الإعلامي هيثم كابو وحوار الصراحة في بدون حصانة

0
2454

بدون حصانة

الشيخ بلة الغائب كانت اجاباته معممة ليست ذات  صلة  عميقة بالسؤال
جمال الوالي اعتذر بحجة انه رئيس مجلس ادارة قناة الشروق
ندي القلعة كانت اكثر انسجاما امام المرآة بحكم انها انثي وفنانة
حوار : هيام تاج السر
تواصل قناة الشروق  بث برنامج (بدون حصانة) عبر سهرتها الاولي ، والذي يعده وينتجه ويقدمه الاعلامي هيثم كابو ، ويخرجه ايمن بخيت ، ويعد البرنامج ثالث التجارب في البرامج الحوارية لكابو بعد (جرد حساب ، ومحاكمة) ، وياتي البرنامج بصورة جديدة من خلال تنويع المشهد التصويري والحركة داخل الاستديو مستخدما وسائط الضوء والصوت ، ابرز ضيوف البرنامج ، الاستاذ احمد هارون والي ولاية شمال كردفان والدكتور مامون حميدة ، ووزير الصحة بولاية الخرطوم ، والاستاذ بحر ابوقردة وزير الصحة الاتحادي ، والاستاذ محمد الشيخ مدني ، ومن الاعلامين الاساتذة احمد البلال الطيب ، عمر الجزلي ،ميرغني ابوشنب  ،ومن الرياضين المعز محجوب ،اكرم الهادي ، والامين البرير ، والفنانين حمد الريح ومحمد ميرغني ، وتغرد في البرنامج وحيدة من العنصر النسائي الفنانة ندي القلعة .هذا وسيبث البرنامج ايام  الاحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء ، وكانت اولي الحلقات مع كابتن المنتخب الوطني المعز محجوب الذي رفض الحوار لاثنتا عشر عاما خلت .
*الجديد شنو في بدون حصانة ؟ كنسخة حوارية والاختلاف بين محكامة وجرد حساب ؟
                                       
– يختلف برنامج بدون حصانة عن محاكمة وجرد حساب في الشكل والمحتوي ، وطريقة ادارة دفة الحوار فالجديد في بدون حصانة استصحابه لضرورة احداث دهشة بصرية فالتلفزيون في الاساس ينبقي ان يعتمد علي علي الصورة والملاحظ ان معظم الحوارات التلفزيونية هي للاسف اذاعية التفاصيل اذا تم بثها عبر احد اذاعات الاف ام بالاشتراك مع القناة التي تبث البرنامج لاتشعر بان هناك فرق يذكر ومن النادر ان يفوتك ملمح من الحوار التلفزيوني وانت للاسف تستمع له من خلال الاذاعة .
 
*مقاطعة  .. هل تعني ان (بدون حصانة) اذا تم اذاعتة سيفقد الكثير؟
 
-سيفقد المستمع كثير من التفاصيل .
 
* علي مستوي الشكل شنو الجديد ؟
 
– الجديد ودود اكثر من (لوكيشن) موقع تصويري داخل الاستديو الواحد فالبرنامج تم تسجيله باستديو (المبارك) بفندق القراند فيلا هولدي بمساحته الكبيرة فبجانب طاولة الحوار الرئيسية هناك غرفة تم تشيدها داخل الاستديو تحمل اسم غرفة (الاسرار) يتحرك اليها الضيف من الطاولة بعد نهاية الجزء الاول من الحوار علي الطاولة يتم طرح الاسئلة عليه داخل الغرفة ، والتحول يحدث حالة حوارية مختلفة ويدخل الضيف في اجواء مغايرة ومناخ نفسي لايشبه الطاولة .
 
*ماهو الهدف من طرح اسئلة داخل غرفة الاسرار ؟
 
-الهدف استخلاص معلومات اوكشف عن اسرار يسمعها المشاهد لاول مرة او تاكيد او نفي معلومات راجت عن الضيف من مصادر قد تكون غير مؤثوقة .
 
*بكم تقدر المسافة من الطاولة لغرفة الاسرار ؟
 
-حوالي 3 امتار .
 
*هل يحاول هيثم ان يطلق بعض الاسئلة في الطريق ؟
 
-سؤال موحد هل انت مستعد تدخل الغرفة .
 
*اذن ماهي اجابة ضيوفك؟
 
-معظم الضيوف يقولو ليك (ماعندي اسرار انا كتاب مكشوف ، ماعندي حاجة داسيها ) دي الاجابة المشتركة عدا بعض الضيوف ، وضحك كابو قليلا ودعا لنا الخيال من اجابات بعض الضيوف .
 
*وماذا بعد غرفة الاسرار؟
 
– من غرفة الاسرار الي كرسي الاعتراف وهو عبارة عن كرسي موضوع علي مسرح منفصل طبيعة الاسئلة في هذه الفقرة قصيرة ومباشرة ، املا في الحصول علي اجابات تلغرافية (خد وهات) .
 
*الغرض من هذه الاسئلة ؟
 
– الفرض انتزاع اعترافات حول قضايا مسيرة للجدل .
 
*هل تختلف طريقة طرح الاسئلة من الطاولة لغرفة الاسرار لكرسي الاعتراف ؟
 
-اختلاف في الاسئلة الطريقة والاسلوب الحواري واحد في الغرفة اكثر محاصرة.
 
*اذن كنت تحاصر الضيوف ؟
 
-اتحلي بفضيلة الاصغاء وعدم مقاطعة الضيف ، التميز في الحوار ليس في كثرة المقاطعة لكن .. الحصول علي معلومات جديدة او طرح سؤال يدور في اذهان الناس .
 
* قاطعته انا بدون تردد .. اذن متي تاتي المقاطعة لضيوف تحاورهم (بدون حصانة ؟
 
– المقاطعة تاتي حينما تشعر بان الضيف يلتف حول سؤالك ويحاول ان يجيب علي سؤال غير الذي وجهته له .
 
*بصراحة ياكابو منو  الكان بعمل الحاجة دي ؟
 
– الشيخ بله الغائب ، كنت بشعر بانه بجاوب اجابات معممة وبحكي قصص ماذات صلة عميقة بالسؤال .
 
* طيب نمشي للمرحلة الرابعة من (بدون حصانة) مرآة الروح والهدف منها ؟
 
– الهدف منها محاولة معرفة مابداخل الضيف خلال مشوار حياته ورؤيته للنجاح والفشل  ،الغدر ،الخيانة ، تساقط الاصدقاء ، المتغيرات الاجتماعية الحدثت في السودان في الفترة الاخيرة .
 
*كيف يتم الحوار امام المرآة ؟
 
-الضيف يقف امام المرآة كانه يحدث نفسه ، اتعمد ان اكون جالس بعيدا لياخذ راحته اكثر في البوح والفضفضة خاصة ان الكثيرون لايقفون امام المرآة  لاوقات طويلة .
 
*في ضيف حسيت بيهو (زول مريات قديم ) ؟
 
ضحك عاليا وقال اكثر ضيف كان مرتاح امام المراة ندي القلعة باعتبارها انثي وفنانة ، كانت اكثر انسجاما مع المراة .
 
*معناها في ضيوف ما انسجمو مع المراية ؟
 
-ضيف زي احمد هارون والي شمال كردفان ما اظن بقيف كتير مع المراية او بقيف علي عجل ، واصل كابو استاذ احمد البلال الطيب قال لي مابحب الوقوف قدام المراية .
 
*ما المغزي من عرض صور علي الضيف في نهاية الحوار ؟
 
-احينا تسقط كثير من التساولات التي يمكن ان تاتي في عرض صورة علي البلازما خاصة اذا كانت لشخص له علاقة ايجابية او سلبية مع الضيف ودائما اميل ان تكون الصورة الختامية من البوم الضيف لشخص علي علاقة من الدرجة الاولي ، او صديق عمر ،ليقول كلمات خاصة اكثر من الحديث في قضايا عامة .
 
* حسيت انو في ضيوف كانوا متوترين والاسباب شنو ؟
 
-في ضيوف كانو متوترين من انو هيثم كابو بضغط الناس بالاسئلة لكن فكرة البرنامج مختلفة تماما مبنية علي مفهوم (رفع الحصانة) وتسال بحرية في كل الاشياء وتتحرك في مساحة مع خلق حميمية في الحوار .
 
*منو من الضيوف بعد جاء حس بان الفكرة مختلفة ؟
 
– مثلا الفنان محمد ميرغني قال بناتو قالوا ليهو البوديك لي هيثم كابو شنو ؟ انت عارف حواراتو .
 
*ضيف اعجب بالبرنامج ؟
 
-استاذ احمد البلال الطيب بحكم تجربته الحوارية المتميزة لسنوات طويلة من (الكرسي الساخن ، لو كنت المسؤل ، في الواجهة ، ) اثني علي فكرة الحوار ووصفها بالمختلفة والمغايرة وطالب باستمرارها ، وقال لي جيتك بي عكاكيز كلام ، سعدت بي حديثة ودي (شهادة بعتز بيها)
 
*اسم البرنامج يجعل الكثيرين يترددون ؟
 
-هو عبارة عن اسئلة ذات مضمون اكثر من انها تجريبية ، فرصة للترافع ، انا مستمع اكثر من انني مقاطع ، هي مداخلات تفتح نوافذ للسؤال المطروح وتسقط الضو علي القضية المثارة .
 
*هل استهدف اشخاص بعينهم ولم تجدهم ؟
 
– هناك اشخاص استهدفتهم وكانوا خارج البلاد وهناك احد الضيوف بعد موافقته وعملت التقرير (فيلم سيرة ذاتية) الا انه اعتذر (السمؤل خلف الله ) .
 
*ضيف مستهدف اعتذر ؟
 
-السيد جمال الوالي رئيس نادي المريخ ، ولدي معه سابق موافقة لحوار طويل …اذن لماذا اعتذر ؟ اعتذر لان البرنامج يبث في قناة الشروق وهو رئيس مجلس ادارتها  وقال ماحصل حل ضيف منذ تدشين القناة .
 
*هل اقنعك رد الوالي ؟
 
-اختلفت معه في الفهم واحترمت وجهة نظره ، وانه علي الوعد للحوار  في قناة اخري .
 
* ممكن تسجل مع جمال (بدون حصانة ) في قناة اخري  ام سيكون برنامج اخر؟
 
– كل الاحتمالات واردة وممكن يحل ضيف في بدون حصانة او مسمي جديد ا واو حلقة استسنائية في العيد .
 
*ضيف اعتذر عذر ما مقنع بالنسبة ليك ؟
 
-الاستاذ عصام الحاج سكرتير المريخ الاسبق ، وقال للمخرج ان هيثم كابو هاجمني في مقال بصحيفة الصدي ،برضو احترمت وجهة نظرو .
 
*ليه ما حاورت الكاردينال ؟
 
-سبق وان حاورته قبل خمسة اعوام عبر برنامج (جرد حساب) علي شاشة قناة النيل الازرق تحدثنا عن كثير من القضايا المسكوت عنها في الرياضة والاقتصاد والسياسة وشمل الحوار وقتها علاقة الكاردينال بحكومة جنوب السودان وقضية صقر قريش ودخول الكاردينال عوالم الشعر واتهامه من البعض انه يشتري القصائد ، شعرت ان الحوار حيكون حوار قضية اكثر من شخصية مركز حول رئاستة للهلال لان معظم الجوانب تم تغطيتها في جرد حساب .
 
*ظهور المعز محجوب لاول مرة في استديو تلفزيوني ؟
 
-حقيقة اول ظهور للمعز في حوار تلفزيوني تحدث فيه عن فترته في الهلال ل(12) سنة والموسم الحالي بالمريخ وصولا لتقلده شارة كابتنية المنتخب الوطني وقد كان مترددا في بادي الامر وحاول ان يعتذر كما يفعل الكثيرين ، وبعد نقاش مطول اقتنع بان يتحدث امام الكاميرات ، المعز علي المستوي الخاص رجل ودود وحبوب وان كان يبدو شرسا داخل الملعب .
 
*هل سالته عن شراسته داخل الملعب واتهامه بازاء المهاجمين وهل جاوب؟
 
-جاوب بصراحة مطلقة وكانت  حلقته ممتعة  كاول الحلقات لانها تحوي اشياء متعلقة بالمنتخب الوطني .
 
*بدون حصانة به امرأة وحيدة ؟
 
-ندي اكثر الفنانات اثارة للجدل هنالك كثير من المحاور تجعلها تتقدم المطلوبات للجلوس علي كرسي الحوار .
 
*الخلاك تجيب شيخ الامين شنو ؟
 
– ربما كثير من مقاطع الفيديو المتعلقة بشيخ الامين من (حنه وحتي عيد الميلاد ) هي التي دفعتني لاختياره ضيفا وتتفقي معي ان شيخ الامين اصبح من الشخصيات المثيرة للجدل .
 
*ماذا عن تقبل القناة للتسجيل خارج استديوهاتها ؟
 
-المهندس محمد خير فتح الرحمن مدير القناة متفاعل ومتعاون لاقصي درجة كان اختيار الاستديو من جانبي باعتباره افضل واكبر استديو تلفزيوني بالسودان وصاحب الشركة المالكة للاستديو صديقنا العزيز ايمن مبارك احتفي بتصويرنا للبرنامج داخل الاستديو الخاص به .
 
*اول مره تصور برنامج خارج استديو ؟
 
-سبق وصورت بعض حلقات برنامج (محاكمة) علي قناة هارموني خارج الاستديو مع ضيفان الطيب مصطفي  فندق (الصداقة) وكمال ترباس (خارجي) .
 
 

 

المشاركة

أكتب رد

أدخل تعليقك من فضلك!
أدخل إسمك هنا من فضلك