صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إتكــــاءة الجمعـــــة

1

حروف ذهبية
د. بابكر مهدي الشريف

× تعتبر بعض الشخصيات نبراسا وهاديا ودليلا لبعضنا، وقد لا يحدث ذلك من عالم متفقه أو متعلم متعمق ، وقد يحدث من شخص أقل من عاد بل جبرته الظروف ليخرج كوامنه المتأصلة فيه لتجعل منه قدوة لمن يريد الاقتداء.
× لقد ذرفت الدمع السخين وأنا أتابع الأخت آلاء حسن مهدي من بنات ود مدني، وهي تروي قصتها العجيبة في هذه الدنيا، وكيف أنها واجهت الصدمات وقواسي الحياة بصبر جلد وثقة في النفس عظيمة.
× قالت تعرض والي لمشاكل مالية في السوق ، فلجأ لبيع بيتنا حتى يحلحل بعض الديون، ومن حينها أصبحنا مع بيوت الأجرة، وساءت الأحوال وتبدل الحال بحال سيء.
× ذات يوم صارحني والدي بأن الأمور لم تعد كما كانت، ولأجل ذلك أريدك أن تتركي الجامعة لأني غير قادر عليها.
× قالت آلاء صممت أن لا أترك الجامعة وأن أساعد أبوي وأهل بيتي ونفسي، فطوالي نزلت السوق ، وصرت أذهب لمحلات البيض وأوزعه على المحال المتنوعة.
× ولكن عشت مآسي شديدة وأنا في عمر ال17 سنة أوزع البيض وأعود للبيت عند التاسعة مساء مرهقة ومتعبة، ولوحدي دون رفيق ، مما عرضني لأشياء كثيرة ، وهي تحكي هذا ودموعها تتقطر وقلوب المستمعين تتقطع.
× قالت قرب بيتنا كان في ميدان فكنت أتعرض للكلاب وقطعا أنا في تلك السن أخاف من الكلاب وصياحهها والجري خلفي وبالقرب مني وأشياء أخرى كلها مؤلمة ومخيفة لبنت في عمري.
× قالت كنت وانا أوزع البيض لا آكل ولا أتناول أية أطعمة نسبة للعدم، وفي نهاية اليوم أقوم بشراء بما أملك من مال الخضار وما يلزم البيت من مأكولات .
× والحمد لله صرت هكذا حتى ربنا فرجها وفتحها علينا من وسع، وتوسع عملي ببركة الدعاء ورحمة ربنا، وله الحمد.
× سردت هذه القصة حتى تكون نبراسا للكافة وأنا أولهم، لأن الجد والإجتهاد والصدق في العمل والصبر على الأذى ، لا بد ينال صاحبه الفرج والنجاح.
× وهناك نماذج مخالفة لنموذج آلاء حسن مهدي هذه، قبل ذلك قالت لي بنت أنها تعمل في أكثر من محل حتى توفر المال لناس بيتهم، فسألتها، ما عندك أخ؟ قالت عندي ولكني أنا البصرف عليه، وحتى قميصه أنا البشتريه له رغم أنه تخرج من الجامعة.
× صحيح هناك من لا يفقه أي نوع من أنواع العمل، لكن الشهامة والعفة هي التي تدفع النساء الحرائر للعمل وإن ثقل عليهن وعرضهن للأذى مثل ما حدث لآلاء الشريفة الطاهرة العظيمة.
× لكن المصيبة عندنا في الشباب الكسول الذي تسمح له نفسه أن يقتات من معاناة أخواتهم بدل أن يخدموهن ويساعدوهن.
× نهنئ آلاء على هذه الهمة والصبر الذي توج معناتك بأن أصبحت صاحبة مال ، لأن مالك حلال وصالح وذهب في العمل الصالح ، وأنت تقدمين الخدمة لوالديك وأهلك بكل هذه الروح الملائكية المعظمة.
× وهناك آلاف القصص التي توضح مدى عظمة النساء في بلادي وإن كن في أعمار صغيرة، وليس لديهن من يقدم لهن العون ولو بسيط.
لمحـــــــــــــــــة
ولولاها فتاه في الخيام مقيمة *** لما اخترت قرب الدار يوما على البعد
مهفهفه والسحر في لحظاتها *** إذا كلمت ميتا يقوم من اللحد
أشارت إليها الشمس عند غروبها *** تقول إذا اسود الدجي فاطلعي بعد
وقال لها البدر المنير ألا اسفري *** فإنك مثلي في الكمال وفي السعد

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد