل.. يصنعه أولئك الذين لا يستفيدون من تجاربهم وخبراتهم في الحياة..!!
* ذات النمط السابق.. مجلس منقسم على نفسه وفئات محيطة بها تقاتل من أجل أثبات شيء لا نعلمه..!!
* أطالب الأخ أيمن أبجيبين ان يصدر قراراً رسمياً بتعيين حافظ الزين عضواً بمجلس الإدارة.. أو يستحدث له منصب ووظيفة خازن أسرار الرئيس.. هذا في سبيل البحث عن مسميات صحيحة لبعض الأشياء غير المفهومة…!!

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. ابو عبدالرحمن يقول

    الصادق لم بك صادق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد