صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اشياء للذكرى.. الطاهر يونس وعصمت شعار وقناة الهلال.. !

806

افياء
ايمن كبوش
اشياء للذكرى.. الطاهر يونس وعصمت شعار وقناة الهلال.. !

(1)
# قلت لمحدثي: ان الاخ المهندس (الطاهر يونس)، النائب الاول لرئيس نادي الهلال، فيه الذي يكفيّه، لم تعد تصريحاته تعنيني، لانها تمثل لسان حال من يستخدم نفس الوسائل الفاشلة.. وينتظر نتائج مختلفة.. لست راغبا في اعادة مقالي السابق الذي كتبته حول تصريحاته عن قناة الهلال و(وضعها الشاذ).. ولكنني اهديه ما دار امس، بين رئيسه السيد هشام السوباط ومالك الشعار السابق الجنرال عصمت، المكالمة بين الرجلين لها علاقة مباشرة بتنازل عصمت الرسمي، واستكماله لاجراءات تسجيل العلامة التجارية والشق الخاص باستخدامها في البث الفضائي، فجاء التطرق لتصريحات الطاهر يونس بشكل عابر.. فكانت المفاجأة في ان السوباط اكد بان رأيه في قناة الهلال معلوم للكافة، باعتبار ان شأنها شأنا قانونيا سوف تتركه لجنة التطبيع للمجلس المنتخب.. ولكنه على الصعيد الشخصي (مبسوط من القناة) ويتابعها باهتمام.
(2)
# تابعت آخر عشر دقائق من لقاء الهلال واركويت على ملعب كوبر امس، ولكن شاهدت الانطباع الحقيقي عن المباراة في وجوه المتابعين الذين اكد اغلبهم ان التجربة ضعيفة، وان فريق الهلال كان عبارة عن (سمك.. لبن.. تمرهندي).. لم يحضر المباراة غير الاخ المهندس محمد ابراهيم العليقي، نائب رئيس اللجنة، ومسئول القطاع الرياضي الذي يبدو ان سيواجه العواصف القادمة لوحده.. اخطر ما خرجت به من ملعب كوبر ما قاله مسئول هلالي: (فريق اركويت الذي لاعب الهلال ما فيهو لاعب ممكن يلعب في الهلال).
(3)
# مازالت فرصة المنتخب القومي السوداني في التأهل الى الدور التالي قائمة، بالانتصار على المنتخب المصري في الجولة الثالثة وخسارة بيساو امام نسور نيجيريا.. اهو احلام والسلام.
(4)
أخي كبوش لك التحية.. دائما ما تتطرق لموضوعات هادفة لا تعيبها هلالايتك الصارخة ولون دمك المعروف.. لو سنحت لك فرصة واطلعت على قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة ٢٠١٦ فقد نص في خاتمته أحكام انتقالية على:
يجب على أي هيئة شبابية أو رياضية تعديل نظامها الاساس بما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون وذلك خلال ستة اشهر من صدور هذا القانون.
معلومة مهمة: قانون هيئات الشباب والرياضة معني فقط بالهيئات الاتحادية.. ففي الرياضة مثلا فإن الأندية تعتبر هيئة ولائية، وللأسف فهذا الخلل هو ما يؤدي إلى تعارض السلطات.. فلا يمكن أن يكون النادي في القانون سلطة ولائية لأنه مؤسسة ثقافية واجتماعية ورياضية بينما في النظام الأساس للاتحاد هو هيئة تخضع للنظام الأساس للإتحاد.
ما نعانيه من اختلالات في منظومة الرياضة السودانية هو ما يهدر أغلب مواردنا فيما لا طائل منه، بينما تتواضع نتائجنا العام تلو العام.
قلناها من قبل عندما كنا نستشار أن القانون السوداني يجب أن يتضمن عموميات في حين تمنح التفاصيل للأنظمة الأساسية.
فإذا نص القانون على أن الاتحاد يتكون من أندية مستوفية لمعايير الانتساب إليه، فإن الاتحاد يكون أمام محك تحديد معايير أساسها التطوير .. اما عملية تمثيل النادي في الجمعية العمومية لأي اتحاد ينبغي أن يكون معيارا موحدا أساسه أن يكون منتخب من جمعية عمومية مستوفية لشروط عضوية النادي.
إن تدخل أي طرف ثالث يعتبر مخالف لأهلية الرياضة وديمقراطية إدارة هيئاتها ، فالجمعية العمومية هي طرف أصيل وكذلك النظام الأساس ، بينما تعتبر لجان الانتخابات جهات مستقلة تنفذ ما نص عليه النظام الأساس فقط.
دكتور نجم الدين المرضي
(5)

# الصحفي النابه هو من يستخدم منهج الاستقراء لان الصحافة تكنيك فيها الخبر ورد فعل الخبر واستقراء واستنتاج المفيد.. لك التحية والتهنئة بكلمات الهلالي القح فليس بيننا من يشعر بالدونية..
بروفيسور محمود السر

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد