صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المجزرة..!!

1٬828

زووم

المجزرة..!!
* أصدرت لجنة الإنضباط التابعة لإتحاد كرة القدم قرارات تستحق أن نصفها بالمجزرة، في حق رئيس إتحاد الخرطوم ومجموعة من أنشط الإداريين فيه، وذلك بعقوبات تراوحت بالإيقاف من مدة أقصاها خمس سنوات للأخ الشاذلي عبدالمجيد رئيس الإتحاد وأدناها سنتات لبقية الأعضاء مع المنع من دخول دور الرياضة، وهي تستحق الوصف أعلاه لأنها العقوبة الأكبر في تأريخ الكرة السودانية في الثلاثين سنة الأخيرة، وقد تكون الأقسى إذا قرأنا الأزمة التي نشبت بين الطرفين من زاوية أخرى بعيداً عن تداعيات وتأثيرات حالة ما بعد الإنتخابات التي فازت بها مجموعة التغيير على النهضة، ووقتها سنكتشف أن المعركة كلها ليست أكثر من ردود أفعال لتلك الإنتخابات وما جرى خلالها.. وأنه لا توجد أية مبررات لما حدث غير ذلك، بل إتخذ البعض شماعات واهية مثل النظام الأساسي وغيره، كما أن للإعلام المتفلت دور في إزكاء نيران الحرب بين الطرفين، كان لبعض محاور الجدل في القوانين الرياضية دور في اشتعال هذه الأزمات، وازدياد الجدل في كيفية تطبيقها على طريقة جدال النمرود بن كنعان… لذلك أؤكد أن هنالك قواسم مشتركة بين ما جرى بين الإتحادين العام والمحلي الخرطومي من ناحية، وما يحدث في موقف النهضة من الإنتخابات وكيف أنها صعدت الموضوع لمحكمة كاس ومازالت تطارده، وما كان بشأن ملف الأزمة الإدارية التي عصفت بنادي المريخ لأكثر من سنتين ومازال النادي الكبير يعاني تبعاتها..!!
* هنالك قاسم مشترك بين الأزمات والمعارك الثلاثة، ووراءها عقليات لأشخاص تريد أن تنتصر وتنتقم وهي حريصة على ذلك أكثر من حرصها على التوصل لحلول تعيد الثقة لأطراف العملية الرياضية والإستقرار للوسط الرياضي، ونتيجة كل ذلك أن الكرة السودانية تهتز بعنف في منافساتها وطريقة التعامل معها وتعصف بها الأزمات من كل جانب بينما يبحث بعض الأفراد عن إنتصارات شخصية..!!
* الشاذلي عبدالمجيد سيكون من أكبر الخاسرين في هذه المعركة، فقد قدم جهداً خرافياً في اتحاد الخرطوم ونجح في العبور به في فترة أزمات كورونا، وقد من الخدمات والإنجازات ما كان يؤهله للفوز بأي انتخابات تقام بإتحاد الخرطوم، ولولا تلك الجهود التي بذلها لرتق الفجوة التي نتجت عن الأزمة الإقتصادية وفترة كورونا لانهارت منافسات ودوريات الخرطوم.. ولكن في المقابل كانت هنالك مشكلة عظيمة، وهي في الجانب الإندفاعي والإنفعالي في شخصية الشاذلي عبدالمجيد، وأن الحكمة تغيب عنه في اللحظات التي يكون في أمس الحاجة لها، فبعد الإنتخابات وفوز مجموعة التغيير كانت مصلحة أندية الخرطوم التي يمثلها تقتضي أن يفتح صفحة جديدة ويلطف الأجواء بين الإتحادين نظراً لأن العلاقة بينهما رضينا أم أبينا هي علاقة إنتماء وليست ندية..!!
* خطورة هذه الأزمة تكمن في أنها ترتكز وتنبت من جذور أخرى غير التي يراها الناس، ولها مرابط بين الجانبين.. وهنالك من يغذيها ويعمل فيها بروح الإنتقام من الجانبين بينما الضحية الأولى من كل ذلك هي أندية الخرطوم الذي يعتبر أكبر إتحاد في السودان من حيث عدد المباريات التي ينظمها، وخسارتها ستكون في أنها ستخسر كل لاعبيها الذين في كشوفاتها، وأكيد أنها خسرت المليارات في تسجيلها وإعدادها للدوري.. وإذا سرت العقوبة ستتكالب أندية الدوري الممتاز والإتحادات المحلية الأخرى على هؤلاء اللاعبين لتحصل على خدماتهم بلا مقابل.. وكانت بعض الأندية قد خسرت جزء من لاعبيها بالفعل في التسجيلات الأخيرة..!!
حواشي
* كانت هنالك مبادرة من مجموعة الحكماء الستة وهم الباشمهندس عمر البكري ابوحراز، الأستاذ محمد الشيخ مدني، نادر مالك، الفريق منصور عبدالرحيم، الأستاذ بلال عنبر والأستاذ الطريفي الصديق، وقد قطعت شوطاً بعيداً حتى اعتقدنا أن نهاية الأزمة قد أوشكت وأصبحت مسألة وقت ليس إلا..!!
* يبدو أن بعض العوامل قد أعاقت عمل هذه اللجنة والمبادرة أولها صعوبة الحركة بالعاصمة هذه الأيام، مما حال دون الإسراع في التواصل مع بقية الأطراف ذات الصلة..!!
* أرجح أن لجنة الإنضباط لم تتلق تقريراً بعمل لجنة المبادرة حتى تمنح المساعي مساحة للمعالجات والحلول..!!
* هذه العقوبات ستكون كارثة على الكرة السودانية… في عهد غابت عنها الحكمة وأصبح يؤثر فيها المضمار الذي اشتعل بسباق المصالح والتكتلات..!!
* أكرر أن أندية الخرطوم هي الطرف الأكبر خسارة من هذه المعركة، ولا مصلحة لها غير إستقرار النشاط التنافسي في ملاعبها مهما كان الثمن…!!
* مثل هذه المشاكل والأزمات لا تحلها المواقف المتعنتة وركوب الرأس.. بل يحتاج الأمر لحكمة وتضحيات وعقول تغلب الصالح العام على الخاص..!!
* لجنة مبادرة حكماء الوسط الرياضي كانت قادرة على وضع حد للنزاع وإعادة الهدوء… ولكنها كانت تحتاج لمزيد من الوقت..!!
* أكبر عدو للشاذلي عبدالمجيد هو الشاذلي نفسه وطريقة تفكيره..!!
* الشاذلي الرياضي العادي واللاعب السابق والمشجع المناكف يجب أن يختلف عن الشاذلي القيادي الإداري… هذه ضرورة إذا لم يستوعبها ويعمل لأجلها (مافي فايدة)..!!
* سيستأنف المريخ اليوم بملاعب كوبر ملارياته في الدوري المحلي بمواجهة ملوك الشمال (أهلي مروي).. في مباراة لا أتوقع فيها غير الفوز..!!

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. ابو عبدالرحمن يقول

    انت حملت المشكلة كلها للساذلي ولم تحمل الزتحاد العام اي مسؤلية
    هل موقف الساذلي من الاتحاد سبل لمعاداة اتحاد الخرطوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد