صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جنرالات بخ اللبن

758

غيض من فيض

خلف الله أبومنذر

جنرالات بخ اللبن

 

# بلا شك قرأ المئات ان لم يكن الملايين الموقف الذى سجله للتاريخ  اللواء صديق الزيبق ( رحمه الله ) وتبارى العشرات في الكتابة عنه والاشادة به من بينهم الكاتب الكويتي المهندس نصار العبد الكريم . # عندما حشد الرئيس العراقي عبدالكريم قاسم في أوائل ستينات القرن الماضي جيشه وهدد باجتياح دولة الكويت ، أرسلت الجامعة العربية قوة عربية مشتركة ضمت كتيبة من الجيش السوداني تأهبا للمساعدة في صد الغزو ان وقع ، وعندما انتهت المهمة واصطفت القوات السودانية في المطار لتستقل الطائرة عائدة لبلادها ، تقدم أحد أمراء أسرة الصباح ( حفظها الله ) وسلم كل عسكري سوداني ظرفا محشوا بالمال والساعات الفاخرة ، فانتظر قائد القوة اللواء الزيبق حتى انتهى سمو الأمير من توزيع المظاريف على الجنود ثم صاح بقوة وبأعلى صوته موجها النداء للجنود ، طابور صفا ، طابور انتباه ، طابور  ( أرضا ظرف ) أي ضع الظرف على الأرض، ولم يتأخر الجنود في تنفيذ الأمر وتركوا المظاريف على الأرض دون تذمر ، عندها صاح اللواء الزيبق طابور ( معتدل مارش ) ، وتحرك الجنود وركبوا الطائرة تاركين خلفهم المبالغ المالية والساعات .

# أمثال اللواء الزيبق واخوانه من صنع لجيش السودان بين جيوش العالم اسما ومكانة وأدبا وذكرى ، وخلده منبعا للعزة والشموخ ، وصنوا للكرامة والشهامة ، وملهما للشجاعة ، وسندا للمبادئ التي لا تتجزأ ولا يساوم عليها ولا يضحى بها ، ما جعله لعقود متربعا على أفئدة السودانيين حبا واعزازا ، وفي صدورهم مصدر أمن وأمان واطمئنان ، وفي جباههم غرة فخر وافتخار لكل زولة وزول سمح.

# منذ سقوط النظام الفاسد البائد ومع فلق كل صباح يثبت الجنرالات الذين صنعهم النظام الفاسد انهم لم يقتربوا من الإرث الباذخ الراسخ الذى سقاه ورعاه وحفظه وحافظ عليه الزيبق واخوانه ، ولم يهتدوا بارثه وموروثاته ، ولم يتخلقوا بأدبياته ، بل أثبتت المواقف وما أكثرها ان جنرالات عهد الفساد سودوا الصفحات الخالدة المضيئة الوضيئة التي خطها أسلافهم في المؤسسة بمواقفهم المخزية وعدم التزامهم واحترامهم للقوانين والقيم والعقود ، وسفههم للمواثيق والعهود ، وبضعفهم وحبهم للسلطة والمال وحياة الدعة والرفاهية .

# جنرالات النظام الفاسد وسط دهشة العالم وأسفه نفذوا انفلاتا أمنيا وليس انقلابا عسكريا واستولوا على السلطة ليقطعوا الطريق أمام ثورة شعبية شهد العالم بوعى ثوارها واخلاصهم وتضحياتهم ، ووقف قادة الدول الكبرى اجلالا واحتراما لمبادئها ونهجها السلمي وسيرتها ومسيرتها القوية القاصدة قيم الحرية والسلام والعدالة  .

# جنرالات النظام الفاسد ليثبتوا سلطة انقلابهم الفاشل أسقطوا خلال أشهر من الانقلاب المشؤوم مائة وخمسين شهيدا من أبناء وبنات وأطفال  الوطن ، وعزلوا البلاد عن العالم ، وأوقفوا عجلة النهضة الاقتصادية التي انتظمت البلاد عقب ثورة ديسمبر المجيدة الخالدة التي بشر واستبشر بها الشعب وانحنى تقديرا واجلالا لقائدها رئيس الوزراء المستقيل الدكتور حمدوك ، وأشاعوا فوضى حمل السلاح واستخدامه خارج اطار القانون لتسبح قرى ومدن وشوارع وحوارى وأزقة البلاد في برك من الدماء وتعود القهقري الى عهود الظلام.

# جنرالات النظام الفاسد البائد قادوا البلاد الى انفلات أمنى وأزمات اقتصادية وسياسية واجتماعية لم تشهدها البلاد التي أصبح مواطنها يكابد ويتكبد المعاناة كل يوم ، ويلتحف الخوف ويتوسد الفقر وينهشه المرض ويطوى أضلع أطفاله الطوى ولا يرى أمل في الغد.

# بعد عام ونيف من الانقلاب الفاشل المشؤوم المحموم يقول مكتب  الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان ( أوتشا ) في آخر تقرير له يناير 2023 ، ان ثلث سكان السودان يحتاجون الى مساعدات إنسانية ، وان 4 مليون طفل دون سن الخامسة ، والنساء الحوامل والمرضعات يعانون من سوء التغذية الحاد وذلك لعدم كفاية المدخول الغذائي وانتشار الامراض وغياب الرعاية الصحية وان تدهور الاقتصاد والتضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية سيساهم في استمرار التردي وارتفاع عدد المحتاجين الى ما بعد العام 2023.

# في ظل هذه الأزمات المتفاقمة التي قادت البلاد للمجهول والعباد لمهاوي الردى واحتلال أراضي سودانية ، يتجول جنرالات الزمن الكئيب الجديب بين القرى والمدن ليشرفوا حفلات الزواج الجماعي ويشاركوا في طقوس دق الريحة وليلة الحناء والجرتك وبخ اللبن.

# لا تبتئسوا أهل بلادي فهذا نتاج قرابة ثلاثين عاما من حكم الفساد والاستبداد الذى أناخ ركابه في كل مؤسسات البلاد وسام العباد سوء العذاب باسم الإسلام ، لا تحزنوا غدا بإذن فاطر السموات والأرض وبإرادة شعبنا الغلاب وثواره الميامين يتم دور الطغاة وينقلب ويذهب الجنرالات وتصفو ليالي السودان والسودانيين بعد كدرتها

غيض

# المؤسسة العسكرية في مقدمة المؤسسات التي سعى النظام الفاسد البائد لحشرها تحت مظلة التمكين ، وسعى لتجريدها من الانضباط والالتزام والاحترام ، وأبعد الكوادر الوطنية المؤهلة ليحل محلها كوادر التنظيم العقيم اللئيم ليثبت أركان حكمه لهذا لم نجد من بين قادتها من هم في قامة وقيمة ومقام اللواء الزيبق ( رحمه الله ) .

# الحقيقة التي تغيب عن البرهان ان انفراده بحكم السودان ولأسباب موضوعية يعد من المستحيلات ، أول الأسباب الأيام أثبتت ان ثورة ديسمبر لن تنكسر ولن تنحسر ، وثانيها ان العالم الذى دعم ويدعم الشعب في مطالبه لم يشهد انقلاب عسكري نفذه قائدان ، وثالثها       لم يذكر التأريخ انقلاب قاده ضابط في العقد السابع من العمر .

# جريمة فض الاعتصام التي باعدت بين الشعب والقوات المسلحة أثبتت ان الشعب والأوفياء من منسوبي المؤسسة يحتاجون لسنوات لبناء جيش يعيد المؤسسة سيرتها الأولى وتجنب خيرة القادة

# اللواء الزيبق تزفه قيم الكرامة والعزة والشهامة اعتذر عن استلام ظرف محشو بالمال ، والمشير البشير المدان بالثراء الحرام اعترف أمام المحكمة انه استلم ظرف في السعودية ، برضو هي لله هي لله ؟

# ياسر العطا وسط حشد زواج جماعي قال : لا توجد دولة محترمة بها جيشان .. الظاهر أخونا ياسر عرف الكلام ده من العريس .

# خلاص يا ياسر طالما عرفت الكلام ده كلم الفنان محمد الأمين يمشى القيادة يحسم الفوضى دي وانت غنى لينا ( زاد الشجون )

# للأسف يا ياسر عندها جيشان وعندها أرض محتليها جيش واحد .

# الفريق أول البرهان قال انه لن يوقع على الاتفاق الاطارى ما لم يتم دمج قوات الدعم السريع وقوات الحركات المسلحة في الجيش .

# خلاص ريح نفسك يا سعادتو نحن بنكلم صلاح نمر يعمل الترتيبات الأمنية وانت العب طرف شمال في مباراة بلوزداد

 

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. عبد اللطيف احمد يقول

    انت تنفخ في قربة مقدودة

  2. قاتل الله الإخوان الإرهاببين يقول

    سلمت والله وسلّم الله قلمك يا ثائر
    أحرق العفن حرقم يومم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد