اختلاف الرأي يفسد للود مليون قضية..!

0
563

زووم

ابوعاقلة اماسا

* ما زلت على قناعة بأن 80% من المريخاب على أقل تقدير واقعون تحت تأثير معلومات مفبركة لا تمثل حقيقة ما يجري على أرض الواقع، إما لقوة التيار الإعلامي الذي يهدف لرسم صورة ذهنية محسنة لما يجري… بالتركيز على الإيجابيات وإلهاء الناس وشغلهم عن السلبيات، أو لاعتمادهم كلياً على المعلومات وبعض الشائعات التي تبث على السوشيال ميديا، ولأنها معلومات لا تلتزم بضوابط ومصداقية الخبر من الزاوية المهنية الصحفية فإن تراكمها يوماً بعد يوم يشكل رأياً تتمثل خطورته بحدين، إيجابي وسلبي يعبر عنها المشجعون بعنف لفظي زائد وانفعالي.. فإذا رضوا حرسوا الفكرة وإن كانت خطأً من الأساس، وإذا لم يرضوا رفضوها بعنف ولو كانت صحيحة وحقيقية لا غبار عليها.

* لأجل ذلك كنت ومازلت أنادي بدور مؤصل ومهني للإعلام يحرص من خلاله على تمليك الجماهير قاعدة البيانات والمعلومات الحقيقية وتركه يبني آراءه لوحده بلا وصاية ولا اقتياد لاتجاهات معينة.. وما ذكرته عاليه كانت أضراره وما زالت واضحة على الواقع المريخي سلباً وإيجاباً.. كما أنها صنعت حالة الارتباك التي تبدو في كل جزء من أجزاء النادي.

* معظم خلافات المريخاب لا تقوم على موضوعية، بل تعتمد على تكتلات وعواطف لا تعود على ناديهم بالفائدة، ولأنها موغلة في العاطفية والتعصب فإن الأطراف الضالعة لا تميل لتقديم التنازلات إلا نادراً، وقد أفسد اختلاف آرائهم للود كل قضية.. ودليلي على ذلك أن الخلافات المريخية آخذة في التعقيد، وتصبح وتمسي كل يوم على شاكلة ورأي ووضع مختلف. وفوق كل هذا وذاك لم تصل الأمة المريخية إلى صيغة سلمية لاختيار مجالس إداراتهم، ولم يتفقوا كذلك على صيغة لتدعيم قضايا النادي بمعزل عن الأزمات… وهنا خلل مؤسسي كبير وفشل ينسب للنخب ومجالس الإدارات المتعاقبة ومجالس الشورى والشرف… فالمجتمعات المتحضرة دائماً هي التي توزع مهام قطاعاتها بحيث يعرف كل قطاع أدواره ومهامه وتفاصيل ما يليه دون أن يحدث الخلل المؤسسي بتداخل الاختصاصات واختلال المفاهيم وضياع التقاليد.. وهذه حالة يعيشها المريخ ويغوص فيها بالكامل.

* في المريخ رأينا الصحفي المدرب الذي يضع التشكيلة، والصحفي الإداري الذي يفاوض اللاعبين ويقوم بأدوار طرزانية، ورأينا الإداري الصحفي والإداري المدرب وكذلك الإداري الخبير الذي يستطيع أن يقيم اللاعب والمدرب والصحفي معاً ويتحكم في مصائرهم جميعاً، برغم أنه لا يملك من المؤهلات إلا المال.. وهذه التركيبة الاجتماعية كافية لوحدها لأن تشكل نسيجاً من الأزمات يصعب الفكاك منها.

* اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية في الأوضاع الطبيعية التي يتعامل فيها الناس بالسجية، أما مجتمع المريخ الحديث وقد سيطرت عليه الشلليات وجماعات المصالح فإن اختلاف الرأي فيه قد أفسد للود كل القضية، لدرجة أن جلوس اثنان من قيادات النادي يعد خبراً يستقطب كل الاهتمامات.. فما الذي استفاده المريخ من قطيعة جمال الوالي وقريش التي امتدت لسبع سنوات؟

حواشي

* مازلت أعيش كذبة أطلقت في الأسافير.. وصدقها روادها وتعامل بها البعض.. حتى أعضاء المجلس المنتخب صدقوا قصة عراب سوداكال… حتى كدت أصدق أنا أيضاً..!

* صحيح أننا دعمناهم بالرأي وساندناهم في حقبة لم نكن فيها مخيرين بين اثنين.. ولكن الحديث عن عراب وغير ذلك أمر غير واقعي… بل أكاذيب لا أساس لها من الصحة..!

* خلل فريق المريخ واضح جداً من خلال مباراة أمس الأول.. وقبل أن نفتح ملف تدعيم الفريق يجب أن نتحدث عن إصحاح بيئة الفريق.. هذه النقطة تحديداً كررنا الحديث فيها كثيراً.

* عدد من لاعبي الفريق توقفوا عن التدريبات واعتصموا بمنازلهم لعدم الإيفاء بالوعود.. وهذه نقطة سلبية يجب أن تزول..!

* بفعل فاعل.. لم ينجح المريخ في كل ملفات الاستثمار.. برغم أن الفرص ما زالت قائمة ورغم آن الثابت عالمياً في هذا المجال أن الأندية الكبيرة غنية بجماهيرها وليس إدارييها.

* أخطر شيء في كرة القدم أن يعيش اللاعب على وعد سراب من إداريي فريقه… بعدها بفقد الثقة في النادي ويكره الكرة ويدخل في حالة نفسية يصعب إخراجه منها.

* ضفر وقصاري وأحمد آدم وحماد بكري وآخرون… لديهم متأخرات ولم يفعل المجلس لهم أكثر من (طبيخ الحصى)..!

* عودة بكري المدينة سترفع أداء الفريق الهجومي وتعيد الهيبة الكاملة للفريق.. وهذه ميزة ترجح كفة المريخ في كل مباراة مهما تواضع مستوى الدفاع.

* عماد عبدالله.. لاعب مريخ الفاشر الذي قضى مع المريخ ستة أشهر من قبل في تقديري أفضل من كيتا وصدام سنجة.

* قبل فترة شاهدنا مباراة في دوري الدرجة الأولى بين فريقي أمبدة والنسور انتهت بهدفين لهدف لمصلحة أم بدة.. وأحرز حارسا الفريقين هدفين… أحرز كديابا حارس النسور من ضربة ثابتة، وأحرز حارس أمبدة من ركلة جزاء… كانت هذه المباراة هي الأفضل من مباريات هذا الموسم…. بما فيها كل مباريات الدوري الممتاز.

 

 

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك