آرسنال ينتزع بطاقة الصعود إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بهدف في نيوكاسل يونايتد

0
398

FBL-ENG-PR-NEWCASTLE-ARSENAL

انتزع آرسنال بطاقة الصعود إلى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الموسم المقبل على حساب غريمه اللدود توتنهام هوتسبير، في اليوم الأخير من الدوري الإنجليزي الممتاز الأحد بفوزه 1-صفر على مضيفه نيوكاسل يونايتد.
وأحرز لوران كوشيلني مدافع آرسنال هدف الفريق في الدقيقة 52 ليضمن المركز الرابع برصيد 73 نقطة، متقدما بنقطة واحدة على توتنهام الذي فاز على سندرلاند 1-صفر بهدف غاريث بيل، ليصعد الفريق إلى تصفيات البطولة الأوروبية.
وحسم تشلسي المركز الثالث برصيد 75 نقطة بفوزه 2-1 على أرضه على إيفرتون، ليتأهل مباشرة إلى دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.
ويدين آرسنال بفوزه المهم جدا إلى كوشيلني الذي أنهى بنجاح لعبة ثلاثية بدأها ثيو والكوت وتابعها الألماني لوكاس بودولسكي قبل أن يضع المدافع الفرنسي عليها اللمسة الأخيرة السحرية (52).
وعلى ملعب وايت هارت لاين، لم يحسن توتنهام استغلال عاملي الأرض والجمهور وحقق فوزا هزيلا ومتأخرا بطله النجم الويلزي بايل الذي أطلق قذيفة من مسافة تزيد على 30 مترا في الشباك (89) رافعا رصيده إلى 21 هدفا في المركز الثالث على لائحة ترتيب الهدافين.
أما في “ستامفورد بريدج”، فتقدم تشلسي سريعا بعد مجهود فردي من الإسباني خوان ماتا الذي وصلته كرة داخل المنطقة أحسن استثمارها وأنهاها في الشباك (7).
وجاء رد إيفرتون سريعا أيضا وبعد 7 دقائق بالضبط بعد أن مرر النيجيري فيكتور إنيتشيبي كرة بينية استلمها الاسكتلندي ستيفن نايسميث وركنها في أسفل الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك (14).
وأنقذ المهاجم الإسباني فرناندو توريس ماء وجه مدربه ومواطنه رافايل بينيتيز الذي بدأ يعتمد عليه كثيرا، وسجل هدف الفوز بعد تمريرة رأسية من النيجيري فيكتور موزيس (76).
وكان هبوط فرق ويغان وريدينغ وكوينز بارك رينجرز قد تأكد في المراحل السابقة.
وتعادل ويغان الثامن عشر مع ضيفه أستون فيلا بهدفين لإيمرسون بويس (20) وناثان بايكر (45+3 خطأ في مرمي فريقه) مقابل هدفين لدارين بنت (5) والهولندي رون فلار (60).
وسقط ريدينغ على ملعب مضيفه وستهام بهدفين لغاريث ماكليزي (53)* وآدم لوفوندر (55) مقابل اربعة لكيفن نولان (23 و79 و87) وريكاردو فاز تي (34).
وعلى ملعب “أنفيلد رود” حقق ليفربول المهم وخرج بفوز ضئيل 1-صفر على ضيفه كوينز بارك رينجرز صاحب المركز الأخير سجله البرازيلي فيليبي كوتينيو، إثر تمريرة متقنة من الشاب جوردان إيبي (17 عاما) أطلقها بيمناه من خارج المنطقة قوية لا ترد (23).
وأنهى مانشستر يونايتد البطل الذي أشرك مدربه المستقيل الاسكتلندي أليكس فيرغسون تشكيلة من الاحتياطييبن قبل أن يجري بعض التعديلات عليها في الشوط الثاني، الموسم بالتعادل مع مضيفه وست بروميتش ألبيون 5-5.
وسجل لمانشستر الياباني شينجي كاغاوا ( 8) والمدافع السويدي يوناش أولسون (9 خطأ في مرمى فريقه) والهولندي الكسندر بوتنر (30) والهولندي روبن فان بيرسي متصدر ترتيب الهدافين برصيد 26 هدفا (53) والمكسيكي خافيير هرنانديز (63)، ولأصحاب الأرض جيمس موريسون (40) والبلجيكي رومليو لوكاكو (50 و81 و86) والكونغولي الديموقراطي يوسف مولومبو (81).
من جانبه، أنهى مانشستر سيتي وصيف البطل وحامل اللقب في الموسم الماضي أمام ضيفه نوريتش سيتي بهدفين لجاك روديل (29 و59) مقابل ثلاثة لأنطوني بيلكينغتون (26) وغرانت هولت (54) وجوناثان هاوسون (65).
وتعادل ساوثمبتون مع ستوك سيتي بهدف لريكي لامبرت (57) مقابل هدف لبيتر كراوتش (47).
وسقط سوانسي أمام ضيفه فولهام بثلاثية نظيفة تعاقب عليها السويدي ألكسندر كاكانيكليتش والبلغاري ديميتار برباتوف (77) والهولندي أوربي إيمانويلسون (90+3).
وجاء الترتيب النهائي لفرق الصدارة كالتالي:
1- مانشستر يونايتد 89 نقطة من 38 مباراة
2- مانشستر سيتي 78 من 38
3- تشلسي 75 من 38
4 – آرسنال 73 من 38
5- توتنهام 72 من 38
أما الترتيب النهائي لأبرز الهدافين فجاء كالتالي:
26 هدفا: الهولندي روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد).
23 هدفا: الأوروغوياني لويس سواريز (ليفربول).
21 هدفا: الويلزي غاريث بيل (توتنهام).
19 هدفا: البلجيكي كريستيان بينتيكي (أستون فيلا).
18 هدفا: الإسباني ميغل بيريز كويستا “ميشو” (سوانسي سيتي).
17 هدفا: البلجيكي روميلو لوكاكو (وست بروميتش ألبيون).
15 هدفا: ريكي لامبرت (ساوثمبتون) والبلغاري ديميتار برباتوف (فولهام) والسنغالي ديمبا با وفرانك لامبارد (تشلسي).
14 هدفا: البوسني إدين دزيكو (مانشستر سيتي) وثيو والكوت (آرسنال).
12 هدفا: واين روني (مانشستر يونايتد) والإسباني سانتي كازورلا (آرسنال) والأرجنتيني سيرخيو أغويرو (مانشستر سيتي) وآدم لوفوندر (ريدينغ).
11 هدفا: الاسكتلندي ستيفن فليتشر (سندرلاند) والبلجيكي مروان فلايني (إيفرتون) والأرجنتيني كارلوس تيفيز (مانشستر سيتي) وجيرماين ديفو (توتنهام) والفرنسي أوليفييه جيرو والألماني لوكاس بودولسكي (آرسنال) والإيفواري أرونا كونيه (ويغان) ودانيال ستورديج (ليفربول) والإسباني خوان ماتا (تشلسي).
المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك