صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

آلية مستقبل الزعيم

724

كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
آلية مستقبل الزعيم

‏* الخبر الأهم بالنسبة للمريخ في الفترة الحالية لا منازع.. ومع ذلك لاحظنا أنه لم يحظَ بالاهتمام الذي يستحقه، ولا الاحتفاء الذي يليق به.
* نعني به النبأ المفرح الذي نشرته (الصدى) قبل أيام قليلة من الآن، وورد فيه ما يلي: (كلف مجلس إدارة نادي المريخ عدداً من وكلاء اللاعبين بترشيح لاعبين أجانب يتمتعون بالموهبة وصغر السن، بغرض انتقاء بعضهم وضمهم لفريق رديف المريخ، وأخطر رئيس المريخ أيمن أب جيبين؛ المدرب ريكاردو بأنهم سيحضرون له لاعبين أجانب يافعين لاختبارهم والتعاقد مع الموهوبين منهم، سعياً للاستفادة منهم مستقبلاً، وعلمت الصدى أن التكليفات شملت لاعب المريخ الزامبي السابق جوناس ساكواها الذي يعمل مدرباً لفريق الشباب بنادي زيسكو الزامبي حالياً، والدكتور لؤي عبد النور، قطب المريخ المقيم في آيرلندا، والمختص في متابعة الدوريات الإفريقية، والحاصل على رخصة وكيل لاعبين معتمد من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، والأستاذ أبراهام ألبينو، الصحافي الجنوب سوداني المتابع لدوريات منطقة شرق ووسط إفريقيا وآخرين، لترشيح عدد من اللاعبين الأجانب صغار السن من بعض الدوريات الإفريقية، وتلقى المجلس ترشيحاً من دولة جنوب السودان لضم لاعب نادي كتور جوبا، الدولي جوزيف ماليش (20 عام)، الذي تدرج في كل المنتخبات السنية لدولة جنوب السودان ويلعب أساسياً في المنتخب الأول حالياً، وسبق له إجراء اختبارات مع نادي فيورنتينا الإيطالي).
* عقب نشر الخبر بفترة وجيزة وصل جوزيف ماليش (الملقب بقونقا) للسودان بسرية تامة، وتم التعاقد معه وضمه لفريق رديف المريخ إثر ترشيحه بواسطة الزميل الصديق أبراهام ألبينو، وبعد موافقة كريمة وغير مشروطة من مجلس إدارة نادي كتور جوبا.
* بحسب علمي شرعت الآلية الجديدة في ترشيح لاعبين أفارقة صغار السن لضمهم إلى فريق الرديف، بعد أن سمح اتحاد الكرة لكل ناد بضم ثلاثة لاعبين أجانب في الرديف.
* خطوة جبارة وتفكير استراتيجي متميز من شأنه أن يغير النهج العشوائي وغير الراشد الذي تتعامل به أنديتنا مع ملف التعاقدات الأجنبية، سيما وأن صغار الموهوبين المراد جلبهم يمكن أن يشكلوا استثمارات جيدة للنادي حال نجاحه في تسويقهم لأندية خارجية لاحقاً.
* فكرة الاستفادة من خدمات وترشيحات اللاعبين الأجانب الذين لعبوا للمريخ سابقاً في اختيار الأجانب الجدد نفسها مبهرة وبالغة التميز، لأنها ستفيد المريخ وتوفر له خيارات جيدة للأجانب في مجملهم (صغارهم وكبارهم).
* في ذلك الصدد يحضرني ترشيح أتى من جوناس ساكواها لمهاجم زامبي دولي، أكد ساكواها أنه يراهن على نجاحه مع المريخ، لكن تعاقد الزعيم مع رباعي برازيلي لم يسمح له باستجلاب اللاعب خلال فترة الانتقالات الحالية.
* في المجمل تشهد ساحة المريخ اهتماماً متعاظماً ومحموداً بالمراحل السنية ونشاط الصغار، واستبان ذلك الاهتمام في هيمنة لاعبي المريخ على توليفة المنتخبات العمرية الحالية.
* نتوقع أن تشكل الآلية الجديدة إضافة نوعية لنشاط المراحل السنية في المريخ، ونطالب المجلس بدعمها والاهتمام بها وإنشاء آلية موازية لرصد الموهوبين على الصعيد المحلي أيضاً.
* دعم للحاضر.. واستثمار في المستقبل.
آخر الحقائق
* نتمنى التوفيق للزميل الصديق حافظ المعيسي عقب اختياره رئيساً لقطاع المراحل السنية في نادي المريخ.
* خير خلف لخير سلف.
* نتوقع منه أن يستعين بالأخ الصديق جعفر سنادة (المسئول السابق عن القطاع) لأنه يمتلك خبرات نوعية في هذا المجال.
* عهدنا بسنادة أنه لا يربط خدمته للمريخ بالمناصب.
* شاب خلوق ومهذب يدعم الزعيم بسخاءٍ ويمنحه جل وقته وجهده وماله.
* لا يفوتنا أن نوصي المعيسي خيراً بجوهرة قطاع الفئات السنية (حسن محمد حسن) الشهير بحسكو، ونطالبه بأن يحافظ عليه ويوفر له موقعاً ثابتاً في النادي كي يوالي مد الزعيم بالموهوبين.
* حسكو أفضل كشاف للمواهب في السودان، بدليل أنه انتقى معظم اللاعبين الموهوبين الذين سجلهم المريخ وأصبحوا أساسيين في كل المنتخبات السنية.
* آن الاوان لنقله من خانة الهواية إلى مربع الالتزام والاحتراف بتقنين وضعه في القطاع، كي يعمل متفرغاً ويفيد المريخ أكثر.
* لو اهتم مجلس المريخ والقطاع الرياضي بالآلية الجديدة لاختيار الموهوبين فسيحصد منها خيراً وفيراً.
* لم أرد على ما يكتبه أحد الزملاء ترفعاً.. لا عجزاً.
* أقر بأنني أغلظت عليه في ما سبق وحفظت له أنه ترفع وبادر وسبقني بالاعتذار فاعتذرت له.
* لذلك تجاوزت وترفعت عن الرد على ما يكتبه حالياً، وأنتظر منه أن يتجاوز.. ويترفع!
* احتفت مجموعة سوداكال برسالة وصلتها بالبريد الإلكتروني من مراقب مباراة الزعيم مع شباب بلوزداد الجزائري وزعمت أن الرسالة أتتها من الكاف!
* علماً أن مباراة المريخ مع بلوزداد تعقب مباراة الزعيم مع الزمالك المصري!
* حالة تحنن الكافر.
* أرسل المراقب رسالته في الإيميل القديم للنادي لأنه سبق وأن راقب مباراة إِفريقية للمريخ في موسم سابق، وتلقى وقتها رسالة بالبريد (الملغي) من النادي فاستخدمه مجدداً.
* الكاف ما رسل ليكم حاجة عن مراقب وحكام مباراة المريخ مع الزمالك ليه؟
* خلال الأيام المقبلة سيشرع الكاف في ضخ متأخرات المريخ المالية في الحساب الذي حدده له مجلس المريخ.
* أبلغ الكاف الاتحاد السوداني بأنه سيضخ الأموال لمجلس إدارة نادي المريخ بقيادة أيمن مبارك الخضر محمد.
* آخر خبر: لسنا بحاجة لإيراد كلمة (الشرعي) عندما نذكر مجلس إدارة الزعيم، لأن الشرعية لا تكتسب بالبيانات الفارغة والشكاوى الخنفشارية.. والأخبار المشتولة!

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. Abdou يقول

    لم نقرأ لك مقالا ولا سطرا واحدا عن الفريق القومي هذه الأيام ، عكس فترة شداد، هلا وضحت

  2. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    انا ضد احضار صغار من العالم وتعليمهم يجب ان يتم احضار صغار الوطن لا صغار العالم ويعطى الفرصة والمال الكافي كما للمحترف لكن هي الصورة المقلوبة من الصحافة والتوجيه الغير سليم لابوجيبين وكان يجب ان يتم توجيهه الى انشاء اكاديمية لثلاث مستويات بدا والاهتمام بالمنشآت وعمل ملاعب رديفة وحدائق ونادي كبير كمساحة ملحقة مع فنادق مش خربطة مزمز والغريبة انه ابوجيبين يمشي بتعليمات المعوج
    وكيف لا يخرج المنتخب وينهزم من صغار القارة وهذا تفكير المزعومين من الصحفين لا احترافية حتى في الفهم والفكر
    راجع نفسك ومخك وتفكيرك يا مزمز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد