صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أطباء يؤكدون: خروج الغازات مؤشر على صحة جهازك الهضمى “فيديو”

85

الجهاز الهضمى

أكد أطباء الجهاز الهضمى أن نمط إخراج الغازات دليل على الحالة الصحية للجهاز الهضمى وللجسم بشكل عام، موضحين أنه رغم أنها عادة محرجة، لكنها مفيدة جداً للتخلص من الغازات، وهى ناتج ثانوى فى عمليات الهضم اليومية، ويخرج الفرد العادى ما بين 13 و 21 مرة.وحسبما ذكرت فوكس نيوز، نقلا عن دكتور أنيش شيث أستاذ أمراض الجهاز الهضمى فى جامعة برينستون، فإن نمط الغازات يعبر عن النمط الغذائى، حيث تزيد كمياتها بزيادة الأطعمة الغنية بالغازات، كما يدل التغير على تغير حالة الجهاز الهضمى.

وأضاف “شيث”، أن الغازات تنتج من عمل بكتيريا الأمعاء على تحليل بقايا الأطعمة، بعد إتمام عملية هضمها، وتخرج نواتج هذا التحليل فى هيئة غازات.

وأكد “شيث” أن معظم الغازات تنتج من تحلل الكربوهيدرات، كالسكريات والنشويات والألياف، وهذا السبب فى أن النباتيين لديهم معدل أعلى من الغازات مقارنة بآكلى اللحوم.

أما الدكتورة جينا سام، مدير مركز الجهاز الهضمى فى مستشفى جبل سيناء بنيويورك، فتؤكد أن هناك أطعمة معينة تعمل على زيادة الغازات، كالفاصوليا والقرنبيط والردة والمشروبات الغازية، ولابد من تقليل تلك الأطعمة وتناول بروتينات أعلى لتقليل إنتاج الغاز.

وخلص الأطباء إلى أن إخراج الغازات عملية طبيعية، لكن زيادة حدوثها قد يدل على مشاكل وأمراض خطيرة فى الجهاز الهضمى، كنقص الإنزيمات مثلا، حيث يدل انتفاخ البطن على نقص بعض المكونات فى عملية الهضم، وبالتالى وجود بقايا أكثر من الأطعمة داخل القناة الهضمية، وقد تدل على اضطرابات فى أعداد البكتيريا.

ويحذر الأطباء من تغير الرائحة إلى الكريهة جدا، حيث يعتبر ذلك دليلا على العدوى أو نزيف داخل الجهاز الهضمى، بسبب الإصابة بالقرحة أو غيرها.

[vsw id=”xiAcWWEUQyU” source=”youtube” width=”425″ height=”344″ autoplay=”no”]

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد